تعليقات الموقع (42)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 872769 - العراق ومنذ الثلاثينات ليس بحاجة لحزب شيوعي وللمار
|
2024 / 3 / 16 - 02:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
المتابع-
|
وللماركسية-العراق بحاجة ومنذ تحرره من البربرية العثمانية الى حزب بل احزاب عراقية تقدمية تنور العراقيين وتنقذهم من تخلف دولة الوحوش العثمانية الاسلامية وتعمل بادخال العراق الى الثورة الصناعية وحضارة الحرية والدمقراطية التي بداءت في اوربا واميركا وتنتشر حتى اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغتفوره - العراقيون ومنذ تحررهم من عبودية بني عثمان كان باشد الحاجه الى دولة القانون والحريه واعلاء شاءن الانتاج العصري في المدينة والريف بتصفية الاقطاع والعبودية لرجال الدين الافاكين الجهلة وحماة التجهيل -الشيوعية فكرة قالها رجل في اوربا في ايام بداية ازدهار حضارة جديده بعد اسقاط الاقطاع في الاقتصاد والدين في ادارة الدوله وانتصار العلم وقيادته الحياة في جميع مجالاتها الاقتصادية والثقافية وفي علاقات الناس في حياتهم اليوميه-ان الحضارة الانسانية الجديده بديناميكيتها المذهلة انجو للبشرية ماديا وتنظيميا وفي مجال حرية الانسان وكرامته مالم تستطع الالف السنوات السابقات من انجاز ولو بروميل واحد منه - في الوقت الذي اثني فيه على الكاتب الكريم على فضحه للسلبيات المقيته -اثني كذالك لعدم اساءته لمناضلي حشع
إرسال شكوى على هذا التعليق
28
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 872774 - كل الاحزاب الشيوعية انتهت الى لاشيء
|
2024 / 3 / 16 - 14:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
الاستاذ غدير رشيد المحترم شكرا على مقالك المفيد المشكلة لاتخص الحزب الشيوعي العراقي فكل الاحزاب الشيوعية في العالم انهت الى لاشيء بمقياس تحقيق اهدافها سقطت الانظمة الشيوعية في الاتحاد السوفيتي وشرق اوربا من الداخل وقد اسقطها العمال والمثقفون رغم وجود احزاب شيوعية عضويتها بالملايين اضمحلت الاحزاب الشيوعية الكبرى في ايطاليا وفرنسا دون صراع وما تبقى من انظمة شيوعية حاكمة تتبخر بساعة اذا عملت انتخابات حرة يا عزيزي من اسقط الشيوعية الناس العاديون التواقون للحرية والرخاء وليس البرجوازية او الامبريالية حاجات مجتمعنا كما وضحها الاستاذ المتابع التنوير والعلمانية والحرية والتنمية والوطنية وحقوق الانسان والاندماج بالحضارة الحديثة وهذه جميعا ليس في قاموس الشيوعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
15
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 872779 - مسكين هو الحزب الشيوعي حقا فلا انصاف له- 1
|
2024 / 3 / 16 - 19:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
اعتبر الحزب الشيوعي مسكين حقا ..فهو يتعرض لنقد من الليبراليين امثالي ( والاساتذة منير كريم والاستاذ المتابع اعلاه مثالا ) ان فكره ستاليني او بترجمته ماركسي لينيني سوفياتي منغلق وديكتاتوري ونحن نتمنى عليه ان ياخذ بمثال الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية الاوربية بعيدا عن الستالينية السوفياتية ..ويتعرض لنقد من السيد الكاتب انه لايسير على مبادئ الطاعة الحديدية والمنهج الثوري البلشفي اللينيني والعمل السري كما يعتقد الكاتب واضحا واستخدم فهد وسلام عادل.. على هذا المنهج.. الواقع في قرائتي ومعرفتي ان مؤسسي الحزب الشيوعي العراقي قد خرجوا من عباءة الحزب الوطني الديمقراطي وجماعة الاهالي بما تمثله من فكر تنويري وعلماني ووطني عراقي وهم من خيرة مثقفي العراق..واستمر هذا النهج والخط الوطني وجمع حوله وكسب وانتج خيرة مثقفي العراق..الخط الاخر الثورجي اتخذ الستالينية والبلشفة خطا ومنهجا ويمتلك روحا نضالية عالية ولكنه يفتقد الفكر الخلاق بل اعتمد الطروحات السوفياتية ..وبينهما خرج تيار الببغاوات التي تقدس كل مايقوله ويطرحه السوفيت وورطوه بالجبهة الوطنية وامكانية الانتقال للاشتراكية بنظم ديكتاتورية صدامية
إرسال شكوى على هذا التعليق
21
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 872780 - مسكين هو الحزب الشيوعي حقا فلا انصاف له- 2
|
2024 / 3 / 16 - 19:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
الحزب الشيوعي العراقي هو خليط بين هذه التيارات الثلاثة ولكل منها ثقله فللمثقفين الديمقراطيين ثقل وللثورجية المناضلين ثقل وللانتهازيين الببغاوات السوفيتية ثقل ثالث وربما في عائلتي نفسها وجدت الخطين الاولين في اخواني الكبار والحمد لله لم يتواجد الثالث ووالدي ليس منهم اساسا بل من جماعة الجادرجي وبقي لنهاية عمره كذلك وكنت متأثرا به عكس اخواني المتتبع لمسيرة ح ش ع يرى الصراع بين هذه الخطوط الثلاثة ونظرا للظروف القاسية التي مر بها العراق من قمع وديكتاتوريات فقد كان الصراع الحقيقي بين الببغاوات التي تردد مايقوله السوفيت وما زرعته الثقافة والدعاية الستالينية وبين مناضلين وطنيين خالفوا السوفيت تتناوب اما الخط الثقافي الوطني فقد بقي هو عماد وقوة الحزب الشيوعي وتأثيره القوي من خلال مثقفيه وهم الذين ينتقدهم الكاتب لانه يمثل كما اعتقد الخط الثاني محنة العراق هي غياب حزب وطني يمثل الفئة الاولى وكان فهد هو المسؤول عن تصفيتها ( كما كان يقول والدي وهو يعرفه جيدا ويتهمه ان تحول للستالينية بعد ذهابه عاما لروسيا وعاد ليشرخ الحزب الوطني الديمقراطي واتهمه برجوازية وافندية) والاخرى الديكتاتورية
إرسال شكوى على هذا التعليق
14
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 872782 - قرقوز بكل عزاء يلطم
|
2024 / 3 / 17 - 04:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد إرسال شكوى على عدم نشر هذا التعليق
|
التسلسل: 6
|
العدد: 872783 - قرقوز بكل عزاء يلطم
