|
قراءة انطباعية في رواية أكلة لحوم البشر
كايد الركيبات
(Kayed Rkibat)
الحوار المتمدن-العدد: 7983 - 2024 / 5 / 20 - 20:48
المحور:
الادب والفن
من ارحام المصائب تتوالد الأحداث الجسام، ومن الثوابت العقائدية ذات الجذور الدينية، أو الفكرية، أو التعليمية، أو الوظيفية، تتفرع صنوف السيادة المطلقة. من هنا تأخُذنا رواية أكلة لحوم البشر في سرديتها لتضعنا وجهاً لوجه أمام واقعة دموية أرتكبها المأمور بأمر الآمر، فأفقدته صوابه، وهبطت به من شُرفة المهابة، إلى حضيض التشرد والضياع، رواية كتبها الكاتب المصري حسام أبو سعدة، ونشرتها دار ابن رشد في القاهرة عام 2017، جاءت في مئة وعشرين صفحة من القطع المتوسط، تحكي قصة وتترُك عبرة، كُتِبت حروفها على هامة الشرف، مِدادُها الدّم، وصوتها الألم. شخصية الرواية الرئيسة ضابط شرطة برتبة نقيب في الأمن المركزي (عماد عبدالله)، يشاركه بطولة أحداث الرواية قائده الميداني ضابط شرطة برتبة عميد (وليد البهنساوي)، وهو المعلم والقائد والأب الروحي ومثاله المحتذى في سلوكيات الانضباط والعمل الشرطي، وحتى تبقى الروح الإنسانية قادرة على الحضور ومواجهة الظلم والقهر والبطش في سياق الرواية، جاء توظيف أدوار الجنس اللطيف في أحداثها من خلال شخصية الطالبة الجامعية نهال، والفتاة الحسناء شاهيناز، والطفلة صابرين، والاستعانة بشخصيات ثانوية وفرت الحركة والتفاعل في سردية الرواية. صورت الرواية الحالة العامة التي كانت سائدة في الجمهورية العربية المصرية، التي كانت تدار فيها الأمور الداخلية بقبضة أمنية، مكنت ضباط الأمن من بسط نفوذهم وصناعة المكانة الشخصية لهم بين أفراد المجتمع بالتخويف والرعب، وترسيخاً لهذه المكانة، غرس كبار الضباط هذه البذرة في نفوس الضباط الجدد، قال الكاتب على لسان العميد البهنساوي مخاطباً التلميذ العسكري وليد: "يجب أن يَنظُر الناس لضابط الشرطة على أنه أسد. يجب أن يتعاملوا مع الشرطي بنفس هيبة واحترام الأسد" (ص: 19). تفرعت خيوط سردية الرواية مع انطلاق أحداث ثورة 2011، التي جاءت بمطالب تغيير نظام الحكم، والخروج من نفق الظلم والاستعباد، تدخل الأمن المركزي، صدرت الأوامر بفتح النار على المتظاهرين وسحق الثورة والثوار، أصدر العميد وليد البهنساوي أوامره التي تلقاها من القيادة العليا، تردد ضباط الميدان وصغار الضباط والشرطة، بادر العميد بإطلاق النار لحث الضباط والشرطة على الاقتداء به، لكن كانت أول رصاصة موجهة من البندقية التي انتزعها من يد أحد عناصره تندفع إلى الأمام مع خط نظره حتى استقرت في جسد ابنه الذي كان يشارك الثوار في تظاهرتهم السلمية، فقد العميد صوابه، وهام على وجهه، بهذه الحادثة بدأت رحلة التقصي وراءه من قبل النقيب عماد، لكشف سلوكه الوظيفي ومصيره الغامض، من خلال التفاعل مع أحداث قصة اختفاء العميد البهنساوي، استطاع كاتب الرواية أن يخلق لنا النماذج التي أسس عليها فكرة الرواية، وعبّرت عن مرارة الواقع الذي كان نتاج شعور العظمة واستغلال المنصب والنفوذ. مثلت الحكايات التي تضمنتها الرواية عن سيرة العميد البهنساوي رمزية عن سلوكيات كبار ضباط الشرطة، الذين استمدوا جبروتهم وتسلطهم ونفوذهم