أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله خطوري - اَلسِّرُّ آلدَّفِينُ














المزيد.....

اَلسِّرُّ آلدَّفِينُ


عبد الله خطوري

الحوار المتمدن-العدد: 7793 - 2023 / 11 / 12 - 21:58
المحور: الادب والفن
    


.. لَم أفهم شيئا من تلك الكلمات والعبارات المُبهمَة التي وجدتُها في صفحات كناش مركون في ثنية بين كومات أوراق وكتب قديمة صفراء .. الحَقيقة، أني كنتُ مندفعا في البداية بنوع من الفضول الغريزي جهة ما يُكْتَبُ حول المغامرات العجيبة لسيف ذي يزن بأشباح فلواته وأبحره السبعة وقفاره التي لا تنتهي، وكان مسموحا لي أنْ أقرأ تلك الخيالات الرائقة تسافر بي عبر السماوات والأرضين أجنحةُ عفاريتها إلى آفاق لاحدود لها؛ وكنت أختلسُ من حين لآخر _ مستغلا خلوتي المتاحة _ النظر إلى بعض الصور الموزعة عبر صفحات" ألف ليلة وليلة " تتلُو عيناي بصمت سطورَها .. أمررُ حواسي بسرعة كبيرة على عجل تلتقط أكبر الجُرعات من الحروف والكلمات والفقرااات .. حتى آكتُشِفَ الأمرُ، هذا ما خمنتُهُ وآفترضتُه عندما لَمْ أجدِ اللياليَ الألف في مكانها المعهود .. لقد آختفتِ الصورُ والعبارات الجامحة الريانة التي تقول كل شيء دون مواربة أو تغطية، وآكتفيتُ ب "سَمّوْني وحش الفَـلا" و "رَمَوْني أهلي للخَـلا" و عاقصاته وعَيْرُوداته وشاماته وباروخه وسَحَرَته ودواهيه وسْقَرْديسِه وسْقَرْدُيُونِـهِ آسفا على قلة حيلتي وخبرتي وعلى حظي العاثـر الذي يُحرمني مما أرُومُ وأريــدُ .. وطفقتُ أتفقدُ لأيام رُفوفَ الكتب على أمل أنْ أجدَ لياليَ التي ولّتْ من غير رجعة؛ وفي طريقي التائه، التقيتُ بحي بن يقظان وغزالته الرؤوم وزهر المروج واللؤلؤ والمرجان في تسخير ملكات الجان والسر المكشوف في الحكمة والطب وأدواء الكروب ومفاتيح الكنوز في حل ما أشكل من الحروف وبشمس المعارف وبأبراج وكُويكبات ونجوم ودَعَوَات ولعنات وبدايات ونهايات وطلسمات محبة جالبات للأرزاق نافعات وغير نافعات _ كل شيء آختلط في ذهني ساعتئذ، ولم أكُ أميز شيئا _ وبجداول ورموز وأبجديات مشوشة وحروفٍ مبعثرة وخطوطٍ معقوفة متموجة وأشكالٍ معوجةٍ وألف متاهة ومتاهة بختلط فيها الجحيم بالجنان بالسحر الأسود والأحمر بالشعوذة بالخرافة بالدين بزعموا قيلَ قالَ بأقدار لا قِـبَـلَ لأهل القرية بها تطوقهم تحاصرهم فيلجؤون إلى مَنْ له دراية بفك ألغاز شفراتها المبثوثة في ثنايا مثل هذه الصفحات الحائلة للاستعانة بهم من أجل فك اللغز الأكبر الذي يعيشونه في دوامة حياتهم التي يغرقون فيها أبد الأبد ... لم أجدْ رغم كل هذه السعرات الحرارية ضالتي، فقد سَلبتْ مُتَعُ الليل والنهار لُبي وأُبْعِدْتُ عن فراديسها الشيقة الرائقة .. لقد أخْرجتُ من جنتي الأثيرة .. وها أنا ذا مع دفتر قديم .. دفتري _ نعم، دفتري _ ولن أدعَ أحدا كيفما كان يأخذه .. !! .. لا مكان له إلا عندي، بحوزتي في حِضني .. فتجربة الفقد السابقة علمتني أن لا أفرط في مقروءاتي المفضلة .. طويتُ الكناش نصفيْن، ألصقتُه بلحم بطني مباشرة، غطيتُه بمجاسدي دثرته بملابسي، كل ملابسي .. سروالي الصغير والكبير وشِعاري القطني الأبيض التحتي الداخلي، والكتاني الذي يليه، والخارجي الصوفي، بجوارحي كلها سترتُـه، ورحتُ تيّـاها بسري الدفين، بغنيمتي التي أودعتُها كتبي المدرسية ووضعت لها غلافا جديدا أخضر اللون، وأثبتُ في الوَسْمِ الاِسمَ والقسمَ والموسمَ الدراسي بشكل يوغل في إخفااااء خصوصيته أو ملكيته لأحد غيري .. إنه لي، ولن يأخذه مني أحدٌ .. ورغم أني لم أكن أعِ إلا قليلا مما كُتِبَ، فقد ظللتُ مأخوذا بطريقة الكتابة وشكلها غير العادي الذي يخترق الهوامش والحواشي ويبسط العبارات بلا تقيد بالسطور والصفحات .. هي كتابة مسترسلة غير متقطعة، تشغل مساحة الأوراق كلها، زاد من صعوبة آستيعابها عدم شكل حروفها وآعتماد خطوط المْسيد برسم حروف التحناش والتخناش المستعملة عادة في الألواح الخشبية للكتاتيب العتيقة .. بيد أن حميمية المضامين المطروقة هالتني كثيرا وجعلتني أقبل على القراءة بشكل نَهم مفرط في نهمه؛ إذْ أحسستُ أنها تتكلم عن أشياء تهم الجميع في قريتنا الجبلية الصغيرة، أشياء عادية عاشها ويعيشها الناس وأخرى لم أسمع بها قط، وأحداث كثيرة تنفك من براثن النسيان أو التناسي لتتفجر كحمم بركانية في وجه قارئها .. ولم أَأْبَـهْ .. رغم آستعصاء الفهم، رغم آستحالة الاستيعاب في كثير من الأحيان .. لقد وجدتُني وحيدا مع سري الدفين .. هذا السر المهمل بين أكوام ركام من الكتب العتيقة في ثنية غير مرأية للعيان جهة نافذة ضيقة مغلقة دائما .. وليس بمقدوري _ بعد أنْ أصررتُ على فعلتي ونويتُ الاحتفاظ بمسروقي العزيز _ أنْ أستعينَ بأحد .. لن أجرؤ .. هل أبوح به ؟؟ هل بآستطاعتي أن أظهر أمام العائلة بهاته الصورة المخجلة .. لص مختلس .. لا .. لا .. سأتحمل منفردا عناء ماجنَتْ يداي .. لن أسألَ أحدا .. ستسأل نفسي نفسَها .. وإنْ لم تستطع الإجابة، فذاك شأنها قدرها وعقابها .. أَنْ تظل بلا إجابة بلا إعانة .. غارقة في مهامه الأسئلة المشرعة على آلاف الاحتمالات والتخمينات .. سألِـجُ دركات مهامه العبارات أناجيها تناجيني أكمل الطريق منعزلا أقرأ وأعيد القرااااءة ...