|
2024 / 3 / 17 - 04:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد إرسال شكوى على عدم نشر هذا التعليق
|
التسلسل: 7
|
العدد: 872787 - مايفخر به الحزب الشيوعي انه ليس انقلابيا
|
2024 / 3 / 17 - 13:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
مايميز الحزب الشيوعي العراقي هو انه ليس حزبا تآمريا انقلابيا وهي صفة يعيره بها اعضاءه كما نقرأ للاستاذ كاتب المقالة كما ومن كثيرين، بينما هي نقطة لصالحه انه لم يلطخ يده لا بدماء ولا بسلطة ( يدعي البعثييون انه قام باحداث موصل وكركوك ولكنها كانت اعمالا غوغائية ولم يثبتوا انها بتخطيط الحزب) ،ويعتب عليه انه لم يخطط لانقلاب على السلطة زمن الزعيم عبد الكريم او قبل قبل محيئ البعث عام 68 مع صعود حركات الكفاح المسلح في المنطقة العربية على غرار فيتنام..ولكني اجدها نضجا سياسيا ، وربما يعتب على البعض ما سبب تدخلي تطوعا للدفاع عن الحزب الشيوعي وانا ليبرالي التوجه ولكن الحقيقة يجب ان تذكر ولاتنكر انه حزب وطني عراقي حقيقي لم يغامر بالمصالح الوطنية يوما بل قدم دوما الاف الضحايا للدفاع عنها .ولتوضيح الامر اكثر اني دوما طرحت سؤالا لو قام بانقلاب على قاسم او عارف ونجح فهل سيتمكن الحزب الشيوعي من اقامة نظام ديمقراطي في العراق ؟ والجواب عندي كان دوما كلا، بحكم العقيدة الفكرية التي ينهجها..ولو نجح لانتهينا بنظام قمعي شبيه لجاوشيسكو او جيفكوف. و لفقد ذلك الموقع المتميز له في المجتمع العراقي..انه حزب نظيف
إرسال شكوى على هذا التعليق
12
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 872790 - حين تحل الرغبة محل التحليل الموضوعي .
|
2024 / 3 / 18 - 06:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
(المشكلة لاتخص الحزب الشيوعي العراقي فكل الاحزاب الشيوعية في العالم انهت الى لاشيء بمقياس تحقيق اهدافها) التعليق 2
وكيف تفسر لنا ياعزيزي الإنتصارت التي تحققها الأحزاب الشيوعية واليسار عموما في أمريكا اللاتينية؟ ثم لماذا لم تنته وتختف الأحزاب اليمينية القومية بل عادت وبقوة تنتشر في كل أنحاء العالم ؟ غريب هذا التسرع في إصدار الأحكام !! ربما هي الرغبة التي تكشف العجز عن التحليل الموضوعي الرصين،
إرسال شكوى على هذا التعليق
10
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 872791 - اين أجدك أيها النقد المتخفي ؟
|
2024 / 3 / 18 - 06:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
التعليق 3(اعتبر الحزب الشيوعي مسكين حقا ..فهو يتعرض لنقد من الليبراليين امثالي ( والاساتذة منير كريم والاستاذ المتابع اعلاه مثالا ) ان فكره ستاليني او بترجمته ماركسي لينيني سوفياتي منغلق وديكتاتوري)
نفسي أعرف -على حد قول أشقاءنا المصريين - أين أجد هذا النقد الذي يتعرض له الحزب الشيوعي العراقي المسكين ،من طرف إخوتنا الليبرالليين . للأسف فتشت كثيرا بين السطور ولم أعثر على شيء ،ولو شيئا يشبه النقد. أرجو من القراء الأعزاء أن يدلونني عليه .ولأجل ذلك أعلن عن جائزة قيمة بقيمة مليون دولار.
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 872793 - لماذا لم ينجح الحزب الشيوعي في العالم الاسلامي؟
|
2024 / 3 / 18 - 10:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تشترك الاحزاب الماركسية والاحزاب الدينية الاسلامية بصفة واحدة مهمة وهي : الشمولية والاممية وأغتصاب السلطة بالقوة وبكل الطرق الاخلاقية واللاخلاقية الممكنة .
لم تنجح الاحزاب الماركسية في العالم الاسلامي لان الفكر الاسلامي راسخ في المجتمعات الاسلامية ، لانه فكر مبني اساساً لحماية نخبة السلطة السياسية الحاكمة ونخبة السلطة الدينية الاسلامية التي توفر الدعاية والاعلام للفكر الاسلامي.
الاحزاب الماركسية نجحت فقط في المجتمعات المسيحية والمجتمعات البوذية والكنفوشية الشرقية لان هذه المجتمعات يمكن فيها فصل السلطة السياسية عن السلطة الدينية ، او بتعبير آخر يمكن تطبيق العلمانية فيها. في الماركسية والاسلام ، الدين والدولة كيان واحد لا يمكن فصلهما عن بعض ولا يمكن تطبيق العلمانية فيهما. الماركسية فكر وعقيدة دينية تماما كالاسلام، ومن يقول غير ذالك فهو يخدع نفسه. الالحاد = ديانة يا استاذ لبيب قولك:(اعتبر الحزب الشيوعي مسكين حقا) قول غير صحيح! الحزب الشيوعي العراقي كان مسكيناً لان الاسلام كان له بالمرصاد ، لم يسمح له باغتصاب السلطة. تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
9
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 872796 - مأزق ومسخرة الفكر الديني الغيبي الرجعي
|
2024 / 3 / 18 - 15:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
التعليق10 الفقرة 1 (الاحزاب الماركسية نجحت فقط في المجتمعات المسيحية والمجتمعات البوذية والكنفوشية الشرقية لان هذه المجتمعات يمكن فيها فصل السلطة السياسية عن السلطة الدينية ، او بتعبير آخر يمكن تطبيق العلمانية فيها.) الفقرة 2 (في الماركسية والاسلام ، الدين والدولة كيان واحد لا يمكن فصلهما عن بعض ولا يمكن تطبيق العلمانية فيهما.)
لنر مأزق ومسخرة الفكر الديني الغيبي الرجعي. في الفقرة 1 : الماركسبة نجحت في المجتمعات المسيحية الغربية والكنفوشيوسية الشرقية في فصل السلطة السياسية عن السلطة الدينية أي بتعبير آخر طبقت العلمانية فيها. لكنه سرعان ما يعود فيناقض نفسه مباشرة وينسف كليا ما استشهد به في الفقرة 1 .حيث يقول (في الماركسية والاسلام ، الدين والدولة كيان واحد لا يمكن فصلهما عن بعض ولا يمكن تطبيق العلمانية فيهما) طب ،يا عزيزي ، السؤال بسيط : هل الماركسية يمكن فيها فصل الدين عن الدولة(العلمانية) أم لا ؟ نصيحة مجانية ،قبل أن تنتقد عليك أن تتعلم كيف تفكر . للذلك لانستغرب كيف أتى التعليق 10 مضحكا في كل سطوره.
