|
الجلد الذي أعيش فيه 2011(بيدرو ألمودفار): المشترك بين الذكر والانثى أقل من المختلف بكثير
بلال سمير الصدّر
الحوار المتمدن-العدد: 7783 - 2023 / 11 / 2 - 01:31
المحور:
الادب والفن
طبيب مختص بعمليات التجميل والهندسة الوراثية وزراعة الجلد: وجدنا هنا ما يميزنا بالنسبة لضحايا الحروق انقاذ حياتهم ليس أمرا كافيا،انهم يريدون الحصول على وجه حتى وان كان من جثة ...الطبيب روبرتو أو انتونيو باندرياس بطل المودفار الأثير القصة في تفاصيلها تبدو غاية في الاشكالية وتطرح العديد من التساؤلات ومن عدة وجهات نظر يعيش الطبيب مع امه-التي من المحتمل انه لايعرف بانها امه بل عاشت معه طوال حياته على افتراض بأنها مربيته-ولكن هناك فيرا السجينة في احد الغرف والتي ينظر اليها روبرتو دائما من خلال شاشة كبيرة موجودة في غرفته وهي تحاول الانتحار مع بداية الفيلم... يسير الفيلم لفترة طويلة من دون ان نعرف ما هو السر الذي يختفي خلف فيرا،ولكن الحبكة ستسير بوضوح لتكشف عن كل شيء... في ذات مرة وقعت غال-زوجة روبرتو-ضحية حادث سيارة اصابها بحروق شديدة بالكاد نجت منها،فيقرر الطبيب اختراع (جلد) يسميه غال تيمنا بزوجته،ولكن غال لن تصبر على هذا الاختراع لأنها عندما ترى وجهها في المرآة تنتحر برمي نفسها من النافذة وهو الأمر الذي يصيب نورما الابنة بصدمة عصبية شديدة. لاحقا وفي حادث عرضي في احد الاحتفالات تتعرف نورما على شاب يدعى فينستر،يحاول هذا الشاب مواقعتها ولكنها ترفض تحت تأثير الكم الهائل من المخدرات والعقاقير التي تسري في دمها ويسقط مغشيا عليها،ومن ثم،تصاب بصدمة عصبية وحالة من الجنون تختصر بالرهاب الاجتماعي ولن تلبث سوى ان تنتحر هي الاخرى...ولكننا نلاحظ ان الرهاب الاجتماعي الذي تعاني منه متعلق بوالدها اولا واخيرا. يقرر روبرتو الانتقام من فينستر فيقوم بخطفه وتحويله الى فيرا التي هي صورة عن زوجته وليس عن ابنته،وتبدأ الثقة الفعلية بين فيرا وروبرتو بعد ان تتعرض فير الى اغتصاب من اخيه الملقب زيكا-والذي ربما لايعرف بانه اخيه أصلا-فيقوم بقتله... في الردهة هناك لوحة تعرفنا عليها من خلال قراءتنا السابقة لرواية امتداح الخالة-ماريو فارغاس يوسا-: تيزيانو فيسيلو(فينوس مع آمور والموسيقى):يقول يوسا في معرض تعريفه للوحة: انها فينوس الايطالية ابنة جوبيتر واخت افروديت الاغريقية،عازف الارغن يعطيها درسا في الموسيقى،وانا أدعى آمور.أنني صغير،طري،وردي،ومجنح. عمري الف سنة وانا متعفف مثل يعسوب. الغزال والطاووس والأيل التي تبدو من النافذة هي حية تماما مثل العاشقين المتلاصقين الذين يتمشيان في ظل اشجار الممر.أما ساتور النافورة الذي يتدفق من رأسه ماء بلوري من جفتة مرمرية،فهو غير حي،انه قطعة رخامية توسكانية نحتها فنان ماهر آت من جنوب فرنسا. ونتابع الاقتباس من يوسا:الاستاذ الشاب وأنا لسنا موجودين هنا للاستمتاع وانما للعمل،ومع ان كل عمل،وهذا صحيح،ينجز بفعالية وقناعة يتحول الى لذة،ومهمتنا تتلخص في ايقاظ السعادة الجسدية في السيدة،باحياء رماد كل حاسة من حواسها الخمس حتى تتحول الى لهيب. هذه اللوحة ورواية يوسا امتداح الخالة،هي منتجات ديونوسية،والديونسية تعني-بعيدا عن اشتقاقاتها من ديونيس-المتعة غير المحظورة...المتعة غير المرتبطة بالعقاب سواء كان الديني أو النفسي أو الجسدي... ولكن الفيلم،وان بدا الجنس واضحا فيه،ولكنه ايضا يحلق حول اسرار المشاعر واسرار الجسد...انه حالة ديونيسية للمحرم من هندسة الجينات والتحول الجنسي القسري. ستخدم المودفار لفظ (الجلد-skin) الجلد الذي نعيش فيه ولا يستخدم لفظ الجسد(Body)، ولايستخدم ايضا لفظ النفس -.او الروح((Soul). ومن ناحية لغوية الاكثر تكرارا يخطر على بال المشاهد هذا السؤال: لماذا يستخدم المودفار لفظ الجلد،اليس الجسد لفظ أعم واشمل من الجلد،وبعطي انطباعا أكثر شمولا وأكثر تفخيما...؟! الجلد هو وعاء الجسد،الشكل الخارجي الرقيق الشفاف للجسد،وبالتالي فالجلد هو مظهر الجسد،واي جسد،والجسد يحمل الصفات مشتركة بين الذكر والأنثى...