أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - مهرجان السينما العربية في بروكسل















المزيد.....

مهرجان السينما العربية في بروكسل


علي البزاز

الحوار المتمدن-العدد: 1737 - 2006 / 11 / 17 - 11:07
المحور: الادب والفن
    


اختتمت في العاصمة البلجيكية بروكسل فعاليات مهرجان السينما العربي الأول التي استمرت أسبوعاً. المتتبع للأفلام المعروضة في المهرجان يتأكد من حقيقة عدم وجود نقص في مادة الدراما أو ضعف في كفاءة المخرجين العرب ويعود إلى أصل مشكلة السينما إلاّ وهي الإنتاج.
إن عدم وجود صندوق مستقل للإنتاج السينمائي يهتم بالصناعة السينمائية كفن وليست مجرد سوق للربح هي المشكلة الحقيقية، فالأفلام المعروضة أنتجت عن طريق مصدرين ممولين الأول الإنتاج الحكومي والثاني الإنتاج المشترك ولكل المصدرين شروط واملاءات تعيق الإبداع.
يظل الإنتاج المشترك أقل قسوة من الإنتاج الحكومي الداعي إلى سينما رسمية وفي هذا الصدد تقول السيدة رشيدة اشباني المدير الفني للمهرجان (بعد جهود مضنية وإعداد دقيق توخينا منه وعلى قدر المستطاع عرض الإنتاج السينمائي العربي الوثائقي والروائي والذي يمثل إبداع المخرجين العرب الذين يعيشون في الخارج أو في بلدانهم، هذا المهرجان يقام أول مرّة في العاصمة البلجيكية بروكسل، كما أردنا من إقامة هذه الفعالية التحاور مع الغرب الذي يعرف القليل عن الشرق خاصة في مجال الفن والثقافة فبدلاً من الصورة القاتمة عن الشرق بوصفه منتجاً للتخلف والقهر حاولنا أن نثبت أن في الشرق ثقافة جادة وفي مختلف الميادين والفن هو خير وسيلة للحوار واثبات شخصية الآخر.
إن مهرجان بروكسل يهتم بإبداع المخرجين العرب ولا نعرض أفلاماً لمخرجين أجانب كما لدينا خطط طموحة لتطوير المهرجان في السنوات القادمة ونعمل جاهدين باختيار الأفلام التي تغطي مساحة العالم العربي وعملنا على تأسيس مجلس إداري للمهرجان ضم بعضويته السيد يوسف إرشيش ، وفي هذا الصدد أقدم شكري للجميع الذين ساهموا بإنجاح هذا المهرجان من ممولين وصالات عرض وكادر الخدمات كما أثمن الجهود التي بذلها السيد انتشال التميمي المدير الفني لمهرجان روتردام السينمائي على صعيد التنسيق واختيار الأفلام حيث جاء مهرجان بروكسل كثمرة تعاون مع مهرجان روتردام السينمائي.