إرسال شكوى على هذا التعليق
15
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 872797 - الاسلام الثقافي عقبة امام نمو اليبرالية والشيوعية
|
2024 / 3 / 18 - 20:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
الحضور الكريم انا اتفق مع الاستاذ ناشا بان الاسلام الثقافي عقبة كاداء امام نمو الليبرالية والشيوعية وتجربة اكثر من خمسين دولة ذات اكثرية اسلامية تثبت ذلك اما لماذا فذلك يحتاج الى دراسات وافية وربما احد الاسباب تكمن في نظرية المعرفة الاسلامية الاشعرية والمتمثلة في نظرية الكسب التي تشكل التفكير والابداع
إرسال شكوى على هذا التعليق
10
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 872798 - موقف ح ش ع من الانقلابات
|
2024 / 3 / 18 - 20:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
ساند وشارك الحزب ا لشيوعي العراقي في انقلاب 14 تموز 1958 وانظم الى وزارات الانقلاب ثم ايد هذا الحزب انقلاب 17 تموز البعثي واشترك بالوزارة لم يكافح الحزب من اجل نظام ديمقراطي نيابي بل اضطهد القوى الديمقراطية انذاك متمثلة بالحزب الوطني الديمقراطي كان الوضع المثالي للحزب ان يدعم نظام ديكتاتوري موالي للسوفييت حتى وان قتل الشيوعيين ونكل بهم , عبودية للسوفييت دائمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
17
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 872800 - تصحيح رجاء
|
2024 / 3 / 18 - 23:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
في تعليقي المرقم 12 تكون اخر جملة كما يلي نظرية الكسب التي تشل التفكير والابداع
شكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
9
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 872801 - الى حميد فكري
|
2024 / 3 / 19 - 00:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
السؤال بسيط : هل الماركسية يمكن فيها فصل الدين عن الدولة(العلمانية) أم لا ؟
هههههه هذه تسمى خدعة ايها الفيلسوف ، شوفلك غيري لتضحك عليه!
نعم في الماركسية يمكنك فصل (الدين التقليدي ) عن سلطة الدولة بالقوة والحيلة ، ولكنك تتناسى انك لا تستطيع فصل (دين الالحاد) عن سلطة الدولة ذات الفكر الماركسي بالقوة والحيلة. لماذا لا تفهم ما الفرق بين المادة والفكر؟ الالحاد =الفكر=الاديان = الماركسية = العلوم والآداب والقوانين= ميتافيزيقيا = لامادية المادة= فيزيقيا اللامادة = ميتافيزيقيا يا فيلسوف الاديان والليبرالية فكر ميتافيزيقي تماما كما ان الالحاد والماركسية فكر ميتافيزيقي.
العلمانية لا تعني مطلقاً عزل الفكر الميتافيزيقي (مهما كان) عن المجتمع بالقوة او بالحيلة سواء كان فكراً دينيا او فكرا الحاديا هل يمكن لمجتمع ان يعيش دون فكر ميتافيزيقي ! !
هل فهمت ام لا زلت تركب رأسك؟
متى ستفهم اريد ان اعرف؟ تحياتي لك بالرغم من اسائاتك المتكررة ضد من لا يتفق معك وانا احدهم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 872802 - الاخ العزيز الاستاذ منير كريم
|
2024 / 3 / 19 - 03:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
شكراً على اتفاقك معي. ورد في تعليقك 12 ما يلي: اما لماذا فذلك يحتاج الى دراسات وافية. لا يا استاذ منير السبب لا يحتاج الى دراسات وافية ، بل يحتاج الى منطق بسيط وسهل وهو: السلطة بكل اشكالها سواء الدينية او السياسية وحتى العائلية غريزة طبيعية تدخل في صميم الوجود الانساني. الذي يذوق طعم امتيازات السلطة عندما تمنح له بالاتفاق (بالانتخاب) او يغتصبها بالقوة لا يتنازل عنها الاّ بالموت او مجبراً عندما يرفضه ناخبوه ويجبروه عن التخلي عنها. المجتمعات البشرية ليس بامكانها التخلي عن السلم التراتبي الاجتماعي هذه حتمية لا يمكن تعويضها. هذا هو سبب نشوء الامبراطوريات الديكتاتورية وسبب اغتصاب السلطة بالقوة والتحكم بالمجتمعات بالعنف والقسوة والاستعباد. ببساطة الثقافة الاسلامية [كالثقافة الماركسية الالحادية] تخدم السلطة السياسية الاسلامية وتخدم السلطة الدينية الاسلامية ولا تفرق بينهما البتة ولذلك يستحيل تطبيق العلمانية مع الثقافة الاسلامية ومع الثقافة الماركسية الالحادية. الاسلام دين ودولة = سلطة دينية ممزوجة بسلطة سياسية الماركسية دين ودولة= سلطة نافية للدين ممزوجة بالسياسة نفي الدين= دين تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
18
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 872803 - ألسوفيت هم وراء كل هفوات العراق والحزب الشيوعي
|
2024 / 3 / 19 - 05:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
استاذ منير لو حللنا تاريخ العراق الحديث لوجدنا ان كل مشاكل وهفوات ح ش ع بل وكل ماوقع به الشعب العراقي من مآسي ترجع في نهاية المطاف للسوفيت، في العهد الملكي جعلوه حزبا سريا للتحريض ضد الحكم الوطني كونه مواليا للغرب وكما كتب في ت1 الاستاذ المتابع فلم تكن هناك حاجة لحزب سري بل كانت الاحزاب تتشكل والصحافة تكتب بحرية انها كانت ارادة الكومنترن وستالين لتأسيس حزب سري في بلد لايعرف الصناعة ولا البروليتاريا وفي بداية تأسيس ونهوض العراق..تغير الوضع بعد خروشوف وطرح سياسة التعايش السلمي واتفق مع الاميركان بعدم التوسع ..ومنع ح ش ع من استلام السلطة بانقلاب على عبد الكريم ..ودفعه للتحالف مع البعث الذي اباد الشيوعيين والوطنيين عام 63 ..وكما تذكر في تعليقك الوضع المثالي والاحرى الطبيعي ل ح ش ع هو التبعية للسوفيت ..لحد اليوم لم يع اويعترف احد بذلك علنا ان الحزب كان اداة للسوفيت لتحقيق مصالح امبريالية سوفياتية صرفة وسياسة هوجاء تدعم نظما ديكتاتورية بمجرد انها تحالفت مع السوفيت باسم نظم تحرر وطني ...جر ذلك لتدمير الديمقراطية والاحزاب الوطنية والاقتصاد وقمع ومآسي وقتل وتشريد ..كله للدفاع عن مصالح السوفيت
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 872804 - السوفيت وراء مآسي الشعب العراقي ـ2
|
2024 / 3 / 19 - 05:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
اود اكمال تعليقي اعلاه..ان لم يتم وعي واعتراف بان الاتحاد السوفياتي دولة امبراطورية وامبريالية بامتياز وفرقها عن الاميركية ان الاخيرة لم تشكل احزابا بل كانت تدعم نظما تحولها بانقلابات الى ديكتاتورية متى ما شائت ومتى مافشلت الديمقراطية في منع تسلق احزاب اليسار للسلطة كونها في حرب شعواء مع توسع السوفيت ..انه صراع امبرياليتين..السوفيت استخدموا الاحزاب الشيوعية مغلفة يافطة الاممية البروليتارية والنضال ضد الامبريالية الاميركية لمد نفوذهم الامبريالي ومنها بسطوا على الاحزاب الشيوعية التبعية ودعم الديكتاتوريات وقدمت الشعوب الالاف من الضحايا في الحرب الباردة بين الامبرياليتين بالنسبة ل ح ش ع ووفق معرفتي كانت جمهرة واسعة من اعضاءه ترى استقلالية القرار الوطني وتطالب بمواقف واقعية وطنية وليست تبعية، وما اسميتهم فئة الببغاوات السوفياتية في تعليقي اعلاه كانت لهم دور رسم سياسة وقيادة ح ش ع دون صوت قاعدته الوطنية التي تطالب بفعل وطني خارج تعليمات السوفيت مشكلة العراق انه منذ الستينات لم يتواجد واقعا حزبا وطنيا لمقارعة الديكتاتوريات غير ح ش ع الذي تبع السوفيت ومصالحهم، وهذا اساس المأزق والانهيارللبلد
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 872812 - لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية 1
|
2024 / 3 / 19 - 14:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
التعليق 15 لناشا (نعم في الماركسية يمكنك فصل (الدين التقليدي) عن سلطة الدولة بالقوة والحيلة ، ولكن تتناسى انك لا تستطيع فصل (دين الالحاد) عن سلطة الدولة ذات الفكر الماركسي بالقوة والحيلة.)
جوابك هذا ياعزيزي يدل على أنك فعلا واقع في مأزق ولا تستطيع الخروج منه. لنأخذ الصين مثلا . ما اسم هذ الدين التقليدي الذي فصلته الماركسية بالقوة والحيلة عن الدولة ؟ ثم كيف يستقيم الجمع بين القوة والحيلة في الآن نفسه ؟ فإما أن يكون الفصل بين الدين والدولة بسبب القوة أو يكون بسبب الحيلة . ثم ما معنى أن يكون هذا الفصل بالحيلة أصلا؟
في أوربا المسيحية التي تتباهى بعلمانيتها - لاعتقادك بأن المسيحية هي ديانة في جوهرها علمانية - ألم تفصل الدين عن الدولة بالقوة كما حدث مع الثورة الفرنسية , وهي بالمناسبة ثورة بوجوازية حطمت بالقوة مؤسسات الدولة الإقطاعية بما فيها المؤسسة الدينية التي حكمت قرونا باسم الدين؟
(ولكنك تتناسى انك لا تستطيع فصل (دين الالحاد) عن سلطة الدولة ذات الفكر الماركسي بالقوة والحيلة.) يا عزيزي , لو كان الإلحاد دينا ,فأوربا ليست علمانية بالمطلق .أعلى نسب للملحدين توجد بسويسرا والدانمارك ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
16
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 872813 - ملاحظة للاستاذ المحترم ناشا
|
2024 / 3 / 19 - 15:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
عزيزي الاستاذ ناشا ماتقصده جنابك من فصل الايديولوجيا عن الدولة هو ما يدعى في العلوم السياسية حيادية الدولة هذا سياق والعلمانية بفصل الدين عن الدولة هو سياق اخر هذا رايي واشكرك
إرسال شكوى على هذا التعليق
11
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 872814 - لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية 2
|
2024 / 3 / 19 - 15:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
ثم هل تعلم يا عزيزي أن دستور الإتحاد السوفييتي 1936 ينص في مادته 124 على أنه(لكي تؤَمَّن للمواطنين حرية المعتقد الديني, تُفصل الكنيسة في الاتحاد السوفييتي عن الدولة والمدرس...) أوليس هذا بالذات ما فعلته كل أوربا العلمانية حين فصلت الكنيسة عن الدولة والمدرسة؟ لتعلم ويعلم غيرك أنك لن تستطيع فصل الدين عن الدولة إلا عن طريق القوة؟ فالدولة بما هي جهاز يملك شرعية إستعمال القوة, وحدها بمؤسساتها - حتى لو كانت بطريقة ديموقراطية - هي وحدها التي تفصل الدين عنها, أو العكس هي وحدها التي تربط الدين بها. المسألة لا علاقة لها بما تدعيه أنت, نقلا عن الأخ رشيد طبعا, بطبيعة الديانة الإسلامية كونها في جوهرها تدمج الدين بالدولة. بينما المسيحية تفصل بينهما, وفقا للمبدأ المعروف (أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله). بل هي مسألة سياسية تتعلق بطبيعة الدولة الإستبدادية التي لازالت مستمرة في مجتمعاتنا ,الى يومنا هذا, بسبب استمرارا بنيات اجتماعية تقليدية محكومة بعلاقات إنتاج ماقبل رأسمالية, متعايشة مع نمط محدد من علاقات إنتاج رأسمالية تبعية / كولونيالية . هذا هو التحليل المادي العلمي للتاريخ وليس تحليلك الميتافزيقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
10
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 872815 - لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية 3
|
2024 / 3 / 19 - 16:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
الدليل على أن المجتمعات الإسلامية - عكس ما جاء في تعليقاتك - يمكنها أن تصير دولا علمانية, هي تركيا . فتركيا أعلنت علمانيتها مع أتاتورك 1924. تونس في عهد الحبيب بورقيبة, كانت أكثر ميلا نحو العلمانية, المغرب دولة دستورها ينص في التصدير على (جعل الاتفاقيات الدولية، كما صادق عليها المغرب، وفي نطاق أحكام الدستور، وقوانين المملكة، وهويتها الوطنية الراسخة، تسمو، فور نشرها، على التشريعات الوطنية، والعمل على ملاءمة هذه التشريعات، مع ما تتطلبه تلك المصادقة.)
