أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حميد كشكولي - عزرا باوند طالبانا















المزيد.....

عزرا باوند طالبانا


حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)


الحوار المتمدن-العدد: 1748 - 2006 / 11 / 28 - 11:25
المحور: الادب والفن
    



لا يزال الغموض يكتنف حياة الشاعر الأمريكي عزرا باوند ومواقفه السياسية إلى يومنا هذا . وثمة اسئلة في حقه تظل بدون أجوبة ، أو أجوبة شافية مقنعة. فهل حقا ، كان يؤازر النازية، والفاشية؟ وهل كان مجنونا ولهذا أدخل المصح العقلي؟ لماذا كان يعادي الصهيونية، ويحارب الرأسمال الربوي ؟
وما شدّ انتباهي في سيرته أشد انتباه ، هو كيفية القاء القبض عليه من قبل القوات الأمريكية ، و سجنه الذي لا يليق بإنسان.
ويمكن وصف عزرا باوند الشاعر والمترجم والناقد الأمريكي وفق ميديا عصرنا بأنه كان طالبانا يعمل في خدمة الفاشية الإيطالية. فقبل حوالي 60 عاما،و في الشهور الأخيرة قبل انتهاء الحرب العالمية الثانية، اعتقله الأمريكيون في ايطاليا، وحبسوه لأكثر من سنة في قفص حديدي يعرف بقفص قرود الغوريللا، ما يذكّر المرء بسجناء حركة طالبان في جزيرة غوانتانامو، بعد أن لم تعد لأمريكا بهم حاجة لمحاربة الإتحاد السوفيتي السابق ، و العدوّ المشترك ، أي الشيوعية" الكافرة" .
وقد أدين عزرا باوند بتهم الخيانة الوطنية، والتعاون مع العدو، والدعاية ضد الصهيونية وحوكم عليه بالسجن لمدة 13 عام، لكن كتابا مثل همينغواي ، اليوت، وويليامز ، وجويس الذين كان أغلبهم من تلاميذه ، توسطوا له لدى السلطات الحاكمة فاستطاعوا تبديل محكوميته من السجن إلى الإقامة في مستشفى الأمراض النفسية.
هكذا كانت تصرفات السلطات الأمريكية حتى مع مواطنيه ، فلا استغراب من سلوكهم مع سجناء غوانتانامو المتهمين بالإرهاب ، ومعاداة الحضارة الأمريكية.
و لكي يتعرف المرء على تاريخ الشعر الحديث في البلدان الناطقة بالإنجليزية ينبفي عليه التعرف على الحياة الثقافية والإجتماعية لعزرا باوند وآثاره. وقد كان رائد الشعر الحديث في البلدان الناطقة بالإنجليزية ، مثلما كان السياب ونازك الملائكة من رواد الشعر الحديث العر بي الحديث ، ومثلما كان نيما رائد التجديد في الشعر الإيراني . وقد نظّر باوند لشعر حديث يعرف بالشعر التصويري. وقد أرشد الشعر الحديث في بلدان الانجلو سكسون إلى عصر الحداثة.
ولد عزرا باوند عام 1885 في عائلة متوسطة في أمريكا ومات عام 1972 في ايطاليا بعد 30 عاما من الهجرة. كان والده وجده من الاصلاحيين الماليين و المصرفيين في أمريكا القرن التاسع عشر بحكم اهتماماتهما الكبيرة بمسائل الإقتصاد . وانضم باوند إلى الجماعات الأوروبية المستاءة من الصهيونية العالمية والرأسمال الربوي لليهود في المنظومة المصرفية تحت تأثير الحركات السياسية الإقتصادية لأوائل القرن العشرين.


قال باوند: " إن أمريكا بحاجة إلى نهضة ثقافية، وأن النهضة ليست عاصفة تنطلق من غلاية الماء، فأن الفنان مثله مثل العامل، ينتج السلع التي نسميها القيم الثقافية."
وكان من مؤيدي الفلسفة الأفلاطونية الجديدة، والأفكار الشرقية الكونفوشيوسية، و انحاز إلى مدرسة الرواقييين اليونانيين الفاترين المتواضعين.
وروّج باوند لكتابات المفكر الصيني الأدبية –الفلسفية كونفوشيوس في أوروبا. و دعت الحرب العالمية الثانية ْ باوند أن يشعر بالخطر المحدق بالفن بسبب الأزمات التي خلقتها و القضايا الإقتصادية التي استجدت اثرها. وكان يقول:" إن الرأسمالية تجبر الشاعر والفنان أن ينشغل بمقولات تافهة ومملة من قبيل المال والإقتصاد". وتمكن من ادخال لهجات وتعبيرات من ولايات و مناطق مختلفة في أمريكا ذلك الزمان؛ مثل المدنيين، والمزارعين، وسكان سفوح الجبال، والزنزج ، واليهود، والتجار، والتجار النيويوركييين ونساء بوسطن إلى الأدب.
وقال إن الشعر بناء من الكلمات وألحان موسيقية، ولا يجوز أن يجعل القارئَ يحس أنه في صدد حل لغز، أو ملئ كلمات جداول كلمات متقاطعة، فالشعر يجب أن يكون بجمال النثر وسهولته، و أن لا يكون في حاجة إلى قاموس لغة. و الشعر ينبغي أن يكون بسهولة نثر موباساد، و امتناع جملات استاندال. ولا يجوز أن تكون مبادئ الشعر الفنية والأخلاقية، أكثر عديدا من أنواع ميوله وسلائقه."
كان باوند بالإضافة إلى كونفوشيوس متأثرا بدانته ، ، وأمسى داعية للشعر الشرقي ، وخاصة الشعر الصيني في أوروبا. رشح باوند بدعم آخرين عام 1913 رابيندار طاغور الشاعر الهندي لنيل جائزة نوبل للآداب. و يعتبر جويس ، وهمينغوي ، وويليامز وجينيزج عزرا باوند معلم اليوت الأدبي، إذ حذف ازرا باوند ثلاثة ارباع قصيدة تي. اس. اليوت «الارض اليباب»، وهو الذي اختار مفتتحها الشهير «نيسان أقسى الشهور» ، بعد ان كان بيتا ضائعا في وسط القصيدة، وباوند نفسه كان يراجع قصائد بيتس، وهو في عز شهرته، حين عمل باوند سكرتيرا له، فيحذف هذا البيت او ذاك، او يوصي بعدم نشر قصيدة بكاملها. وإن أغلب هؤالاء نالوا جائزة نوبل. وكان عزرا باوند ، حسب ما يروي أصدقاؤه، كان يساعد الشعراء والكتّاب الشباب المعوزين ماديا ومعنويا لائقا.
وقد كان اليوت يوصي دوما الشعراء الشباب الأوروبيين بقراءة قصائد باوند، ويكتب:" كلما راجعت ُ قصيدة من قصائدي ، اكتشفت ُ تأثيرا فنيا لعزرا باوند فيها."
كان باوند مثله مثل جويس يقوم بتنقيح وتهذيب نصوص الكتّاب الآخرين. وقد قال:" لست ُ أحدا، ، اسمي لاشئ، أنني شاعر حسب، يستعد للغروب في سبيل رؤية الشمس."
كانت له طوال عمره المديد رغبة الإهتمام بالقضايا الإجتماعية وفق تفاليد عصره، وخصوصا مسائل الإقتصاد . وقال: إن الأمريكيين لا ينبغي لهم أن يمسوا غذاء لمدفعية الديمقراطية ، أو رصاصات الأسلحة الصهيونية.
وبعد عشرات السنين، لم تصل أمريكا إلى اتفاق حول تقييم باوند. إلى الآن ظل السؤال بدون جواب، إن كان باوند بنابغة أدب ، أم مريضا نفسيا، أم متشردا أجتماعيا، أم خائنا للوطن ، أم وفيّا لقانونه، هل كان فاشستيا معاديا لليهود ، أم مجنونا، هل كان شاعرا أم مركّبا للكلمات؟
يكتب الأديب الأمريكي ويليامز كارلوس ويليامز:" إن التعرف على باوند ، يشبه أن الإنسان يتعرف على فترتين، قبل الميلاد وبعد الميلاد في الأدب الغربي ."
االيوم يقول الرومنطيقيون أصحاب الحنين إلى الماضي ، إن باوند لجأ إلى الشاعرية هربا من التعليم ، ومن امريكا لائذا بأوروبا.
والسؤال هنا، هل كان عزرا باوند حقا طالبانا؟



#حميد_كشكولي (هاشتاغ)       Hamid_Kashkoli#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نداء البراري_ صراخ المحرومين
- في ذكرى سقوط جدران برلين – الشبح يحوم
- الموقف التحريفي ّ للستالينية واليسار القومي من السوريالية
- عدالة الجبابرة الفاتحين
- في ساقية الجنيّات
- أورتيغا من ثوري ّ إشتراكي إلى اصلاحي برجوازي
- فيتنام والعراق - جرائم الطرف الواحد و جرائم الطرفين
- بريشت والحرب الإمبريالية
- الإنسان في النظرة البرجوازية الغربية
- شاعر المقاومة بول ايلوار
- وضوح الرؤية بعد وصول اليمين الوسط إلى الحكم في السويد
- فدرالية أم مركزية؟ فتلك ليست المسألة
- الأرمن ضحايا الصراع الإمبريالي والإستبداد الشرقي
- الأفق الساطع
- كابوس القانون... شبح الإرهاب
- شافيز واليسار القومي والأنظمة والقوى الرجعية الفاشستية
- لا حياد للميديا
- قصيدة - الموت وحده- لبابلو نيرودا
- ما وراء حوار الأديان والحضارات
- Look who is talking عن تصريحات بينيديكت السادس عشر :


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حميد كشكولي - عزرا باوند طالبانا