صفاء علي حميد
الحوار المتمدن-العدد: 7886 - 2024 / 2 / 13 - 21:28
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
من الثابت في ادبيات الاسلام ان لمحمد واهل بيته ولاية مطلقة على المؤمنين اي له ( سلطنة مطلقة على الرعية من قبل اللّه تعالى، وأن تصرفهم نافذ على الرعية ماض مطلقا ) " المكاسب | الانصاري | ج 9 | ص 321 " ...؟!
اي ان رسول الاسلام وخلفاءه على المذهب الشيعي الذين هم اثنى عشر امام هؤلاء كلهم يستطيعون التصرف بكل ما يتعلق بالفرد سواء كان صغيرا او كبيرا ...؟!
قال الخلخالي ( ولاية الرسول الأكرم (صلّى اللّه عليه و آله) ليست مجرد «ولاية»، بل هي «أولوية» و ذلك ينتج أن يقدّم حق النبي (صلّى اللّه عليه و آله) عند التزاحم.
فمثلا: إذا رغبت امرأة في أن تزوج نفسها برجل، و رأى النبي أن تتزوج برجل آخر لمصلحة علمها، و زوّجها بمن يراه، قدّم فعله و رأيه.
ورجح حقه حتى إنه إذا تمّ العقدان في وقت واحد، صحّ عقد الرسول وتزويجه، وبطل عقدها و تزويجها نفسها للرجل الآخر .......
وأما علة أولويّة الرسول الأكرم (صلّى اللّه عليه و آله) فلكونه أعلم و أعرف بمصالح المسلمين ) " الحاكمية في الاسلام | ص 231 " ....؟!
العلة من هذه الاولوية لا تصح فلو جاء شخص اعلم واعرف بمصالح الناس فهل تكون له اولوية عليهم ...؟؟؟!!!
لا قول هنا سوى ان هذه الولاية لو صحت عقائديا ودينيا فانها جعل وتنصيب من الله ولا دخل للعقل فيها ... اذ لا يعقل ابدا ان افوض للغير ان يفعل بحياتي ما يحلو له ...؟!
نعم لو تنزلنا وقلت بالجعل الالهي للنبي واهل بيته لهذه الولاية فاننا لن ولم نقبل ابدا بالولاية ناهيك عن الاولوية لغيرهم لعدم وجود الدليل النصي القطعي لسريان هذه الولاية لخلافاء محمد واهل بيته وهم الفقهاء ....؟!
#صفاء_علي_حميد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