لاحظ أنه يجعل الإتفاقات الدولية المصادق عليها (كمواثيق حقوق الإنسان) تسمو وتعلو على التشريعات الوطنية, بما فيها تلك المتعلقة بالدين الإسلامي . صحيح أن المغرب لا زال يراوح المنطقة الوسطى , لكنه خطى خطوة إيجابية نحو العلمنة الواضحة . العلمنة, نفسها تخضع للصراع الطبقي بين فئات وطبقات تخشاها وآخرى تطمح إليها. لذلك لازال درب النضال فيها طويلا . سؤال:كيف تقيم دولة الفاتيكان, هل هي علمانية؟ إخيرا, لست أسيئ إليك يا ناشا, وأنت تعرف هذا جيدا فلماذا تكذب علي!!! أنا أسخر من تفكيرك المتناقض, والسخرية أسلوب في النقد يتعامل به الكثير من الناس . تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
12
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 872816 - لمن يهتم بالتاريخ السياسي لمجتمعاتنا
|
2024 / 3 / 19 - 16:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
سؤال : إذا فشلت الأحزاب الشيوعية في مجتمعاتنا عن تحقيق أهدافها , فهل نجحت الأحزاب الليبرالية في تحقيق أهدافها؟ الحكمة تقتضي أن يتوجه المرء بالنقد الذاتي لذاته قبل أن ينتقد غيره.
إرسال شكوى على هذا التعليق
11
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 872821 - الى حميد فكري
|
2024 / 3 / 19 - 23:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول:لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية
يا حميد ارجوك افهم ، لماذا تقفز الى مواضيع اخرى؟
عرفلي ما هو الالحاد ان لم يكن فكراً نظرياً حاله حال الاديان؟ اثبتلي بالتجربة المادية ان الالحاد هو الحق المطلق والدين مجرد خرافة لا قيمة لها. تفضل:
اما سؤالك: إذا فشلت الأحزاب الشيوعية في مجتمعاتنا عن تحقيق أهدافها , فهل نجحت الأحزاب الليبرالية في تحقيق أهدافها؟
الليبرالية وصلت الى نهاية الطريق ، وصلت الى فشل محقق كما فشلت الشيوعية والسبب واحد.
السبب الواضح هو تحول الليبرالية الوطنية الى ليبرالية امبراطورية تحاول اكتساح العالم اجمع . وهو ذات السبب الذي افشل الشيوعية ، والذي كان الحلم الطوباوي الماركسي الامبراطوري
اذا نجح الحزب الديمقراطي الاميركي في اغتصاب السلطة بتزوير الانتخابات مرة اخرى، ستحل كارثة في جميع انحاء العالم ، وستؤدي الى حرب عالمية كارثية ستأكل الاخضر واليابس.
هذا توقعي الشخصي ، قد اكون مخطئاً في توقعاتي ولكن هذا حدسي ، لا ارى طريق اخر بديل
الليبرالية الاميريكية على الطريقة الامبراطورية فاشلة وشريرة ومميتة ، ضد الاخلاق وضد ازدهار الانسان. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
5
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 872823 - العزيز الاستاذ منير المحترم
|
2024 / 3 / 20 - 00:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
جاء في تعليقك رقم 20 ما يلي:
فصل الايديولوجيا عن الدولة هو ما يدعى في العلوم السياسية حيادية الدولة
نعم وهذه هي الليبرالية الحقيقية، في النظام الليبرالي الدولة خادمة للشعب ومدافعة عن حقوق وحريات الفرد الفكرية كيفما يرى ويشاء هو ، وليس العكس كما تشاء وتخطط له السلطات الحكومية.
الوضائف الحكومية تسمى Minstries وتعني الكلمة خدمات ولا تعني سلطات وأملائات ابدا.
اما قولك:العلمانية بفصل الدين عن الدولة هو سياق اخر لاحظ يا اخي : الدين (أيا كان) هو الصمغ او السمنت الذي يربط أفراد المجتمع مع بعض ، هذه بديهية. لا يمكن فصل الدين عن المجتمع لانه يتفكك ويتشرذم ويفقد كيانه وسُلَّمه التراتبي الذي يعيش بموجبه.
اما فصل الدين عن السلطة الحكومية فهذا هو المطلوب وهذا هو ما يُقصَد به بتعبير العلمانية. الدين هو ثقافة الشعب وطريقة رؤيته للوجود او ما يسمى worldview . لا يمكن قتل ثقافة الشعوب وفرض ثقافة بديلة بالاكراه او الكذب، هذا هراء! تغيير ثقافة الشعوب يأخد اجيال وأجيال لتحقيقه ولا يمكن ان يتحقق بامر سلطوي اداري فوري. شكراً جزيلاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 872827 - الإلحاد ليس نظرية بل مجرد عدم الإيمان بوجود ألهة
|
2024 / 3 / 20 - 16:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
(عرفلي ما هو الالحاد ان لم يكن فكراً نظرياً حاله حال الاديان؟ اثبتلي بالتجربة المادية ان الالحاد هو الحق المطلق والدين مجرد خرافة لا قيمة لها. تفضل:)
ياعزيزي ياناشا كلامك كله مغالطات. فالإلحاد ليس نظرية بل هو في تعريفه البسيط : عدم الإيمان بوجود الألهة. والدين كذلك ليس نظرية , بل هو منظومة فكرية أو تصور ورؤية للعالمworldview وبالفرنسية Vision du monde. أما النظرية فهي بناء فكري متماسك منطقيا ويمكن البرهنة عليه تجريبا , مختبريا أو في الواقع التاريخي الملموس.
