|
إِنَّهُمْ يَتَلَاعَبُونَ بَالْكِرَاكِيزْ اَلْبَشَرِيَّةَ
اتريس سعيد
الحوار المتمدن-العدد: 7945 - 2024 / 4 / 12 - 11:06
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
1 _ إِذَا كُنْتَ وَاقِف فِي طَابُورٍ بَطِيءٍ وَإنْتَقَلَتَ إِلَى طَابُورٍ ثَانِي يَمْشِي أَسْرَع، يُصْبِح اَلطَّابُورُ اَلَّذِي كُنْتَ فِيهِ يَمْشِي أَسْرَعَ مِنْ طَابُورِكَ اَلَّذِي اِنْتَقَلَتْ إِلَيْهِ. 2 _ لا يمْكِنْ أَنْ تَتَّصِلَ عَلَى اَلرَّقْمِ اَلْهَاتِفِيِّ اَلْخَطَأِ وَيَكُونُ مَشْغُولاً 3 _ بَعْدَمَا تَتَّسِخ يَدَاكَ بِالشَّحْمِ أَوْ اَلزَّيْتِ، تَأْتِيكَ حَكَّةٌ فِي رَأْسِكَ 4 _ إِذَا وَقَعَ مِنْكَ شَيْءٍ، تُؤَكِّدَ أَنَّهُ يَتَدَحْرَجُ لِغَايَةِ اَلْوُصُولِ إِلَى مَكَانٍ لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُخْرِجَهُ مِنْهُ ! 5 _ إِذَا أَرْسَلَتْ جِهَاز عَاطِلٍ إِلَى مُصْلِحْ تَجِدُهُ قَدْ اِشْتَغَلَ ! 6 _ إِذَا كُنْتُ مَعَ شَخْصٍ مُعَيَّنٍ وَلَا تُرِيدُ أَنْ يَرَاكَ أَحَدُ مَعَاهِدَ، فَجْأَةُ تَجِدُ جَمِيع مِنْ تَعَرُّفِهِمْ مَوْجُودِينَ فِي كُلِّ مَكَانٍ ! 7 _ إِذَا كَانَتْ عِنْدَكَ مَفَاتِيحَ مُتَشَابِهَةً، وَتُرِيدَ أَنْ تَفْتَحَ بَابَ اَلْبَيْتِ مَثَلاً، يَكُون اَلْمِفْتَاحُ اَلْمَقْصُودُ هُوَ آخِرٌ وَاحِدٍ تُجَرِّبُهُ ! 8 _ إِذَا كَانَ عِنْدَكَ مَوْعِدٌ مُسْتَعْجَلٌ، فَكُلَّمَا تَصِل إِلَى إِشَارَةِ مُرُورٍ تُقْفَلُ فِي وَجْهِكَ ! 9 _ إِذَا أَرَدْتُ اَلْبَحْثُ عَلَى شَيْءٍ مُعَيَّنٍ لَنْ تَجِدَهُ مَعَ أَنَّكَ كُنْتُ كُلَّ يَوْمٍ تَرَاهُ أَمَامَكَ أَوْ يَكُونُ فِي يَدِكَ 10 _ إِذَا اُشْتُرِيَتْ سَانْدُوِيتْش وَاحِدٍ تَأْكُلُهُ دُونَ أَنْ تُشْبِعَ، وَإِذَا اُشْتُرِيَتْ إِثْنَيْنَ سَتُشْبِعُ مِنْ أَوَّلِ وَاحِدٍ 11 _ اَلْأَمْر اَلسَّيِّئِ اَلَّذِي تَخَافُ مِنْ حُدُوثِهِ سَيَتَحَقَّقُ بِنَفْسِ مِقْدَارِ خَوْفِكَ 12 _ مَا كُنْتُ تَشْعُرُ بِهِ أَنَّهُ حُبٌّ قَبْلَ عِشْرِينَ سَنَةً سَيُصْبِحُ مُجَرَّدَ ذِكْرَى سَخِيفَةٍ تَبْعَثُ عَنْ اَلسَّذَاجَةِ 13 _ مَعَ اَلْوَقْتِ سَتُكْتَشَفُ أَنَّ اَلْحَاجَةَ إِلَى اَلْحُبِّ هِيَ مُجَرَّدُ هُرُوبِ مِنْ اَلْفَقْرِ وَالْعُزْلَةِ وَعَدَمِ اَلْقُدْرَةِ عَلَى مُوَاجَهَةِ ذَاتِكَ 14 _ اَلِارْتِبَاط بِأَكْبَرِ عَدَدٍ مُمْكِنٍ مِنْ اَلنِّسَاءِ سَيَجْعَلُكَ تَفَقُّدُ اَلْمُتْعَةِ فِي اَلْجِنْسِ كَمَا أَنَّهُ سَيُخَلِّصُكَ مِنْ مُعَانَاةِ اَلتَّعَلُّقِ بِالْمَرْأَةِ 15 _ حِينَمَا تُصْبِح اَلتَّفَاهَةُ قَاعِدَةً يَتَحَوَّلُ اَلْإِبْدَاعُ إِلَى شُذُوذٍ 16 _ لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُقْنِعَ اَلْخِنْزِيرَ اَلْغَارِقَ دَاخِلَ اَلْمُسْتَنْقَعِ أَنَّهُ مُلَطَّخٌ بِالْوَحْلِ كَذَلِكَ اَلْإِنْسَانُ اَلْخَبِيثُ اَلَّذِي تَرَعْرَعَ وَسَطَ اَلنَّجَاسَةِ وَالْقَاذُورَاتِ 17 _ يَتَمَدَّدَ اَلزَّمَنُ بِمِقْدَارِ اَلْمُعَانَاةِ اَلَّتِي نُوَاجِهُهَا أَثْنَاءَ اَلظُّرُوفِ اَلْعَصِيبَةِ، كَمَا أَنَّهُ يَتَقَلَّصُ بِمِقْدَارِ اَلسَّعَادَةِ اَلَّتِي نَخْتَبِرُهَا أَثْنَاءَ اَللَّحَظَاتِ اَلْعَابِرَةِ 18 _ اَلْمَرْأَة اَلَّتِي نَعْتَقِدُ أَنَّهَا جَمِيلَةٌ هِيَ اِمْرَأَةٌ تَتَفَوَّقُ فِي بَشَاعَتِهَا عَنْ بَاقِي اَلنِّسَاءِ، مَا اَلْجَمَالُ إِلَّا اِسْتِبْدَالُ اَلْبَشَاعَةِ بِبَشَاعَةٍ أَفْظَعَ 19 _ كُلُّ مَا نَتَعَلَّمُهُ عَنْ اَلْحَيَاةِ يَبْقَى دُونَ جَدْوَى فِي مُوَاجَهَةِ اَلْمَوْتِ، إِنَّ أَحْكَامَ اَلْحَيَاةِ تَقْتَصِرُ عَلَى اَلْحَيَاةِ نَفْسَهَا، أَمَّا اَلْمَوْتُ فَلَا يَعْتَرِفُ بِمَظَاهِرِ اَلْمُعَانَاةِ اَلصَّاخِبَةِ. أَنَّهُ مَنْفَى اَلسُّكُونِ أَلَابْدِي اَلَّذِي تَتَصَدَّرُهُ شَوَاهِدُ اَلنِّسْيَانِ 20 _ تَبْقَى أَشْكَالَ اَلْعَلَاقَاتِ اَلِاجْتِمَاعِيَّةِ مُجَرَّدٌ أَنْمَاطِ مُحْبِكَة مِنْ اَلْمُمَارَسَاتِ اَلزَّائِفَةِ وَالْخَبِيثَةِ تَقُومُ عَلَى أَسَاسِ اَلْخِدَاعِ وَ الْمَكْرِ وَمُمَارَسَةِ اَلذَّكَاءِ تَحْتَ مُسَمَّيَاتٍ أَخْلَاقِيَّةٍ بَرَّاقَةٌ كَالصَّدَاقَةِ وَ الْحُبِّ، قَصْدَ اِنْتِزَاعِ بَعْضٌ اَلْمَصَالِحِ اَلْمَادِّيَّةِ وَ تَحْقِيقِ اَلْأَهْدَافِ اَلْمَرْجُوَّةِ عَلَى حِسَابِ اَلْأَغْبِيَاءِ وَالسُّذَّجَ اَلَّذِينَ لَا زَالُوا يُؤْمِنُونَ بِخُرَافَاتِ اَلْأَخْلَاقِ وَالدِّينِ 21 _ كَيْفَ تَطْلُبُ مِنِّي أَنْ أَكُونَ نَبَاتِيًّا إِذَا كَانَ اَلْكُلُّ يَفْتَرِسُ اَلْكُلُّ 22 _ كُلُّ اَلْمَوَاقِفِ اَلْإِنْسَانِيَّةِ تَمْضِي حَيْثُ تَنْتَهِي، لَا يَبْقَى سِوَى اَلنِّسْيَانِ يَتَصَدَّرُ اَلْمَشْهَدُ وَكَأَنَّ شَيْءً لَمْ يَكُنْ 23 _ حَيْثُ لَوْ وَجَدَتْ كُلَّ اَلْإِجَابَاتِ اَلْمُحْتَمَلَةِ اَلَّتِي كُنْتُ تَتَوَقَّعُهَا، فَأَعْلَمَ أَنَّ هُنَاكَ أَسْئِلَةٌ لَمْ تُرَاوِدْ ذِهْنَكَ، ذَاكَ اَلصِّنْفَ مِنْ اَلْأَسْئِلَةِ يبْقَى بِلَا أَجْوِبَةٍ أَوْ تَفْسِيرٍ 24 _ إِنَّ اَلْإِنْسَانَ نَتِيجَةٍ حَتْمِيَّةٍ تُخْتَزَلُ حَجْمَ اَلتَّفَاعُلَاتِ اَلْمَادِّيَّةِ اَلصِّرْفَةِ فِي سِيَاقِ سَيْرُورَةٍ تَتَوَالَى فِيهَا اَلْمُسَبِّبَاتُ وَ النَّتَائِجُ اِنْطِلَاقًا مِنْ اَلذَّرَّاتِ وَالْجُزَيْئَاتِ وَتَرْكِيبِ اَلْخَلَايَا إِلَى اَلصِّفَاتِ اَلْوِرَاثِيَّةِ اَلْمُكْتَسَبَةِ، كَذَا اَلظُّرُوف اَلْمُحِيطَةِ بِمَا فِيهَا اَلْمُنَاخُ اَلْبِيئِيُّ وَالتَّنْشِئَةُ اَلِاجْتِمَاعِيَّةُ وَالِانْتِمَاءُ اَلطَّبَقِيُّ وَ الصَّدَمَاتُ اَلنَّفْسِيَّةُ وَالْوَضْعُ اَلْمَادِّيُّ. 