|
فيلم poor things
رابعة خضر الخطيب
الحوار المتمدن-العدد: 7916 - 2024 / 3 / 14 - 23:00
المحور:
الادب والفن
فيلم: Poor Things
الفيلم وجودي يتمحور غالبًا حول بحث الانسان عن مصيره، الانسان صانِع نفسه وليس من صنع الآلهة. بالرغم من اعتراض بعض النساء من وجهة نظر نسوية على اعتبار أن من صنع بيلا هم الرجال، لكني لا أتفق مع هذه الفكرة بشكل كامل بسبب كوني أحسست أن معظم الشخصيات في هذا الفيلم هي عبارة عن رموز يعني العالِم هنا أخذ دور الإله وأكثر شيء دلني على هذا أن بيلا في بداية الفيلم كانت تناديه بال"القدير" واعتقد أن هذه النقطة هي على العكس ربما هي نقدية وساخرة على اعتبار أن أغلب الديانات آلهتها ذكورية لأن بيلا بالنهاية لم تخضع لأحد واختارت مصيرها عبر التجربة والاختبار وكيف انعكس أثر ذلك في فهمها للعالم، مثل كأنها مقولة سارتر الشهيرة: "الوجود يسبق الماهية" عندما قال أحدهم للطبيب أنك صنعت امرأة أخرى مثل بيلا يقول أنا أجريت عملية الدماغ لكنها تحمل مطرقة وتغني وهذا ليس من صنعي أي الانسان يوجد لكن ما يصير عليه فيما بعد من اختياره هو. الآلهة يخلقون البشر لكنهم لم يحددوا لأي شخص أي طريق سيسلكه لكي يعيش الحياة ويستكشفها..
شخصية بيلا عبارة عن شخص ينطلق في مغامرة للتعرف على العالم مجرّدًا من القيم الأخلاقية على نوعيها الاجتماعي والفلسفي حيث تجدها تقف في مقابل الرجل المتشائم العدمي والعجوز ذات الفلسفة البناءة التي تحلم بتغيير العالم.
أعجبني في الفيلم مثلاً: ماذا لو حصل ذلك في واقعنا السؤال المطروح سيكون من هي بيلا هل هي الأم أم الجنين الذي كان في بطنها، إذ أنها الآن جسد بيلا ودماغ شخص آخر بالتالي حصول ضياع واضطراب في الهوية...
الفيلم بالنسبة لي كان شبيه بالأحلام وسريالي هنالك أشياء غير منطقية على طول سير الأحداث. كنت أرى أن لباس الشخصيات تقليدي والعمارة وكل شيء بينما هنالك في المقابل تقدم تقني ويوجد كهرباء و "تيلفريك" للتنقّل، ربما أراد المخرج إيضاح فكرة أن التقدم المادي لا علاقة له جدًا بالتقدم الروحي، إذ أن معظم الاشخاص الذين ألتقت بهم بيلا أفكارهم تقليدية وذكورية مثلا "دنكن" ذات نفسه أول شخص التقتْ به عندما أخبرتْهُ أنها سمعت أنه ضاجع ١٠٠ امرأة أجابها جواب المتفاخر أنتِ هكذا تبخسينني حقي، حيث نرى أن الرجل يتباهى بتعدد علاقاته على كثرتها لكنه يجن جنونه ويفقد صوابه إن فعلت المرأة التي يحب مثلما يفعل، كان هنالك محاولات للتخلص من نزعة التملك تلك، حتى في نهاية الفيلم كان الحوار ساخر برأيي زوج فيكتوريا/بيلا يحاول اخصائها لأنه يهتم بنفسه فقط أي. بمتعته كرجل ويرى أن هذا هدفه في الحياة بينما هي كإمرأة وجدت لكي تنجب، بالرغم من أن فكرة تسليط الضوء على ختان الإناث أعجبتني إلا أني أحس أنها رمزية فقد تُختن النساء أيضًا من قِبل الأعراف والتقاليد والدين والمجتمع وليس فقط بيولوجيًا.
أعجبتني بعض الحوارات مع العجوز مالكة دار الدعا*رة حيث قالت لبيلا أنها لكي تستطيع التحكم بالعالم عليها استكشافه وعليها أن تجرب كل شيء بما في ذلك التدهور، لكني في المقابل أنتقد إخبار العجوز لبيلا أنها ستحصل على الحرية من خلال ممارسة الجنس والحصول على المال مقابل ذلك لأني أحسها فكرة مبتذلة وتزيد من عبودية المرأة، لأن المرأة التي تقعل ذلك ليست حرة بل خاضعة ولا تملك جسدها..
في الفيلم هنالك حث للتخفيف من حدة الصرامة نحو الأفكار الأخلاقية التقليدية لأن العالم والمبدع لن يكتشف الجديد عبر اتباع الأخلاق التقليدية وازدراء التجربة ...
لا حظنا أن الفتاة التي أجرى لها الجراح أيضا عملية تبديل أدمغة وربتها الخادمة التقليدية كانت أقل تقدما ونضجا من بيلا التي لم تخضع لأحد.
ومع أن فكرة الفيلم عموماً والأفكار المطروحة أعجبتني إلا أن الفيلم لم يعجبني صراحة، هنالك أشياء ناقصة وبعض المبالغة، بالرغم من أن الفيلم غير منطقي وخيالي لكن فكرة وضع دماغ رضيع بدلاً عن دماغ شخص بالغ مضحكة لأن بيلا كانت في الفيلم تنضج فكريا وروحيا لكن جسدها لم يتبدل على مر السنين، بالاضافة إلى أن أكثر ما أزعجني هو كون بداية الفيلم كانت بالأبيض والأسود أعرف أنهم يسردون ما حصل ربما عندما صنع الطبيب بيلا لكني لست من محبي المشاهدة بالأبيض والأسود ,,
#رابعة_خضر_الخطيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تحليل مسلسل الأنميشن بعنوان الآخر/Another
-
حول فيلم الختم السابع لبيرغمان
-
قراءة في كتاب المياه بلون الغرق((قياسات المرارة) لإميل سيورا
...
-
حول الإلقاء الشعري
-
سلفادور دالي ولوحته -إصرار الذاكرة-
-
قراءة جديدة لقصيدة محمود درويش-أنا يوسف يا أبي-
-
مجموعة قصائد (2)
-
مجموعة قصائد
-
قراءة في شعر إيميلي ديكنسون
المزيد.....
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
-
جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي تكرِّم المؤسسات الإع
...
-
نقل الموناليزا لمكان آخر.. متحف اللوفر في حالة حرجة
-
الموسم السادس: قيامة عثمان الحلقة 178 باللغة العربية على ترد
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|