|
مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الثامن)
أحمد رباص
كاتب
(Ahmed Rabass)
الحوار المتمدن-العدد: 7770 - 2023 / 10 / 20 - 01:13
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
هذه الدراسة أعدها جون هوسبرز (1918/2011) الذي كان أستاذاً فخرياً للفلسفة بجامعة جنوب كاليفورنيا، لوس أنجلوس، وله العديد من المؤلفات، منها «مقدمة في التحليل الفلسفي»، و«قراءات تمهيدية في الجماليات»، و«فهم الفنون» وغيرها الكثير. “فلسفة الفن”، دراسة لطبيعة الفن، بما في ذلك مفاهيم، مثل التأويل والتمثيل والتعبير والشكل، ويرتبط هذا الموضوع ارتباطاً وثيقاً بعلم الجمال، والدراسة الفلسفية للجمال والذوق. الدراسة: (تتمة) الموضوع هل جميع الأعمال الفنية لها موضوع؟ الجواب على هذا السؤاب يتوقف على ما هو المقصود بمصطلح "موضوع"، الذي يدل في الأساس على موضوع العمل. هناك عدة معانٍ للوجود "حول" يمكن الإشارة إليها: 1. "ما هو موضوع الأوديسا للشاعر اليوناني القديم هوميروس؟" الجواب الأكثر اعتيادا هو: "جولات أوديسيوس". هذا هو "المحتوى التمثيلي" للعمل. يمكن لأي شخص قرأها كمجرد قصة أن يعطي هذه الإجابة بسهولة. يوجد في العمل نفسه وصف لجولات شخصية تدعى أوديسيوس، ليس لها نظير في العالم الخارجي (أي أنه شخصية خيالية) ولكنه يشبه الناس في العالم الخارجي من حيث أنه كائن بشري. فالإنسان يكون بعيدا عن المنزل، ويمر بتقلبات كثيرة، ونحو ذلك. إذا تم ذكر الموضوع بمزيد من التفصيل، ستكون النتيجة وصفا للحبكة. هل للرسم موضوع بهذا المعنى؟ إذا تم فهم "الموضوع" على أنه محتوى تمثيلي، فغالبا ما تكون الإجابة بنعم؛ يمكن التعرف بسهولة على تمثيلات الأشخاص والأشجار وما شابه في اللوحة. في بعض الأحيان، لا يمكن التأكد من الموضوع باستثناء العنوان، الذي لا يمثل جزء من اللوحة بشكل صارم (العنوان ليس قطعة من الفن البصري؛ حيث يتكون من كلمات). لكن من الواضح تماما أنه لا يمكن القول إن موضوع اللوحة هو ما يقوله العنوان: إذا كان العنوان يعني السحب وكانت اللوحة بوضوح عبارة عن طبيغدغة صامتة للكمثرى والعنب، فمن الصعب القول أن اللوحة بها سحب كموضوع لها ببساطة لأن العنوان يقول ذلك. لقد قيل منذ فترة طويلة إن اللوحة المعروفةب"الحب المقدس والحب المدنس" للفنان الإيطالي تيتيان الذي عاش في القرن السادس عشر كان موضوعها الحب المقدس والحب المدنس ، لكن تيتيان نفسه لم يعطها مثل هذا العنوان - تمت إضافة العنوان بعد أكثر من قرن من قبل شخص آخر. لا يمكن القول أن الموضوع هو ما يقوله أي عنوان تم إعطاؤه له (يمكن إعطاؤه العديد من العناوين غير المتوافقة)؛ الموضوع، بهذا المعنى، يجب أن يكون واضحا من - أو على الأقل لا يتعارض مع - ما يظهر في اللوحة نفسها. تنطبق نفس الملاحظات على الموسيقى: لا يمكن للموسيقى أن تكون "حول" أي شيء يصادف أن يتخذه الملحن عنوانا. لو كان الأمر كذلك، وقام الملحن بتغيير العنوان دون تغيير النوتة الموسيقية، فهل كان موضوع الموسيقى سيتغير؟ لقد تم بالفعل تقديم أسباب قوية للشك في أن الموسيقى يمكن أن يكون لها موضوع على الإطلاق. 2. بالإضافة إلى الموضوع بمعنى المحتوى التمثيلي، قد يكون للعمل الفني موضوع بمعنى الثيمة، أو الفكرة الأساسية. الموضوع بمعنى المحتوى التمثيلي لرواية "جود الغامض"*، للروائي والشاعر الإنجليزي توماس هاردي، هو الطموحات الفكرية للشخصية الرئيسية، جود، والصروف التي يمر على طول الطريق، ولكن الموضوع بمعنى الثيمة أو الفكرة الأساسية هو نضال الفرد من أجل تحقيق طموحاته، والأطروحة (الرسالة الضمنية) للرواية هي (أو ربما تكون) أن أعلى طموحات الفرد محكوم عليها بالإحباط. ليست كل الروايات والمسرحيات والقصائد لها موضوع أو أطروحة؛ قد تحكي ببساطة قصة وليس أكثر. تعمل الأعمال الأدبية أحيانا في كلا البعدين: قصة