أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7994 - 2024 / 5 / 31 - 00:28
المحور: الادب والفن
    


...تابع

دوستويفسكي، من المثالية إلى الإشكالية المستدامة. إن وجودية دوستويفسكي مسيحية، رغم أنها تتعارض مع الكنيسة. علاوة على ذلك، فإن وجوديته مرتبطة به بشكل لا ينفصم. على الرغم من أنه يختبئ خلف نيكولاي ستافروجين أو روديون راسكولنيكوف أو إيفان كارامازوف، إلا أنه هو. وهذا يسمح لوجوديته الفلسفية ألا تكون نظامًا مغلقًا؛ ولكنها مفتوحة ولا يمكن فصلها عن نفسها. ولعل هذا هو السبب الذي يجعل الوجوديين كتابًا بالأحرى؛ وليس الفلاسفة.

الكاتب أكثر إبداعا. لقد قلت -مرات عديدة- إن الجامعات تخرج أساتذة فلسفة، وليس فلاسفة، بأنظمة مغلقة. في حالة دوستويفسكي - مع ذلك، كونه مهندسًا (1843)() وعسكريًا برتبة ملازم أول، كان قبل كل شيء كاتبًا، بعد السجن، كاتبًا وجوديًا - كل أعماله تقريبًا، وخاصة الأكثر تمثيلاً، تتراجع عن واحدة أو واحدة. الشخصية الأخرى أو أفضل من شخصيته: روديون في الجريمة والعقاب(). نيكولاي ستافروجين في "الشياطين"()، إيفان في "الأخوة كارامازوف"(). علاوة على ذلك، فهو لا يتعامل مع المناظر الطبيعية؛ وإذا فعل ذلك، فهو يصف الحياة، وطبيعة العصر، وعادات ذلك الوقت. الخلفيات المطلية باللون الأصفر والأقسام القذرة من سكاكين سانت بطرسبرغ هي مجرد تفاصيل عن الحالة المزاجية للشخصيات.

أي نوع من المزاج هذا؟ في أغلب الأحيان، "الجنون" بالمعنى الواسع للكلمة. يهتم دوستويفسكي بالأبطال المناهضين أو إذا كنت تريد أبطالًا غير نمطيين؛ لأن بعض سمات العصر تتجلى فيها بشكل أكثر وضوحًا.

"بعد كل شيء، اكتب - سيونديوكوف - ما هو الشخص النموذجي؟ إنه متواضع، مجرد، وليس لامعا. رجل فلسطيني، ما الذي يمكن استخلاصه منه؟ كيف يمكنك رسم صورة رائعة ورائعة لرجل عادي مسالم؟ لا، بالأحرى، سنرى شيئًا سلميًا وهادئًا وغير ضروري. لا توجد هاوية للوجود في فلسطين، حيث تخفف السمات النموذجية للوقت، وتختزل إلى "القاعدة". والوجودية مهتمة بالحالة المتطرفة للإنسان. ().

من أفضل من دوستويفسكي ليرسم ويحفر في هذه الحالات "المتطرفة والأزمة"؟ من غيره يظهر الحياة الروسية؟ وكل قارئ يقرأ هذه السطور ينظر إلى داخله ويدرك أنه غير عادي. ومن غيره، غير النمطي، يقرأ دوستويفسكي أو نيتشه أو كامو أو سارتر أو هايدجر أو كيركجارد؟.

"تلك الحانات القذرة، والأسهم البائسة، والسكارى الذين تناثروا على يد كبار السن المنعزلين، وشبه المجانين، واللطفاء والرائحة الكريهة الذين يموتون على جانب الطريق واسم ابنتهم الملعونة على شفاههم: كل تلك هي الصور الأكثر حيوية للحياة الروسية إلى الحد الأقصى"() .

هل كان روديون راسكولنيكوف سيقتل المرأة العجوز لو لم يكن فقيرًا وغير نمطي؟
لا، إن صلابته البرجوازية كانت لتلينه، ولكانت كل أفكاره قد تركت نظريا فقط، وكان سيكون آخر لم تمر به الحياة أبدا. "لكن راسكولنيكوف على الحافة: لم يعد معطفه يغطيه، وأخته على وشك ممارسة الدعارة، ومستقبله غامض"(). "لا تؤدي الأفكار العظيمة إلى فكرة القتل فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى المادية الفظة. في هذه اللحظة، يجب عليك أن تقرر مصيرك - أن أقتل أو لا أقتل، سواء كنت مخلوقًا يرتجف أو لي حق - كل جوانب وجودك هي لا يمكنه التراجع بعد الآن، ولا يمكنه إطالة أمد قراره بعد الآن"(). الوجودية مبنية على الاختيار كما يقول سارتر.

