|
أنبل مظهر ثقافي للجوع هو العنف،وغلاوبر روتشا
السعيد عبدالغني
شاعر
(Elsaied Abdelghani)
الحوار المتمدن-العدد: 7893 - 2024 / 2 / 20 - 20:49
المحور:
الادب والفن
يُنظِر روتشا في مقال له ما يُضمِر جوهر الفيلم" إن أنبل مظهر ثقافي للجوع هو العنف" شاهدت الفيلم ربما من ست سنوات بالصدفة كفاتحة لسينما نوفو أو الموجة البرازيلية الجديدة ممثلا في شخصيتها الرئيسية غلاوبر روتشا. العنوان غريب" الإله الأسود، الشيطان الأبيض" سنة 1964، ليس لحريته بل لطبيعة المجازين. قصة أسطورية رمزية مع حبكة بسيطة وشخصيات قليلة، تصور كيف أن اليائس يرمي نفسه في أيدي أشخاص أخرى، ربما قديسين، مخلصين، أصنام زائفة. هذه الأصنام تأخذ مواقف عنيفة وتافهة ولا تفيد أحدا غير ذواتهم. هذا هو الجوهر، الفكرة الكلية، لكن الثياب المغطِي التفاصيل متمثلة وجوديا في البرازيل والبراري والجفاف الذي اجتاح الأرض في ثلاثينيات القرن العشرين، إلا أنه لا يتم فيه إظهار أي تقنيات حديثة من كهرباء، لسيارات.. يتم تقسيم البرازيل تقسيم مميز على حسب أحد علماء الانثروبولوجيا إلى طبقات تاريخية، وليس طبقات اجتماعية وتبدأ من السفر من الساحل إلى الداخل، ويشير بالعودة بالتدريج من الحضارة المعاصرة إلى حضارة الامبراطورية إلى العصور الاستعمارية إلى العصر الحجري الحديث. وهذا التقسيم أظنه في كثير من الدول الشرقية أيضا، لكن ليس بهذه الحدة الكبيرة للعصر الحجري الحديث. هذا يفسر كون الحديث أغلبه شعري، ليس شعري غير مرتبط بالوجود البرازيلي، بل" الأرض تتحول لبحر والبحر يتحول لأرض" هي الاستعارة المتكررة على الألسن. علاقة السلطة بأفرعها سواء الإقطاعيين أو الدينية الكنسية ومفهوم المخلِص والبديل له. لم يستطع البطل مانويل راعي البقر وزوجته روزا امتلاك قطعة أرض خاصة بهم عندما خدعهم رئيسه ولم يُعطه أجره، فقتله. فقدان معيار العدالة حوّلهم إلى باحثين عن أي قوة ينفذون فيها الظلم. أصبحوا أحد الخارجين عن القانون ولكن مع البحث عن نظام للعدالة يعيشون فيه، ويصبحون هم الظالمين فيه. متجليا في اتباعه لثائر آخر/ مدعي للنبوة لكن لأسباب سياسية أخرى. يذهب لموقع سانتو المقدس لاتباع نبي ديني يُسمَى"سيباستياو" يسير ورائه فلاحين كثر، ويصبح أحد المريدين له، بالأحرى أكثرهم جوعا وتمثيلها للتقديس. على الرغم من أنه يطلب منه بالخصوص أعمال مرهقة لإثبات إيمانه بحمل صخرة لأعلى الجبل، ويُهينه بهذه الطلبات. ويطلب منه التضحية بابنه الرضيع ويقتله بالفعل، مع الادعاء بسكن الشيطان لزوجته روزا، لأنها تقاومه وتفهم استغلاله، التي تقتله في النهاية، في المذبح. هناك تناصات مع الأديان الإبراهيمية في التضحية وكذلك في اختيار مانويل لأعمال صعبة دون عن بقية المريدين، ربما لإيمانه الشديد وقابليته، جوعه لعدل مطلق يجعله أحد أوجه الظلم الأخرى. تَظهر لامنطقية المظلوم في البحث عن مخلص ولو حتى وهمي، والانتقال السريع بين المخلِصين المطروحين، بدون شك. سيباستياو يُبشر بثورة عنيفة ضد ملاك الأراضي القمعيين، ويريد الطلوع على العرش، الثورة للمصلحة الذاتية، حتى يصبح هو السلطة. مع خرافات كثيرة يتحدث بها تتعلق بالعدل الذي يأتي من الخارج، ونظام ميتافيزقي سيحدث، التسويف دوما طريقة عزائية عند المتدينين، فمن السهل رمي كل شيء يتعلق بتحقيق العدالة لماوراء الوجود حتى الشخص الذي يقول ذلك لن يشهده. السُلطات الكنسية الرسمية تؤجر أحدهم لقتله، ولكن بقتل روزا له، يقتل القاتل الأجير كل من في المكان من مريديه، ويُبقِي مانويل وروزا أحياء لحكاية ما حدث، والترويج لقوته. يَهربوا مرة أخرى لتبدأ مطاردة جديدة لهم، ولا