|
الإبدالات الإبداعية للفنّان التشكيلي سامي بن عامر
سناء ساسي
الحوار المتمدن-العدد: 7968 - 2024 / 5 / 5 - 20:55
المحور:
الادب والفن
أعطى الفنان التشكيلي والأكاديمي سامي بن عامر لمسيرته الفنية التنوّع والتجدّد الدائم، وضعنا دائما كمشاهدين أمام سيلا من المعطيات الفنية التي تعنى بالماضي والحاضر والمستقبل، يدعو بضرورة التفكير في تطوير التشكيل الفني من حيث صيغة العمل الفني وبضرورة التخلي عن الأساليب الكلاسيكية للعرض بطرح إبدالات فنية مختلفة عن الماضي ، ما يسمح للمتفرّج والمختص بالمشاهدة دون الحاجة للحضور، سعيا منهم مستقبلا لتطوير طرق العرض التتشكيلي في جميع الظروف، مهما كانت طبيعتها ووضعيتها وبأن تكون إنطلاقة جديدة للفن التشكيلي المعاصر. لم يكتفي الفنان سامي بن عامر بالفرشاة واللوحة ، إنّما سعى إلى إيجاد إبدالات إبداعية لصورة التشكيل الفني ، ترمي نحو آفاق تشكيلية لا متناهية تطرح عدة إشكاليات خاصّة في الزمن الرقمي الذي نعيشه ، كان سبّاقا في إختراق ثبات اللوحة و جعل من المجال الرقمي فضاء إبداعي يحقق فيه حلمه إلى تجديد الرؤية الفنية ، حرّرته من أسر المنظورات الكلاسيكية وفسح المجال أمام التصوّرات الإبداعية الجديدة التي سعت إلى إحداث علاقة تواصل بين المشاهد و الفنّان من جهة و خلقت لغة بصرية جديدة للصورة الفنّية التي شهدت ميلادها على يديه في تونس . ساعدت المشاهد على الإحساس بقيمة العمل الفني وأسّست لعوالم أخرى أصبحت فيها اللغة الفنّية رمزا وعلاقة وفتحت آفاقا جديدة للمشاهد دون البقاء أسيري بناء تلك العوالم بخيالاتنا فقط ما شكل ما يمكن إعتباره اللامقول في المتن البصري ما أعطى ثراءا للصورة الفنّية، أصبح العمل التشكيلي ليس عملا ساكنا بل دراما تشكيلية متحركة حاملة لخطاب الهوية والتراث من خلال عمله ذاكرة تتجدّد ، كان عمله فرصة المساءلة عن الرمزية في الأبعاد الفلسفية من حيث دلالتها التي ترتبط فيه بجملة من العوامل الأساسية التي تدخل في صميم إنجاح الصورة كالعناصر الخاصة التي هي أساس أي عمل فنّي لتحقيق التوازن البصري والترابط بينها يحقق جمالية فنية للصورة بطبيعة الحال حسب المعايير المتبعة والمتفق عليها في خلق التأثير عند المتلقي وتوزيع مكوّنات الصورة من أحجام وكتل وأشكال وألوان،خطوط أو لتنظيم آلية الالتقاط التي يمكن أن تضفي طابعا جماليا للصورة بحكم المتغيرات التي تحققها في الالتقاط ، فالتصوير الفنيّ ليس مجّرد تقليد بل هو إبراز لإحساس كخصائص ذاتية ،هذه الخصائص التي يمكن أن نطلق عليها جوهر الموضوع أو الروح الجوهرية للعمل الفني وجماليته. عمل ذاكرة متجدّدة وتكمن جمالية الصورة السينمائية في الأبعاد التشكيلية من حيث ( اللون، الشكل ،الفضاء ) وتكمن إرتبط البعد الجمالي للصورة السينمائية بالأبعاد التشكيلية المتمثلة أساسا في تلك الأشكال والخطوط المستقيمة والدوائر والمسطحات والأحجام التي لا تتوقف على الرغبات أو الحاجات فالجمال في الأشياء المحسوسة المنظورة من حيث يوجد التناسب بين الأجزاء فلا يوجد جمال دون ألوان مثلا. هكذا أعطي الفنان التشكيلي سامي بن عامر في عمله ذاكرة تتجدّد نمطا تعبيريا خاصة في وجود مؤثرات بصرية ، بحيث تساهم بكيفية فعّالة في بناء مفهوم جديد للرؤية الفنية في ظل المؤثرات الرقمية و من هنا لم تعد اللوحة هي الإطار الإبداعي الوحيد للفنان التشكيلي فمع المدّ الالكتروني أصبح الإطار الذي يبدع فيه السينمائي هو نفسه