أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الخطورة في رواية -سجينة الشر- بدر رمضان














المزيد.....

الخطورة في رواية -سجينة الشر- بدر رمضان


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7991 - 2024 / 5 / 28 - 23:47
المحور: الادب والفن
    


هذا الرواية الثانية التي اطلع عليها من مجموعة 21 متر مربع، الصادرة عن دار تدوين، إبداع، جمهورية مصر العربية، ففي الرواية الأولى "شامة" اعتقدت أن "21 متر مربع" جزء من العنوان، حيث كان مكان بطلتي الرواية "شامة ويمامة" التوأمتين مجرد (عريشة)، مما جعلني أعتقد أنه حجم المكان الذي تعيشان به "شامة ويمامة.
هذا التنويه مهم، لأنه يشير إلى وجود سلسلة من هذا الروايات، ويكفي القارئ يقرأ واحدة منها لمعرفة النهج/الأسلوب/اللغة، الهدف/الفكرة من وراء هذه الروايات.
ومن حسن حظي مرور فترة زمنية قصيرة على اطلاعي على الروايتين ـ في حدود السبع أيام ـ فالذاكرة عندي ضعيفة ولا تحتفظ إلا بالقليل، على العموم، سأحاول التوقف عند ما جاء في العملين لإعطاء المتلقي فكرة/صورة عن طبيعة هذه المنشورات، لا شك أن كتابها يمتلكون قدرات أدبية على صياغة الرواية، من هنا نجدهم يتقنون ويحسنون طريقة تقديم الأحدث وشخصيات العمل الروائي، كما أنهم يستخدمون اللهجة المحكية المصرية بصورة لافتة، وهذا يستوجب التوقف عنده، فلو كان هذا الاستخدام مقتضب/محدود لأخذنا الأمر بصورة عادية/طبيعية، لكن جعل كل حديث وحوار الشخصيات طويل باللهجة المحكية المصرية، فهذا يقودنا إلى أن هناك هدف يُراد إيصاله للقارئ ـ بطريقة غير مباشرة ـ يتمثل في ابتعاد القارئ عن اللغة الفصحى، وجعل اللهجة المحكية هي الأساس الذي يعتمده في الحديث وفي الكتابة.
والمقصود في الكتابة هنا، أهم وسيلة تواصل في المجتمع، وإذا ما تعددت اللغات/اللهجات في المجتمع الواحد فسيكون هناك خطر على اللغة المعتمدة كوسيلة جامعة وموحدة له.
كما نجد جرائم القتل في العملين، الجريمة في "شامة" جاءت الجريمة (عادية)، لكنها في "سجينة الشر" كان هناك جرمتين، جريمة "سيد" زوج "راضية" أم "جيلان" الذي انتهك جسد "جيلان" وهي طفلة وبطريقة شاذة، وجريمة "جيلان" عندما "قتلت" زوج أمهاها "سيد" بعد تعذيبه وإعطاء مشروب فيه قدرات سحرية جعله عاجز عن الحركة أو التخلص من عذابه، وهذه الجرائم تحمل بين ثناياها فكرة مسمومة، تتمثل في تقبل القارئ لهذا الجرائم، حيث سيجدها (طبيعية/عادية) عندما يجدها في أكثر من رواية ومن أكثر من شخصية، وهنا يكمن السم الذي تضعه هذه الأعمال في المتلقي.
فهي تقدم جرائم من خلال أعمال أدبية، وهذا ما يجعل فكرة الجرائم تصل/تنساب في المتلقي بطريقة ناعمة وغير مباشرة، وهذا يجعلها ترسخ/تبقى في العقل الواعي والباطن، وهنا تكمن خطورة هذه الأحداث وهذه الشخصيات.
ونجد في الروايتين استخدام السحر، في رواية "شامة" جاء من خلال العرافة وبطريقة خفيفة، وفي رواية "سجينة الشر" تعاظم السحر الذي استخدمه "سيد" على "جيلان" وعلى أمها "راضية" عندما كان يهدد البنت "جيلان" بقتل أمها إذا ما رفضت/امتنعت أن يأخذها كما يريد، أو إذا ما حاولت أخبار أمها بما يفعله بها، وهذا الشكل من السحر تستخدمه "جيلان" على "سيد" وتجعله يتعذب لمدة سنة قبل أن تقوم بقتله.
