أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - أَسُؤَا أَنْوَاعُ اَلظُّلْمِ اَلِإدِّعَاء أَنَّ هُنَاكَ عَدْلاً














المزيد.....


أَسُؤَا أَنْوَاعُ اَلظُّلْمِ اَلِإدِّعَاء أَنَّ هُنَاكَ عَدْلاً


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7884 - 2024 / 2 / 11 - 21:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1_ لَا تُفْنِي نَفْسَكَ فِي بِنَاءٍ اَلْآخَرِينَ فَقَدْ تَكُونُ أَنْتَ أَوَّلُ ضَحَايَاهُمْ
2 _ لَا تَفْعَلُ اَلْمُسْتَحِيلَ مِنْ أَجْلِ إِرْضَاءِ شَخْصٍ لَا يَبْذُلُ مِنْ أَجْلِكَ حَتَّى مَا هُوَ مُمْكِنٌ
3 _ لَا تَرْفُضُ فِي اَلْعَلَنِ كُلَّ مَا تَفْعَلُهُ بِالْخَفَاءِ وَتَدَّعِي اَلْفَضِيلَةُ وَ الْأَخْلَاقُ
4 _ إِنَّ اَلتَّضْحِيَةَ بِالْمُتْعَةِ لِتَجَنُّبِ اَلْأَلَمِ هُوَ مَكْسَبٌ وَاضِحٌ
5 _ إِنَّ لَمْ تَسْتَطِعْ تَعْدِيلَ اَلْأُمُورِ فَزِدْهَا سُوءً وَأَعْلَنَ اَلْحَرْبَ
6 _ أَسْعَدَ لَحْظَةٍ فِي حَيَاةِ اَلرَّجُلِ هِيَ اَلطَّلَاقُ
7 _ عَدَم اِتِّخَاذِ اَلْقَرَارِ لَيْسَ عَلَامَةَ ضَعْفٍ، دَوْمًا فَهُنَاكَ تَوَازُنَاتٌ تَفْرِضُ نَفْسَهَا
8 _ أَحْقَرَ اَلْبَشَرِ عَلَى وَجْهِ اَلْأَرْضِ هُوَ مِنْ شِبَعِ مِنْكَ وَأَنْكَرَ فَضْلُكَ وَ قَالَ عَنْكَ مَا لَيْسَ فِيكَ
9 _ أَصْعَبَ إِحْسَاسٍ فِي اَلْحَيَاةِ أَنْ تَعْتَقِدَ أَنَّ لَكَ أَهَمِّيَّةٌ كَبِيرَةٌ فِي قُلُوبِ أَشْخَاصٍ أَحْبَبْتَهُمْ وَفِي اَلنِّهَايَةِ تَكْشِفُ لَكَ اَلْأَيَّامُ أَنَّكَ بِالنِّسْبَةِ لَهُمْ لَا شَيْءً فَقَطْ تَسْلِيَةً فِي وَقْتٍ مَحْدُودٍ وَ تَنْتَهِي صَلَاحِيَّتُكَ
10 _ لَمْ أَشْعُرْ يَوْمًا بِالِإنْتِمَاءِ إِلَى هَذَا اَلْعَالَمِ اَلْمَعْتُوهِ اَلْمَلِيءِ بِالْحَمْقَى وَالْمُتَمَلِّقِينَ
11 _ اَلْحَيَاة فِي اَلْوَاقِعِ لَيْسَتْ مَعْرَكَةً بَيْنَ اَلْخَيْرِ وَالشَّرِّ، بَلْ بَيْنَ اَلسَّيِّئِ وَالْأَسْوَأِ
12 _ أَسُؤَا أَنْوَاعُ اَلظُّلْمِ اَلِإدِّعَاء أَنَّ هُنَاكَ عَدْلاً
13 _ لَيْسَ كُلُّ اَلْمُثِيرُونَ لِلْجَدَلِ أَذْكِيَاء أَوْ أَصْحَابِ قَضِيَّةٍ، فَهُنَاكَ مِنْ يُمَثِّلُونَ اَلْحِكْمَةُ اَلْقَائِلَةُ إِذَا لَمْ تَسْتَطِعْ إِبْهَارَ اَلنَّاسِ بِذَكَائِكَ فَحَيَّرَهُمْ بِغَبَائِكَ !
14 _ هَلْ فَكَّرتْ يَوْمًا لِمَاذَا اَلْأَسْوَاقُ كُلُّهَا مُتَشَابِهَةٌ وَلِمَاذَا لَا تَرَاهَا أَبَدًا فِي اَلْأَحْلَامِ
15 _ لِتَمْضِيَ اَلْحَيَاةُ كَمَا لَوْ أَنَّكَ لَمْ تَكُنْ فِيهَا مِنْ اَلْأَصْلِ، كَانَ هَذَا اِحْتِمَالٌ قَائِمٌ مِنْ اَلْأَسَاسِ، وَكَانَ اَلْأَفْضَلَ، لَكِنَّ مِنْ سَيُقْنِعُنَا أَنَّهُ اَلْأَفْضَلُ سِوَاكَ أَنْتَ
