أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الخطورة في رواية -سجينة الشر- بدر رمضان














المزيد.....

الخطورة في رواية -سجينة الشر- بدر رمضان


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7991 - 2024 / 5 / 28 - 23:47
المحور: الادب والفن
    


هذا الرواية الثانية التي اطلع عليها من مجموعة 21 متر مربع، الصادرة عن دار تدوين، إبداع، جمهورية مصر العربية، ففي الرواية الأولى "شامة" اعتقدت أن "21 متر مربع" جزء من العنوان، حيث كان مكان بطلتي الرواية "شامة ويمامة" التوأمتين مجرد (عريشة)، مما جعلني أعتقد أنه حجم المكان الذي تعيشان به "شامة ويمامة.
هذا التنويه مهم، لأنه يشير إلى وجود سلسلة من هذا الروايات، ويكفي القارئ يقرأ واحدة منها لمعرفة النهج/الأسلوب/اللغة، الهدف/الفكرة من وراء هذه الروايات.
ومن حسن حظي مرور فترة زمنية قصيرة على اطلاعي على الروايتين ـ في حدود السبع أيام ـ فالذاكرة عندي ضعيفة ولا تحتفظ إلا بالقليل، على العموم، سأحاول التوقف عند ما جاء في العملين لإعطاء المتلقي فكرة/صورة عن طبيعة هذه المنشورات، لا شك أن كتابها يمتلكون قدرات أدبية على صياغة الرواية، من هنا نجدهم يتقنون ويحسنون طريقة تقديم الأحدث وشخصيات العمل الروائي، كما أنهم يستخدمون اللهجة المحكية المصرية بصورة لافتة، وهذا يستوجب التوقف عنده، فلو كان هذا الاستخدام مقتضب/محدود لأخذنا الأمر بصورة عادية/طبيعية، لكن جعل كل حديث وحوار الشخصيات طويل باللهجة المحكية المصرية، فهذا يقودنا إلى أن هناك هدف يُراد إيصاله للقارئ ـ بطريقة غير مباشرة ـ يتمثل في ابتعاد القارئ عن اللغة الفصحى، وجعل اللهجة المحكية هي الأساس الذي يعتمده في الحديث وفي الكتابة.
والمقصود في الكتابة هنا، أهم وسيلة تواصل في المجتمع، وإذا ما تعددت اللغات/اللهجات في المجتمع الواحد فسيكون هناك خطر على اللغة المعتمدة كوسيلة جامعة وموحدة له.
كما نجد جرائم القتل في العملين، الجريمة في "شامة" جاءت الجريمة (عادية)، لكنها في "سجينة الشر" كان هناك جرمتين، جريمة "سيد" زوج "راضية" أم "جيلان" الذي انتهك جسد "جيلان" وهي طفلة وبطريقة شاذة، وجريمة "جيلان" عندما "قتلت" زوج أمهاها "سيد" بعد تعذيبه وإعطاء مشروب فيه قدرات سحرية جعله عاجز عن الحركة أو التخلص من عذابه، وهذه الجرائم تحمل بين ثناياها فكرة مسمومة، تتمثل في تقبل القارئ لهذا الجرائم، حيث سيجدها (طبيعية/عادية) عندما يجدها في أكثر من رواية ومن أكثر من شخصية، وهنا يكمن السم الذي تضعه هذه الأعمال في المتلقي.
فهي تقدم جرائم من خلال أعمال أدبية، وهذا ما يجعل فكرة الجرائم تصل/تنساب في المتلقي بطريقة ناعمة وغير مباشرة، وهذا يجعلها ترسخ/تبقى في العقل الواعي والباطن، وهنا تكمن خطورة هذه الأحداث وهذه الشخصيات.
ونجد في الروايتين استخدام السحر، في رواية "شامة" جاء من خلال العرافة وبطريقة خفيفة، وفي رواية "سجينة الشر" تعاظم السحر الذي استخدمه "سيد" على "جيلان" وعلى أمها "راضية" عندما كان يهدد البنت "جيلان" بقتل أمها إذا ما رفضت/امتنعت أن يأخذها كما يريد، أو إذا ما حاولت أخبار أمها بما يفعله بها، وهذا الشكل من السحر تستخدمه "جيلان" على "سيد" وتجعله يتعذب لمدة سنة قبل أن تقوم بقتله.
