أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي محمد اليوسف - جدل العقل وقوانين الطبيعة














المزيد.....


جدل العقل وقوانين الطبيعة


علي محمد اليوسف
كاتب وباحث في الفلسفة الغربية المعاصرة لي اكثر من 22 مؤلفا فلسفيا

(Ali M.alyousif)


الحوار المتمدن-العدد: 7898 - 2024 / 2 / 25 - 09:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هل طبيعة العقل جدلية كما يقول هيجل؟
وهل قوانين الطبيعة وجدت يحكمها الجدل الديالكتيكي كما يقول انجلز؟
لا تعتبر مصادرة فكرية فلسفية قولنا ان كلتا العبارتين خاطئتين.
في تخطئة عبارة انجلزفأن قوانين الطبيعة ثابتة فيزيائيا وهي قوانين ليست من صنع الانسان ولا يمكن التلاعب بها ولا دخل للانسان ان يحاول تغييرها بل قدرات الانسان معها هو في كيفية اكتشافها والاستفادة من تطبيقاتها في تحسين حياته والتكيّف المتعايش مع بعضها.
قوانين الطبيعة الثابتة يغلب عليها طابع الثبات العلمي والفيزيائي الدائم ولا تعي ولا تدرك تلك القوانين اهمية الدخول في جدل مع قوانين والظواهر التي هي من صنع الانسان. فالثابت من القوانين الطبيعية لا يدخل مع قوانين العقل المصنوعة انسانيا المتغيرة باستمرار.
الديالكتيك الجدلي سواء في المادة او التاريخ يحكمه القانون الاول (وحدة وصراع الاضداد) بمعنى حركة التطور التاريخي جدليا اول ما تتطلب هو وحدة قطبي التناقض, وتعني الوحدة هنا وحدة قطبيي التضاد الجدلي بعلاقة تجانس نوعي متماثل بينهما فمثلا لا يمكن حدوث جدل تطور وحركة تضاد ديالكتيكي بين شجرة وحيوان. فهما لا يحملان المجانسة النوعية الواحدة كما ينفقد بينهما عامل التضاد بينهما. لذلك لا يحصل جدل بينهما ولا يمكن ان يحصل.
فالديالكتيك في المادة والتاريخ ومظاهر الطبيعة, كل نوع من جدل يحصل بين واحد او اكثر من ظواهر ما مررنا به المادة والتاريخ ومظاهر الطبيعة يجب ان يحصل بين قطبين متضادين يحملان المجانسة النوعية الواحدة كما يحملان التضاد في وجوب زوال السلب على حساب فوز ونجاح الايجابي الذي يحمل استحداث ظاهرة جديدة هي الاخرى محكومة بجدل تغييري دائم لا يتوقف. اذن كي نحصل على ظاهرة جدل ديالكتيكي علينا التوفر على:
- طرفان متضادان تحكمهما المجانسة النوعية الموحدة المتماثلة التي تجمع بينهما على صعيد وحدة التجانس النوعي.
- الطرفان المتضادان اللذان يشكلان طرفي الجدل هما طرفين تحكمها الحركة الدائبة المستمرة في رضوخهما لتقبل التغيير الذي سيكون حاصل عملية التضاد بينهما جدليا بوجوب اندثار وزوال احد الطرفين لحساب الاخر.
- كل جدل ديالكتيكي بين متضادين لا يتم الا في مساعدة ظروف موضوعية لا علاقة لارادة الانسان بها. وهذه الظروف تسمى العوامل المساعدة.
اما عبارة هيجل الثانية حول مقولته ان الجدل الحاصل في المادة والطبيعة والتاريخ انما هو انعكاس لرضوخ هذه الانواع من الجدل لهيمنة وتوجيه وعمل العقل الذي طبيعته ديالكتيكية جدلية. فهذه مقولة مغرقة في مثالية مصنّعة من قبل فيلسوف مثل هيجل الذي لم يكن يعرف آلية حدوث الجدل في المادة والتاريخ واقعيا فرمى الكرة باحضان كل من فيورباخ وماركس وانجلز في مقولته طبيعة العقل جدلية لذا مرجعية كل ظاهرة جدلية هي مصدرها طبيعة العقل الجدلية..
بعض القراء لكتاباتي يعرفون اني كتبت نقدا في تخطئة عبارة هيجل الابتذالية هذه . عبارة هيجل خرافة ابتدعها فلا يوجد عقل بشري واحد عقله مبرمجا جدليا في طبيعته الخلقية البيولوجية التي وجد نفسه عليها. اراد هيجل الاستفادة من مقولة ديكارت الفلسفية الصائبة هي ان أعدل قسمة تجمع الناس انهم يمتلكون العقل. ديكارت لم يقل أن جميع هذه العقول المتساوية في وظائفها البيولوجية يجمعها خاصية واحدة انها جميعها تفكر جدليا ...او جميعها تفكر ميتافيزيقيا ولا ان تفكر علميا فقط ولا ان تفكر دينيا او اسطوريا فقط. فمن اين اتى هيجل فيلسوفنا الكبيربمقولته ان طبيعة العقل البشري جدلية. معتبرا جدل العقل هو سبب حدوث الجدل في المادة والتاريخ.
لو افترضنا ان مقولة هيجل طبيعة العقل جدلية صحيحة, وهذه الخاصية العقلية هي السبب الكافي الذي يجعل من الجدل الديالكتيكي في المادة والتاريخ وامور الحياة سارية المفعول.
فهذا الافتراض اللامنطقي فلسفيا واللاعلمي في تعليب خصائص العقل في نمذجة ابتذالية واختصارها بخاصية واحدة ان العقل بطبيعته جدليا على حد تعبير هيجل. ومن نافل القول تاكيد بديهية بايولوجية ثابتة انه في تعدد عقول الافراد الى ملايين بل مليارات من العقول المتفردة بالتفكير الخاص بها تصبح نمذجة تعليب خصائص العقل واختزالها بخاصية واحدة ان العقل طبيعته جدلية إسفاف فلسفي.
فالفكر الصادرعن عقل فلاح يختلف عن تفكير عامل وتفكير طبيب يختلف عن تفكير مهندس او عالم فيزياء وهكذا.من جانب اخر العقل الجدلي هو تفكير تجريدي لا يفرض نفسه ولا يكون سببا في إحداث جدل بالمادة او التاريخ خارج تفكير العقل التنظيري. في حين تذهب المادية التاريخية الماركسية الى ان جدل المادة والتاريخ هما سببا تفكير العقل جدليا.