من هنا، الروايتين تمرران فكرة تعاطي السحر، ودوره في (إخضاع الآخرين والسيطرة عليهم) وهذا يجعل القارئ (يقتنع/يومن) بهذا الأمر الذي سيقوده إلى التفكير والتوقف بقدرة (السحر) على تحقيق ما يريد، بمعنى آخر، جر المتلقي وإبعاده عن التفكير العقلي/المنطقي إلى التخيلات والأوهام والخرافات، مما يرجعه إلى عصر الخرافات وما فيها من خزعبلات.
من هنا أقول: لا بأس من الاطلاع على أي عمل من هذه المنشورات "21 متر مربع، منشورات تدوين، إبداع الصادرة عن جمهورية مصر العربية، فعمل واحد يكفي الاطلاع عليه لمعرفة كيف يتم تقديم السم الأدبي المتعلق باللغة، والسم الأخلاقي من خلال جرائم القتل، والسم الفكري من خلال الحديث عن السحر ودوره وقدرته على السيطرة على الأفراد.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مأساة المثقف في رواية -يوم عادي في حياة عرفات- يوسف حطيني
- الأسطورة والواقع في ديوان -مواويل في الليل الطويل- فهد الرما ...
- -من بين أزقة المخيم- ريتاج إسحاق المنسي
- تمرد المرأة في رواية -نساء بروكسيل- نسمة العكلوك
- التكامل بين المضمون والشكل في قصيدة -محاصرون- قمر عبد الرحمن
- ثنائية الحنين عند يونس عطاري
- الصعيد المصري في رواية -شامة (21 متر مربع)- رضوى جاويش
- الشكل والمضمون في قصة -البحث عن معتوه- نافذ الرفاعي
- الصوفية والاغتراب في ديوان -الهدي- أمين طاهر الربيع
- ديوان تقفل يدها ثانية سميح فرج
- تمازج البياض والسواد في قصيدة -سأنسى بأني سأنسى- العلمي الدر ...
- الديني والاجتماعي والسياسي في كتاب -الحريم السياسي- فاطمة ال ...
- الواقع وأثره على الشاعر في ديوان -بارقات تومض في المرايا- من ...
- دعاء الصوفي في قصيدة -مولاي- مأمون حسن
- التجمع الصهيوني في رواية ترجمة خاطئة أسامة مغربي
- المجتمع الفلسطينيفي رواية -ترجمة خاطئة- أسامة مغربي
- الشاعر يسبق الزمن في قصيدة -الليل- منير إبراهيم
- طريقة تقديم الألم في قصيدة -قلبي مرآة الكون- جواد العقاد
- طريقة تقديم التراث في قصيدة -لئلا يُقال- عبد الناصر صالح
- مازن دويكات والعلو


المزيد.....




- مصر.. فنانة شهيرة تتقدم بشكوى ضد -مصبغة غسيل-
- تردد قناة الزعيم سينما 2024 نايل سات مشاهدة احدث افلام عيد ا ...
- جبل الزيتون.. يوميات ضابط تركي في المشرق العربي
- شوف ابنك هيدخل كلية إيه.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 ب ...
- LINK نتيجة الدبلومات الفنية 2024 الدور الأول بالاسم ورقم الج ...
- رسمي Link نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس والاسم عب ...
- مشاهدة مسلسل تل الرياح الحلقة 127 مترجمة فيديو لاروزا بجودة ...
- بتقنية الخداع البصري.. مصورة كينية تحتفي بالجمال والثقافة في ...
- ضحك من القلب على مغامرات الفأر والقط..تردد قناة توم وجيري ال ...
- حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الخطورة في رواية -سجينة الشر- بدر رمضان