أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من الألمانية أكد الجبوري















المزيد.....

التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7992 - 2024 / 5 / 29 - 19:21
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد الغزالي الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري

يدافع المنظر الماركسي عن أن تحقيق حق المرأة في التصويت هو مسؤولية مشتركة للبروليتاريا، ووسيلة لتسريع الثورة بين الرجل والمرأة.

روزا لوكسمبورغ (1871-1919)، بولندية من أصل يهودي، كانت منظرة ماركسية دافعت عن أفكارها حتى وفاتها، في جريمة قتل وحشية على يد الفرايكوربس (المليشيات الخاصة، الجيوش التطوعية) ()بعد الحرب العالمية الأولى.

سوف ينتقل فكره إلى الأجيال القادمة باعتباره دفاعًا قويًا عن الماركسية ولإدخال مفهوم جدلية العفوية والتنظيم. وفقًا لكسمبورج، فإن العفوية هي نهج جذري (الفوضى)، في حين أن التنظيم هو وسيلة لمقاربة الصراع الطبقي حول البيروقراطية والمأسسة. وعلى الرغم من الاختلافات، فإن العفوية والتنظيم ليسا منفصلين، بل هما لحظات مختلفة من نفس العملية، ويعتمد كل منهما على الآخر في الوجود والارتقاء بالصراع الطبقي إلى مستوى أعلى. ودافعت المرأة البولندية عن أن العمال أنفسهم هم الذين يجب أن يحرروا أنفسهم.

في نهاية الحرب العالمية الأولى، أسست روزا لوكسمبورغ صحيفة لا بانديرا روجا مع كارل ليبكنخت. ومن بين كتاباته الأكثر شهرة نجد الإصلاح أم الثورة (1900)()، والإضراب الجماهيري والحزب والاتحاد (1906)()، وتراكم رأس المال (1913)()، والثورة الروسية (1918)()، وغيرها.

ترتبط شخصية روزا لوكسمبورغ ارتباطًا وثيقًا بتحقيق حق المرأة في التصويت. في هذا الخطاب الذي ألقته المرأة البولندية في الأيام الثانية للمرأة الديمقراطية الاشتراكية في شتوتغارت (ألمانيا) في 12 مايو 1912()، دعت إلى جعل تصويت المرأة مسؤولية مشتركة للبروليتاريا بأكملها، نساء ورجالا. ترى لوكسمبورغ أن تحقيق الاقتراع العام سيعزز الصراع الطبقي البروليتاري.

النص؛
(...) إن الصحوة السياسية والنقابية غير العادية للجماهير النسائية البروليتارية في السنوات الخمس عشرة الماضية لم تكن ممكنة إلا بفضل حقيقة أن النساء العاملات، على الرغم من حرمانهن من حقوقهن، أبدين اهتمامًا كبيرًا بالنضالات السياسية و البرلمانيين من فئتهم. حتى هذه اللحظة، تعيش المرأة البروليتارية على أصوات الذكور، التي تشارك فيها بلا شك، ولو بشكل غير مباشر. الحملات الانتخابية هي قضية مشتركة بين رجال ونساء الطبقة العاملة. في جميع التجمعات الانتخابية للاشتراكية الديمقراطية، تشكل النساء بالفعل جزءًا كبيرًا، وأحيانًا الأغلبية. إنهم مهتمون دائمًا ويشعرون بالمشاركة العاطفية. وفي جميع المناطق التي توجد بها منظمة ديمقراطية اجتماعية قوية، تساعد النساء في الحملة. والنساء هن اللاتي ينفذن العمل الذي لا يقدر بثمن المتمثل في توزيع المنشورات وجمع الاشتراكات للصحافة الديمقراطية الاشتراكية، ذلك السلاح المهم في الحملات.