#علي_محمد_اليوسف (هاشتاغ)       Ali_M.alyousif#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقولات فلسفية عن الزمن
- افكار فلسفية
- كارناب والميتافيزيقا
- ازدواجية الوعي والعقل واللغة في عجز معرفة حقيقة الواقع
- مصطلح مافوق اللغة الوعي والوجود****
- تعقيب فلسفي
- الجدل التاريخي الطبيعة والادراك
- المادة وخاصية قابلية الادراك
- فيض اللغة في عجز التعبير
- جورج مور والنزعة المثالية
- داخل خارج الفلسفة
- شذرات فلسفية تحليلية
- حقائق الرياضيات والفلسفة
- نورث وايتهيد والفلسفة الواقعية المحدثة
- عثرات ديكارت الميتافيزيقية
- الجدل الديالكتيكي بين هيجل وكروتشة
- سقطات الفلسفة البنيوية (3) محاورة جان بياجيه
- سقطات الفلسفة البنيوية (2) النزعة الانسانية
- سقطات الفلسفة البنيوية (1) التاريخ البدائي
- العقل والحياة والفلسفة


المزيد.....




- -خدعة لن تتكرر-..الأزهر يرد على مخططات ترامب لتهجير الفلسطين ...
- استخدام الحشيش أثناء الحمل.. مخاطر خفية تهدد صحة الجنين
- فنزويلا تتهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتمويل القوى ...
- رئيس وزراء اليابان يؤكد التزام بلاده بإبرام معاهدة سلام مع ر ...
- مشاورات لعقد قمة عربية طارئة في القاهرة لبحث -تهجير الفلسطين ...
- -أكسيوس-: روبيو يخطط لزيارة الشرق الأوسط
- الجيش السوداني يتقدم نحو وسط الخرطوم ويقترب من القصر الجمهور ...
- الولايات المتحدة تصادر طائرة ثانية للرئيس مادورو (فيديو+صور) ...
- ترامب يفرض عقوبات على الجنائية الدولية، ورئيس وزراء إسرائيلي ...
- العلماء الروس يبتكرون منظومة للتحكم بسرب الطائرات المسيرة


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي محمد اليوسف - جدل العقل وقوانين الطبيعة