لذلك يمكننا القول إن الأطفال دون سن الرابعة أو الثالثة من العمر هم ببساطة أشخاص ملحدين. دون أن يكون لديهم أية نظرية أو فكر . إذن كل إنسان لا يؤمن بوجود ألهة بصرف النظر عن فكره هو إنسان ملحد. لماذا لا تجيب عن أسئلتي مع أنها ترد وتسائل أول تعليق لك10 وهذا سيكون إغناءً لموضوع المقال ؟
على العموم تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 872830 - الى حميد فكري وتعليق رقم 26
|
2024 / 3 / 21 - 00:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
قولك: (فالإلحاد ليس نظرية بل هو في تعريفه البسيط : عدم الإيمان بوجود الألهة)
النظرية مشتقة من كلمة نظر، او للدقة هي (وجهة نظر)
من وجهة نظرك اذن انت مؤمن بعدم وجود الالهة ومن وجهة نظر الاخر هو مؤمن بوجود اله او آلهة
وعليه انت مؤمن تماما كما ندك مؤمن ، وكلاكما له نظرية يتبعها ويؤمن بها
اذن لماذا تسخر من المؤمنين بالاديان ان كنت انت ايضا مؤمن بالعدم؟؟
هل تستطيع اثبات العدم بالتجربة المادية؟ تفضل اثبت .... واتحداك هههههه
جواب على سؤالك:لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية
هههه ومن قال لك ان اميركا واوربا انظمة علمانية وهي على الوضع الحالي؟
لا يا حبيبي الغرب والنظام الحالي (المسمى ليبرالي) نظام شمولي متعصب بالضبط كالنظام الديني الايراني. وهذه هي المشكلة يا اخ حميد
ما دام النظام الغربي العدمي يسعى لاكتساح العالم وفرض نظام واحد على البشرية ويمنع الحرية الوطنية واالحرية الفردية ، فهو نظام معادي للليبرالية ، لانه منحاز لوجهة نظر دينية واحدة وهي:الماركسية الاجتماعية العدمية.
العدمية = عدم وجود سبب للوجود قبل انبثاق الوجود من الانفجار العظيم تكملة في التعليق التالي
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 872831 - حميد فكري وتعريف مفهوم العدمية
|
2024 / 3 / 21 - 00:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
لاتهمل سؤالي عن تعريف العدمية ، ارجوك كن شجاع واكمل الحوار ولا تتحجج بحجج واهية وتنسحب . الكلام سيدخل في نطاق النظريات العلمية الفيزيائية الحديثة . النظرية النسبية ونظرية الكوانتم واشتقاقاتهما واصلهما والتغيرات الفلسفية الاجتماعية التي ادت الى التوتر الذي تعاني منه البشرية في هذا العصر. تحياتي وأشكرك على التواصل، وارجو اكمال الحوار الى النهاية من فضلك
إرسال شكوى على هذا التعليق
3
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 872886 - النظرية أكثر من مجرد وجهة نظر
|
2024 / 3 / 21 - 21:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
النظرية مشتقة من كلمة نظر، او للدقة هي (وجهة نظر))
لا يعزيزي النظرية أكثر من مجرد وجهة نظر . لأنها ببساطة ليست رؤية ذاتية لشخص ما , بل هي بناء فكري متماسك منطقيا ويمكن البرهنة عليه تجريبا , في المختبر أو في الواقع التاريخي الملموس. لذلك نقول نظرية فزيائية أو إجتماعية أو نفسية .... ولا نقول وجهة نظر فزيائية أو نفسية أو إجتماعية .
(العدمية = عدم وجود سبب للوجود قبل انبثاق الوجود من الانفجار العظيم)
ما هو سبب وجود الوجود بنظرك؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
12
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 872887 - الى حميد فكري
|
2024 / 3 / 22 - 00:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
جاء في تعليقك رقم 26: ياعزيزي ياناشا كلامك كله مغالطات. فالإلحاد ليس نظرية اما تعريفك للاحاد فكان:عدم الإيمان بوجود الألهة ثم ترجع 29 وتقول: النظرية هي بناء فكري متماسك منطقيا ويمكن البرهنة عليه تجربياً
برهنلي ان الالحاد بناء فكري متماسك منطقياً ويمكن البرهنة عليه تجريبياً تفضل: من هو الذي يغالط ويلف ويدور يا اخ حميد؟ انا ام انت؟
يا اخي انت وبعظمة لسانك قلت ان الالحاد = الايمان بالعدم . والايمان كلمة تستخدم دائما ضد المؤمنين بالاديان التقليدية.!! والملحدين يمارسونه بنفس الطريقة!!
اليس هذا تجني وعنصرية غبية ضد المتدينين التقليديين؟
سؤالك:ما هو سبب وجود الوجود بنظرك؟ لاحظ كيف استخدمت كلمة نظرية مرة اخرى، اليست كلمة بنظرك هي ذاتها كلمة بنظريتك بالتأنيث؟ بنظرك= فعل بالمذكر بنظريتك= فعل بالمؤنث لماذا لم تبرهن ان العدم بناء فكري متماسك منطقياً ويمكن البرهنة عليه تجريبياً ؟ ههههه
سأثبت لك ان نظرية الخلق متماسكة ومنطقية ويمكن البرهنة عليها تجريبيا تابعني على الفيس بوك او في تكملة هذا التعليق
إرسال شكوى على هذا التعليق
4
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 872888 - مقارنة بين الوجود والعدم
|
2024 / 3 / 22 - 00:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
سأثبت لك ان نظرية الخلق متماسكة ومنطقية ويمكن البرهنة عليها تجريبيا: 1- اليس الوعي موجود في كل الكائنات الحية؟ هل يمكن انكار وجود الوعي؟ بالتاكيد لا 2- هل الوعي مادة خاضعة للزمان والمكان؟ بالتأكيد ليس مادة وعليه لا يخضع للزمان والمكان. 3- هل يمكن خلق وعي باي شكل من الاشكال في المختبرحتى لو خلية خميرة واحدة بسيطة؟ بالتاكيد لا يمكن ويستحيل. 4- هل يمكن للعقل البشري ان يستوعب معنى كلمة (عدم) او يتصورها او يثبت وجودها؟ استحالة سؤال ما مصدر الوعي اذن؟ ان لم يكن الوعي بعد اخر غير مادي (كالوقت) لايمكن ادراكه بالحواس الخمسة فما هو اذن؟ بالاستنتاج المنطقي : هناك اشارة الى بعد خارق للطبيعة إلى قوة أو كائن يتجاوز حدود الإنسان وفهمه A supernatural dimension تحياتي وارجو الرد ،لا تنسحب ان كنت قد
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 872892 - عادت حليمة الى عادتها القديمة
|
2024 / 3 / 22 - 15:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
غريب أمرك ،تطلب مني إثبات كيف يكون الإلحاد نظرية (برهنلي ان الالحاد بناء فكري متماسك منطقياً ويمكن البرهنة عليه تجريبياً) مع أنني نفيت أن يكون الإلحاد كذلك!!! مرة آخرى الإلحاد ،مجرد عدم الإيمان بوجود ألهة .يعني موقف شخصي ذاتي . قد يستند عند البعض الى فكر ونظريات ،تدعمه ،ولا يستند عند البعض الآخر اليها .(كالأطفال مثلا). هل سمعت أو قرأت في مكان ما عن شيء إسمه نظرية الإلحاد!!؟
النظرية ،ليست وجهة نظر كما تعتقد ،لأنها ليست ذاتية شخصية ،مرتبطة بصاحبها ،وإلا لنتفى العلم .إنها نظام فكري متماسك منطقيا ،قادر على تفسير ظاهرة ما أو حقل ما ،لذلك يمكن البرهنة عليه مختبريا أو في الواقع التاريخي الملموس. هذا ما يكسبها الطابع الموضوعي و يخرجها من دائرة الذاتية والشخصانية الضيقة. حاول أن تفهم أولا .وإلا سنظطر للتكرار .وهذا سيكون مضيعة للجهد والوقت ليس إلا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
15
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 872902 - ما هو سبب وجود الوجود في رأي حميد فكري؟
|
2024 / 3 / 23 - 00:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تعليقك الاخير 32 يثبت ان الالحاد ايمان شخصي مرتبط بصاحبه فقط. ويثبت كذالك: ان الالحاد لا يرتقي الى مرتبة نظرية لان النظرية نظام فكري متماسك منطقيا ،قادر على تفسير ظاهرة ما أو حقل ما ،لذلك يمكن برهان النظرية مختبريا أو في الواقع التاريخي الملموس.
