|
المثقف والوقوع في فخ السلطة
رداد السلامي
الحوار المتمدن-العدد: 1748 - 2006 / 11 / 28 - 06:42
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
يقول أحد المفكرين العرب: إن الانحطاط الثقافي.. وتداعي الوعي.. مرجعية تتشكل في عمق الانظمة الرجعية والديكتاتورية .. وهي مرجعية ذات همزات شيطانية.. تدفع الى تشويه الثقافة.. وتخلق المثقف بعدمية الارتزاق.. وخواء الضمير.. والانزلاق به إلى هاوية الارتداد الانساني والثقافي.. والتبلد تجاه حقوق الانسان وقضية المعدمين والمحرومين والمقموعين في المجتمع.. وتتعرض الحركة الثقافية الى التشويه.. وتفسيخ قيمها الانسانية.. والدفع بها على ايادي مرتزقة الثقافة إلى هاوية عبودية الصمت والسكينة والوقار.. أمام استشراء الفساد في اجهزة الدولة. وهي كلمات تجد لها صدى واسعا في بلادنا إذ بدأنا نلاحظ ظهور المثقف المرتزق الذي يعتاش من ثقافة الركون والتوريض والتبرير وتوليد فكر يقوم على التموضع في منطقة رمادية يعمل على كبح جماح الإرادة الشعبية الآنظمة العربية تقوم عبر مثقفيها في انتاج واعادة انتاج مفاهيم الارتزاق والابتذال الثقافيين.. وتشريع حاكمية الاستبداد في المجتمع.. ومسخ المعارف والحقوق الانسانية.. في قوالب فكرية من خلال صيغ تزييفية تقطنها بعض الحقائق كالتي عبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم( بالدخن) وهو حق يشوبه باطل.. والمثقف حين يتلاشى دورة وينخرط في درب السلطة تستخدمه السلطة كأداة لها تاريخ محدد تؤدي دورها إلى حينه ثم يرمى مع ان المثقف يظن أنه من يستخدم السلطة لتحقيق أهادافه فييتحول المثقف إلى شخصية انتهازية تتركه شخصا شائها انتهازيا أو مسخاً تابعاً لشلة تقوم فيها المصالح بدور المبادئ والفعل الإيجابي ..وتصبح انا المثقف أنا مهترئة يقودها عجزها الداخلي إلي ضرورة خارجية تآكل من كل الأيادي الممدودة لها وتأكلها وتسقط تحت وقع ضرباتها .
ان المبدع الحقيقي هو الذي يجسد مسئوليته الابداعية في مسئولية قضايا شعبه الوطنية والفكرية والثقافية.. ويوظف مساهماته الابداعية.. والتوعية من اجل التغلب على مختلف الصعوبات التي تواجه حركة التغيير و الابداع الثقافي والانساني في المجتمع. .. و هو صوت أمته ويجب ألا يختنق بالنفس الضيق بل عليه أن يسافر في محبة الوطن والآخرين، أن يسمو فوق جبين الشمس ويتجاوز قصر النظر ويجعل من ساحات الظلم واحة للصمود والتحدي.. ويجب ألا يكون باحثاً لسلطة قاصرة تحكم بين الناس بالهوى وهو صاحب الوحي ومالك سلطة التغيير بابداعاته التي تحدد اتجاه الحدث ومسيرة الكفاح متى ما امتزجت بنبض الأرض وما تنبته من يقين.. وهو من ينهض بالجسارة ورؤى الطريق عندما تنحدر بها سياسة الظلم وعشق التجبر.
فالمثقف أو المبدع الحقيقي إذا هو الذي يصوغ بوعي ابداعي الواقع الراهن.. بوعي وابداع راهنين لحل اشكالية الاسئلة الاجتماعية المعقدة على حد قول( غرامشي).. متلمسا العلاقة الجدلية بين الخاص والعام والفردي.. على ضوء واقعه الجديد.. وفي جهادية ابداعية خلاقة.. من اجل التغيير وفق نص ابداعي.. متساميا على الخطابات السياسية والايدلوجية المباشرتين.. وان يتمثل بابداعية مستقلة وبنسبية متجددة.. تستجلي هموم الانسانية والوطنية وطموحات المعذبين في الارض..
