أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - جمالية البناء الفني للصورة الأدبية في النص السردي التعبيري للكاتب كريم عبد الله الموسوم ( قميصك الوردي يجهل أبجدية الألم )بقلم : عبدالكريم عباس حمزة














المزيد.....

جمالية البناء الفني للصورة الأدبية في النص السردي التعبيري للكاتب كريم عبد الله الموسوم ( قميصك الوردي يجهل أبجدية الألم )بقلم : عبدالكريم عباس حمزة


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 7909 - 2024 / 3 / 7 - 21:57
المحور: الادب والفن
    


جمالية البناء الفني للصورة الأدبية في النص السردي التعبيري للكاتب كريم عبد الله Kareem Abdullah الموسوم ( قميصك الوردي يجهل أبجدية الألم )
==========================
الصورة الأدبية : هي نوع من التعبير الذي يستخدمه الكاتب أو الشاعر لتوضيح أو وصف شخص أو مكان أو حدث دون الحاجة إلى استخدام الكلمات المباشرة، وتعتمد الصورة الأدبية على استخدام الألفاظ البسيطة والوصف الدقيق لتوضيح المعنى الذي يريده الشاعر أو الكاتب.
أما البناء الفني : فهو قدرة الكاتب على استخدام اللغة بشكل جميل و مبتكر ، و التمكن من توظيف الكلمات و الجمل و العبارات بشكل يتناسب مع الرسالة المنشودة في النص .
و تتبين جمالية البناء الفني للنص السردي للكاتب كريم عبد الله في النقاط التالية :
١ - إستخدام الكاتب تراكيبا و تشكيلات صوتية معينة منحت النص ايقاعا و جمالية متفردة .
٢ - إستخدام الألفاظ و المفردات الجميلة و الغنية بالمعاني و الدلالات المتعددة .
٣ - التناسق و التناغم الصوتي بين الجمل المختلفة في النص .
٤ - إستخدام التشبيهات و الإستعارات البديعة التي أضافت للنص جمالية و عمقا .
٥ - تنوع الألوان اللغوية و المعاني المجازية و الرموز التي زادت من جمالية النص .
٦ - قوة التعبير و الوصف التي مكنت الكاتب كريم عبد الله من نقل احاسيسه و مشاعره بشكل فني وجمالي .
٧ - سلاسة و تدفق الكلمات والجمل في النص .
٨ - براعة استخدام الرمزية و المجاز اللغوي ، مما أضفى على النص طابعا خاصا ترك للقارئ و المتلقي حرية التأويل و التأمل .
٩ - الإيقاع الداخلي للنص ، من حيث توزيع الأصوات و المقاطع اللغوية في الجمل و العبارات بطريقة موسيقية أعطت النص حركة و حيوية واضحة .
١٠ - الدلالة و ما يتعلق بمعاني النص المتعددة ، و كيفية توصيل هذه المعاني بطريقة فنية جميلة من خلال استخدام المفردات و التعابير المناسبة للحدث ، و الدقة في اختيار الكلمات و التراكيب اللغوية .
كل تلك العناصر المذكورة آنفا عملت معا لتوليد نصا جماليا ألهم القارئ و المتلقي و أثار لديهم استجابة عاطفية و فكرية عميقة .
عبد الكريم حمزة عباس
===============
(قميصكِ الورديّ يجهلُ أبجديةِ الألم)
قميصكِ المخمليَّ جاسوس يحترفُ التلصصَ كلّما ألقاكِ خلسةً منكِ يسرقُ لونَ الشفتين يفضحهُ بالخجلِ يغزلُ مِنْ تأوهاتكِ شالاً ( سلطانيّاً )* يدثّرُ عنفوانَ ثماركِ الطازجة مغتاضاً مِنَ الكحلِ إذا ماترقرقتْ دمعةٌ تهمُّ بالأنهمارِ تقبّلُ أرضيَ اليابسة كمْ تمرّدَ مِنْ شماتةِ الزَغَبِ المتماوج يتمرّغُ بريشِ أجنحتي فيفكّ أزرارَ التردد يشاكسُ عطركِ العجولَ يعانقُ تدفقَ دهشةٍ في مخيلتي تحومُ حولَ مدائنكِ اللذيذة يجهلُ أبجديةَ الألمَ المكتومَ في رنينِ صوتكِ الرقراقَ يحملُ ضجيجهُ يتأبطُ نشوةً ترقدُ على شمّاعةِ الأنتظار لا يميّزُ بينَ إشتعالي وتلويحةاللقاء …!
(* ) : سلطانيّاً : نسبة الى الورد السلطانيّ صاحب العطر الزكي.
كريم عبدالله بغداد – العراق