في المجتمع من المراكز الوظيفية التي منحتهم إياه رتبهم العسكرية الكبيرة في الأمن المركزي، بدأت حكايات العميد البهنساوي بتلفيق قضايا السكر والعربدة وعبادة الشيطان، لشاب في مقتبل العمر، انتقاماً من والده الذي انتقد التزوير في إجراءات ونتائج الانتخابات العامة، بصفته مستشاراً ومراقباً على العملية الانتخابية، ليبدأ بين الرجلين صراعاً ينتهي بقضاء الابن مدة المحكومية، ونقل العميد البهنساوي من مباحث العاصمة إلى الأمن المركزي، هذه الحادثة تمثل كل حوادث التهديد والتجبر التي مارسها ضباط الأمن بحق من وقف أمامهم أو أمام أسيادهم، ليقذفوه وراء الشمس. ثم كشفت رحلة البحث عن العميد قصص الانغماس في العلاقات العاطفية عند تراضي الطرفين على استفادة كل منهم من الآخر، فكانت العلاقة العاطفية للعميد بصديقة ابنه الفتاة الصغيرة الجميلة شاهيناز مثالاً على ذلك، هي تبحث عن السند والقوة التي تتفاخر بها في المجتمع، وهو يتلذذ بجسدها ورغد عيشها. يرى الكاتب أن المرأة من هذا النوع تريد البقاء ملتصقة ببذلة الضابط والاستفادة من نفوذه، لقدرتها على مداعبة عواطفه المتخفية في رداء القسوة الذي يفضل الظهور به، قال على لسان شاهيناز وهي تخاطب النقيب عماد بعد هجرها للعميد البهنساوي: "أنت شاب وسيم، يجب أن تعيش الحياة دون أن تفهمها" (ص: 106). أصابت منه بقولها هذا مقتله، حتى أصبح يدور حول نفسه قائلاً: "إنها على حق. إنها على عكس نهال تماماً التي تحاول فهم الحياة دون أن تعيشها" (ص: 106، 107). ذكرت شاهيناز بعض المواقف التي صدرت عن العميد البهنساوي خلال علاقتها به، مثلت في رمزيتها سلطة وتجبر واستغلال ضابط الأمن من حوله لتحقيق أهدافه وإشباع غرائزه، في ليلة من الليالي أحضر لها وجبة عشاء، وعندما سألته عن سعر الوجبة الفاخرة قال لها: "أنا لا أدفع الأموال. أنا آكل فقط" (ص: 102)، امتعضت أول الأمر وتساءلت عن حال من تجبر عليه العميد للحصول على هذه الوجبة، أو لعله فرض على أحدهم دفع ثمنها، ثم أدارت وجهها لهذه القضية وأمثالها واستمرت علاقتها به على حالها، حتى عرض لها مشاهد تصويرية عن تعذيبه لحارس الأمن الجامعي الذي نقله للعمل تحت إمرته، وعذبه بأبشع صورة، لأنه تحدث عن العلاقة العاطفية بين العميد وشاهيناز، فكم شخص سيق للتحقيق وعذب ولفق له التهم لأنه تطاول على ضباط الشرطة أو ذكرهم أو ذكر المقربين منهم بسوء. وعن أحداث الثورة وارتباطها الموضوعي بالرواية، تحدث عن تقصير الأمن المركزي في فرض الأمن وإتاحة الفرصة للمجرمين بالهرب من السجون، وإثارة الذعر والفوضى بين الناس، حتى غدت البلاد غارقة في الفوضى، وتقصيرهم في مساعدة الجيش الذي تولى مسؤولية حماية الشعب، حتى شعر الناس بأن الشرطة تريد أن توصل الناس لمرحلة تكفير الثورة والمطالبة بعودة النظام السابق. بذلك أصبح المواطن بين سندان الأمن المتقاعس، ورحى العصابات والمجرمين الذين توافرت لهم الفرصة بأن يبطشوا ويثأروا من المواطن ومن رجل الأمن، ومن هنا جاء اسم الرواية، فرجل الأمن المتنفذ ورجل العصابة المتمرد هم أكلة لحوم البشر. استعرضت الرواية الحالة النفسية التي دخل فيها النقيب عماد، بعد هجوم المواطنين على