وكيف أصبح دوستويفسكي مهتمًا بالأشياء غير النمطية؟
جاء التغيير عندما وقع في السجن وعلى وشك إطلاق النار عليه. في وقت سابق، كان أدب دوستويفسكي، على الرغم من أنه مشبع بالنغمات القاتمة، رومانسيًا وملتزمًا ببعض المثل العليا. في كتابه "الفقراء" على سبيل المثال، يبكي على البائس ماكار ديفوشكين، مدركًا أن "الرجل الأخير هو أيضًا رجل ويدعى أخي"(). لقد كان من أتباع المتحمسين لمثل الإنسانية. لقد عبدت آخر رجل على وجه الأرض، معتقدًا أن فيه بداية مشرقة، ويجب احترامها، وربما تكون أفضل منا جميعًا.

لمن لم يقرأ رواية "الفقراء"()، فإن ماكار ديفوشكين، البالغ من العمر خمسين عامًا، هو موظف حكومي يعيش في سكين براتب زهيد لا يكاد يوفر له مصدر رزق كريم. تم تصوير هذه الصورة مع امرأة شابة تدعى فارفارا، وهي على ما يبدو قريبة بعيدة، يتيمة وخياطة، تعيش مثل ماكار في نفس الحي الفقير بالمدينة. يعمل ماكار في نسخ المستندات، لكنه يشعر باستمرار بسوء المعاملة حتى من قبل زملائه في العمل بسبب فقرهم وعدم أهميتهم ويجد فهمًا في فارفارا. ونفس الشيء ينطبق على فارفارا لمكار، كلاهما يحتاج ()، الخ.

إذا كان على القارئ في أعماله الأولى أن يذرف الدموع على الحالة الحقيقية للأشياء، فإن دوستويفسكي في أعماله الأخيرة يقدم أبطاله للمحاكمة. يرميهم بالحجارة، ويهلكهم بالأسئلة اللعينة: هل أنا مخلوق يرتجف أم لي حق؟ لذلك يبتعد عن الرجل الأخير ويصبح قاضياً.

لماذا. إذن؟
"لأن دوستويفسكي أدرك في مستعمرة العقاب أن الرجل الأخير لا يهتم بدموعه المثالية." ليس الجو حارا ولا باردا بالنسبة للمدانين، لأن المثقفين البخلاء يبكون عليهم و"يسمونهم إخوانهم".() ليس هناك مثالية في هذا العالم. المثالي هو عذر مخترع يحجب رؤية الرجل العادي الذي يبتهج بفلسفته على كرسي دراسته المبتل. في المثل العليا، أنت تبحث فقط عن الراحة، والإجابة الشاملة لسؤال ما، ولكن ليس الحقيقة. والحقيقة موجودة في الأعمال الشاقة والقاسية التي يقوم بها المحكوم عليه. الحياة ليست جميلة ولكن هذا ما هو عليه. ولن يجملها أي مثالي، ولن ينقذ العالم أي "جمال" مثالي على الإطلاق" ().

دعونا نرى مقطعين من رواية "الأبله" حيث فقدت المثل العليا مصداقيتها:
"هل صحيح أيها الأمير - يسأل هيبوليتوس ميشكين - أن الذي قال ذات مرة أن "الجمال" سينقذ العالم؟ ""أيها السادة،" صرخ (هيبوليتوس ساخرًا)() بصوت عالٍ للجميع، الأمير يدعي أن الجمال سينقذ العالم! وأنا أقول ذلك، تراوده أفكار مضحكة لأنه الآن واقع في الحب!. () وفي جزء آخر من الرواية، أثناء لقاء الأمير بالجميلة آجلايا: "اسمع، مرة واحدة وإلى الأبد"، أخيرًا لم يستطع آجلايا أن يتحمل "إذا أنت تتحدث عن شيء مثل عقوبة الإعدام، أو الحالة الاقتصادية لروسيا، أو أن "الجمال سينقذ العالم"، إذن... بالطبع، سأكون سعيدًا وأضحك كثيرًا، ولكن... تحذير مقدم: لا تظهر لي لاحقا!. استمع: أنا أعني ذلك! انا اعني هذا هذه المره! "لقد نطق بتهديده بمنتهى الجدية، حتى أنه سمع في كلامه شيء غير عادي وظهر في نظرته، شيء لم يلاحظه الأمير من قبل وهذا بالطبع لا يبدو وكأنه مزحة"().