16 _ اَلْحُبّ أَنْ تَشْرَبَ كُلُّ يَوْمِ بِرْمِيلاً مِنْ بَوْلِ اَلْمَوْتَى وَتَأْكُلُ سِتَّ فُؤُوسِ وَصِمَامًا لِجَرَّة مُعَطَّلَةٍ، أَنْ تُعَبِّئَ قَلْبَكَ بِمَصَانِعِ اَلْأَحْذِيَةِ وَالثُّلُوجِ اَلْمُلَوَّثَةِ بِالطِّينِ، وَالْأَرَانِبِ اَلْمَسْلُوخَةِ بِسَاطُورٍ كَانَ يَجِبُ أَنْ تَقْطَعَ عُنُقَ نَابِلْيُونْ أَوْ غَارُودِي أَوْ تَقْطَعُ عُنُقَكَ
17 _ اَلْحُبّ أَنْ تَمُوتَ بِشَكْلٍ مُنَاسِبٍ وَبِإِذْعَانِ فَأرَّة وَجَدَتْ نَفْسُهَا فِي مِصْيَدَةٍ فُولَاذِيَّةٍ وَلَا أَبْوَابَ أَوْ نَوَافِذَ لِلرِّيحِ
18 _ اَلْحُبّ أَنْ تَضَعَ اَلْمُسَدَّسَ عَلَى صُدْغُكَ مِثْلَمَا تَضَعُ قِطْعَةَ اَلْكَعْكِ فِي فَمِكَ، أَنْ تَضْغَطَ عَلَى اَلزِّنَادِ مِثْلَمَا يَضْغَطُ عَاشِق بَائِسٍ بِكَفَّيْهِ عَلَى كَتِفِي حَبِيبَتَهُ
19 _ اَلْإِنْسَان ذُو اَلْفِكْرِ اَلْمُخْتَلَفِ، فِي اَلْمُجْتَمَعَاتِ اَلْجَاهِلَةِ، يَبُثَّ اَلرُّعْبُ فِي نُفُوسِ اَلْآخَرِينَ، أَكْثَرَ مِمَّا يُثِيرُ اَلدَّهْشَةَ
20 _ اَلْبَعْضَ مِنَّا يَنْجَحُ بِذَكَائِهِ وَبَعْضَنَا يَنْجَحُ بِغَبَاءِ اَلْآخَرِينَ
21 _ إِذَا كُنْتَ عَبْدِي فَأَنَا عَبْدُكَ وَإِذَا كُنْتَ سَيِّدِي فَأَنَا سَيِّدُكَ
22 _ لَا تَبْحَثُ عَنْ اَلْحُبِّ فِي مُجْتَمَعَاتِ شُعُوبِها كُلِّ يَوْمٍ تُجَاهد مِنْ أَجْلِ اَلْبَقَاءِ، كُلُّمَا زْادَ الجهل وَالتَّخَلُّفُ زَادَ اَلْفَقْرُ وَ الْحَاجَةُ، وَكُلَّمَا زَادَ اَلْفَقْرُ زَادَ الجهل أَيْضًا، وَأَيْنَمَا وَجَدَ الجهل وجَدُّ اَلْفَقْرِ، همآ رَفِيقَيْنِ لَا يَفْتَرِقَانِ إِلَّا نَاذِرًا، عَالِقُونَ ما بَيْنَ الجْهل وَالْحَاجَةُ، كَيْفَ بِرَبِّكَ تُرِيدُ مِنْهم أَنْ يَعْرِفُوا اَلْحُبُّ، لِأَنَّ اَلْحُبَّ لَا يُولَدُ إِلَّا مِنْ رَحِمِ اَلْإِبْدَاعِ، اَلْجَمَالُ وَالْفَنُّ وَالْوَفْرَةُ، لَا حُرِّيَّةً بِلَا حُبٍّ وَلَا جهل بِلَا فَقْرٍ
23 _ رُبَّمَا صَارَ عَصْرُنَا يُقَدِّسُ اَلْمُؤَخَّرَاتِ، فَالْمُؤَخَّرَةُ عَادَتْ لِتَكَوُّنٍ فِي اَلْمُقَدَّمَةِ وَبَعْدَمَا كَانَتْ اَلْقُرُونُ اَلسَّابِقَةُ مَهْوُوسَةً بِالدِّمَاغِ، صَارَ عَصْرُنَا اَلْحَالِيُّ عَصْرًا مَهْوُوسًا بِالْمُؤَخَّرَةِ وَ إنْتَقَلَتْ اَلْمُؤَخَّرَةُ مِنْ كَوْنِهَا أَدَاةً لِإِنْتَاجِ اَلْفَضَلَاتِ إِلَى أَدَاةٍ لِإِنْتَاجِ اَلْفُرْجَةِ، فَصَحَّتْ بِذَلِكَ أَنْ تَكُونَ وَسِيلَةٌ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ عَالَمٍ صَارَ غَارِقًا فِي فَضَلَاتِهِ.
24 _ وَجَعُ اَلْعَقْلِ يَنْمُو بِالتَّوَازِي مَعَ تَصَاعُدِ أَفْكَارِ اَلشَّكِّ وَ الْحَيْرَةِ، أَنَّنَا نَعِيشُ أَيَّامُنَا كَالشَّجَرَةِ اَلْمُتَيَبِّسَةِ فِي أَرْضٍ يَبْدُو أَنَّ اَلْحَيَاةَ قَدْ هَجَرَتْهَا
25 _ لَيْسَ هُنَاكَ حُبُّ أَصْدَقَ مِنْ حُبِّ اَلطَّعَامِ



