أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ثنائية الحنين عند يونس عطاري














المزيد.....

ثنائية الحنين عند يونس عطاري


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7984 - 2024 / 5 / 21 - 15:04
المحور: الادب والفن
    


الحزنُ أرزٌ أخضرُ
على كتفيه نجمتانِ
نامتْ واحدةٌ بين البحر وجبل الشيخ
الأخرى في جيبي الرطب
بللته ضحكتها وهي تقطف لي التوت البري في وادي اليرموك
وطني يسهر على شبر من جسدهِ
شجرة لا تنام

بين المتوسط وغور الأردن يركل الخنزير الموز إلى القرود
الجمال ليمونة من أريحا
قصب عتيق بني غامق كما الحب
شبيبة الجبل ودفلى الوديان البعيدة
مراكب البنادق المهربة من حوران
تحت الدوالي
نسمات البرد والبارود رسائل ماضٍ
قلب أسد وصوف كوفية شمس الشموس عزيزة على أهلي
صديقتهم
ابنتي شمسها بعيده
ابني يحمل المشعل الإلكتروني
حبيبتي تذهب إلى بلادها الدمشقة وتقرأ رواية مشتركة بين عبد الرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبرا
"عالم بلا خرائط"
حبيبتي من سوريا
العالم كله فلسطيني

في المغترب تكون مشاعر الإنسان محملة بالحنين، فيحاول استعادة ذاته من خلال المكان/الجغرافيا، ونتوقف عند المكان تحديدا لأن الفلسطيني يعتبره جزءا من كيانه، لهذا نجده حاضرا وبقوة، الشاعر "يونس عطاري" يعطينا صورة عن هذا لحنين من خلال هذا النص الذي نجد فيه الثنائية بأكثر من شكل/وجه، وعندما نقول ثنائية فهذا يأخذا إلى حالة التلاقي/المزج/التوحد/التماهي التي يريدها الشاعر، وحالة الحب التي يكنها لمكان/للماضي/للأشياء/للأشخاص الذين ما زالوا حاضرين فيه.
من أشكال ثنائية الحنين استخدامه صيغة المثنى "نجمتان" ومن خلال تكرار الألفاظ: "شمس/الشموس /شمسها، ابنتي/أبني، الحب/حبيبتي" ومن خلال وجود لفظين لمسمى واحد: "أرز أخضر، جبل الشيخ، التوت البري، وادي اليرموك، غور الأردن، قصب عتيق، الوديان البعيدة، رسائل الماضي، قلب أسد، البنادق المهربة، نسمات البرد، صوف كوفية، شمس الشموس ، شمسها بعيدة، المشعل الإلكتروني، بلادها الدمشقية، رواية مشتركة" كل هذا يقودنا إلى مشاعر الحنين المتوهجة التي يعيشها الشاعر، فرغم فكرة النص (الواضحة)، إلا أن وجود هذه الثنائيات تؤكد حالة الغربة التي يعيشها الشاعر، وحالة الحب/الحنين إلى مكانه/ماضيه/ناسه.
وإذا ما توقفنا عند النص سنجد حضور المكان بصورة لافتة: "البحر، جبل الشيخ، وادي اليرموك، المتوسط، غور الأردن، أريحا، حوران، سوريا، فلسطيني، وإذا ما أخذنا أن هناك مكان جاء بصورة رمزية: "أرز أخضر" ورمزية متعلقة بالثورة: "البنادق المهربة"، ورمزية تشير إلى كيان الاحتلال: "الخنازير إلى القرود"، ورمزية جامعة للناس/للمجتمع "عبد الرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبرا" نصل إلى قدرة الشاعر على التعبير عما يحمله من مشاعر من خلال هذا الحضور للمكان/للناس/للأحداث وعلى تجاوزه حالة القطرية والتمرد عليها، آخذنا إلى وحدة بلاد الشام الكاملة، رافضا لحالة التجزئة التي وضعها المستعمر الغربي في بلادنا.
وبهذا يكون الشاعر قد جمع بين جمال/نبل الفكرة/المضمون وبين جمال الشاعر الذي قدمت فيه.
النص موجود على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصعيد المصري في رواية -شامة (21 متر مربع)- رضوى جاويش
- الشكل والمضمون في قصة -البحث عن معتوه- نافذ الرفاعي
- الصوفية والاغتراب في ديوان -الهدي- أمين طاهر الربيع
- ديوان تقفل يدها ثانية سميح فرج
- تمازج البياض والسواد في قصيدة -سأنسى بأني سأنسى- العلمي الدر ...
- الديني والاجتماعي والسياسي في كتاب -الحريم السياسي- فاطمة ال ...
- الواقع وأثره على الشاعر في ديوان -بارقات تومض في المرايا- من ...
- دعاء الصوفي في قصيدة -مولاي- مأمون حسن
- التجمع الصهيوني في رواية ترجمة خاطئة أسامة مغربي
- المجتمع الفلسطينيفي رواية -ترجمة خاطئة- أسامة مغربي
- الشاعر يسبق الزمن في قصيدة -الليل- منير إبراهيم
- طريقة تقديم الألم في قصيدة -قلبي مرآة الكون- جواد العقاد
- طريقة تقديم التراث في قصيدة -لئلا يُقال- عبد الناصر صالح
- مازن دويكات والعلو
- علي البتيري والومضة
- قصيدة -الفضاء- مأمون حسن
- أكرم البرغوثي وتناول الواقع في قصيدة -خسرنا المعارك كلها
- الشاعر والمقاوم في قصيدة -لن نصمت بعد الآن- صلاح أبو لاوي
- صوت المرأة في قصيدة - ترفق بي- رفاه حبيب
- أثر المكان في كتاب -واحد وأربعون قمراً من قرية زكريا- للكاتب ...


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ثنائية الحنين عند يونس عطاري