افتتح مهرجان بروكسل بالفلم المصري (ملك وكتابة) للمخرجة المصرية كاملة ابو ذكري.الفلم يتعرض إلى معضلة نواجهها يومياً وهي التغير ومغادرة التقوقع الحياتي بالخروج إلى آفاق أخرى (دعوة لعشق الحياة بعيدا عن الروتين).
الدكتور محمود أستاذ التمثيل ( جسّد الشخصية الفنان محمود حميدة ) يقنن حياته العلمية والعاطفية على القياس وينظر بجدية مفتعلة لقانون سير الحياة. هذا الدكتور تتغير حياته عندما تخونه زوجته ويبدأ يصارع التغير ويرفضه حفاظاً على أفكاره إلى أن يكتشف أن أسباب مقاومته للتغير تكمن في فشله في توصيف واضح لحياته القديمة فمثلا يحارب التجديد بدعوة الحفاظ على صحة القديم وجذوره لكن عند لقائه بممثلة شابة (هند صبري) تزعزع اسمنتية أفكاره وفي النهاية ينقلب على حياته القديمة ويعبر إلى جادة الحياة، هند تتغير أيضاً من خلال احتكاكها بالدكتور محمود ، تتغير وجهات نظرها نحو العالم. الفلم أراد أن يقول إن موضوع التغير هو حاجة انسانسة يومية وملحة.
المخرج كاملة ابو ذكري خريجة المعهد السينمائي في القاهرة وعملت مساعدة مخرج لأكثر من خمسة وعشرين فلما.
عرضت في المهرجان أفلام وثائقية مهمة مثل الفلم ( عندما تغني المرأة ) للمخرج مصطفى الحسناوي يناقش فكرة الفقهاء السلفية بان صوت المرأة عورة ولا يجوز لها الغناء امسك المخرج ومنذ البداية بموضوع الفلم واللافت دقته في البحث وبمشاركة الصورة للوصول للمادة وابتعد نهائياً عن استخدام التعليق (سنتطرق لاحقا لاستعراض بعض أفلام المهرجان).
من الأفلام التي نالت إعجاب الجمهور (بيروت بعد الحلاقة ) للمخرج هاني طنية وهو قصة حب حقيقية يظل العاشق وفياً لذكري حبيبته حتى بعد وفاتها ويعيش حياته اليومية معها ضمن تفاصيل الماضي وحين يقرر الخروج من ماضيه ويترك صومعته تدهسه سيارة فيموت بعد أن يحذره الحلاق الذي يزوره من الخروج ويقول له إن بيروت قد تغيرت سياسياً واجتماعياً. الخروج من الموت لمصادفة الموت الأكبر وهو تغير بيروت
فلم فيزا للمخرج إبراهيم لطيف يستعرض أزمة الإنسان العربي الذي يريد أن يهاجر إلى فرنسا وبعد أن يتعلم اللغة الفرنسية لا يمنح تأشيرة الدخول وحين يحاول السفر إلى الدول العربية يفشل في امتحان حفظ القرآن الذي نسي معظم سوره فلا الغرب الذي استمات من اجل الوصول إليه قد احتضنه ورفضه الشرق الذي ينتسب إليه...
وقد عرض في ختام المهرجان الفلم الوثائقي (عندما رحلت) للمخرج محمد بكري عن الراحل اميل حبيبي وعلاقته بالمخرج حياة ونضالاً وحياة مروراً بالحصار الذي ضرب على فلم المخرج (جنين) والصعوبات التي واجهها عندما اكتشفت السلطات الإسرائيلية بأن أحد أقارب المخرج شارك بإحدى التفجيرات الإرهابية التي وقعت في إسرائيل.
ومن الأفلام المتميزة الفلم الوثائقي الجزائري (بعض الفتات للطيور)
عن عملية تهريب النفط والغاز على الحدود العراقية التي أصبحت ملجأ للدعارة . وقد تدخلت المخابرات الأردنية بمنع إكمال تصوير الفلم.
وأخيراً اختتم المهرجان بالفلم الروائي وهو من إنتاج مغربي نرويجي للمخرج نور الدين لاكمرني عن يوميات مصور فرنسي رافق بكامرته عمليات الاحتلال الفرنسي للمغرب عندما كان عمر المصور تسعة عشر عاماً وعندما بلغ السبعين حاول أن يقيم معرضاً لصور الاحتلال الفرنسي لتلك الفترة فاكتشف أن نقصاً في تلك الصور فيقرر العودة الى المغرب ليبحث عن الضحايا الذين صورهم فيلتقي بأحدهم وهو يعالج في مشفى المجانين...

وقد تزامن مع المهرجان إقامة احتفالية للسينما الوثائقية العراقية من قبل نادي الفلم البلجيكي دعي إليها المخرجان ميسون الباججي وليث عبد الأمير اللذان قدما ورشة عمل في أكاديمية السينما في بروكسل .قدم المخرج ليث عبد الأمير محاضرة بعنوان التكوين في الفلم الوثائقي واختلافه عن الفلم الروائي.وفي المساءً منذ ذلك اليوم عرضت ثلاثة أفلام وثائقية عراقية في المسرح الفلامنكي من إنتاج مدرسة السينما التي أسسها كل من المخرج قاسم عبد والمخرجة ميسون الباججي التي قدمت هذه الأفلام وهي (يوميات بغداد) للمخرجة هبة باسم عن معاناتها الشخصية في أثناء دراستها في أكاديمية السينما بعد سقوط النظام والفلم حاصل على الجائزة الفضية في مهرجان الجزيرة السينمائي والفلم الثاني عمر صديقي عن طالب في أكاديمية الفنون الجميلة يعمل سائق تكسي ليعيل عائلته والفلم الثالث (سيبدأ العرض) عن مهرجان الأفلام القصيرة في بغداد وعرض في الختام فلم أغاني الغائبين للمخرج العراقي ليث عبد الأمير واستقبل الفلم بحفاوة من قبل الجمهور وجرت مناقشة مع المخرجين حول تجربتهما وواقع السينما العراقية.



#علي_البزاز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفخاخ أكمن لعدالتها الآن
- عن فيلم الطريق إلى بغداد-الجزء الثاني - مشرق الارض - تربية ا ...
- عن فيلم الطريق إلى بغداد: غياب الفيلم كشخصية
- ذكرى رحيل الشاعر والرسام احمد أمير ..1 ..غياب مؤطر بمشاعل.. ...
- الحرق أسهل حلول الضعيف: فلم وثائقي عن العراق
- المنفى لباس الفجيعة إلى الشاعر كمال سبتي في منفاه
- مقام اليراع
- فلمان عن العراق: أية إنسانية لحرب لا إنسانية لها؟
- قصائد
- فيلم العراق أغاني الغائبين المخرج ليث عبد الأمير بطولة الإن ...
- أيها الهامشي ذو المعالي
- مهرجان الفيلم الوثائقي العالمي في أمستردام (IDFA) بدلاً من ...


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي البزاز - مهرجان السينما العربية في بروكسل