أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسماء غريب - جثّة في المرآة: بول فيرلين وآرثر رامبو: قراءة عرفانية جديدة (الجزء الثّاني)














المزيد.....

جثّة في المرآة: بول فيرلين وآرثر رامبو: قراءة عرفانية جديدة (الجزء الثّاني)


أسماء غريب

الحوار المتمدن-العدد: 7908 - 2024 / 3 / 6 - 20:13
المحور: الادب والفن
    


نعم، كان لا بدّ لكلا الشّاعرين من امرأة تافهة تسيء فهمهما هي ماتيلد موتيه، وكان لا بدّ لهما أيضاً من تجربة خمرة العربدة كنار احترق بها طينهما الأرضيّ، لكي يقرّرا في الختام تجريب خمرة العشق الإلهيّ والسّفر إلى الحقّ عبر الكلمة والقصيدة، وقد وصلا فعلاً وهاهو رامبو يصف لنا قداسته ويقول: ((أنا القدّيس في مدارج الصّخر أصلّي كمثل الحيوانات الوادعة / ترعى حتّى في بحر فلسطين / أنا العالم ذو الأريكة المعتمة على نافذة حجرة مكتبتي يرتمي المطر والغصون / أنا مشّاء الطّرق الكبيرة عبر الغابات القزمة، صخب الهوّاسات يطغى على خطواتي وطويلا أرى غسيل ذهب الغروب المحزون)) (30).
من غيره هذا الماشي المسافر السالك إلى ربّه يستطيع كلّ هذا، بل من غيره هذا الّذي شرب السمّ واختار أن يعيش في زمن القتلة ليكون هو القاتل الذي بتر بسيف الكلمة كل قوانين القصيدة البالية وأحكامها التي سطّرها الماضون، ليؤكّد لنا أنّه وإن كان فيرلين قرينه وصديقه الفكريّ لفترة معيّنة من حياته، فإنّه احتفظ لنفسه بقرين آخر لا يمكن أن يُشركَ به في العشق والحبّ الإلهيّ، وقد أطلق عليه اسم (العقل)، وكان يعني به السيّدَ المخلّص الّذي بنقرة من إصبعه على الطّبل تتحرّرُ جميع الأصوات وينطلقُ التّناغم الجديد وينهض النّاس ويبدأ كلّ واحد في السّير بحثاً عن الحبّ الّذي يغيّر الأقدار ويبدّد الرّزايا، ويقود إلى برّ الأمن والسّلم والأمان.
نعم، لقد وجد رامبو الحبَّ في سنواته الأخيرة، ولكن ليس ذاكَ الّذي تحدّث عنه جابر حجي في روايته، لقد عثر على مريم الحبشّيّة فتاة رائعة أحبّها وأحبّته وغيّرت نظرته للحياة والنّاس لدرجة أنّه أصبح يحلم بتكوين أسرة وإنجاب ابن يرث من بعده كلّ ثروته، ربّما كانت مسيحيّة كما أشاع عنها البعض (31)، وربّما كانت مسلمة بحكم الفترة والمدينة التي كانت تعيش فيها، والتي فيها كان النّاس ينادون رامبو بعبد ربّه، ويكنّون له الاحترام كرجل حسُنَ إسلامه، يتصدّقُ على الفقراء ويُعَلّم الصّغار القرآن ويغامر بتفسيره لهم.
وعلى ذكر رواية جابر حجّي، فإنّني بعد قراءتها هالني هذا السِّحر الّذي مازالت تمارسه شخصيّة رامبو على مخيال الأدباء والشّعراء، حتّى لأنّكَ تشعر بروح هذا الصّوفيّ الوحشيّ البدائيّ كذئب متوحّد تعيش بيننا وتختار محبّيها بنفس الطّريقة الّتي تختار بها النّاقمين عليها أيضاً، وفي صدر كلّ واحد تنفثُ حكاية، فمن آمن بمثلية رامبو وفكره الكولونيالي سيكتب ويجمع ويوثّقُ في أعماله ما يؤكّد رؤيته هذه وإن استدعى الأمر خلط الواقع بالخيال، ومن آمن بعرفانيته وقداسته سيفعل الشّيء ذاته وسيبحث في قصائده ورسائله ما يؤكّدُ ذلك. وحده عارفٌ مستنير قلبُه بنور الله، سيقفز على الانتماءات والإيديولوجيات والديانات وسيرى في رامبو عبداً لربّه لا غير، عبداً قضى عمره في السياحة والتجوال باحثاً عن إكسير الحياة، وحينما وجده رحل وهو في ريعان شبابه، ولم يعد يعنيه في شيء ما سيقوله عنه النّاس بعد الغياب، حتّى أولئك الّذين اعتقدوا أن رامبو توقّف عن الشِّعر منذ أن غادر فرنسا، وهم إن فعلوا ذلكَ فلأن لهم مفهوما خاطئاً عن القصيدة، منعهم من أن يروا في حياة رامبو بين بلدان الشّرق البعيدة نوعًا جديداً من الكتابة الثّائرة، كتابة هي الأثر الّذي كان يتحرّكُ به مشياً على الأقدام أو محمولاً على الدّوابّ وهو يكتب ويؤرّخُ لأنفاسه الملتهبة بين صحراء وأخرى، ليتحدّث عن الجحيم والجنّة أيضاً، عن القداسة والشّيطنة، وعن النّور والعتمة بدون زيف ولا مجاملة أو محاباة، وهو بهذا فعل كصديقه فيرلين الّذي حينما تقدّس خرج عن دائرة الديانات الرّسميّة واختار الأعمق في المسيحية، تلك التي فيها التجلّي الأبهى لخليفة الله على الأرض، فغاص بذلك في البحر اللّدنيّ الّذي لا تحدّه كاتدرائية ولا أيّة مؤسسة دينية كيفما كان نوعها، أَوَلَيْسَ هو من قال:
((البحر أجملُ
من الكاتدرائيات
يغذّي الرّوح بإخلاص
ويهدّئُ من قسوة الحشرجات
البحر الّذي فوقه تُصلّي
مريم العذراء!
صاحب العطايا كلّها:
القاسية واللّطيفة.
إنّي أسمعُ غفرانه
وتأنيبه الغاضب؛
في هذه الرّحابة الفسيحة
لا مجال للعناد والشّراسة
آهٍ إنّه صبور جدّاً
حتى في حالة الفوران!
وها هي ريح صديقة تهبُّ
والموجُ يغنّي لنا:
"يا من أنتمُ بلا أمل
موتوا بلا ألم!".
وفي السّماوات
هنا، حيث الضّحكُ مضيء
يبدو البحر بألوان زرقاء
ووردية، ورمادية وخضراء
يبدو أجمل من كلّ شيء
أجمل وأفضل منّا!))؟!
إنه البحر الّذي غاص فيه رامبو قارباً نشواناً، فشربَ وعطش، وعرفَ وبهتَ، ونهل فزادت حيرته، وذاق فغرقَ ثمّ انمحق وقام صائحاً يقول:
((أيتها الروح المترصدة
فلنوشوش الاعتراف
عن الليل الباطل جداً
والنهار الملتهب.
من الآراء البشرية
والحماسات الشاسعة
هنا تنعقين
وتطيرين على هواك.
هنا لا أمل
ولا شروق
علم مع صبر
العذاب أكيد.
إنها مستعادة
ماذا؟
الأبدية.
إنها البحر المتوافق
مع الشمس.))!
*
الهوامش:
*
(30) من ديوانه (إشراقات)؛
(31) حجي جابر، رامبو الحبشيّ، منشورات تكوين، ط1 2021، فلسطين، صص 57-167-168.