وموضوع أو أطروحة تقوم عليها القصة. وقد تفعل أعمال الفن البصري التمثيلي ذلك أيضًا: فقد يزعم المرء أن موضوع لوحة "غيرنيكا"، للفنان الإسباني بابلو بيكاسو في القرن العشرين، هو رعب الحرب. مرة أخرى، من المشكوك فيه ما إذا كان يمكن القول بأن الأعمال الموسيقية لها موضوع على الإطلاق (في الواقع، مصطلح الموضوع المطبق على الموسيقى له معنى مختلف تماما: فهو يشير إلى مجموعة من النغمات التي تتألف حولها الاختلافات أو التطورات). إذا قال شخص ما إن موضوع العمل الموسيقي هو الحالة الإنسانية أو خوف الإنسان من الموت، فكيف يمكن دعم هذا الرأي؟ بما أن الموسيقى ليست تمثيلية، فما هي المقاطع الموسيقية التي سيتم تقديمها كدليل على النظرية، ولماذا؟ قد يقوم الملحن بالفعل بتسمية العمل " الحالة الإنسانية"، لكن هذا لن يُظهر أن الموسيقى كانت تدور حول الحالة الإنسانية (كانت الحالة الإنسانية هي موضوعها) أكثر من إعطاء العنوان البرمجي "غيوم " للمقطوعة الموسيقية الذي يُظهر أن المقطوعة الموسيقية في الواقع يتعلق بالغيوم. الرموز في الفن لا تحتوي الأعمال الفنية على موضوع فحسب، بل قد تحتوي أيضا على رموز. ربما تمثل بعض العناصر في العمل الفني حوتا، على سبيل المثال، لكن الحوت الممثل على هذا النحو قد يكون (كما هو الحال في "موبي ديك" للكاتب الأمريكي هيرمان ملفيل في القرن التاسع عشر ) رمزا للشر. عند ليو تولستوي تمثل آنا كارنينا معرضًا من الشخصيات التي تهيمن عليها آنا نفسها، وعدد هائل من الأحداث التي تنخرط فيها هذه الشخصيات، ولكن هناك عنصرا متكررا باستمرار في المحتوى التمثيلي - وهو القطار. مرارا يتسبب القطار أو يصاحب الإحباط والكوارث والخيانة وغيرها من الشرور - لدرجة أنه قبل انتهاء الرواية يصبح من الواضح أن القطار هنا رمز للقوى الحديدية للتقدم المادي الذي كان تولستوي يشعر بكراهية عظيمة تجاهه. ما الذي يجعل قطعة ما في العمل الفني رمزا؟ إنه شيء ممثل في العمل الفني - شيء، أو فعل، أو نمط من الأشياء والأفعال، أو حتى (بشكل أقل تكرارا) مجرد عنصر غير تمثيلي مثل اللون أو الخط - الذي يقوم بالترميز؛ وما يُرمز إليه هو خاصية، مثل الشر أو التقدم أو الشجاعة. ولكن بموجب ماذا يصبح الأول (أ) رمزاً للثاني (ب)؟ الجواب ليس واحدا بالنسبة لجميع الرموز، فبعضها تقليدي وبعضها طبيعي. الصليب هو رمز للمسيحية، وهو رمز تقليدي للمعاناة؛ لكي يصبح رمزا، كان على الناس أن يتبنوا أو يقبلوا الصليب باعتباره رمزا للمعاناة. الرموز الأخرى طبيعية – الشمس كرمز للحياة والقوة، والنهر كرمز للتغير والتدفق الأبدي، وما إلى ذلك؛ في هذه الحالات لم يكن هناك اتفاق (امواضعة) حول ما يمكن أن يمثل ماذا، لأن العلاقة واضحة للغاية – فالرمزية هي نفسها تقريبًا في تقاليد جميع الأمم والحضارات. تحتوي الرموز المختلفة، بدرجات متفاوتة، على عناصر تقليدية وطبيعية:النسر على معيار الولايات المتحدة الأمريكية يرمز إلى القوة، وهذا أمر طبيعي، لأن النسر قوي، وتقليدي، لأن النسر تم اعتماده رسميا كرمز للولايات المتحدة. في حالة العديد من الرموز، فإن العلاقة الطبيعية بين الرمز والشيء المرموز ليست قوية في حد ذاتها بما يكفي لتحقيق الرمزية، وقد تم الدخول في العلاقة التقليدية من أجل إحداث رمزية لها أساس طبيعي معين بالفعل. عندما يكون A رمزا لـ B، فلا بد أن تكون هناك علاقة ما، طبيعية أو تقليدية، بين الرمز وما يُرمز إليه. فعندما تكون العلاقة الطبيعية قوية، تكون العلاقة التقليدية في حدها الأدنى أو تنعدم، والعكس صحيح. ولكن هناك عنصر آخر للرمزية إذا أريد لها أن تعمل بفعالية كاملة في العمل الفني، وهذا هو ما يسمى "الأساس الحيوي" الذي يوفره التاريخ والتقاليد. في علم الولايات المتحدة لا يحتوي على أساس طبيعي يذكر للرمزية؛ إنه تقليدي بالكامل تقريبا. لكن حقيقة أنه تم تقديم