أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عقيدي امحمد - المرأة بين المنطق والتناقضات في مونولوق فاطمة














المزيد.....

المرأة بين المنطق والتناقضات في مونولوق فاطمة


عقيدي امحمد

الحوار المتمدن-العدد: 1737 - 2006 / 11 / 17 - 11:06
المحور: الادب والفن
    


مونولوق فاطمة يروي يوميات امرأة تعيش حياة بائسة في وسط مجتمع يقمع الحريات وتنعدم فيه القيم والأخلاق ، مجتمع يؤمن بالملموس فاطمة امرأة لها دور كبير في بناء المجتمع ، ولكن كيف يمكن لها أن تلعب هذا الدور وتتحمل هذه المسؤولية ، وهي مضطهدة مستلبة في إنسانيتها غارقة في الجهل وظلمات الخرافات والأساطير ، محجوبة عن الدنيا ، لا ترى الحياة إلا فوق سطح العمارة ، تتخبط بين المنطق ، والتناقضات ، وقضية المرأة العربية لا تتقدم ولا تتراجع إلا بالتوازي مع تقدم الأمة بمجموعها أو تراجعها . مونولوق فاطمة للكاتب المسرحي بن قضاف محمد ، وإخراج الفنانة صونيا ، وأداء الفنانة صبرة نسرين بلحاج ، خريجة المعهد العالي للفنون الدرامية برج الكيفان الجزائر .
وعندما تشتعل أضواء البرجكتورات ، يبدأ العرض حيث تفتح الستارة ، تخرج نسرين لتسرد قصتها للجمهور مع سطح العمارة الذي تصعد له مرة في كل شهر لتنظيف الملابس القذرة ، وبين الحين و الأخر تسرد قصتها مع سائق الوزارة ، ومدى سعادتها بعيد الاستقلال ، حيث كان الديكور بسيط ، وهذا ما جعل الإضاءة تلعب دور كبير في خلق الجو المناسب للموضوع ، كل شئ كان بسيطا لكنه كان عميقا ، حيث كل مقاييس النجاح كانت كلها حاضرة في هذا العرض واستطاعت بعبقريتها التجول في المجتمع الجزائري وهذا من خلال ، ملامح وجهها ، وابتسامتها ، حيث جعلتنا نسافر معها في واقع المجتمع الجزائري ، بالعديد من المحطات من خلال صوتها وحركتها ، المنسجمة مع الموسيقى التي تصدح حينا وتنساب أحيانا أخرى برومانسية ، عالية ، مثل شعر الكلمات والموسيقى العذبة ، إذا هي الجاذبية وقوة الموهبة اللذان يحددان وصول الممثل إلى الجمهور دون غيره وكما في الشخصية الكاريزمية التي تحقق وجودها عن طريق إخضاع الكل لها حيث تصبح وظائف الأفراد تحت تصرفها في التلقي والاستقبال وهكذا هي مهمة الممل الواحد في عروض الموندراما في إذلال إشكالية الوحدانية في مهمته الصعبة لأنها الإشكالية الأهم في تلك العروض لما تتطلبه من إمكانات هائلة وحضور لا يمل فالقلة من ممثلي المسرح العربي قادرون على تولي مسؤولية التورط في محنة الوحدانية على المسرح لأنه غالبا لا يمتلك من أدواته أكثر من موهبة ( السير ، والحوار ، والضحك ) وهي أقصى غايات الإبداع لديه وكلها قاصرة عن تقديم عرض فني متكامل وهذا عندما نعرف التعريفات التي تقول أنها المسرح الذي يقوم بالأساس على ممثل واحد وهذا الممثل الذي لا يملك الاخياله وعواطفه وذاكرته وجسمه .
وخلاصة القول كان المنولوق مسرحيا ادى أغراضه لأنه ترك الجمهور يتبعه بأكمله ، ولأن الحكاية في الموندراما تشكل طرفا مهما من أطراف المعدلة لكن البعض من المنظرين لا يعطيها أهمية بالغة مثل ( بيتربروك ) الذي يحدد الأهمية في المسرح الممثل ، والمتفرج ، او أي مضمون بسيط يتفق عليه او (كرتوفسكي ) الذي يؤكد وجود مسرح ، ممثل ، جمهور ، اذا فالنص لا يمثل الظرف الأهم في المسرح فالممثل ، والمتفرج ، هما العنصران الاساسيان للفن المسرحي . ويقول كيث جونستون بوسعك أن تشاهد ممثلا رائعا في الصف الخلفي لمسرح كبير ، لا يمثل وجهه إلا بقعة ضئيلة على الشبكية فتتوهم أنك رأيت كل تعبير دقيق ، مثل هذا الممثل يمكنه أن يجعل القناع الخشبي يبتسم وشفتيه المقوستين ترتعدان ، وحاجيبه المرسومين يضيقان .



#عقيدي_امحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صالون الصناعات التقليدية يوقظ التراث من غفوته
- الثقافة السياحية بتيميمون
- غرفة بلا نوافذ مسرحية الفلسفة الميتافيزيقية
- الرقصات الشعبية بتوات
- الفنون الشعبية في توات
- دراسة حول عرض مسرحية المنتحر
- التجربة المسرحية في الجزائر
- مسرحية التمرين بين العرض والنص
- دراسة نقدية حول مسرحية الكترا
- المسرح المدرسي فضاء لاكتشاف المواهب وترسيخ الاسس التربوية
- دور الموسيقى الشعبية في ترقية المجتمع التواتي
- توني موريسون روايتها تجسد السخرية المأساوية


المزيد.....




- من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق ...
- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عقيدي امحمد - المرأة بين المنطق والتناقضات في مونولوق فاطمة