يقول أحد المفكرين العرب: إن الانحطاط الثقافي.. وتداعي الوعي.. مرجعية تتشكل في عمق الانظمة الرجعية والديكتاتورية .. وهي مرجعية ذات همزات شيطانية.. تدفع الى تشويه الثقافة.. وتخلق المثقف بعدمية الارتزاق.. وخواء الضمير.. والانزلاق به إلى هاوية الارتداد الانساني والثقافي.. والتبلد تجاه حقوق الانسان وقضية المعدمين والمحرومين والمقموعين في المجتمع.. وتتعرض الحركة الثقافية الى التشويه.. وتفسيخ قيمها الانسانية.. والدفع بها على ايادي مرتزقة الثقافة إلى هاوية عبودية الصمت والسكينة والوقار.. أمام استشراء الفساد في اجهزة الدولة. وهي كلمات تجد لها صدى واسعا في بلادنا إذ بدأنا نلاحظ ظهور المثقف المرتزق الذي يعتاش من ثقافة الركون والتوريض والتبرير وتوليد فكر يقوم على التموضع في منطقة رمادية يعمل على كبح جماح الإرادة الشعبية الآنظمة العربية تقوم عبر مثقفيها في انتاج واعادة انتاج مفاهيم الارتزاق والابتذال الثقافيين.. وتشريع حاكمية الاستبداد في المجتمع.. ومسخ المعارف والحقوق الانسانية.. في قوالب فكرية من خلال صيغ تزييفية تقطنها بعض الحقائق كالتي عبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم( بالدخن) وهو حق يشوبه باطل.. والمثقف حين يتلاشى دورة وينخرط في درب السلطة تستخدمه السلطة كأداة لها تاريخ محدد تؤدي دورها إلى حينه ثم يرمى مع ان المثقف يظن أنه من يستخدم السلطة لتحقيق أهادافه فييتحول المثقف إلى شخصية انتهازية تتركه شخصا شائها انتهازيا أو مسخاً تابعاً لشلة تقوم فيها المصالح بدور المبادئ والفعل الإيجابي ..وتصبح انا المثقف أنا مهترئة يقودها عجزها الداخلي إلي ضرورة خارجية تآكل من كل الأيادي الممدودة لها وتأكلها وتسقط تحت وقع ضرباتها .
ان المبدع الحقيقي هو الذي يجسد مسئوليته الابداعية في مسئولية قضايا شعبه الوطنية والفكرية والثقافية.. ويوظف مساهماته الابداعية.. والتوعية من اجل التغلب على مختلف الصعوبات التي تواجه حركة التغيير و الابداع الثقافي والانساني في المجتمع. .. و هو صوت أمته ويجب ألا يختنق بالنفس الضيق بل عليه أن يسافر في محبة الوطن والآخرين، أن يسمو فوق جبين الشمس ويتجاوز قصر النظر ويجعل من ساحات الظلم واحة للصمود والتحدي.. ويجب ألا يكون باحثاً لسلطة قاصرة تحكم بين الناس بالهوى وهو صاحب الوحي ومالك سلطة التغيير بابداعاته التي تحدد اتجاه الحدث ومسيرة الكفاح متى ما امتزجت بنبض الأرض وما تنبته من يقين.. وهو من ينهض بالجسارة ورؤى الطريق عندما تنحدر بها سياسة الظلم وعشق التجبر.
فالمثقف أو المبدع الحقيقي إذا هو الذي يصوغ بوعي ابداعي الواقع الراهن.. بوعي وابداع راهنين لحل اشكالية الاسئلة الاجتماعية المعقدة على حد قول( غرامشي).. متلمسا العلاقة الجدلية بين الخاص والعام والفردي.. على ضوء واقعه الجديد.. وفي جهادية ابداعية خلاقة.. من اجل التغيير وفق نص ابداعي.. متساميا على الخطابات السياسية والايدلوجية المباشرتين.. وان يتمثل بابداعية مستقلة وبنسبية متجددة.. تستجلي هموم الانسانية والوطنية وطموحات المعذبين في الارض..
#رداد_السلامي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سلخانة زعيم ووكر عصابة
-
واجب لم يؤدى بعد
-
الاتصال بالآخر شفاء للنفس
-
*اليمن ارتفاع مخيف للأسعار وتحتل موقعا متميزا في الفساد الدو
...
-
إن كنت عاقلاً فلن أحتاج لحماية أحد
-
إن فقد القلب نبضه
-
ابتسام هاديء
-
فقيد الكلمة الحرة حميد شحرة-رجل عاش من أجل الناس
-
سأكتب وكفى
-
اليمن احتيال على الديمقراطية وأوضاع سيئة
-
العيد في اليمن-فرحة موؤدة وبسمة لن تكتمل
-
نعيش كي لانعيش
المزيد.....
-
مدفيديف: الناتو منخرط بشكل كامل في الصراع الأوكراني
-
السعودية.. إحباط 5 محاولات لتهريب مئات آلاف حبوب -الكبتاغون-
...
-
مصر.. الداخلية تكشف تفاصيل واقعة مصرع عامل دليفري بعد تداوله
...
-
اليونيفيل: إصابة 4 جنود إيطاليين من قوات حفظ السلام في جنوب
...
-
محمود الهباش: وجود إسرائيل في غزة لن يكتسب شرعية مهما طال
-
مشاركة عزاء للرفيق رؤوف الحباشنة بوفاة جدته
-
من هو الكاتب بوعلام صنصال وما مصيره منذ وصوله للجزائر؟
-
خبير عسكري: الاحتلال يستهدف مربعات سكنية بسبب تعثر عمليته ال
...
-
هل اكتشفت أم محمد هوية الواشي بنصر الله؟
-
قوات الاحتلال تقتحم جنين ونابلس واعتداءات للمستوطنين في الخل
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|