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الادب كرسالة انسانية – قراءة في قصيدة– هل نحن من البشر؟! للش ...
- الزمنكان في رواية (مالم يقله سيزيف في مذكراته المجنونة) للكا ...
- الإدراك الحسّي النفسي في ديوان ( ضوء أسود ) للشاعرة المغربية ...
- العنصر الدرامي في رواية ما لم يقله سيزيف في مذكراته المجنونة ...
- سيّدةُ الأحلام السعيدة
- محاكمة الكاتب في (( ما لم يقله سيزيف في مذكراته المجنونة )) ...
- عسلٌ منبوذ المرارة
- سيّدةُ الليل الأنسيّة
- الكاتب كريم عبد الله بين النفحة الصوفية و شعرية الألم . بقلم ...
- صدر عن مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع في بغداد الكتاب ال ...
- سيّدةُ السوتيان الأحمر
- سولاف سيّدةُ التين
- سيّدةُ الجسدَ البلّوريّ
- سيّدةُ الشوكولا بتلتو*
- سيّدةُ اللوز
- رسائلَ عشقٍ إلى درويشٍ مجنونٍ مِنْ سيّدةِ الياسمين
- جذورُ العشق
- الاشواق تنفض لواعج الظمأ - قصيدة مشتركة بين الشاعر : كريم عب ...
- القطةُ العمياء
- لا قطارَ عودة يمرُّ على سواحل اللوعة


المزيد.....




- 175 مدرس لتدريس اللغة الصينية في المدارس السعودية
- عبر استهداف 6 آلاف موقع أثري.. هكذا تخطط إسرائيل لسلب الفلسط ...
- -المُلحد-.. إبراهيم عيسى: الفيلم هو الدولة المدنية التي نداف ...
- ساويرس يرد على سؤال بشأن فيلم -الملحد-.. وهذا ما قاله عن -من ...
- -رأس الخس- يلاحق تراس من جديد ويخرجها من المسرح (فيديو)
- هيفاء وهبي تعلق على قرار منعها من التمثيل والغناء بمصر بآية ...
- بعد أزمة فيلم -الملحد-.. هل تأجل العرض بمصر أم مُنع العمل؟
- جيمي كيميل لن يقدم حفل الأوسكار المقبل لهذا السبب
- استقبل الأن.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 batoot Kids على جمي ...
- تنسيق الشعبة الأدبية 2024 مرحلة أولى كلية اقتصاد وعلوم سياسي ...


المزيد.....

- في شعاب المصهرات شعر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- (مجوهرات روحية ) قصائد كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- كتاب نظرة للامام مذكرات ج1 / كاظم حسن سعيد
- البصرة: رحلة استكشاف ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- صليب باخوس العاشق / ياسر يونس
- الكل يصفق للسلطان / ياسر يونس
- ليالي شهرزاد / ياسر يونس
- ترجمة مختارات من ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي بودلير / ياسر يونس
- زهور من بساتين الشِّعر الفرنسي / ياسر يونس
- رسالةإ لى امرأة / ياسر يونس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - جمالية البناء الفني للصورة الأدبية في النص السردي التعبيري للكاتب كريم عبد الله الموسوم ( قميصك الوردي يجهل أبجدية الألم )بقلم : عبدالكريم عباس حمزة