|
موقف البخاري من الامام ابي حنيفة
رحيم فرحان صدام
الحوار المتمدن-العدد: 7963 - 2024 / 4 / 30 - 00:01
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تذكر كتب الطبقات والتراجم ان البخاري أنه خرج مطرودا من مدينته بخارى في أوزبكستان ولم يعد إليها أبدا فظل طريدا يجوب البلدان ويجمع الحديث ولمّا أراد العودة لبلده لم يدخلها لكنه عاش في بلده قريبة منها اسمها "سمرقند" حتى وفاته. ماذا كان سبب طرده؟ يحكي الإمام السرخسي أن "البخاري أفتى بأن لبن الماعز والشاه تثبت به حُرمة الرضاع".(1) و يعني لو شخصين شربوا من لبن معزة واحدة أصبحوا أخوة بالرضاعة. اعترض كبير فقهاء الأحناف في المدينة وهوأبو حفص الكبير (2) وطالب البخاري بالعودة فرفض، والنتيجة أن اجتمع عليه الشيوخ وأخرجوه من المدينة غصبا. الحادثة تدحض عقل البخاري ؛ لأنه ليس أهلا للفتوى اذ مقتضى قوله أنه لا احد سيتجوز فما ثبت به حرمة الرضاع من الماعز سيثبت على البقر والجاموس والإبل. القصة ذكرت في أغلب كتب الفقه للأحناف ، لكن مصدرها كتاب المبسوط للسرخسي، والإمام السرخسي عاش بعد البخاري ب 200 سنة وروايته للحادثة بطريق الإرسال، ومن هنا طعن جمهور الفقهاء في صحة الواقعة وأكثرهم الحنابلة لا سيما المعاصرين منهم بعد اشتداد الهجمة على البخاري وإحياء قصة السرخسي. ذكر كتاب الطبقات والتراجم سبب ثاني لطرد البخاري وهو قوله "بخلق اللفظ" يعني اعترض على قول المعتزلة أن القرآن مخلوق لكن اللفظ نعم، ومختصر قول البخاري أنه عندما يقرأ " ليس كمثله شيء" فاللفظ المنطوق حادث وليس قديم، بالتالي فعندما نزل أول مرة على النبي كان مخلوق بنطق النبي له ثم كتابة حروفه، وهذا القول هو عين قول المعتزلة بالضبط لأنهم خصّوا آيات معينة بأحداث منتهية وقيدوا أحكامها للماضي. على كلٍ سواء طُرد البخاري من أجل المعزة أو من أجل اللفظ لكن حادثة طرده من مدينته على أيدي الأحناف (مفصلية) وفهمها سيحل كثير من إشكالات البخاري، وقد انتقم من الاحناف الذين طردوه بأسلوب زمانه وباستخدام أشهر أدوات المحدثين وهي (علم الحديث).
البخاري وابو حنيفة كان البخاري معاديا لابي حنيفة ؛ اذ ذكره في كتابه الضعفاء وذكر تكفير سفيان الثوري له ، وطعنه به ووصفه بأسوأ الصفات . لم يكتفي البخاري بذلك بل طعن بالإمام ابي حنيفة بأسلوب مبطن في صحيحه اذ روى حديثا نسبه الى النبي فقال ما نصه :" حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي عِيسَى ، أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : الْمَدِينَةُ يَأْتِيهَا الدَّجَّالُ فَيَجِدُ الْمَلاَئِكَةَ يَحْرُسُونَهَا فَلاَ يَقْرَبُهَا الدَّجَّالُ ، وَلاَ الطَّاعُونُ إِنْ شَاءَ اللَّه ." (3) من يقرأ الحديث يتصوره حديثا عاديا لا يقصد منه الطعن بأحد ، ولكن السؤال الذي يفرض نفسه من هو الدجال الوارد في الحديث؟ يجيبنا البخاري في كتابه الضعفاء الصغير اذ قال ما نصه : " حمدويه قال: قلت لمحمد بن مسلمة: ما لرأي النعمان دخل البلدان كلها إلا المدينة؟ قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( لا يدخلها الدجال ولا الطاعون، وهو دجال من الدجاجلة )."(4) كما اورده البخاري في كتابه التاريخ الكبير مصرحا بكنية ابي حنيفة فقال : " وقيل لمحمد ابن مسلمة ما لرأي ابى حنيفة دخل البلاد كلَّهَا إلا المدينة؟ فقَالَ إِنَّهُ دجال من الدجاجلة وقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يدخلُهُا الطاعون ولا الدجال." (5) وقد حرف بعض نساخ الكتاب اسم ابي حنيفة ب( ابو فلان ) (6) ، كما حرفه الذهبي فقال :" وقد ذكره البخاري في " تاريخه " وقال: قيل له: ما لرأي رجلٍ دخل البلاد كلّها إلّا المدينة" (7) . اذن الحديث الذي رواه البخاري قصد به الطعن بالإمام ابي حنيفة ووصفه بالدجال ؛ ولذلك رد ابن النجار على هذه الرواية بقوله :" وأبو حنيفة قد دخل المدينة ودخلها مذهبه ، فلو كان الأمر كذلك لما دخلها وأما قوله إن مذهبه ما دخلها فباطل، لأن في المدينة من أهل مذهب أبى حنيفة جماعة لا يحصون وقد دخلها من زوار الحجاج ممن يقول بمذهب أبى حنيفة من لا يعد ولا يحصى كثرة في كل سنة من الأعوام." (8) الهوامش (1) السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة (ت 483هـ /1090م) المبسوط ، الناشر: دار المعرفة – بيروت ، تاريخ النشر: 1414هـ / 1993م. (30/397). (2) أحمد بن حفص بن الزبرقان العجلي مولاهم ، البخاري الحنفي، ولد عام (150ه/ 767م) وهو فقيه علامة حنفي، يلقب بشيخ ما وراء النهر، وفقيه