أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - هل الماركسية نظرية استعمارية نمطية؟!!/4















المزيد.....


هل الماركسية نظرية استعمارية نمطية؟!!/4


عبدالامير الركابي

الحوار المتمدن-العدد: 7817 - 2023 / 12 / 6 - 14:31
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لعل اخطر ماقد واجهه الغرب وحداثته الموصولة باثر الانقلاب الالي، وقوعه برغم ماقد حققه من منجز شامل، تحت وطاة القصورية التاريخيه الملازمة للعقل وادراكيته بازاء الظاهرة المجتمعية، ومع محاولاته الاقتراب من الجانب المشار اليه وانجاز المطلوب على هذا الصعيد، الا انه لم يتمكن بالفعل من ازاحة النقاب عن منطويات الظاهرة المجتمعية وكينونتها، ومن ثم اهدافها وبناء عليه مسارات تطورها، وقوانين تفاعليتها.
واهم جانب وقف العقل الغربي امامه عاجزا جانب الاحادية الغالبه على التصور البشري للظاهرة المجتمعية، مع مايترتب عليه من منظور من صنفه تعاقبي خيطي، يحصر المسار العقلي، والتعبيرية المجتمعية، ضمن وحدة هي افتراض، اصله الاعتقاد الجازم بوحدة النمطية المجتمعية، وهيغل احد اهم علامات الفكر الغربي الحديث مثلا، يضع لهذه الجهة استخلاصا يجعل تطور التعبيرية والفكر البشري مراحل متعاقبه تتدرج، من الاسطورية، الى الدينيه، الى "الفلسفية"، جاعلا المجتمعات وانواع تعبيرها عن ذاتها، وحده محكومة للتتابع، وبناء عليه "المصدر"، فلايرد في باله، هو او غيره على الاطلاق، احتمال، لابل حقيقة ان المجتمعات "ازوداج"، والتعبيريه كذلك، وان الابراهيمه السماوية، لاشي يربطها بالفلسفة اليونانيه الاغريقية، فالفلسفة هي قمة التعبيرية الاحادية الارضوية في درورتها الاولى، بينما الابراهيمية هي التعبير الابتداء، الحدسي اللاارضوي ببعده الكوني.
وعلى هذا فان الغرب بالاضافه لتشويهه صورة التعبيرية العقلية والاعقال البشري، يضع نفسه بموقع الذروة والنوع الاعلى ترقيا على مستوى المعمورة، مصادرا على الاخرين، وعلى موقعهم، فلا تجري بناء علية على الاطلاق، ولم يسبق ان جرت، مقابلة بين سقراط وارسطو وافلاطون، وابراهيم وعيسى ومحمد، مع ان كلا من المجموعتين نتاج مجال مجتمعي وجغرافي بعينه، فلا انبياء ظهروا في اوربا، ولا فلاسفه كانوا ابناء الشرق المتوسطي، هذا عدا الفعالية المتقابله ونوعها بين الموضعين، مابين انصبابيه احادية غربيه اوربية امبراطورية، واختراقية مجتمعية شرق متوسطية مقابله، تحول الغرب الى الازدواج بدل الاحادية، وهو ما يعرفه شرق المتوسط على المنقلب الشرقي ايضا، مع الانصبابية الشرقية الفارسية، المقابلة للرومانيه، ونتيجتها وماتفضي اليه من اختراقية ابراهيمه مضاده، تمتد انتشارا الى حدود الصين والهند.
والاهم في الظاهرة المنوه عنها، هو مايترتب عليها من مصادرة للاليات، فالتعاقبية الادراكية ووحدتها المفترضة، تحجب عن غيرها الاستقلالية على مستوى التطور، واذ ينظر للمفهوم اللاارضوي السماوي النبوي الابراهيمي، على انه مرحلة سابقه، تم على يد الغرب اليوم تجاوزها، فان المشهد يصبح ختامية لاارضوية منقضية ومنتهية، مقابل ارتقائية فلسفية في مرحله ثانيه بعد اليونانيه، مايمنع على اللاارضوية ان تكون اليوم حاضرة، او في طور التشكل الثاني غير ذلك الاول، الحدسي النبوي بصيغته الاعلى الاكمل الابراهيميه.
وهنا نقف امام جانب اخر من جوانب حصر التطور التعبيري "احاديا" من دون فصل، هو بالاحرى واجب، لان المجتمعية ليست واحده، وكما كان هنالك انصباب اول روماني اوربي تم الرد عليه بالاختراقية النبوية الاولى المسيحيه، فان الانصباب الحالي الراهن، لاشيء يمنع من ان ينتج عنه حال من الاختراقية المتناسبه مع طبيعته، ومدى فعله، ونوعه، خاصة مع الانتقال الالي المتاخر، وماقد ترتب عليه من علو في الديناميات المجتمعيه الغربية، عدا عن نوع الوسائل، ومصادر القوة التي صارت متاحه على الصعد كافه.
