أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين محمود التلاوي - دون جوان موليير.. خواطر سريعة عن تحفة إبداعية














المزيد.....


دون جوان موليير.. خواطر سريعة عن تحفة إبداعية


حسين محمود التلاوي
(Hussein Mahmoud Talawy)


الحوار المتمدن-العدد: 7915 - 2024 / 3 / 13 - 22:41
المحور: الادب والفن
    


مما قرأت مسرحية "دون جوان" لشاعر فرنسا المتجول "موليير" في طبعتها الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في العدد 53 من سلسلة "روائع المسرح العالمي" من ترجمة وتقديم "إدوار ميخائيل" ومراجعة "فتوح نشاطي" ومراجعة وتقديم "نبيل الألفي".
إصدار المسرحية يأتي ضمن إعادة إصدار لسلسلة صدرت بين عامي 1959 و1966، والهدف من إعادة الإصدار المضي نحو إعادة الاعتبار للمسرح المصري في ظل التراجع الحاد في المستوى وفي التقبل الجماهيري؛ هذا وفق المقدمة الرائعة للسلسلة اللي كتبها أمين النشر في الهيئة "جرجس شكري" صاحب مبادرة إعادة إصدار السلسلة، وصاحب المقدمة التي تعدّ في رأيي من أوجه الروعة في المشروع.
كُتبت هذه المسرحية منذ نحو 360 عامًا، لكنها على قدر من الروعة يجعلها تصلح للتمثيل إلى الآن، على الرغم من إن "موليير" استلهمها من مسرحية "ساحر نساء إشبيلية" للكاتب الأسباني "تيرسو دي مولينا" نقلًا عن النصوص الإيطالية اللي سبقت "موليير" والكتاب الفرنسيين عمومًا في معالجة المسرحية. لكن نص موليير خرج على هذا القدر من الروعة؛ فأتاح لها البقاء ما بقي النشاط المسرحي في الوعي البشري.
من أوجه الروعة في المسرحية البراعة الهائلة في رسم الشخصيات، إلى جانب الحوار الموجز المختصر الذي لا يزيد عن التفاصيل المطلوبة. لكن أروع ما في المسرحية تعبيرها عن قضايا اجتماعية وفكرية عميقة ببساطة شديدة.
ومن بين النقاط المهمة في المسرحية إثارة قضية "التدين الزائف" وتأثيره سلبًا على بعض أصحاب النفوس الضعيفة بأن ينأوا بنفسهم عن اتباع التعاليم الدينية، عندما يرون بعض مدعي التدين يتخذون من الدين ستارًا لتحقيق مطامع أبعد ما تكون عن تعاليم الدين.
على سبيل المثال في صفحة 154 من الإصدار، يقول دون جوان: "وكم رأيت من رجال حاولوا إخفاء مفاسد شبابهم بهذه الطريقة، وجعلوا من الدين رداء يسترون تحته حياة تتيح لهم الانطلاق في الشر إلى أبعد مدى". جاءت هذه المقولة على لسان دون جوان، عندما كان يبرر ابتعاده عن "تعاليم السماء".
الخاسر الأكبر في المسرحية كان سجاناريل مساعد دون جوان؛ لأنه كان مؤمنًا يتبع التعاليم الدينية، ولكن، في الوقت نفسه، كان يطيع دون جوان في نزواته وخطاياه بسبب الخوف من بطش سيده الذي كان من النبلاء أصحاب السطوة والنفوذ. فلما مات دون جوان، فقد سجاناريل وظيفته التي باع لأجلها دينه.
المسرحية على درجة من العمق تجعل نقطة واحدة فقط منها تستحوذ على مقالات لا مقال واحد؛ من ثم لا يمكن القول بأي حال من الأحوال أن هذه رؤية نقدية للمسرحية، ولكنها مجرد خواطر عابرة عبورًا سريعًا على هذه التحفة من الإبداع العالمي.
وفي العموم مبادرة طيبة جدًّا من الهيئة العامة لقصور الثقافة بإعادة إصدار السلسلة.



#حسين_محمود_التلاوي (هاشتاغ)       Hussein_Mahmoud_Talawy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غزة والسيناريوهات اللبنانية
- لسان الدين بن الخطيب
- أدب أفريقيا السوداء.. تتبع وآفاق
- شجاعة (قصة قصيرة)..
- مستقبل الوضع الفلسطيني من وجهة نظر تناقض ماو
- في علم اللغة: على سبيل التقديم المبسَّط
- علم اللغة: على سبيل المقدمة المبسّطة
- وضع متجمد، وآفاق ضبابية وتساؤلات الممكن والمستحيل.
- سباعية الفَقْدِ والحنين
- إلى ما بعد الأبد
- قبل أن يتلاشى الدخان (قصة قصيرة)
- العلاقات الثقافية العربية الروسية: تاريخ وتطور
- روسيا من الداخل (5): الأدب الروسي — أخماتوفا.. التي لم تترك ...
- روسيا من الداخل (4): الأدب الروسي — نظرة عامة (أ)
- روسيا من الداخل (3): مجتمع الروما
- روسيا من الداخل (2): سيبيريا — الجماعات العرقية (ب)
- أدب الثورة الجزائرية: موجز مختصر
- دينو بوزاتي.. حياة وكتابات وسمات وانتقادات
- أدب المرأة في الجزائر.. إضاءة نقدية سريعة
- نظرة في أصل المفاهيم: الحتمية التاريخية


المزيد.....




- تمشريط تقليد معزز للتكافل يحافظ عليه الشباب في القرى الجزائر ...
- تعقيدات الملكية الفكرية.. وريثا -تانتان- يحتجان على إتاحتها ...
- مخرج فرنسي إيراني يُحرم من تصوير فيلم في فرنسا بسبب رفض تأشي ...
- السعودية.. الحزن يعم الوسط الفني على رحيل الفنان القدير محم ...
- إلغاء حفلة فنية للفنانين الراحلين الشاب عقيل والشاب حسني بال ...
- اللغة الأم لا تضر بالاندماج، وفقا لتحقيق حكومي
- عبد الله تايه: ما حدث في غزة أكبر من وصفه بأية لغة
- موسكو تحتضن المهرجان الدولي الثالث للأفلام الوثائقية -RT زمن ...
- زيادة الإقبال على تعلم اللغة العربية في أفغانستان
- أحمد أعمدة الدراما السعودية.. وفاة الفنان السعودي محمد الطوي ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين محمود التلاوي - دون جوان موليير.. خواطر سريعة عن تحفة إبداعية