ولم تتمكن الدولة الرأسمالية من منع نساء الشعب من تحمل كل هذه الالتزامات والجهود في الحياة السياسية. وتدريجياً، اضطرت الدولة إلى ضمان حقوقهم في تكوين الجمعيات والتجمع. إنها تحرمهم فقط من الحق السياسي الأخير: حق التصويت، الذي يسمح لهم بانتخاب ممثليهم الشعبيين بشكل مباشر في البرلمان وفي الإدارة، والذي يسمح لهم أيضًا بأن يكونوا أعضاء منتخبين في هذه الهيئات. ولكن هنا، كما هو الحال في جميع مجالات المجتمع، الشعار هو: "كن حذرا عند بدء أشياء جديدة!" ولكن الأمور قد بدأت بالفعل. استسلمت الدولة الحالية للنساء البروليتاريات من خلال السماح لهن بالمشاركة في الجمعيات العامة والجمعيات السياسية. لكن الدولة لم تستسلم هنا بمحض إرادتها، بل بدافع الضرورة، تحت ضغط صعود الطبقة العاملة الذي لا يقاوم. بفضل حق تكوين الجمعيات والتجمع، قامت النساء البروليتاريات بدور نشط للغاية في الحياة البرلمانية وفي الحملات الانتخابية. والنتيجة الحتمية، النتيجة المنطقية للحركة، هي أن الملايين من النساء البروليتاريات اليوم يطالبن بتحد وثقة: نريد التصويت!

(…) فقط عندما شعر الإمبراطور بنعمة الله، وعندما شعر أفضل وأنبل رجال الأمة حقًا بقبضة البروليتاريا القاسية في لحمهم وركبتها في صدورهم، عندها فقط فهموا على الفور “النضج" "سياسة الناس. اليوم، يقع على عاتق النساء البروليتاريات إظهار نضجهن أمام الدولة الرأسمالية؛ وذلك من خلال حركة جماهيرية ثابتة وقوية يجب أن تستخدم جميع وسائل النضال البروليتاري.

الهدف هو التصويت النسائي، لكن الحركة الجماهيرية لتحقيقه ليست مهمة النساء وحدهن، بل مسؤولية مشتركة للطبقة، لنساء ورجال البروليتاريا. لأن الغياب الحالي لحقوق المرأة في ألمانيا ليس سوى حلقة واحدة في سلسلة ردود الفعل: النظام الملكي. لكن النظام الملكي وانعدام حقوق المرأة، اللذين طغى عليهما تطور الرأسمالية الحديثة، أصبحا اليوم رسومًا كاريكاتورية سخيفة. لكنها تستمر في مجتمعنا الحديث ليس لأن الناس نسوا إلغائها، ولا بسبب استمرار الظروف وجمودها. لا، لا يزالان موجودين لأن كليهما - النظام الملكي والمرأة المحرومة - أصبحا أدوات قوية في أيدي أعداء الشعب. إن أسوأ المدافعين عن استغلال واستعباد البروليتاريا وأكثرهم وحشية يتحصنون خلف العرش والمذبح، ولكن أيضًا خلف العبودية السياسية للمرأة. لقد أصبحت الملكية وانعدام حقوق المرأة من أهم أدوات سيطرة الطبقة الرأسمالية.

في الواقع، بالنسبة للدولة الحالية، يتعلق الأمر بحرمان النساء العاملات من حق التصويت، وهن فقط. إنها تخشى، عن حق، من أنها يمكن أن تشكل تهديدًا للمؤسسات التقليدية للسيطرة الطبقية، على سبيل المثال، للنزعة العسكرية (التي لا يمكن لأي امرأة عاملة عاقلة إلا أن تكون عدوها اللدود)، والملكية، ونظام الضرائب الاحتيالي على الغذاء والمواد الغذائية. سبل العيش، الخ. إن التصويت النسائي يرعب الدولة الرأسمالية الحالية لأن وراءها الملايين من النساء اللاتي سيعززن العدو الداخلي، أي الديمقراطية الاجتماعية. ولو كان ذلك صوت السيدات البرجوازيات، فإن الدولة الرأسمالية ستعتبره دعما للرجعية. إن غالبية هؤلاء النساء البرجوازيات، اللاتي يتصرفن مثل اللبوات في النضال ضد "امتيازات الذكور"، سوف يصطفن مثل الحملان الصغيرة المطيعة في صفوف الرجعية المحافظة والكهنوتية إذا كان لهن الحق في التصويت. سيكونون أكثر رجعية بكثير من الجزء الذكوري من طبقتهم. وباستثناء القلة الذين لديهم مهنة أو وظيفة، فإن المرأة البرجوازية لا تشارك في الإنتاج الاجتماعي. إنهم ليسوا أكثر من مستهلكين مشاركين لفائض القيمة الذي يستخرجه رجالهم من البروليتاريا. إنهم طفيليات طفيليات الجسد الاجتماعي. وغالباً ما يكون المستهلكون أكثر قسوة من الوكلاء المباشرين للهيمنة الطبقية والاستغلال في الدفاع عن "حقهم" في الحياة الطفيلية.

