أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عصمان فارس - على القناة السويدية الثانية وفي برنامج الثقافة الاسبوعي














المزيد.....

على القناة السويدية الثانية وفي برنامج الثقافة الاسبوعي


عصمان فارس

الحوار المتمدن-العدد: 7739 - 2023 / 9 / 19 - 11:37
المحور: الادب والفن
    


على القناة السويدية الثانية وفي برنامج الثقافة
الاسبوعي
عرضت ريجوليتو جوسيب فيردي الأوبرالية والتي أقيمت بالمسرح العائم ببحيرة بودن سي المشتركة بين النمسا وألمانيا وسويسرا.ريجوليتو في بريجينز
أداء الأوبرا النمساوية

تحفة فيردي الخالدة ريجوليتو في إنتاج مذهل على المسرح الخارجي المذهل على بحيرة كونستانس في بريجينز، النمسا. حظي إنتاج المخرج فيليب ستولزل الحائز على جوائز بتقدير كبير من قبل كل من الجمهور والنقاد، بسبب العرض الكبير، ولكن أيضًا بسبب التفاعل العاطفي والمكثف بين الشخصيات الرئيسية في الأوبرا. في دور الأحمق الساخر ريجوليتو، نرى الباريتون البلغاري فلاديمير ستويانوف، وابنته جيلدا تغنيها السوبرانو الفرنسية ميليسا بيتي، وشرير الأوبرا عديم الضمير، الدوق، الذي يلعبه التينور الأمريكي ستيفن كوستيلو. تعزف سيمفونية فيينا تحت إشراف القائد إنريكي مازولا.يتم عرض تحفة ريجوليتو الرائعة لجوزيبي فيردي - الجذابة والجميلة - لأول مرة على مسرح بحيرة بريجينز. يسلط المخرج المسرحي والمصمم فيليب ستولزل، المعروف بإنتاجاته الناجحة في مهرجان سالزبورغ بالإضافة إلى مقاطع الفيديو الموسيقية للفرقة الألمانية رامشتاين، الضوء على التناقضات المذهلة بين المشهد ودراما الغرفة الحميمة في إنتاجه لأوبرا فيردي. "ترتيب مذهل ومحكم ومثير، جميل للغاية. يقدم فيليب ستولزل أداء ريجوليتو الرائع على مسرح بحيرة بريجينز.افتتح مهرجان بريغنز السنوي في النمسا برائعة جوسيب فيردي الأوبرالية «ريجوليتو»، التي أقيمت بالمسرح العائم ببحيرة بودن سي المشتركة بين النمسا وألمانيا وسويسرا.
تم تجهيز المسرح الفريد بتجهيز على هيئة رأس مهرج ضخم
بالإضافة للرأس الضخم هناك يدان كبيرتان تتحرك أصابعهما، إحداهما ممسكة ببالون ضخم .
المهرج هو الشخصية الرئيسية كما تصورها فيردي في أوبراه التي يتم تقديمها للمرة الأولى في المهرجان الذي بدأ 1946. استلهم فيردي أحداث «ريجوليتو» من مسرحية «الملك المرح» للكاتب الفرنسي فيكتور هوغو. وتصور «ريجوليتو» في فصول ثلاثة كيف عاش مهرج حياة مزدوجة كبهلوان مهمته الإضحاك والترفيه داخل قصر دوق فيما هو في الحقيقة أب محافظ يعيش وأسرته حياة طبيعية أبعد ما تكون عن تلك البيئة التي تناسب عمله داخل القصر. يجسد العرض عملاً أوبرالياً بكل عناصره من دراما وحب وتراجيديا وخيانة وتضحيات، فموت غير متوقع، مع ملابس وزخم موسيقي وأغاني صاخبة تصور حياة ماجنة داخل قصر مرفه وحياة أخرى عكسها تماماً بسيطة في بيت المهرج وعائلته.
يبدو المهرج بملبسه ومظهره المميز كدعامة الضحك والمرح والترفيه في سهرات ساكن البلاط الثري الفتى الذي لا هم له غير السهر واللهو والنساء ومن حوله بطانة تبذل كل في وسعها لتهيئة أجوائه ونيل رضاه.
ولمزيد من الحبكة الدرامية يلمح الثري بنت المهرج الفتاة الغريرة الساذجة الجميلة التي بذل والدها كل ما في وسعه لصونها بعيدا عن تلك الأجواء. ويتبرع بعض أصحاب السوء بتتبع الفتاة وخطفها وإحضارها إلى القصر كهدية لصاحب القصر فجن جنون والدها وفكر في كيفية خلاصها ولم يجد غير قتل الثري فاستأجر قاتلاً واتفق معه على ذلك. ولكن حبكة القصة توقع الفتاة الغريرة في حب الثري وفي محاولة لإنقاذه تقتل هي بدلاً عنه.
يعتبر المسرح العائم في بريغنز تحفة معمارية فينة حيث تبرز خشبته عالية شاهقة من داخل ماء البحيرة فيما تواجهها المقاعد الدائرية من اليابسة.
من دون سقف يجلس المشاهدون في الهواء الطلق تحيط بهم طبيعة خلابة تستفيد من الأجواء الصيفية خاصة أن المهرجان
وتختار رئاسة المهرجان سنوياً أوبرا عالمية لتقديمها بذات الطريقة الأصلية التي كتبت بها أو بإدخال بعض التعديلات والتجديدات كما يراها المخرج الذي يقع عليه الاختيار من مختلف دول العالم.



#عصمان_فارس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثقافتنا ليست بمعزل عن ثقافة الاخرين
- الفنانة كزيزة عمر ومسرحية الصوت الانساني لجان كوكتو
- مسرحية جيفارا عاد افتحوا الابواب
- العولمة -والعلاقة الحميمة- في مسرحية المحيط
- امطار ألرصاص وحرية الانسان
- المسرح الكردي وثيمة الحرية والناس والسليمانية الحبيبة
- الفنان خليل شوقي رحلة من مسرحية شهداء الوطنية
- ثقافة المسرح في السويد
- مسرح الخبز والدمى بيتر شومان الفن للجميع والخبز للجميع
- سيميائية ودلالة اللعبة في مسرحية (الملك هو الملك)
- أنا وسعدالله ونوس ورحلة العزلة والموت
- المسرح هو البيت والوطن
- عصمان فارس جيل من المبدعين في المسرح الجاد والهادف
- ألاجتماع والمسرح الاوروبي لقراءة النصوص المسرحية
- أودن تياتر الدانماركي وسحرجسد الممثل
- المسرح الاوروبي متطور ومتقدم ومتجدد
- ابراهيم جلال ورسم الحدود مابين الفن والسياسة
- مطرقة الكوريكراف السويدي الكسندر إيكمان
- المسرح الكردي في قلب جمهوره والحدث
- الاحتباس الثقافي وإختفاء الفرق المسرحية الاهلية العريقة في ب ...


المزيد.....




- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...
- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...
- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عصمان فارس - على القناة السويدية الثانية وفي برنامج الثقافة الاسبوعي