وهذه الفكرة تقول كل المحظور. ان كان روبرتو قد وقع في غرام فيرا،وهي في الاساس فينستر الذي يرفض تحولاته،فهذا يعني ان مفهوم الاختلاف بين الذكرية والانثوية قد تضاءل الى حد بعيد،والجلد هو الشكل الخارجي للجسد المحمل بالمشاعر،فالشذوذ الجنسي لايمكن ان يشكل اي محظور لأنه واقع في غرام انثى أصلها البيولوجي ذكر،ثم عندما يتحقق الانتقام ولكن بالعكس،ففيرا تقتل الطبيب،فهل الطبيب وثق بأنثى أم بذكر...؟! ثم،بعد هذه الحبكة،هل عمليات التحول الجنسي لها أي داعي من اساسه...فالمشترك بين الذكر والانثى أقل من المختلف بكثير... هذه مجرد أسئلة طارئة قد تخطر على بال المشاهد،أي مشاهد،وليس من الضروري ان تكون منطقية صحيحة،وليس من الضروري أيضا ان تكون خاطئة. ما اردت قوله،ان قصة الفيلم تجعلك تحلق في اسئلة عميقة لها علاقة بالفلسفة والحكاية البشرية ككل ومنذ فجر التاريخ،ولكن كل تلك الاسئلة تعلق وحتى لايمكن النظر اليها إذا نظرنا القصة كقصة حب وجريمة وانتقام مع كثير من توابل الجنس والتحول وهندسة الجينات المحظورة. ان كان روبرتو على وشك ان يلاحق من قبل المجتمع الطبي نتيجة تطبيقه للهندسة الوراثية على الانسان،فهو يعيش في ذهنية العقلية الديونيسية الخالية من المحظور...في الحقيقة روبرتو طبيب ولكن بعقلية مجرم مجنون حقيقي،فما هو المحرك الحقيقي لهذه القصة...هل هو الجنون ام الابداع...؟! يبدو أن كل ماحدث مغلف فقط برغبة روبرتو بتحقيق الابداع....تطبيق الهندسة على الانسان فيرا او فينستر،غال،أو نورما، كانت مجرد حجج مقنعة لتغييب مفهوم الاخلاق لذهن لايؤمن أصلا بالمحظور الأخلاقي أبدا... الأنانية كما قال نيتشة:هي سر العظمة البشرية(اقتباس مع تصرف). 24/06/2023
#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خذ المال واهرب1969(وودي ألن): كوميديا بكل صفائها وصفائها
-
خوليتا 2016 (بيدرو ألمودفار):الزمن المفقود
-
ما الأمر أيها النمر ليلي 1966(وودي ألن): ثورة على الفيلم اله
...
-
شهرة 1998(وودي ألن):اشتقاق
-
أنا مهتاج جدا 2013(بيدرو ألمودفار):ارهاص
-
لصوص تافهون 2000(وودي الن):سفلس الطبقة
-
لعنة العقرب اللازوردي 2001(وودي ألن):الستارة القبيحة للحقيقة
-
أي شيء آخر 2003(وودي ألن):أنها بالتأكيد كأي شيء آخر
-
سوف تقابل غريبا طويلا مظلما 2010(وودي ألن):خلط أوراق الحياة
-
نهاية هوليودية 2002(وودي ألن):الصدف المنبعثة
-
من الداخل(داخلي) 1978(وودي ألن): فيلم شوبنهوري بكل المقاييس
-
غويا في بوردو 1999(كارلوس ساورا):ارهاصات اللحظة الأخيرة
-
لطيف ومنحط1999 (وودي الن):حكمة القدر
-
إمرأة اخرى 1988(وودي ألن): مسرح الذات
-
العلاقات الخطرة -بيير كوديرلوس دولاكلو: رواية اسيرة اللحظة ا
...
-
اشتراكية 2010(جان لوك غودار):مقال صحفي
-
نون يمسك بالنرد1971(ألن روب غرييه):عقلنة اللقطة
-
عدن وما بعدها (ألن روب غرييه) 1970:ارتجال الواقع
-
الفيلا الزرقاء1995(الن روب غرييه):تلك الاصوات التي تقود الى
...
-
اللعب بالنار1975(ألن روب غرييه):محاولة اكتشاف
المزيد.....
-
مصر.. قرار للنيابة في واقعة صاحب رسالة الانتحار الموظف في دا
...
-
الذكاء الاصطناعي في الترجمة.. أداة مساعدة لا بديلا
-
-نسائم الإضاءة وستائر الدهشة-.. حوارات مع الشاعر الفلسطيني م
...
-
أوكرانيا تعترف بأن اللغة الروسية تضاهي الأوكرانية استخداما ب
...
-
زوار كثر بلا كتب.. جولة في معرض القاهرة للكتاب
-
وزارة الثقافة في صنعاء تحتضن معرضا فنيا عن القضية الفلسطينية
...
-
صوت أم كلثوم ينبعث من الكتب والمقاهي بعد 50 عاما على رحيلها
...
-
50 عامًا بعد الرحيل.. ودموع فرقة أم كلثوم لم تجف
-
محاضرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب تستعرض ثراء وتنوع الثقافة
...
-
مهرجان كان السينمائي يختار الممثلة جولييت بينوش لرئاسة لجنة
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|