#عبد_الله_خطوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثُقْبٌ أَسْوَدُ أَوْ شَيْءٌ مِثْلُ ذَلِكَ
- أَبْصَرْتُ هَضَباتِ آلْأَحْلَامِ فَعَاوَدْتُ آلْمَنَام
- مَا وَرَاءَ أَجَمَةِ آبُّوكَالِيبْسْ أَمِيرِكَا
- هَذا حَبْ الرَّمَّانْ وَتْسَاسْ فْ لَخْرِيفْ
- اقْتُلُوا آلْمُعَلِّمَ وَفَرِّقُوا دَمَهُ بَيْنَ آلْمَدَارِس
- عَنَاقِيدُ مَفْقُوءَة
- اَلْمُفَقَّرُون
- بخصوص(جحيم بارد) لخليل حاوي
- غَبَشٌ
- الخطاطة السردية حسب المقاربة المدرسية
- ذَاكَ آلدَّمُ آلْفَائِرُ الَّذِي يَسْرِي فِي آلْعُرُوقِ
- صيغ التفضيل غير الرافعة
- ثآليلُ آلغَضَبِ
- تمردُ فرانكنشتاينْ شِيلِي
- رَضاع
- طَائِرُ آلْوَقْوَاقِ يَبْنِي عُشَّهُ مِنْ جَدِيدٍ
- قصيدة(من وحي واقعة وادي المخازن) للشاعر أحمد المعداوي
- قصيدة(القدس)للشاعر أحمد المعداوي
- اِغْتِيَالُ آلْقِرَاءَة
- تَاهْلَا Complexe plein air.. (قصة)


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله خطوري - اَلسِّرُّ آلدَّفِينُ