(…) اقتصاديًا واجتماعيًا، لا تشكل النساء من الطبقات المستغلة قطاعًا مستقلاً من السكان. وظيفتهم الاجتماعية الوحيدة هي أن يكونوا أدوات لإعادة الإنتاج الطبيعي للطبقات المهيمنة. على العكس من ذلك، فإن نساء البروليتاريا مستقلات اقتصاديا ومنتجات اجتماعيا مثل الرجال. لكن ليس بمعنى أنهم من خلال عملهم المنزلي يساعدون الرجال على أن يكونوا قادرين، براتبهم البائس، على الحفاظ على الوجود اليومي للأسرة وتربية الأطفال. هذا النوع من العمل ليس منتجا بمعنى النظام الاقتصادي الرأسمالي الحالي، على الرغم من أنه، في ألف جهد صغير، يؤدي إلى فائدة هائلة في التضحية بالنفس وإنفاق الطاقة. لكن هذا أمر خاص بالبروليتاريا، سعادتها وبركتها، وبالتالي غير موجود في مجتمعنا الحالي. وطالما يهيمن رأس المال والعمل المأجور، فإن العمل الذي ينتج فائض القيمة، والذي يخلق الربح الرأسمالي، هو وحده الذي يمكن اعتباره عملاً منتجًا. ومن هذا المنطلق، فإن راقصة قاعة الموسيقى التي تعود أرجلها بالنفع على جيب صاحب العمل هي عاملة منتجة، في حين أن غالبية النساء والأمهات البروليتاريات داخل جدران منازلهن الأربعة يعتبرن غير منتجات. قد يبدو هذا وحشيًا وجنونيًا، لكنه يتوافق تمامًا مع وحشية وجنون النظام الاقتصادي الرأسمالي الحالي، وفهم هذا الواقع الوحشي بشكل واضح وحاد هو المهمة الأولى للمرأة البروليتارية.

لأنه من وجهة النظر هذه بالتحديد، فإن مطلب المرأة البروليتارية بالحقوق السياسية المتساوية يرتكز بقوة على أسس اقتصادية. اليوم، تخلق الملايين من النساء البروليتاريات الربح الرأسمالي مثل الرجال - في المصانع، في المتاجر، في الريف، في الصناعة المنزلية، في المكاتب، في المستودعات. ولذلك فإنهم منتجون بالمعنى الدقيق لمجتمع اليوم. كل يوم يتزايد عدد النساء المستغلات من قبل الرأسمالية، وكل تقدم صناعي أو تقني جديد يخلق فرص عمل جديدة للنساء في آلة الربح الرأسمالي. وبهذا فإن كل يوم وكل تقدم صناعي يمثل حجرًا جديدًا في الأساس المتين للحقوق السياسية المتساوية للمرأة. لقد أصبح تعليم المرأة وذكائها ضروريين للآلية الاقتصادية. لم تعد المرأة النموذجية في "دائرة الأسرة" الأبوية تستجيب لاحتياجات الصناعة والتجارة ولا لاحتياجات الحياة السياسية. وبطبيعة الحال، في هذا الجانب أيضا نسيت الدولة الرأسمالية واجباتها. حتى الآن كانت النقابات والمنظمات الديمقراطية الاجتماعية هي التي بذلت قصارى جهدها من أجل الصحوة الروحية والأخلاقية للنساء. منذ عقود مضت، كان العمال الديمقراطيون الاجتماعيون معروفين بأنهم الأكثر قدرة وذكاء. واليوم أيضًا، كانت النقابات والاشتراكية الديمقراطية هي التي أخرجت النساء البروليتاريات من وجودهن الضيق والمحزن، من حياتهن المنزلية البائسة والتافهة. لقد وسع الصراع الطبقي البروليتاري آفاقهم، وجعلهم أكثر مرونة، وطوّر عقولهم، وقدّم لهم أهدافا عظيمة تبرر جهودهم. لقد كانت الاشتراكية تعني ولادة روحية جديدة للجماهير البروليتارية النسائية، ومعها حولتها أيضًا، دون أدنى شك، إلى قوة عاملة أكثر قدرة وإنتاجية لرأس المال.