25 _ اَلْإِنْسَان تَرْكِيبَةً مَادِّيَّةً خَالِصَةً مِنْ شَوَائِبِ اَلدَّجْلِ وَ الْأَوْهَامِ اَلْمِيتَافِيزِيقِيَّةِ
#اتريس_سعيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أَيْنَ هُوَ دِيونِيسِيسْ يَا نِيتْشَهْ
-
مُصْطَلَحَات اَلْحَبَّةِ اَلْحَمْرَاءِ
-
نَخْسَرُ أَنْفُسُنَا فِي اَلْأَشْيَاءِ اَلَّتِي نَحْبُهَا
-
رَكَّزَ عَلَى اَلْهَدَفِ اَلْأَعْظَمِ
-
مَنْ مَزَّقَ مُؤَخَّرَةَ غَزَّةَ
-
قِصَّة كَهْفِ أَفْلَاطُونْ
-
نَقْدُ جَانْ بُولْ سَارْتَرْ لِلْمَارْكِسِيَّةِ
-
آرَاء فُضَلَاءَ اَلْ اَلْرِّدْبِّيلْ
-
اَلرَّبّ اَلَّذِي لَا يَرَى جَحِيمَ اَلْفُقَرَاءِ هُوَ مُجَر
...
-
فَلْسَفَة اَلْرِّدْبِّيلْ - اَلْجُزْءَ اَلرَّابِعِ -
-
فَلْسَفَة اَلْرِّدْبِّيلْ - اَلْجُزْءَ اَلثَّالِثِ -
-
فَلْسَفَة اَلْرِّدْبِّيلْ - اَلْجُزْءِ اَلثَّانِي -
-
فَلْسَفَة اَلْرِّدْبِّيلْ - اَلْجُزْءَ اَلْأَوَّلِ-
-
اَلسَّدّ اَلْحَدِيدِيِّ وَأُسْطُورَةُ ذِي اَلْقَرْنَيْنِ
-
مَظْلُومِيَّة عَائِشَة بِنْتُ أَبُو بَكْرْ
-
اَلنِّسَاءُ وَقُودَ اَلْفِتَنِ
-
لَا تَكُنْ اَلْوَسِيلَةُ لِأَنَّكَ لَمْ تَكُنْ اَلْغَايَةُ
-
اَلشَّعْبُ يُقَدِّسُ مَنْ يَمْلِكُ مَهْبِلَ يَا صَدِيقِي
-
لَا تَضِيعُ وَقْتَكَ مَعَ شَخْصٍ مُسْتَنْزَفٍ عَاطِفِيًّا
-
إنَّهَا تُرِيدُ اِنْقَاذَ نَفْسَهَا بِوَاسِطَتِكَ
المزيد.....
-
كيف ردت الصين على ترامب بعد فرضه الرسوم الجمركية؟
-
نبيذ الكوبرا وخصيتي الثعبان.. إليك وجبات غريبة يأكلها الأشخا
...
-
واشنطن تضغط على كييف: لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بحلول
...
-
بعد صورة الشرع متوجها إلى الرياض.. إغلاق حساب للرئاسة السوري
...
-
البحرية الإسرائيلية تعتقل صيادا لبنانيا عند نقطة رأس الناقور
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن توسيع عملياته شمالي الضفة الغربية
-
سموتريش يطالب نتنياهو بتدمير -حماس- و-نصر كامل- في غزة
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ 3 غارات جوية على شمالي الضفة الغ
...
-
علماء روس يبتكرون نظاما للتحكم بكثافة البلازما
-
Lenovo تعلن عن حاسبها الجديد لمحبي الألعاب الإلكترونية
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|