الإطار الذي يبدع فيه التشكيلي ، جعل من الصورة الفنية تحمل عمقا بصريا ذات قراءات وأبعادا متعدّدة . طرح الفنّان التشكيلي إبدالات إبداعية في طرق العرض بالوقوف على إيجاد حلول تساءل الوضع التشكيلي الراهن ومساءلة مختلف التحدّيات التي يواجهها ، الذي أقام معرض تشكيلي إفتراضي بعنوان لمسة مميتة عبر قناته باليوتوب ، مؤمنا بقولة نيتشه : لنا الفن كي لا تميتنا الحقيقة ، معرض حاكى الوضع الوبائي العالمي وما عانته الإنسانية من مشاعر الخوف والهلع جرّاء جائحة كورونا ، جعلنا نتجول بين لوحاته إفتراضيا ونتساءل وضع الإنسان في ظل هذه الجائحة بين الواقع و والمأمول، طرح أسئلة جديدة تتجاوز عملية إعادة خلق الواقع كما حدث لمجموعة من الفنانين الذين بقوا أسيري تمثل الواقع بإعتباره المرجع للوحة المنجزة أو تجاوزه ليثار السؤال عن أي فن في ظل الأزمات والجوائح ، وجد سامي بن عامر في المجال الرقمي مساحة طرح إبدالات جديدة للعمل الفني ولأساليب العرض في ظل التطوّر التكنولوجي و الرقمي ، أصبح التمثل"التشكيلي هو تمثل مسرحي ، صاغ معادلة فنية شبيهة بعملية إخراج مباشر يدعونا إلى تمثّله ومحاورته وكأنّه يحدثّنا ولا يكّف عن كشف أسراره لنا، ينتج قراءة للعمل الفني بحضور الأبعاد التشكيلية و مكوناتها و اللغة الإنسانية التي تشرح لنا ما عجزنا عن فهمه زمن الكورونا. أنشأ سامي بن عامر لغة فنّية متغيرة ومتنوعة ونابضة بالحياة ، تحمل من التوافقات والتوليفات الإبداعية جعلتها تسبح في زخم الألوان بإيقاعاتها المتعددّة ، أنشأ للعمل الفني جمالية لإبدالات إبداعية بأساليب فنية معاصرة تجاوزت تعامل الكلاسيكيين معه، أعطى أبعاد جمالية للتشكيل الفني المعاصر، حاور فيها كل ومان ومكان.
#سناء_ساسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أثر و إثارة الفنّان التشكيلي في السينما الوثائقية: قراءة لفي
...
-
الفيلم التونسي جنون رحلة وجودية في عبثية الواقع
-
الإستشراق الفنّي في تونس : ذاكرة تاريخية و تخييلية
-
الأنا و الآخر في الخطاب الإتصال السينمائي :السينما التونسية
...
-
الصورة الفنية التشكيلية و السينمائية : مضامين واصفة للسلطة
-
خطاب الجسد في السينما التونسية فيلم صفائح من ذهب نموذج
-
الجسد صورة سينمائية برهانات جمالية و نفعية
-
السِّينما التونِسِيَّة: الذاكرة السياسيَّة مُقاربة واصِفة فِ
...
-
المصطلحات الفنّية:مقاربة واصفة للخطاب الفنّي
-
العمارة الاسلامية تنوع في الخصائص ووحدة في المضمون
-
الجسد في السينما التونسية صورة فنّية بمضامين واقعية
-
الإتصال و التواصل الفنّي عبر الصورةعلاقة التشكيل الفنّي بالس
...
المزيد.....
-
تركيا تقضي باعتقال مديرة أعمال فنانين مشهورة بتهمة محاولة ال
...
-
-من هو النمبر وان؟-.. الفنان المصري محمد رمضان يسأل والذكاء
...
-
الثقافة السورية توافق على تعيين لجنة تسيير أعمال نقابة الفنا
...
-
طيران الاحتلال الاسرائيلي يقصف دوار السينما في مدينة جنين با
...
-
الاحتلال يقصف محيط دوار السينما في جنين
-
فيلم وثائقي جديد يثير هوية المُلتقط الفعلي لصورة -فتاة الناب
...
-
افتتاح فعاليات مهرجان السنة الصينية الجديدة في موسكو ـ فيديو
...
-
ماكرون يعلن عن عملية تجديد تستغرق عدة سنوات لتحديث متحف اللو
...
-
محمد الأثري.. فارس اللغة
-
الممثلان التركيان خالد أرغنتش ورضا كوجا أوغلو يواجهان تهمة -
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|