من هنا، الروايتين تمرران فكرة تعاطي السحر، ودوره في (إخضاع الآخرين والسيطرة عليهم) وهذا يجعل القارئ (يقتنع/يومن) بهذا الأمر الذي سيقوده إلى التفكير والتوقف بقدرة (السحر) على تحقيق ما يريد، بمعنى آخر، جر المتلقي وإبعاده عن التفكير العقلي/المنطقي إلى التخيلات والأوهام والخرافات، مما يرجعه إلى عصر الخرافات وما فيها من خزعبلات.
من هنا أقول: لا بأس من الاطلاع على أي عمل من هذه المنشورات "21 متر مربع، منشورات تدوين، إبداع الصادرة عن جمهورية مصر العربية، فعمل واحد يكفي الاطلاع عليه لمعرفة كيف يتم تقديم السم الأدبي المتعلق باللغة، والسم الأخلاقي من خلال جرائم القتل، والسم الفكري من خلال الحديث عن السحر ودوره وقدرته على السيطرة على الأفراد.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مأساة المثقف في رواية -يوم عادي في حياة عرفات- يوسف حطيني
- الأسطورة والواقع في ديوان -مواويل في الليل الطويل- فهد الرما ...
- -من بين أزقة المخيم- ريتاج إسحاق المنسي
- تمرد المرأة في رواية -نساء بروكسيل- نسمة العكلوك
- التكامل بين المضمون والشكل في قصيدة -محاصرون- قمر عبد الرحمن
- ثنائية الحنين عند يونس عطاري
- الصعيد المصري في رواية -شامة (21 متر مربع)- رضوى جاويش
- الشكل والمضمون في قصة -البحث عن معتوه- نافذ الرفاعي
- الصوفية والاغتراب في ديوان -الهدي- أمين طاهر الربيع
- ديوان تقفل يدها ثانية سميح فرج
- تمازج البياض والسواد في قصيدة -سأنسى بأني سأنسى- العلمي الدر ...
- الديني والاجتماعي والسياسي في كتاب -الحريم السياسي- فاطمة ال ...
- الواقع وأثره على الشاعر في ديوان -بارقات تومض في المرايا- من ...
- دعاء الصوفي في قصيدة -مولاي- مأمون حسن
- التجمع الصهيوني في رواية ترجمة خاطئة أسامة مغربي
- المجتمع الفلسطينيفي رواية -ترجمة خاطئة- أسامة مغربي
- الشاعر يسبق الزمن في قصيدة -الليل- منير إبراهيم
- طريقة تقديم الألم في قصيدة -قلبي مرآة الكون- جواد العقاد
- طريقة تقديم التراث في قصيدة -لئلا يُقال- عبد الناصر صالح
- مازن دويكات والعلو


المزيد.....




- -الأندلسيات الأطلسية- في دورة جديدة -مليئة بالوعود- بالصويرة ...
- افتتاح مهرجان -سيمفونية الثقافات- في بطرسبورغ
- طوفان الرواية ورواية الطوفان.. عن معركة السردية بين المقاومة ...
- البدء بعرض مسلسل -الجريمة والعقاب- على منصة إلكترونية روسية ...
- -إكس- تُغلق حساب قائد الثورة باللغة العبرية
- مسلسل تل الرياح الموسم الثاني الحلقة 148 مترجمة قصة عشق
- المغرب: فيلم -عصابات- يتوج بالجائزة الكبرى في المهرجان الوطن ...
- نخبة من نجوم الدراما العربية في عمل درامي ضخم في المغرب (فيد ...
- هذه العدسات اللاصقة الذكية تمنحك -قدرات خارقة- أشبه بأفلام ا ...
- من بينها -يد إلهية-.. لماذا حذفت نتفليكس الأفلام الفلسطينية؟ ...


المزيد.....

- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الخطورة في رواية -سجينة الشر- بدر رمضان