أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الفتاح مرتضى - الممثل ولحظة ألإيهام المسرحي














المزيد.....

الممثل ولحظة ألإيهام المسرحي


عبد الفتاح مرتضى

الحوار المتمدن-العدد: 529 - 2003 / 6 / 30 - 00:26
المحور: الادب والفن
    


             

إنَّ أداء الممثل على المسرح يرتبط بلحظة ألأداء المسرحي ألإيهامي له ، وهنا تدخل عملية الصراع الداخلي بين الممثل – ألإنسان والممثل – الشخصية .. إنَّ لحظة التوتر الداخلي الحقيقية تبدأ قبيل دخول الممثل للخشبة ، حيث يبدأ الصراع المتواتر بينه وبين لحظة التقمص للدخول في عالم الشخصية ، وهي لحظة إنسلاخ مهمة وحساسة..فما بين شخصية الممثل والممثل الشخصية إختلافات وتناقضات في ألأهداف والوسائل تصل لحدود القطيعة الكلية بينهما ، إلاّ أن فعل ألإيهام يدخل كحافز أساسي للولوج في عالم الشخصية المسرحية ، وهو مفتاح النجاح وعدمه لشخصية الممثل..فبها يتحدد مستقبله ألآني ( المنظور ) واللاحق ، لذا فإن عملية ألإيهام التي تتطلب مهارة غير إعتيادية يؤديها ممثل الشخصية والتي تؤدي بإستمرارها لأشهر وسنوات عديدة الى إنسلاخ حقيقي بين واقع الممثل الشخصي بإتجاه واقع فعل الشخصيات المسرحية المؤداة..
إنّ إستمرارية العلاقة سواء كانت إيجابية أو سلبية مابين شخصية الممثل والشخصيات المسرحية التي يقوم بأدائها تؤثر بالتالي على كينونة الممثل وتُدخله في صراعٍ قاسٍ مع ذاته من جهة ومع محيطه الذي يعيش فيه من جهة ثانية ، وهذا التفاعل والصراع وإلإنسلاخ تؤدي بالتالي الى تولد شخصية جديدة تحمل تركيبات سايكلوجية متنوعة ومتعددة تعادل مدى التأثر بتلك الشخصيات المسرحية التي قام الممثل بأدائها ، وتخلق من هذا الممثل شخصية مُرَكّبة تتراكم فيها وعليها قيم وعادات وتقاليد وأفكار متعددة ، يضطر بعدها هذا الممثل الى ممارسة ألإيهام المسرحي في الواقع الحياتي الذي يعيشه ..
إنَّ لحظة ألإيهام المسرحي هي لحظة بدء الفعل على الخشبة ، سواء بدأت بالمنظر أو ألإضاءة أو بالصوت أو بتكوين تصويري يشتمل على كل عناصر الشكل المسرحي واضعاً فيه الممثل ، حيث أن أوّل لحظة تقع فيها عيني المشاهد على صورة الخشبة تبدأ معها زمن ألإفتراض المسرحي الموهوم..
إن العلاقة السببية بين لحظة ألأداء المسرحي وفعل الممثل التشخيصي هي لحظة تناقض كبيرة ، أولها لحظة إيهام كاذب وثانيها لحظة صدق حقيقي ، وهذا مايجعل فعل الممثل مُحَمَّلاً بصراعات متعددة سواء مع ذاته او مع الشخصية المؤداة او مع الشخصيات ألأخرى او احداث المسرحية نفسها..وهذا الفعل بحد ذاته يتطلب مهارة ووعي وإدراك غير إعتياديين لإحداث التفاعلات الدرامية المطلوبة في فعل ألأداء ألإيهامي المسرحي..
إن جماليات فعل الدراما هو في التحفّز لما هو مدرك او غير مدرك من قبل المتلقي.. ففي حين كون المتلقي لديه معرفة بما حدث او سيحدث ( سواء في قراءة سابقة للعرض ) ، فإن متابعته للعرض المسرحي – رغم معرفته بخباياه – يأتي من خلال فعلي التشويق وألإيهام المسرحيين.. وهذا مايجعل العديد من المتلقين يعيدون مشاهدة العروض المسرحية مراراً..وخلال العرض ، فإن فعل ألإيهام رغم تواجده في كل ثنايا العرض المسرحي يزيد من تشويق العرض ويضع الممثلين أمام إمتحان صعب وقاسٍ تؤثر بالتالي على شخصياتهم الحقيقية..
إن الصراع الداخلي مابين الممثل والشخصية لحظة ألإيهام تؤدي بالتالي الى صراع حقيقي مابين الممثل وذاته ، بين الممثل ومحيطه العائلي وألإجتماعي بل وحتى السياسي..ويمكن بإستمرار ألأعمال المسرحية وإزديادها وزيادة الوعي بماهية الدراما وفعلها أن تؤدي بالتالي الى تكوين جمهور حقيقي وواعي ومدرك لمجريات الحياة العامة والدخول في معترك الحياة السياسية وألإقتصادية وألإجتماعية لذلك البلد..وهذا مايجعل الدراما الحقيقية في خطر حقيقي خصوصاً في البلدان التي تتحكم بها أنظمة ديكتاتورية ترى في فعل الدراما خطر على وجودها..
إنَّ فعل ألإيهام هو فعل الكذب ، وهو مايجعل فعل الممثل صعب في التفاعل مع ألأفكار الحقيقية المتضمنة في النص وبين التخلص من ألإيهام..وهذا الصراع مابين الممثل وفعل ألإيهام لا ينتهي مادامت الدراما الحقيقية مستمرة ..


د.عبد الفتاح مرتضى

1998



#عبد_الفتاح_مرتضى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حقائق وأكاذيب قراءة لكتاب- طريق الخداع – الملف الاسود يكشفه ...
- العَصَبِية القَبَلِيّة لدى الحكومات العربية
- المُدرَك وغير المُدرَك في مافيات صدّام
- منبر الحرية لا يعلو فوقه اي شيء
- ثقافة العنف وثقافة التسامح
- مهمّات الحكومة ألإنتقالية
- هل الحرب لعبــة ؟ مهزلة سقوط صدّام !!
- وعي الحقائق وتسطيح الواقع - رد على ماكتبه السيد كريم الربيعي
- لا للحرب....لا للديكتاتورية نعم ..نعم ..للفـاصوليـا اليابســ ...
- تـكهّنـــات
- مالنا..وما..لهم
- صحوة ألعقــــل
- ولايــة بطيــــــخ
- عراق ما بعد صدام
- مهرجانات القمم العربية
- الهموم العراقية والهموم الأميركية
- معارضة ومعار ضات
- ماذا يريد العراقيون؟
- خِرافنا...وخِرافهم
- ماذا تقول للديكتاتور


المزيد.....




- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الفتاح مرتضى - الممثل ولحظة ألإيهام المسرحي