#أسماء_غريب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جُثّةٌ في المرآة / بول فيرلين وآرثر رامبو: قراءة عرفانيّة جد ...
- رأسي في الدّلو
- الهدهد يبني ويهدم: ميتاسرديّات الخاتم السّليمانيّ في رواية ( ...
- سَفَر على بساط الفِكْر في مملكة سليمان (ع): قراءة في رواية ( ...
- أنا النّقطة (رواية)
- العارفة الأخيرة (رواية)
- السيّدة كُركُم (رواية)
- أكلتُ الشّمس (قراءات في روايات صقليّة) (2)
- أكلتُ الشّمسَ (قراءات في روايات صقليّة) 1
- قراءات عرفانيّة في فكر عبد الجبّار الرّفاعي
- في الشرّ وقضاياه
- تجليات الجمال والعشق عند أديب كمال الدين / الفصول الأخيرة
- تجليات الجمال والعشق عند أديب كمال الدين / الفصلان الثاني وا ...
- ترجمة (عشق سرّي / حكاية إينيسّا ولينين) لريتانّا أرميني (3)
- تجليات الجمال والعشق عند أديب كمال الدين / الفصل الأول (2)
- ترجمة (عشق سرّي / حكاية إينيسّا ولينين) لريتانّا أرميني (2)
- تجلّيات الجمال والعشق عند أديب كمال الدّين / المقدمة (1)
- ترجمة (عشق سرّي / حكاية إينيسّا ولينين) لريتانّا أرميني (1)
- إنسانُ السّلام: مَنْ هُوَ وكيفَ يَتكوّن؟ تجربة صبري يوسف الإ ...
- جدليةُ الحاءِ في سرديات وفاء عبد الرزاق: رقصةُ الجديلة والنه ...


المزيد.....




- توم يورك يغادر المسرح بعد مشادة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين ف ...
- كيف شكلت الأعمال الروائية رؤية خامنئي للديمقراطية الأميركية؟ ...
- شوف كل حصري.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على القمر الصناعي ...
- رغم حزنه لوفاة شقيقه.. حسين فهمي يواصل التحضيرات للقاهرة الس ...
- أفلام ومسلسلات من اللي بتحبها في انتظارك.. تردد روتانا سينما ...
- فنانة مصرية شهيرة تكشف -مؤامرة بريئة- عن زواجها العرفي 10 سن ...
- بعد الجدل والنجاح.. مسلسل -الحشاشين- يعود للشاشة من خلال فيل ...
- “حـــ 168 مترجمة“ مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة ال ...
- جائزة -ديسمبر- الأدبية للمغربي عبدالله الطايع
- التلفزيون البولندي يعرض مسلسلا روسيا!


المزيد.....

- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أسماء غريب - جثّة في المرآة: بول فيرلين وآرثر رامبو: قراءة عرفانية جديدة (الجزء الثّاني)