وبالنظر إلى كل ما قيل، فإن حرمان المرأة البروليتارية من الحقوق السياسية هو ظلم فاحش، لأنه أصبح اليوم أيضا نصف الحقيقة، نظرا لأن المرأة تشارك بشكل كبير في الحياة السياسية. ومع ذلك، فإن الاشتراكية الديمقراطية لا تستخدم حجة "الظلم" في نضالها. هذا هو الفرق الجوهري بيننا وبين الاشتراكية العاطفية والطوباوية التي كانت موجودة من قبل. إننا لا نعتمد على عدالة الطبقة الحاكمة، بل نعتمد فقط على القوة الثورية للجماهير العاملة ومسار التطور الاجتماعي الذي يمهد الطريق لهذه السلطة. وبالتالي، فإن الظلم في حد ذاته ليس بالتأكيد حجة لإنهاء المؤسسات الرجعية. ولكن عندما يسيطر الشعور بالظلم بشكل متزايد على قطاعات كبيرة من المجتمع - كما يقول فريدريك إنجلز، المؤسس المشارك للاشتراكية العلمية - فإن ذلك يكون دائمًا علامة أكيدة على أن الأسس الاقتصادية للمجتمع تهتز بشكل كبير، وأن الظروف الحالية في وضع جيد. تناقض مع مسار التنمية إن الحركة القوية الحالية لملايين النساء البروليتاريات اللاتي يعتبرن افتقارهن إلى الحقوق السياسية ظلمًا مخزيًا هي علامة لا تخطئ على أن الأسس الاجتماعية للنظام القائم فاسدة وأن أيامه أصبحت معدودة.

منذ مائة عام مضت، كتب الفرنسي تشارلز فورييه، وهو واحد من أوائل دعاة المثل الاشتراكية العظماء، هذه الكلمات التي لا تنسى: "في كل مجتمع، تعد درجة تحرر المرأة هي المقياس الطبيعي للتحرر العام". وهذا صحيح تماما بالنسبة لمجتمعنا. إن النضال الجماهيري الحالي من أجل الحقوق السياسية للمرأة ليس سوى تعبير واحد وجزء من نضال البروليتاريا العام من أجل تحررها. وفي هذا تكمن قوتها ومستقبلها. لأنه بفضل البروليتاريا النسائية، فإن حق الاقتراع العام والمتساوي والمباشر للنساء سيعني تقدما هائلا وتكثيفا للنضال الطبقي البروليتاري. ولهذا السبب يخشى المجتمع البرجوازي من التصويت النسائي، ولهذا السبب أيضا نريد تحقيقه وسنحققه. ومن خلال النضال من أجل حق المرأة في التصويت، فإننا في الوقت نفسه نسرع الساعة التي ينهار فيها المجتمع الحالي تحت مطرقة البروليتاريا الثورية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 5/29/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رفض روزا باركس التمييز العرفي/ الغزالي الجبوري - ت: من الألم ...
- سبب الفلسفة/بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- الخبرة والفقر / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- ولائم الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- مختارات الشاعر الكوبي: خوسيه انخيل بويسا - ت: من الإسبانية أ ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (5 - 15) إشبيليا الجبو ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة// إشبيليا الجبوري - ت: من الي ...
- الإنسان العاقل والإنسان البديهي/ بقلم نيتشه - ت: من الألماني ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (4 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- الإنسان والمجهول/ بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- قصيدة: -الشمس تشرق..-/ بقلم بيتينا فون أرنم - ت: من الألماني ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (3 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصيدة: -العودة للوطن-/ بقلم هولدرلين ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (2 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصة -العالم كما هو- / بقلم فولتير ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ذكاء المطر الاصطناعي: من حرب النجوم إلى حرب الغيوم/ ابوذر ال ...
- قصة -الامنيات المبتذلة- / بقلم تشارلز بارولت - ت: من الفرنسي ...


المزيد.....




- رفض المبعوث الأفغاني الوقوف أثناء عزف النشيد الإيراني بسبب ا ...
- 5 أفلام عربية تخوض سباق الأوسكار لأفضل فيلم دولي
- أحمد مزيد البوني.. الرجل الذي رَقْمنَ المحظرة الشنقيطية
- تقنية الرنين المغناطيسي تكشف كيف نفضل الأفلام على نتفليكس
- نجمة السينما الإيطالية صوفيا لورين الحائزة على جائزتي أوسكار ...
- روسيا.. إطلاق مشروع -أصوات المستقبل- المسرحي
- صحفيون عرب يشاركون في ورشة عمل نظمتها RT (صور)
- -أخشى الموت-.. فنان مصري مشهور يستغيث
- يقدم تجربة تفاعلية مختلفة.. افتتاح معرض -يفغيني أونيغين- في ...
- تأريخ الوقائع شعرا.. من سقوط العثمانيين لما قبل النكبة


المزيد.....

- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من الألمانية أكد الجبوري