هذه الكلمات ليست سوى تعبير عام عن المثالية الماكرة والمبتذلة. بينما أنت هناك تؤمن بجمالك، وتتحدث عن "الحالة الاقتصادية لروسيا"، في مكان ما تذرف دمعة على طفل معذب لا يهتم بهذا الجمال. قد يبرر المثالي أن الإيمان بالجمال هو ضمان صحة البشرية في المستقبل؛ ولكن، مع ذلك، لن نخرج أبدا من الوحل. أنا أفكر بمنطق دوستويفسكي..

والواقع أن عبارات مثل "الجمال سوف ينقذ العالم" و"الرفاهة الاقتصادية لروسيا" تبدو أشبه بالشعوذة الجوفاء. ها هي الحياة الحقيقية، حيث ينتهي كل شيء، حيث لا يمكنك الاختباء خلف المُثُل، حيث يتعين عليك اتخاذ الخيار الأكثر تمزقًا. آمن بالله - أو ارم كل شيء إلى الجحيم وشنق نفسك، وبذلك تجسد فكرة الإنسان-الله، كما فعل كيريلوف في كتاب "الشياطين"(). وفي سجن العقاب وقف دوستويفسكي فوق الهاوية، وتعجب من الرجل، وتعجب من وضاعته وخسارته وحقارته. مندهش من الهاوية التي تكمن في الداخل. لقد كان من المدهش أن يتمكن شخص ما من قتل امرأة عجوز، أو يمكن للوالدين تعذيب طفل لعدم التسول.

في عالم بهذه القسوة، مهجور من الله ويائس، حيث معاناة الكائنات البريئة هي الخبز اليومي، كيف يمكننا الاستمرار في العيش؟ لماذا نقبل كل هذا، لماذا لا تصل أيدينا إلى الانتحار، مثل كيريلوف؟ سيتم تحليل هذا الموضوع في تمرد إيفان كارامازوف().



الحلقة القادمة..... ( 7 - 15)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 5/26/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- ولائم الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- مختارات الشاعر الكوبي: خوسيه انخيل بويسا - ت: من الإسبانية أ ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (5 - 15) إشبيليا الجبو ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة// إشبيليا الجبوري - ت: من الي ...
- الإنسان العاقل والإنسان البديهي/ بقلم نيتشه - ت: من الألماني ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (4 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- الإنسان والمجهول/ بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- قصيدة: -الشمس تشرق..-/ بقلم بيتينا فون أرنم - ت: من الألماني ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (3 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصيدة: -العودة للوطن-/ بقلم هولدرلين ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (2 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصة -العالم كما هو- / بقلم فولتير ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ذكاء المطر الاصطناعي: من حرب النجوم إلى حرب الغيوم/ ابوذر ال ...
- قصة -الامنيات المبتذلة- / بقلم تشارلز بارولت - ت: من الفرنسي ...
- قصيدة -ما زال يهطل المطر- / بقلم إديث سيتويل - ت: من الإنكلي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي/ إشبيليا الجبوري - ت: ...
- أنجيلا ديفز: صوت المقاومة الصعب/ الغزالي الجبوري - ت: من الف ...
- الإيديولوجيا والارهاب / بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ...


المزيد.....




- رفض المبعوث الأفغاني الوقوف أثناء عزف النشيد الإيراني بسبب ا ...
- 5 أفلام عربية تخوض سباق الأوسكار لأفضل فيلم دولي
- أحمد مزيد البوني.. الرجل الذي رَقْمنَ المحظرة الشنقيطية
- تقنية الرنين المغناطيسي تكشف كيف نفضل الأفلام على نتفليكس
- نجمة السينما الإيطالية صوفيا لورين الحائزة على جائزتي أوسكار ...
- روسيا.. إطلاق مشروع -أصوات المستقبل- المسرحي
- صحفيون عرب يشاركون في ورشة عمل نظمتها RT (صور)
- -أخشى الموت-.. فنان مصري مشهور يستغيث
- يقدم تجربة تفاعلية مختلفة.. افتتاح معرض -يفغيني أونيغين- في ...
- تأريخ الوقائع شعرا.. من سقوط العثمانيين لما قبل النكبة


المزيد.....

- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري