|
أَفْضَلَ طَرِيقَةٍ لِتَرْبِيَةِ اَلْأَطْفَالِ هِيَ عَدَمُ إِنْجَابِهِمْ
اتريس سعيد
الحوار المتمدن-العدد: 7883 - 2024 / 2 / 10 - 20:48
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
1_ أَحْيَانًا مِنْ اَلْأَفْضَلِ أَنْ تَدَعَ اَلْأُمُورُ تَكُونُ كَمَا هِيَ، دَعْ اَلنَّاسَ يَذْهَبُونَ، لَا تَبْحَثُ عَنْ اَلْإِجَابَاتِ، لَا تَطْلُبُ تَفْسِيرًا وَلَا تَتَوَقَّعُ أَيَّ شَيْءِ مِنْ اَلنَّاسِ 2 _ كُنَّ طَيِّبًا بَيْنَكَ وَبَيْنَ نَفْسِكَ وَلَكِنْ أَحْرِصُ أَنَّ لَا يَكْتَشِفُ اَلْآخَرُونَ ذَلِكَ لِأَنَّهُمْ سَيُرَكَّبُونَكَ، فَالَطِيبُوبَة اَلزَّائِدَةَ رَأْسِمَالَ اَلضُّعَفَاءِ، وَاللُّطْفُ اَلْمُبَالَغُ فِيهِ هُوَ كُلُّ مَا يَمْتَلِكُهُ اَلْجُبَنَاءُ، كُنَّ قَوِيًّا وَجَرِيئًا وَلَمَّا لَا وَقِحًا إِذَا لَزِمَ اَلْأَمْرُ 3 _ إِذَا أَرَدْتَ اَلنَّجَاحُ فَتَجَنُّبُ اَلصَّرَاحَةِ وَالْوُضُوحِ، بَلْ أَخَفُّ نَوَايَاكَ بِدُخَّانٍ كَثِيفٍ مِنْ اَلْأَلْغَازِ وَالْأُحْجِيَّاتِ وَكُنَّ مُلْتَوِيًا كَالْأَفْعَى، وَ خُذْ اَلْعِبْرَةَ مِنْ اَلْأَشْجَارِ اَلْمُسْتَقِيمَةِ اَلَّتِي تَقْطَعُ بَيْنَمَا اَلْأَشْجَارُ اَلْمُلْتَوِيَةُ تَبْقَى، كُنَّ غَامِضًا 4 _ كُلَّمَا طَارَدتَ اَلنِّسَاءُ أَكْثَرَ كُلَّمَا هَرَبْنَ مِنْكَ، وَكُلَّمَا سَعَيْتُ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِكَ، كُلَّمَا رَكَضْنَ خَلَفُكَ، وَسَتَخْسَرُ أَمْوَالاً كَثِيرَةً جِدًّا بِمُطَارَدَتِكَ لِلنِّسَاءِ، لَكِنَّكَ لَنْ تَخْسَرَ اَلنِّسَاءُ أَبَدًا وَأَنْتَ تُطَارِدُ اَلْأَمْوَالُ 5 _ لَا أَحَد سَيُخْبِرُكَ بِالْأَسْرَارِ اَلْحَقِيقِيَّةِ لِنَجَاحِهِ، وَحَتَّى أَنْ أَخْبَرَكَ فَلَنْ تَسْتَطِيعَ اِسْتِنْسَاخَهَا، فَلِكُلِّ نَجَاحِ زَمَانِهِ وَمَكَانِهِ وَ ظُرُوفِهِ، وَغَالِبًا مَا تَكُونُ تِلْكَ اَلْأَسْرَارِ غَامِضَةً وَلَا تَخْضَعُ لِأَيِّ مَنْطِقٍ 6 _ لَا تَصرُّفَ اَلْمَالِ فِي شِرَاءِ إِعْجَابِ اَلْآخَرِينَ بَلْ اِصْرِفْهُ فِي تَأْسِيسِ نَجَاحِكَ وَتَشْيِيدُ تَمَيُّزِكَ وَبِنَاءِ تَفَوُّقِكَ 7 _ اَلنَّاس تَحْتَرِمُ اَلْمُتَكَبِّرِينَ وَتَحْتَقِرُ اَلْمُتَوَاضِعِينَ، فَهُمْ يَعْتَبِرُونَ اَلتَّوَاضُعُ ضَعْفًا فِي اَلشَّخْصِيَّةِ وَنَقْصًا فِي تَقْدِيرِ اَلذَّاتِ، فَزَمَانُ اَلتَّوَاضُعِ قَدْ وَلَّى مَعَ اَلْأَنْبِيَاءِ، أَمَّا اَلْآنَ فَقَدْ صَارَ اَلْمُتَوَاضِعُ أَبْلَهًا فِي نَظَرِ اَلْعَامَّةِ 8 _ لَا تَمْنَحُ اِهْتِمَامَكَ لِلْآخَرِينَ بِالْمَجَّانِ، فَالنَّاسُ تَسْتَصْغِرُ اَلْبِضَاعَةُ اَلْمَجَّانِيَّةُ وَلَوْ كَانَتْ بِجَوْدَةٍ عَالِيَةٍ، وَتَتَسَابَقَ عَلَى اَلْبِضَاعَةِ اَلْبَاهِظَةِ وَلَوْ كَانَتْ رَدِيئَةً، وَآمْنَحْ اِهْتِمَامَكَ لِمَنْ يَسْتَحِقّ، وَ آمْنَحْهُ بِلَا إِفْرَاطٍ وَلَا تَفْرِيط، كُنَّ مُعْتَدِلاً 9 _ لَا تَبْحَثُ عَنْ مُحَامِي يَعْرِفُ اَلْقَانُونُ، اِبْحَثْ عَنْ مُحَامِي يَعْرِفُ اَلْقَاضِي 10 _ لَا تُخْبِرُ أَحَدًا بِأَسْرَارِكَ، لِأَنَّ بَعْضَهَا ذُنُوبٌ وَبَعْضَهَا أَخْطَاء وَ بَعْضَهَا زَلَّاتٌ، سَيَمُرُّ اَلْعُمْرُ وَتَنْسَاهَا وَلَكِنَّهَا سَتَظَلُّ حَيَّةً فِي عُقُولِ اَلْآخَرِينَ، سَيَتَذَكَّرُونَهَا وَيُذَكَّرُونَكَ بِهَا، بَعْضُهُمْ سَيَذْكُرُهَا لِيُغَطِّيَ بِهَا زَلَّاتُهُ، وَالْأَغْلَبَ لَا يَتَقَبَّلُ فِكْرَةً أَنَّ اَلْإِنْسَانَ يَتَغَيَّرُ لِلْأَفْضَلِ. 11 _ لَا تُخْبِرُ أَحَدًا عَنْ اَلْمَشَاكِلِ اَلَّتِي تَمُرُّ بِهَا، لِأَنَّ نِصْفَهُمْ لَنْ يَهْتَمَّ وَ النِّصْفُ اَلْآخَرُ سَيَكُونُ سَعِيدًا لِأَنَّكَ تَمْلِكُهَا. 12 _ لَا تُخْبِرُ أَحَدًا عَنْ يَدِكَ اَلَّتِي تُؤْلِمُكَ، لِأَنَّهُ سَيَأْتِي يَوْمًا وَ يَعْرِفُ كَيْفَ يَلْوِيهَا وَلَا عَنْ سِرِّ دَمْعَتِكَ لِأَنَّهُ سَيَعْرِفُ كَيْفَ يَبْكِيهَا. 13 _ لَا تُخْبِرُ أَحَدًا عَنْ قِيمَتِهِ اَلْحَقِيقِيَّةِ فِي قَلْبِكَ، وَلَا تُعْطِي كُلَّ اَلْحُبِّ دُفْعَةً وَاحِدَةً فَالْبَعْضَ إِنَّ اِمْتَلَكَكَ أَهْمَلَكَ. 14 _ لَا تُخْبِرُ أَحَدًا عَنْ أَحْلَامِكَ، لِأَنَّ اَلْأَحْلَامَ أَيْضًا تَتَعَرَّضُ لِلسَّرِقَةِ وَأَيْضًا لِكَيْ لَا تُصَابُ بِخَيْبَاتِ اَلْأَمَلِ عَلَنًا فَهِيَ أَكْثَرُ إِيلَامًا. 15 _ لَا تُخْبِرُ أَحَدًا بِمَا تُرِيدُ مِنْ هَذِهِ اَلْحَيَاةِ فَلَيْسَ اَلْجَمِيعُ يَتَمَنَّى لَكَ اَلْخَيْرُ. 16 _ لَمْ نُخْلَقْ لِمُرَاعَاةِ عُقُولِ اَلنَّاسِ وَلَكِنْ بِإسْتِطَاعَتِنَا مُرَاعَاةَ تَخَلُّفِهِمْ وَإضْطِرَابَاتِهِمْ اَلْعَقْلِيَّةِ 17 _ رَكَّزَ عَلَى نَفْسِكَ فَالْبَعْضُ فِي فَرِيقِكَ لَكِنْ يَلْعَبُ ضِدَّكَ 18 _ اَلْإِنْسَان اَلْعَاقِلِ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ لَيِّنٌ وَغَيْرُ عَنِيدٍ أَمَامَ أُمُورِ ثَلَاثٍ: أَمَامَ نَفْسِهِ وَأَمَامَ اَلْإِنْسَانِ وَأَمَامَ اَلْحَقِيقَةِ وَإِلَّا أَصَابَ وُجُودُهُ اَلْيَباسُ اَلْمُزْمِنُ وَأَضْحَى كَمَخْزَنٍ قَدِيمٍ، مُزْدَحِم، لَا يَحْتَوِي سِوَى نُفَايَاتِ اَلْأَفْكَارِ اَلْمَيِّتَةِ، وَغُبَارَ اَلْمُعْتَقَدَاتِ اَلْمَغْلُوطَةِ 19 _ رُبَّمَا اَلنِّفَاقُ يُطِيلُ اَلْعُمْرُ، وَالصَّرَاحَةُ تُعَجِّلُ بِهَلَاكِ صَاحِبِهَا، أَلَيْسَ كَذَلِكَ، مِثَالُ ذَلِكَ مُؤْمِنٌ يَعِيشُ فِي اَلصِّينِ، وَمُلْحِدٌ يَعِيشُ بَيْنَ اَلدَّوَاعِشْ 20 _ إِنَّهُ لَأَمْرٌ مُخِيفٌ أَنْ يَكُونَ اَلْمَرْءُ ضِدَّ اَلْجَمِيعِ، حَتَّى لَوْ كَانَ عَلَى حَقٍّ 21 _ أَفْضَلَ طَرِيقَةٍ لِتَرْبِيَةِ اَلْأَطْفَالِ هِيَ عَدَمُ إِنْجَابِهِمْ 22 _ عِنْدَمَا تُكَوِّنُ مِمَّنْ يَنْخَدِعُونَ بِالْمَظَاهِرِ فَإِنَّكَ سَتَقَعُ فَرِيسَةً لَمِنْ يَأْخُذُونَ صُورَةُ اَلْحَبِيبِ وَلَيْسَ اَلْحَبِيبُ. سَتَحْصُلُ عَلَى حَبِيبٍ مُزَيَّفٍ وَصَدِيقٍ مُزَيَّفٍ إِخْوَةٌ مُزَيَّفَةٌ عَمَل مُزَيَّفٍ وَ عَلَاقَاتِ مُزَيَّفَةٍ. مِنْ لا يرُونْ اَلْجَوْهَرِ عُمْيَانُ 23 _ لِلَّذِي يَقُولُ لَا يُوجَدُ اِمْرَأَةً صَالِحَةً فِي وَقْتِنَا، اُخْرُجْ مِنْ اَلْمُسْتَنْقَعِ اَلَّذِي أَنْتَ فِيهِ، فَالصَّالِحَاتُ لَا وُجُودَ لَهُنَّ فِي حَاوِيَةِ اَلْقُمَامَةِ اَلَّتِي غَرَسَتْ رَأْسَكَ فِيهَا 24 _ اَلْأَخْلَاق اَلْحَقِيقِيَّةِ لِلْمَرْءِ تَنْكَشِفُ فِي اَلْكَلَامِ وَالْأَفْعَالِ وَ الْأَحْوَالِ وَتُظْهِرُ جَلِيَّةً بِكُلِّ وُضُوحٍ فِي اَلْعَيْنَيْنِ، وَلَا بُدَّ مِنْ اَلِإعْتِمَادِ عَلَى إِيحَاءَاتِ اَلْحَدْسِ وَكُلِّ مَا يُمْلِيهُ عَنَّا اَلْقَلْبُ اِتِّجَاهَ اَلْأَشْخَاصِ وَالْأَحْدَاثِ 25 _ تَزَوَّجُوا اَلْمَاكِثَاتُ فِي اَلْبُيُوتِ فَإِنَّ أَغْلِبَهُنَّ أَشَدَّ حِرْصًا، وَ طَاعَةُ وَأَطْيَبَ قُلُوبًا، وَأَكْثَرَهُنَّ أُنُوثَةً وَعَفَافًا وَحَيَاءٌ
#اتريس_سعيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تَوَقَّع دَائِمًا أَيَّ شَيْءِ مِنْ أَيِّ شَخْصٍ
-
لَا تُتْعِبُ نَفْسَكَ بِمُطَارَدَةِ فَرَاشَةٍ وَحِيدَةٍ
-
حَتَّى تَتَحَرَّرَ مِنْ لَعْنَةِ اَلْقَاعِ وَتَعَانَقَ لَذَّ
...
-
اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ اَلْجُزْءَ اَلْعِشْر
...
-
اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلتَّاس
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلثَّامِ
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلسَّابِ
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلسَّادِ
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلْخَامِ
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلرَّاب
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلثَّالِ
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلثَّانِ
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ اَلْجُزْءَ -اَلْحَادِ
...
-
اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلْعَا
...
-
اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلتَّاس
...
-
اَلْأَحْلَام وَقِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلثَّامِ
...
-
اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلسَّا
...
-
اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلسَّا
...
-
اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ -اَلْجُزْءَ اَلْخَام
...
-
اَلْأَحْلَام وَ قِوَّاهَا اَلْخَارِقَةَ - اَلْجُزْءَ اَلرَّا
...
المزيد.....
-
قرية زراعية عمرها 300 سنة.. لِمَ يعود إليها سكانها بعد هجرها
...
-
فيديو حصري من زاوية جديدة يوثق لحظة تصادم الطائرتين في واشنط
...
-
حزب -القوات اللبنانية- يطالب الحكومة بالتوضيح بعد مسيّرة -حز
...
-
قنبلة داعش الموقوتة تهدد بالفوضى في الشرق الأوسط - التلغراف
...
-
أبو عبيدة يعلن أسماء الرهائن الإسرائيليين المتوقع الإفراج عن
...
-
اتفاق الهدنة: إسرائيل وحماس تتبادلان قوائم المقرر إطلاق سراح
...
-
بعد تمرير خطة اللجوء.. هل انكسر -الجدار الناري- عن اليمين ال
...
-
أيقونة معمارية شاهدة على التاريخ.. العزبة القيصرية -إيزمائيل
...
-
بالفيديو والصور.. موجة ثلوج غير مسبوقة تشهدها بعض المدن الجز
...
-
الرئيس الجورجي: دول غربية ضغطت علينا للوقوف ضد روسيا في نزاع
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|