اذن الالحاد فكر شخصي عشوائي ذو طابع غير موضوعي. هذه شهادتك في تعليق 32اعلاه اليس كذالك؟
نرجع الى سؤالك في رقم 29 ما هو سبب وجود الوجود بنظرك؟ انا المؤمن بالبعد الخارق للطبيعة كسبب للوجود، اجبتك على السؤال في 31، الآن جاء دورك لتجيب على سؤالك ذاته . تفضل يا اخونا العزيز جاوب : تحياتي واحترامي لك لالتزامك بآداب الحوار الرزين المتوازن. في انتظار جوابك تفضل
إرسال شكوى على هذا التعليق
9
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 872917 - تدقيق المفاهيم
|
2024 / 3 / 23 - 16:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
(اذن الالحاد فكر شخصي عشوائي ذو طابع غير موضوعي)
أصحح قولك أعلاه، الإلحاد ليس فكرا (فليس هناك في حقول الفكر والمعرفة ،حقل مستقل بذاته يسمى حقل الإلحاد ، بل هو موقف شخصي. والفارق بين الإثنين كبير . موقف شخصي ،بمعنى أن الشخص هو وحده الذي يقرر أن يكون ملحدا أو لا يكون. لذلك ،قد تجد أشخاصا ينتمون الى نفس الفكر ،غير أنهم مختلفين بشأن إيمانهم أو عدم إيمانهم بوجود ألهة . ثانيا ، كونه موقف شخصي لا يعني أنه عشوائي وغير موضوعي .فقد قلت سابقا أن الإلحاد عند البعض يستند الى فكر ونظريات ،تدعمه ،ولا يستند عند البعض الآخر إليها . هل يستند إلحاد الأطفال مثلا ،الى قاعدة فكرية أو نظرية طبعا لا. أنا ملحد ،وأستطيع أن أدافع عن موقفي هذا ،استنادا الى أسس موضوعية .
(- هل الوعي مادة خاضعة للزمان والمكان؟ بالتأكيد ليس مادة وعليه لا يخضع للزمان والمكان.)
أن تجيب بكلمة (بالتأكيد) لايعني أنك أجبت. لابد من دليل يثبت دعواك . (هل يمكن خلق وعي باي شكل من الاشكال في المختبر حتى لو خلية خميرة واحدة بسيطة؟ بالتاكيد لا يمكن ويستحيل)
هناك تجارب علمية في هذا المجال ،وقد حققت بعض النجاح. لذلك لا معنى للحكم بالإستحالة
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 872918 - العدم ليس فراغا ،بل عالم يغلي بالنشاط الكمومي
|
2024 / 3 / 23 - 16:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
(هل يمكن للعقل البشري ان يستوعب معنى كلمة (عدم) او يتصورها او يثبت وجودها؟ استحالة
كلمة عدم ياعزيزي لا وجود لها في العلم ،ماهو عدم عند عامة الناس هو في نظربة الكم عالم يعج بالنشاط الكمومي (بالجسيمات دون الذرية) حيث يمكن للإلكترونات والإلكترونات المضادة أن تقفز فجأة من الفراغ ،ثم تصطدم وتختفي مرة اخرى في الفراغ.
سؤال ما مصدر الوعي اذن؟) مصدر الوعي المادة ،فلولا وجود المادة لما وجد الوعي .
(ان لم يكن الوعي بعد اخر غير مادي (كالوقت) لايمكن ادراكه بالحواس الخمسة فما هو اذن؟)
هذا سؤال ،يفترض بك أن تجيب عنه أنت لا أنا ،طالما تعتبر الوعي ،شيء غير مادي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 872928 - الى حميد فكري والسؤال الذي لم يتجرأ بالرد عليه
|
2024 / 3 / 24 - 04:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول:هذا سؤال ،يفترض بك أن تجيب عنه أنت لا أنا ،طالما تعتبر الوعي ،شيء غير مادي.
ههه الم تقرأ آخر فقرة من تعليق رقم 31؟ بالاستنتاج المنطقي : هناك اشارة الى بعد خارق للطبيعة إلى قوة أو كائن يتجاوز حدود الإنسان وفهمه A Supernatural Dimention´-or-Being
بالمناسبة علم فيزياء االكم لا ينفعك في الاجابة ههههه لان فيزياء الكم دراسة تجرى على المادة في مختبر له ابعاد مكانية، والتجربة يجب ان تستغرق وقتاً. دراسة فيزياء الكم لا تخلق مادة من اللاوجود، العدم ،(من فراغ ) unbeing ، Nothingness، Nihilism يا حميد
النظرية النسبية والانفجار العظيم تحدد المادة بالزمان والمكان بمعنى ان المادة لها تأريخ محدد وجغرافيا محددة وليست ازلية. هل تذكر رأس الدبوس اياه يا حميد! هههههه
جاوب يا حميد: هل الوجود جاء من العدم اي من (فراغ) ؟
انا في انتظار جوابك لنختم الحوار تحياتي وشكراً لك مرة اخرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
5
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 872933 - ماذا لو كان الواقع...وهما؟؟
|
2024 / 3 / 24 - 07:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
فيزياء الكم تثبت لنا أنه حتى ما نعتقد أنه واقع...هو وهم ليس إلا!!0 قد نكون مجرد حلم في عقل إله فائق الذكاء..أو ربما نكون مجرد برنامج هلوغرامي ليس إلا!!0 من العبث البحث عن الحقيقة فلا وجود للحقيقة إلا برأس المؤمنين بها0 شكرا للأساتذة
إرسال شكوى على هذا التعليق
11
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 872945 - معلوماتك متقادمة ياناشا وعليك بالMise a jour
|
2024 / 3 / 24 - 17:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
(بالاستنتاج المنطقي : هناك اشارة الى بعد خارق للطبيعة إلى قوة أو كائن يتجاوز حدود الإنسان وفهمه A Supernatural Dimention´-or-Being)
على من تضحك ياناشا بهذا الإستنتاج (المنطقي)؟ ألأنك كلما عجزت عن فهم مسألة ما - كالوعي مثلا - استنتجت من ورائها وجود سبب ميتافزيقي!!! هذا ليس استنتاج منطقي , إنه ببساطة استنتاج طفولي خرافي .