التحية له لفترة طويلة، وأنه كان حاضرا في ساحات القتال، وأن جثث القتلى العسكريين تكون ملفوفة فيه، وما إلى ذلك، هي حقيقة أنه اكتسب حياة، وتاريخا. - أعطاها "تأثيرا" ( عاطفة أو مزاجا إنسانيا) لم يكن لها من قبل. لم يكن ملفيل وتولستوي يمثلان الحوت والقطار فحسب. لقد استثمرا هذه التمثيلات بمثل هذا التأثير العاطفي القوي الذي جعل القراء يميلون أكثر بكثير مما كانوا ليقولوا إن هذه الأشياء هي رموز للخاصيات المنسوبة إليها. عندما يتم تأويل بعض العناصر في عمل فني على أنها رمز، فهي دائما مشبعة بهذه الخاصيات الحيوية. ومن الواضح أنه ليست كل حالة يمثل فيها شيء ما شيئا آخر رمزا بهذا المعنى. الجزرة في اللوحة لا ترمز في حد ذاتها إلى النمو. لكن أسوار الأسلاك الشائكة ترمز إلى الطغيان، ليس فقط لأن العديد من السجناء كانوا محاصرين في أسوار من الأسلاك الشائكة (وهذا هو الأساس الطبيعي للرمزية) ولكن أيضا بسبب معسكرات الاعتقال والأحداث المأساوية التي لا تعد ولا تحصى في التاريخ الحديث والتي وفرت "الأساس الحيوي" للرمزية. _________________________(*) او "جود المغمور" في بعض الترجمات العربية. (يتبع) الرابط: https://www.britannica.com/topic/philosophy-of-art#:~:text=philosophy%20of%20art%2C%20the%20study,(String%20Quilt%2C%20Housetop%20Pattern)
#أحمد_رباص (هاشتاغ)
Ahmed_Rabass#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قطاع الجامعيين الديمقراطيين يدعو إلى إيقاف حرب إسرائيل على غ
...
-
يوميات حرب إسرائيل على غزة: أهم الأحداث والتطورات في اليوم ا
...
-
أخبار وحوادث اليوم الحادي عشر من يوميات العدوان الإسرائلي ال
...
-
وقائع وأحداث اليوم العاشر من يوميات العدوان الإسرائلي على غز
...
-
حتى لا ننسى.. إسرائيل منزعجة من تقديم الجزائر لمساعدة مالية
...
-
أهم الأحداث التي ميزت اليوم التاسع من يوميات الاعتداء الإسرا
...
-
جدل فيسبوكي: أين غابت المؤسسات المفترض فيها احتضان المبادرات
...
-
آخر الأخبار والتطورات التي شهدها اليوم الثامن من يوميات العد
...
-
اليوم السابع من يوميات العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين
-
المدافعون عن إسرائيل متهافتون
-
قصاصات وتفاصيل عن أحداث اليوم السادس من حرب إسرائيل على غزة
-
من كلف جمال براوي بالإساءة إلى نساء ورجال التعليم؟
-
مترجم/ فلسفة الفن (الجزء السابع)
-
اليوم الخامس من -طوفان الأقصى-: نصر الله وبوتين ينتقدان تواج
...
-
حركة الشعر العالمية تحمل إسرائيل مسؤولية اندلاع معركة طوفان
...
-
أهم أحداث اليوم الرابع من معركة طوفان الأقصى
-
الاشتراكي الموحد بتمارة في وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج ع
...
-
خر المستجدات والتطورات في اليوم الثالث من معركة -طوفان الأقص
...
-
جائزة نوبل في الكيمياء تعود مناصفة إلى مونجي باوندي ولويس بر
...
-
الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام يعلن عن دعمه للمقاومة
...
المزيد.....
-
-سنجدكم ونقتلكم-.. ترامب يأمر بشن غارات جوية ضد مقاتلي داعش
...
-
قتلى وإصابات في قصف مدفعي استهدف مدنيين في أم درمان، وقوات ا
...
-
إتمام رابع عملية تبادل بين حماس وإسرائيل
-
سوريا.. إعلان من إدارة الهجرة والجوازات بشأن خطوات ورسوم الح
...
-
ترامب سيفرض رسوما جمركية كبيرة على الواردات من الصين وكندا و
...
-
أزمة نقص مياه خانقة في أفغانستان وبعض مناطق كابل بلا مياه
-
تقرير: إيران تطور سرا صواريخ نووية قادرة على ضرب أوروبا
-
نتنياهو يعين الجنرال زامير رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي
-
نتنياهو: بدء محادثات المرحلة الثانية من الهدنة يوم الاثنين
-
عناكب المريخ.. ناسا ترصد ظاهرة غريبة
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|