أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد زايد - لم لا يكون التفسير النهائي للكون الكون ذاته؟














المزيد.....


لم لا يكون التفسير النهائي للكون الكون ذاته؟


أحمد زايد

الحوار المتمدن-العدد: 7774 - 2023 / 10 / 24 - 18:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لم الله هو الأزلي والكون لا؟
لم ينتهى التفسير الأخير للوجود عند الله وليس الكون ذاته؟
من خلق الله؟ إن كنت ستقول أنه أزلي ولا أحد خلقه؟ فلم لا توفر خطوة وتقول إن الكون هو الأزلي ولا أحد خلقه؟

الجواب على هذا السؤال موجود في كتب عمرها آلاف السنين وهو هو نفس الجواب الموجود الآن في أحدث الكتب اللاهوتية لكن بصياغات جديدة تواكب تطورات العصور وما زال الملاحدة الجدد يكررونه كما كرره إخوانهم السابقون منذ آلاف السنين.

الكون؛ صفاته: --» ممكن، قابل للتغير، مركب.
السبب الأول الذي ينتهى عنده تفسير الوجود يجب منطقياً أن تكون صفاته: --» غير قابل للتغير، ضروري، بسيط. هذه الصفات لا تنطبق على الكون لذلك الكون لا يمكن أن يكون هو الإله الذي ينتهى عنده التفسير.

الكون الذي نراه ممكن عقلي ودليل ذلك أنه لا تناقض منطقى في افتراض عدم وجوده، وقابل للتغير فلا تناقض منطقى في افتراض وجوده بهيئة غير الهيئة التي هو عليها، أي عقل سليم عندما يقابل شيء ممكن الوجود وقابل للتغير يسأل لم هو موجود أصلاً طالما وجوده ليس ضرورة منطقية ك الجزء أصغر من الكل أو أي جسم يجب أن يشغل حيز أو المثلث له ثلاث أضلاع؟ ولم هو بهذه الحالة وليس على حالات أخرى ممكنة كان يمكن أن يكون عليها؟ لم الكون ب ٣ أبعاد مكانية وليس بعدين؟ لم فيه ٤ قوى أساسية وليس ٧؟ لابد من سبب/أسباب سابقة على هذا الممكن القابل للتغير رجحت وجوده على عدمه وجعلته بشكل معين دون أشكال أخرى ممكنة كان يمكن أن يكون عليها وطالما هو مسبوق "بشيء/أشياء" فلا يصح القول بأزليته إذ أن الأزلي بالتعريف ليس قبله ”شيء/أشياء“.



#أحمد_زايد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التوفيق بين قصة آدم وحواء والتطور
- اتصالات لا يمكن تفسيرها - مترجم
- هل جعل داروين الإلحاد معقولاً؟
- عودة الفلسفة الثنائية للعقل في العالم الأكاديمي الغربي
- منشأ الحياة، الطبيعة أم ذكاء واعي؟
- نقد للعلموية
- تجارب الإقتراب من الموت
- لماذا أراك وحدك دون جميع النساء؟؟؟


المزيد.....




- بعد تصريحاته عن -التهجير-.. الملك عبدالله سيلتقي ترامب بواشن ...
- جورجيا: احتجاجات في تبليسي بعد تشديد العقوبات على عرقلة الطر ...
- بدل نقل الأسماك.. تحقيق يفضح تهريب بقايا النمور المهددة بالا ...
- الكبد الدهني.. خضار وفاكهة تساعد في العلاج والوقاية من الإصا ...
- تحديد هوية المسؤول عن جريمة سودجا
- غزة.. إسرائيل تخلف معدات عسكرية مدمرة
- بيان من الرئيس السوري أحمد الشرع بعد لقائه ولي العهد السعود ...
- أسير إسرائيلي أمريكي محرر يوجه رسالة شكر إلى مقاتلين في -الق ...
- النيابة الإسرائيلية تفتح تحقيقا جنائيا ضد سارة نتنياهو في أع ...
- خامنئي: الشعب الإيراني لديه الشجاعة ليقول -الموت لأمريكا-


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد زايد - لم لا يكون التفسير النهائي للكون الكون ذاته؟