يتخلص مانويل من حاجته للإيمان بأي قوة أيضا، يتحالفوا مع كوريسكو وهو قاطع طريق آخر يشبه سيباستياو، لكن بدون ادعاء ديني مباشر، مع نظام أسطوري أيضا، وحديث منشق عن المسيحية. جميعهم لديهم خطاب شعري مُعتَنق، حتى أنطونيو الذي قتل كوريسكو يدرك ذنبه ويعلن قتل نفسه بعد ذلك، كلغة تلف الأسطورة. الفيلم يستحضر ما يُمكِن تسميته في القسم الآخر من الفيلم علاقات الصراع الدائمة مع الشكل الوجودي، ويتم إشراك المشاهد بشكل غريب. كوريسكو ليس قاتلا فقط، بل لديه مؤسسة أسطورية شعرية بليغة، تجعله يُسمِي مانويل الشيطان، ولا تجعله يبرر قتله بل يعبر عن هذه الأفكار بشكل طبيعي. يقتل أنطونيو المستأجر، كوريسكو، ويهرب مانويل وزوجته مهرولين. تقع روزا ويبقى مانويل مهرولا، يبدعروتشا في تحويل الصحراء/الأرض لبحر، الاستعارة المتكررة. في تعليق بديع على الفيلم على الأشخاص المثالية التي تعيش في ظروف قاسية، وثورتها تجعل الأوضاع أكثر سوءا، ومعرفتها بذلك تجعل قسم منهم متماهي مع القيود قرأت "مع توسع قوى المعرفة، تصبح القيود السابقة قابلة للاستهلاك.والأمر الأكثر إشكالية هو أن تثبيت هذه القيود قد يُنظر إليه باعتباره أداة مشبوهة تجعلنا بعيدين عن المعرفة" روتشا ليس فقط مخرجا يناقش فيلم له قضية المستعمر والعنف والاستغلال بل منظر أيضا للأفكار الذي في هذا الحيز. التشابه كبير وضخم بين البرازيل ومصر وغيرها في الخمسينيات، في أشكال القراءة للاستعمار، وأشكال الاستغلال وطرائقه. يمكن من ذلك وجود معادِلات موضوعية عندنا مستقلة أتت برأسي عند المشاهدة لفيلم الأرض ليوسف شاهين، لكن هذا قريبا أكتب عنه. في مقال لروتشا بعنوان جماليات الجوع يقول أن" لحظة العنف هي اللحظة التي يصبح فيها المستعمِر واعيا بوجود المستعمَر. فقط عندما يواجَه بالعنف يستطيع المستعمِر أن يفهم، مِن خلال الرعب، قوة الثقافة التي يستعمِرها" بشكل آخر يمكن القول أن إن طبيعة عنف المستعمَر تحدد ثقافته، العنف ليس واحدا، الدرجة التي يتم فيها التدمير، والأسس التي تبرر ذلك والكثير.
#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)
Elsaied_Abdelghani#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
علوم آخر الزمان في الهندوسية والعصور الأربعة 1
-
لم الجنون سؤال أخلاقي؟ - السعيد عبدالغني
-
لماذا تهتم الفلسفة بالجنون؟ - السعيد عبدالغني
-
رأسي والواقع غابتان متشابكتان - السعيد عبدالغني
-
أنت غائب لازلت تشم وردة ميتة في طفولتك
-
أنا ذرة فقط تنقرض
-
الربات الفنية ١ سعاد حسني
-
أنت مهندس هذا الضباب الذي تهت فيه -
-
الإنسان مرآة أمية - السعيد عبدالغني
-
لنا صليب واحد أيها الناس - السعيد عبدالغني
-
أشعل الإنسان الشمع - السعيد عبدالغني
-
أنت أضحية البيولوجيا حتى تعرف الشعر - السعيد عبدالغني
-
الأعداء الأبديون ل آدم زاغاييفسكي ترجمة السعيد عبدالغني
-
حتى لا يختنق غنوصك - السعيد عبدالغني
-
ديك المركز - السعيد عبدالغني
-
كل الذوات التي تقترن بي - السعيد عبدالغني
-
المرآة كهوينا
-
قيود الغيب جاهزة دوما
-
السيولة والتجسيد - السعيد عبدالغني
-
البوهيمية - السعيد عبدالغني
المزيد.....
-
أساطير الموسيقى الحديثة.. من أفضل نجوم الغناء في القرن الـ21
...
-
السعودية.. رحيل -قبطان الطرب الخليجي- وسط حزن في الوسط الفني
...
-
مصر.. كشف تطورات الحالة الصحية للفنان ضياء الميرغني بعد خضوع
...
-
-طفولة بلا مطر-: المولود الأدبي الأول للأكاديمي المغربي إدري
...
-
القبض على مغني الراب التونسي سمارا بتهمة ترويج المخدرات
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|