من حق مجال التعبيرية الابراهيمية اللاارضوية، ان تكون له رؤيته التعاقبية المضادة، مابين الانصباب المزدوج، والاختراق المضاد، فهنا بالاحرى يتعدل المشهد، وتكتسب اللوحة التفاعلية المجتمعية الكونية، ديناميات ابعد واثرى، اكثر اتصالا بالعملية التحولية المجتمعية الكونية نوعا، ومن حيث البعد الزمني ففارس احتلت العراق لاكثر من عشرة قرون، وخنقت الجزيرة باحتلالها للخليج العربي بعدها التجاري ومتننفسها، بينما ظلت منطقة الساحل الشامي ومصر تحت النفوذ الروما ني عموما، هذا مع العلم بان منطقة الانهار والصحراء والساحل، موضع بدئية وتاسيس للمجتمعية، منجزها الاسبق على روما وفارس لايضاهى، ولايمكن ان يقارن بمن جاءوا لاحتلالها، مستغلين خضوع تاريخها لمتوالية الدورات والانقطاعات، واليوم تتصور اوربا الالية، ان ثلاثة او اربعة قرون ـ وافقت حالة ثانية من الانقطاع، حل على المنطقة بعد القرن الثالث عشر مع سقوط بغداد ـ كافية لان تجعل منها المحطة الاخيرة للتاريخ البشري، من دون اية احتمالات اخرى.
وهنا تصبح اوربا ضد التاريخ، ومعاكسه لسيرورته، ولجوهر التطور المجتمعي البشري، في حين يلتحق ماركس بداهة بهذا النوع من الاعتقاد الذي يصادر على حركة التاريخ المضمرة غير المكشوف عنها النقاب، ليكون بموقع المضاد لاحتمالية الاستمرارية التطورية، او مامعتاد وصفه ب "الرجعية" التي تصر على اسقاط اية افاق او ممكنات اخرى موالية ولاحقة على الحاصل لاوربا بفعل الاله، وماقد نتج عنها وترتب على حضورها، بما قد يجعل من انصبابها الحالي، عاملا وقوة فعالة لازمة وضرورية لاجل ذهاب العالم الى الطور التاريخي اللاارضوي الثاني، مابعد النبوي الحدسي.
يكتمل المنظور الادراكي الكوني البشري عند اللاارضوية التحولية، ارقى واعلى مراحل تطور العقل البشري، وهو مالايمكن بلوغه والوصول اليه، الا مع مشارفه عالم الانصبابية الاليه وهيمنتها الافنائية، التي تسلط على ارض اللاارضوية الاولى منذ الحضور البريطاني العسكري عام 1914، ارض مابين النهرين، ومجالها الكياني الاوسع الشرق متوسطي بانماطه الثلاثة، نمط اللادولة الاحترابي الجزيري، ونمط مصر النيلي احادي الدولة، والشامي الذي لايتبلور كيانيا، اضافة لنمطية ارض الرافدين الازدواجية وتفاعلها، المتوقع ان ينتج من هنا فصاعدا، صيغته التعبيرية الاخيرة: اللاارضوية العليّة السببيه، خاتمة ونهاية العلوم واعلاها.
الغرب وماركس يقارنون حالهم الراهن بحال الشرق، والشرق المتوسطي واختراقيته الاولى، بما هم عليه او ماقد اصبحوا عليه اليوم مع الالة، علما بان الاختراقية الاولى هي حال التبلور ضمن اشتراطات الانصباب الاول، الذي لايجب ان ينظر له على انه نهائي، مادامت الاشتراطات التي اوجدته في حينه، ماتزال هي ذاتها، في حال تفاعل مع الانصبابية الحالية الالية، وهو ماقد لايستوجب عشرة قرون حتى نتوقع انبلاجه، بناء على الكينونة المجتمعية الاساس البدئية المختلفة نوعا انماطيا، مما سيلغي اية حيثيات متعلقة بموضوع الصراع الطبقي والانقلابيه الطبقية"الشيوعيه". التي خرجت اليوم من التداول، ولم يعد هنالك مايبرر استحضارها كمادة منطوية على احتمالية جدية، بينما تصدر جريدة الاومانتية، جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي بصورة لماركس وعلى وجهه دوائر من الخيار، لاجل تجديد شبابه، وهو ماحدث منذ اكثر من ربع قرن.