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أَفْضَلَ طَرِيقَةٍ لِتَرْبِيَةِ اَلْأَطْفَالِ هِيَ عَدَمُ إِ ...
- تَوَقَّع دَائِمًا أَيَّ شَيْءِ مِنْ أَيِّ شَخْصٍ
- لَا تُتْعِبُ نَفْسَكَ بِمُطَارَدَةِ فَرَاشَةٍ وَحِيدَةٍ
- حَتَّى تَتَحَرَّرَ مِنْ لَعْنَةِ اَلْقَاعِ وَتَعَانَقَ لَذَّ ...
- اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ اَلْجُزْءَ اَلْعِشْر ...
- اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلتَّاس ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلثَّامِ ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلسَّابِ ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلسَّادِ ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلْخَامِ ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلرَّاب ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلثَّالِ ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلثَّانِ ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ اَلْجُزْءَ -اَلْحَادِ ...
- اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلْعَا ...
- اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلتَّاس ...
- اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلثَّامِ ...
- اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلسَّا ...
- اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلسَّا ...
- اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلْخَام ...


المزيد.....




- ترامب: تحدثت مع الرئيس المصري حول نقل الفلسطينيين من غزة
- كوكا كولا تسحب منتجاتها من الأسواق الأوروبية بسبب مستويات ال ...
- ترامب: سأوقع أمرا تنفيذيا لإنشاء -قبة حديدية- للدفاع الصاروخ ...
- محادثات أولية للمرحلة الثانية من اتفاق غزة ومبعوث ترامب يتوج ...
- الاحتلال يصعد عدوانه على الضفة ويهجر آلاف العائلات بجنين وطو ...
- الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته في الضفة الغربية و-يجبر- عائلا ...
- -ديب سيك- تطبيق صيني يغير معادلة الذكاء الاصطناعي العالمي.. ...
- الأزهر يعلن رفضه القاطع لمخططات تهجير الفلسطينيين
- إقالة 12 مدعيا شاركوا بمحاكمة ترامب
- أميركا تواصل ترحيل مهاجرين إلى غواتيمالا وتتجاوز الأزمة مع ك ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - أَسُؤَا أَنْوَاعُ اَلظُّلْمِ اَلِإدِّعَاء أَنَّ هُنَاكَ عَدْلاً