|
تيارُ ظُنون
خالد فارس
(Khalid Fares)
الحوار المتمدن-العدد: 7782 - 2023 / 11 / 1 - 12:23
المحور:
الادب والفن
==== كادَتْ ظُنوني تَقْطَعُ مِنِّي الطَريقِ المُمْتَدَّ مِنْ النِيلِ الى الفُراتْ
تَنْتَظِرُ السُنونو العاِئدُ الى حُدودٍ قَطَعَها اليَأْسُ الوَطَنّْي
تَنْتَظِرُ صَوْتاً يُبَدِّدُ مَعارِكَ مِنْ دُخانِ الماضي
كادَتْ ظُنونِى تَقْطَعُ مِنِّي طَمْثَ الفِكْرةِ أمامَ وَحْي الجَهْلِ
تَحْبِسُ حَنِينَ أَفْكارىِ إلى تَيارٍ مِنْ نُصوصٍ تَبَلَّلَتْ من البَحْرِ إلى النَهْرِ
ياخَصيمَ البَحْرِ والنَّهْرِ اقطَعْ عُروقِك لتَنْبُضْ
على خارِطَةِ وَطَنٍ اختفت شَمْسُها
تَلَحّفَتْ بِظَلامِ كُهوفٍ تَمْلَؤُهُ زُهورٌ قاتِمَةُ اللَوّنِ
تَشْرَبُ رُطوبَةً مِنْ ثَغْرِ الظُّلْمَةِ
تَنْهَمِرُ عَلَى حُدودِ الوَطَنِ لِتَرْسُمَ الظَّلامْ
يا قَاضِىَ الأُمَمِ لاتُطفيء شَمْسَ وَطَنِي
اختطَّ أَعْداءها مِنْها وَطَناً مِنْ ظَلامٍ عَلَى وَطَنِي
يا تاريخَ النورِ لاتَسْتَسْلِمْ
لظَلامِ الزَّمانِ فِى حِكاياتِ اللاوجودْ
إلى العابِرينَ مِنْ غُبارِ دُخانِ الآلِهة
من أُسْطورةٍ رِمادِيّةٍ تَنْهَمِرُ عَلَى أَلْوانِ البِداياتْ
إلى الوَقْتِ المَسْروقِ مِنْ نِهاياتِ سِحْرٍ أَشْعَلَ وَميضَ الأَغْبِياءْ
سَتَفيقُ ظُنونِي مِنْ يَأْسِها الوَطِني
و تَرْسِمْ حُدودَ الأَمَلْ الوَطَني مِنْ قَلْبِ البَحْرِ إلى قَلْبِ النَّهْرِ
وَأَلْوانُ الوُجودِ الأَزَلِي مِنْ العَقْلِ إلَى العَقْلِ
ظُنونِي التّي أَفاقَتْ مِنْ يَأْسِها الوَطَنِي
عَلىَ أَبْوابِ الوُرودِ الزاهِيةِ
تَشْرَبُ مِنَ البَحْرِ إلى النَهْرِ
تُنيرُ طَريقِي المُمْتَدُّ من النِّيلِ إلى الفُرات
وَيَعودُ السُنونو إلى حُدودِ الأَمَلِ الوطنِي
وَتفيضُ الفِكْرَةِ فى أَوْدِيَةٍ تَطْفو عَلَيْها نُصوصُ الوُجودْ
ياظنوني أسلمي روحك إلى يقين الوطن
يَسْتَحيلُكِ نورٌ مِنْ وَطَنْ
وسنونو بوصلته حدود الورود الفاصلة بين الحب والحب.
====== الأردن -عمان - الرابية 7/8/2016 الساعة 10:33 صباحاً
#خالد_فارس (هاشتاغ)
Khalid_Fares#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-إسرائيل- ماقبل الدولة وما بعدها
-
شخصية العصر قانونية أم سياسية و إنسانية؟
-
إكتشاف الثورة
-
المُثُلْ العُلْيا الأفلاطونية ومُثل المُثَقّفْ العربي-آيات ا
...
-
الحاضَرُ في الرّوحِ العاقِلَة -الجَدَلْ الهيجلي
-
علاقة سياسة الطبقات بالاستلاب -Alienation. وحدة النظرية والم
...
-
فِكْر طبقى أم نَحْو طبقى
-
نطفو على بحر الهويات المتلاطمة: التلاطم الهوياتى أم التلاطم
...
-
-نادى الفيصلى و الوحدات - ومشروع الدولة الأردنية بين الهوية
...
-
مشروع المجتمع المدنى, المشروع السياسى, الربيع العربى والانقل
...
-
السياسى بين الخصومة والعداء اصلاح مدنى أم تغيير سياسى, #حقوق
...
-
كيف تشكل الاقطاع السياسى الذى يَتَعالى على مجتمعه, وألغى نشو
...
-
النمط الاجتماعى, الانتقال من مجاميع سكانية الى مجتمع حديث. ا
...
-
النمط الاجتماعى, الانتقال من مجاميع سكانية الى مجتمع حديث. ا
...
-
المجتمع البروليتارى......قرائة فى مضمون البيان الشيوعى
-
هل يتظاهر المواطن اللبنانى ضد نفسه أم ضد الطبقة السياسية؟ تح
...
-
انسحاب ترامب من سوريا: صراع قومى-قومى.
-
من حركة التضامن فى بولندا الى حركة الاحتجاج فى هونج كونج. صر
...
-
الأمة والدولة 2/3-أ: علمانية بلا تنوير.... نحو مشروع فلسفى ع
...
-
مقاربة الأمة والحداثة (2/3)
المزيد.....
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|