#عبدالامير_الركابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الماركسيه نظرية استعمارية نمطيه؟!!/3
- هل الماركسية نظرية استعمارية نمطيه؟!!/2
- هل الماركسية نظرية إستعمارية نمطية؟!!/1
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي/6
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي؟/5
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي/4
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي/3
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي/2
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي؟ / 1
- الديناميات التشرينوية وبشائر التحولية الكبرى/ ملحق
- الديناميات التشرينويه تنتظم تاريخ العالم؟(2/2)
- الديناميات التشرينويه تنتظم تاريخ العالم؟(1/2)
- اسرائيل اخرى وشرق متوسطي مابعد ابراهيمي؟
- شرق المتوسط وحضارات مابعد الانهار؟(2/2)
- شرق المتوسط وحضارات مابعد الانهار؟*/(1/2)
- العميل الصدامي الوحيد والمخابرات الامريكيه؟/12
- العميل الصدامي الوحيد والمخابرات الامريكيه/11
- العميل الصدامي الوحيد والمخابرات الامريكيه؟/ 10
- العميل الصدامي الوحيد والمخابرات الامريكيه؟/ 9
- العميل الصدامي الوحيد والمخابرات الامريكيه؟/ 8


المزيد.....




- تطورات الحادث الجوي في واشنطن.. طائرة ركاب اصطدمت بمروحية عس ...
- مصادر لـCNN: اصطدام مروحية عسكرية بطائرة ركاب بالقرب من واشن ...
- فيديو استقبال محمد بن سلمان وأداء صلاة الميت على الأمير محمد ...
- كيف تتم عملية تبادل الرهائن في غزة؟
- اصطدام مروحية عسكرية أمريكية بطائرة ركاب تحمل 60 شخصا بالقرب ...
- يكثر استهلاكه في المنطقة العربية.. الحليب الحيواني الأكثر فا ...
- إسرائيل: 11 رهينة محتجزين في غزة سيتم الإفراج عنهم هذا الأسب ...
- تصادم طائرة ركاب مع مروحية عسكرية قرب مطار ريغان بالعاصمة ال ...
- عاجل | رويترز: طائرة ركاب تابعة لخطوط جوية أميركية اصطدمت بط ...
- ترامب يستعد لإعلان قرار يهم طلاب الجامعات المتعاطفين مع حماس ...


المزيد.....

- الخروج للنهار (كتاب الموتى) / شريف الصيفي
- قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا ... / صلاح محمد عبد العاطي
- لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي / غسان مكارم
- إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي- ... / محمد حسن خليل
- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - هل الماركسية نظرية استعمارية نمطية؟!!/4