مراكز الأمن المركزي، وإحراقهم مقارها والاستيلاء على ما فيها من أسلحة، وفرار عناصر الأمن، وبدء فرار الكثير من المساجين من السجون المركزية، وتعرضه شخصياً للتهديد على يد طالب الكيمياء الذي اعتقله بطريقة وحشية، وجاء اليوم لينتقم منه، وازدادت حالة عماد النفسية سوءاً بعد مقتل زميله النقيب كمال، على يد شخص كان قد لفق له كمال تهمة الاتجار بالمخدرات على خلفية حادث سير بسيط، وغيبه بسببها في ظلمة السجن ست سنوات. في ظل هذه الظروف الخطيرة وبإصرار والدته انتقل مركز عمل النقيب عماد من القاهرة إلى الإسكندرية، الأمر الذي هيئ له فرصة الاختلاط ببعض الأصدقاء والجيران، وفرصة التأمل في ماضيه ومستقبلة، فتحركت مشاعر النقيب عماد وبدأ تأنيب الضمير ولم يعد يقدر أن يوفق بين ما غرسته التعليمات والعقيدة العسكرية في نفسه، وبين ما تتطلبه الجماهير من حياة مدنية تنعم فيها بالأمن والرخاء والعدالة الاجتماعية، بدأ يبحث عن الأعذار التي تدفع رجل الأمن ليكن قاسياً مع أفراد المجتمع، ويرفض أن يظهر بمظهر الإنسان الطيب الودود، حتى أصبح يحلم أن يكون بحاراً، أو صياداً، أو أي شيء ممكن عدا أن يكون ضابط أمن، ساندته في هذه المرحلة العصيبة جارته نهال وهي طالبة جامعية تدرس الفلسفة، أراد الكاتب من توظيف شخصيتها إثارة المواضيع بعقلانية بعيداً عن الضوابط العسكرية التي تعلمها وليد في الكلية العسكرية، والتي شكلت أفكاره بقوالبها الجاهزة والجامدة في التعامل الإنساني مع المواطن. انتهت بنا الرواية إلى أن التخلص من العقلية المتجذرة في نفوس ضباط الشرطة أمراً من المستحيل تغييره، وأن المحاولات العلاجية التي يمكن استخدامها، لا تزيد في مفعولها عن تليين شيء من مشاعرهم تجاه الأشخاص المقربين منهم بحكم العلاقة الأسرية أو العاطفية، لهذا اختُتِمت الرواية بمشهد متصلب ومعاند من النقيب وليد الذي أرغم الطفلة صابرين على الخروج من عزلتها، وصدمة الخوف التي عانت منها، نتيجة تعرضها للإصابة في إحدى موجات الانفلات الأمني، التي شهدتها المنطقة، وبهذا الموقف القاسي الذي عالج به النقيب حالة صابرين وضعنا الكاتب أمام النهاية المحتومة التي تربط علاقة رجل الأمن بالمواطن.
#كايد_الركيبات (هاشتاغ)
Kayed_Rkibat#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة انطباعية في رواية -شبرمة صاحب المزمار-
-
56 عاماً من الهزيمة
-
زواج الأمير حسين
-
77 ربيعاً من الاستقلال الأردني
-
الذكرى 75 للنكبة الفلسطينية
-
السيرة الروائية للكاتب المغربي محمد شكري
-
قراءة انطباعية في رواية -77 خريفاً- للكاتبة الأردنية فاطمة م
...
-
قراءة انطباعية عن رواية -آرام- للكاتبة الأردنية فاطمة الهلال
...
-
حق التعبير عن الرأي
-
في الذكرى المئوية لمعركة ميسلون
-
لماذا لا نتعلم من نقابة المعلمين
-
المعرفة قبل الاعتراض على قانون الضريبة
-
السيف والنار في السودان
-
قراءة في العلاقات الثنائية الأردنية السعودية
-
فرصة الإصلاح الضائعة
-
أسرار داعش
-
الصراع الخليجي في الدول العربية المحترقة
-
الحكومة المصرية الجديدة
-
ضربة عسكرية لسوريا
المزيد.....
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|