(دراسة فيزياء الكم لا تخلق مادة من اللاوجود، العدم ،(من فراغ ))
واضح ياعزيزي أنك تخبط خبط عشواء . بداية من قال إن فزياء الكم هي التي [تخلق] المادة من العدم ؟ الحقيقة هي أن فزياء الكم [إكتشفت بالتجارب] أن ما نسميه فراغا (عدما حسب تعبيرك) هو عالم مفعم بالجسيمات دون الذرية , يعني ببساطة لا وجود لشيئ اسمه العدم . هل فهمت الآن. هذا هو التفسير الذي بات يعتمده العلم الحديث مع نظرية الكم ونظرية الأوتار والتي تعرف (بنظرية كل شيئ) , لتلك الثغرة التي تركتها نظرية الإنفجار العظيم والمسماة رأس الدبوس التي جعلتك تسخر للأسف من نفسك. معلوماتك متقادمة ياعزيزي وعليك أن تقوم بتحيينها Mise a jour .
إرسال شكوى على هذا التعليق
7
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 872946 - معلوماتك متقادمة ياناشا وعليك بالMise a jour
|
2024 / 3 / 24 - 18:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
(بالاستنتاج المنطقي : هناك اشارة الى بعد خارق للطبيعة إلى قوة أو كائن يتجاوز حدود الإنسان وفهمه A Supernatural Dimention´-or-Being)
على من تضحك ياناشا بهذا الإستنتاج (المنطقي)؟ ألأنك كلما عجزت عن فهم مسألة ما - كالوعي مثلا - استنتجت من ورائها وجود سبب ميتافزيقي!!! هذا ليس استنتاج منطقي , إنه ببساطة استنتاج طفولي خرافي .
(دراسة فيزياء الكم لا تخلق مادة من اللاوجود، العدم ،(من فراغ ))
واضح ياعزيزي أنك تخبط خبط عشواء . بداية من قال إن فزياء الكم هي التي [تخلق] المادة من العدم ؟ الحقيقة هي أن فزياء الكم [إكتشفت بالتجارب] أن ما نسميه فراغا (عدما حسب تعبيرك) هو عالم مفعم بالجسيمات دون الذرية , يعني ببساطة لا وجود لشيئ اسمه العدم . هل فهمت الآن. هذا هو التفسير الذي بات يعتمده العلم الحديث مع نظرية الكم ونظرية الأوتار والتي تعرف (بنظرية كل شيئ) , لتلك الثغرة التي تركتها نظرية الإنفجار العظيم والمسماة رأس الدبوس التي جعلتك تسخر للأسف من نفسك. معلوماتك متقادمة ياعزيزي وعليك أن تقوم بتحيينها Mise a jour .
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 872948 - كيف جاء الكون من الإنفجار العظيم ؟
|
2024 / 3 / 24 - 19:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
من أين جاء الإنفجار العظيم؟ على الأرجح - كما تقول نظرية الكم- كان تقلُّبا كموميا في لا شيئ. حتى اللاشيئ, أو الفراغ النقي , يكون مزبدا بجزيئات المادة والمادة المضادة التي تقفز باستمرار من الفراغ ثم تنهار مرة آخرى في الفراغ . هذه هي الطريقة التي جاء بها شيئ من لاشيئ. هوكينغ , أطلق على هذا اسم (رغوة الزمكان), أي رغوة من أكوان فقاعية صغيرة تظهر باستمرار وتختفي مرة آخرى في الفراغ. لا نرى أبدا رغوة الزمكان هذه, لأن كل فقاعة أصغر بكثير من أي ذرة .لكن من حين لآخر , لا تختفي إحدى هذه الفقاعات مرة آخرى في الفراغ , ولكنها تستمر في التوسع , حتى تنتفخ وتخلق الكون بأكمله . فلماذا يوجد شيء بدلا من لاشيئ ؟ لأن كوننا جاء في الأصل من التقلبات الكمومية في لاشيئ . على عكس عدة لا تحصى من الفقاعات الآخرى , قفز كوننا من رغوة الزمكان واستمر في التوسع. من كتاب (معادلة الإله [The God Equation]: البحث عن نظرية كل شيئ) للفزيائي ميتشيو كاكو الطبعة 1 دار أفاق للنشر والتوزيع 2023
هكذا تم توضيح نظرية الإنفجار العظيم من طرف فزياء الكم .ولم يعد يكتنفها ذلك الغموض الذي عرفت به . ( كيف جاء الكون من الإنفجار العظيم )
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 872955 - الى حميد فكري
|
2024 / 3 / 24 - 23:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
لازم الفيل يطير ههههه
اصبحت عالم فيزياء كمية وانت لا تفهم قانون الجذب العام ، لانك لم تدرس فيزياء في حياتك كلها !!
ان للاله في خلقه شؤون.
تحياتي يا عم حميد على راحتك استنتاج ناشا ليس استنتاج منطقي , إنه ببساطة استنتاج طفولي خرافي .
المقولة الماركسية السخيفة( الدين افيون الشعوب) شكرا يا حميد على التواصل على اية حال.
إرسال شكوى على هذا التعليق
3
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 872957 - الفكر المادي لا ينشغل بالحقيقة بل بالموضوعية ...
|
2024 / 3 / 24 - 23:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
السيدة ماجدة منصور الحقيقة مفهوم ميثالي ميتافزيقي، لذلك هي ليست من مشاغل الفكر المادي . ما يشغل فكر المادي ،هو الموضوعية العلمية .أعني أفضل تفسير علمي بلغته المعرفة الإنسانية .لذلك كانت المعرفة دوما نسبية . أما الميثالي ،فهو يبحث عن الحقيقة ،لأن المعرفة عنده مطلقة . هذا هو الفرق بيننا . تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
7
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 872960 - الأستاذ حميد فكري
|
2024 / 3 / 25 - 05:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
تمام المعرفة نسبية و بالتالي: الحقيقة نسبية ردكم مختصر و مفيد شكرا للأساتذة
إرسال شكوى على هذا التعليق
4
أعجبنى
|