المشرق، وهو والد العلامة شيخ الحنفية محمد بن أحمد بن حفص الفقيه. أخذ عن محمد بن الحسن الشيباني، ارتحل، وصحب محمد بن الحسن الشيباني مدة، وبرع في الرأي، وسمع من وكيع بن الجراح، وسمع أيضاً من هشيم بن بشير، وجرير بن عبد الحميد. ولقي أبا يوسف ومالك بن أنس وسمع سفيان بن عُيينة والفضيل وعبد الله بن المبارك وجماعة، ولازم محمد بن الحسن حتى صار إمامًا كبيرًا، وله أصحاب لا يحصون، توفي أبو حفص ببخارى في المحرم سنة (217هـ /832 م). للمزيد يراجع عنه الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز (ت 748 هـ / 1348 م)، سير أعلام النبلاء، أشرف على تحقيق وخرّج أحاديثه: شعيب الأرناؤوط، ، دار الرسالة ، ط9، (بيروت ـ 1993). (12/ 617). (3) البخاري : محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي مولاهم (ت256هـ/870م)، صحيح البخاري ، الناشر: دار الشعب – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1987م.(9/ 76). (4) البخاري : الضعفاء الصغير ، المحقق: أبو عبد الله أحمد بن إبراهيم بن أبي العينين، الناشر: مكتبة ابن عباس، الطبعة: الأولى، 1426هـ/2005مـ (ص: 132)، التاريخ الكبير، الطبعة: دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد – الدكن، طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان (1/ 240) ؛ الخطيب البغدادي: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت (ت 463 ه/ 1072م): تاريخ بغداد ، المحقق: الدكتور بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ / 2002 م). (15/ 544) . (5) التاريخ الكبير (1/ 240) . (6) التاريخ الكبير (1/ 240) . (7) الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز (ت 748 هـ / 1348 م)، تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام ،المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي، الطبعة: الأولى، 2003 م .(5/ 452) . (8) ابن النجار : محب الدين محمد بن محمود بن الحسن بن هبة الله بن محاسن البغدادي (ت 643هـ/1245 م) ، الرد على أبي بكر الخطيب البغدادي، تحقيق : مصطفى عبد القادر يحيى، الناشر دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولى ، بيروت ، ١٤١٧ه/ ١٩٩٧م ، ص ٦٥.
#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تناقضات ابن كثير وتزويره الحقائق التاريخية القسم الثاني
-
تناقضات ابن كثير وتزويره الحقائق التاريخية
-
الواقدي بين منهج المحدثين والمنهج العلمي
-
حديث جبل حراء
-
رواية (عدلت فأمنت فَنمت) بين الحقيقة والخيال
-
مقتل عقبة بن ابي معيط
-
هل كان النبي فقيرا ؟
-
سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 222 برنارد شو ينفي فنجا
...
-
سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 221 وثيقة بريطانية تؤكد
...
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية فِتْنَةِ الْحَنَابِلَة
...
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية تفجير المساجد
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية الامام الغزالي وابن تي
...
-
زغلول النجار والاعجاز العلمي في القران الكريم
-
الجذور التاريخية لداعش الوهابية
-
خيانة الشعراوي لمصر
-
هل لازال الشعب المصري يقر أن الشعراوي هو رجل دين وسطي ومعتدل
...
-
دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم العاشر الإسلام وحقوق الإنسا
...
-
دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم التاسع التوسع الكوني
-
دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم الثامن
-
دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم الرابع موقف الشيخ مغنية من
...
المزيد.....
-
وكالة تجسس تكشف تفاصيل عن جندي كوري شمالي قبضت علية أوكرانيا
...
-
الصين تطلق أول كاسحة جليد للبحوث العلمية
-
-اليونيفيل- تؤكد أن حماية المدنيين أولوية
-
لجنة التحقيق الروسية توجه اتهامات إلى رؤساء الإدارة الرئاسية
...
-
-جرائم السكاكين-.. شرطة ألمانيا تطالب بعدة إجراءات لمكافحة ه
...
-
إيلون ماسك: المريخ سيكون -العالم الجديد- كما كان يطلق على أم
...
-
الحوثيون يعلنون استهداف مطار بن غوريون وموقع حيوي في يافا
-
مصر.. الكشف عن تفاصيل الاعتداء على سائح في شرم الشيخ
-
السوداني: أي خلل في سجون سوريا سيدفعنا لمواجهة الإرهاب
-
أبرز 8 قرارات سيوقعها ترامب فور دخوله البيت الأبيض
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|