أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسماعيل يبرير - الراء حرف عسير














المزيد.....

الراء حرف عسير


اسماعيل يبرير

الحوار المتمدن-العدد: 1730 - 2006 / 11 / 10 - 11:47
المحور: الادب والفن
    



*حبُّ نهرٍ للفجيعةِ*


عطشانةٌ
وأَنا جعلتُ الماءَ مِن نَزفٍ ومِن أَلمٍ
أَسيلُ أنا لديكِ
شَربتِ ثمَّ هَمستِ : تََعشقُ رَمْلَهَا .
أمْ أَنْتَ منذُ البَدءِ نَاعمةٌ ...
ــ يَـــدي !
أَنَعودُ من حيثُ ابتدأنَا عندَمَا كُنتِ اشتَكيْتِ الضِّيقَ في
هذا الفضَاءِ فقلتُ نأْخذُ ما يُثيرُ جَفافنَا
قبَّْْلَتنِي
لكأَنَّنِي رجلُ النَّفاذِ أَشدُّ خَاصرةً بِلونِ الرَّملِ كَيمَا
تُمطرَ الآنَ المُضُيُّ الآنَ يَا وجعًا لكلِّ المَاءِ يا أُنثَى العَطَشْ ؟

** **
أَتُحبّنِي؟
قل لي إذًن شعرًا بقدرهِ حُبُّ نَهرٍللفَجيعَةِ
فالفجيعةُ مَنْ تَكونُ ؟ ومَنْ يكونُ النَّهرُ؟
ثُمَّ صُبَّ عَلىَّ مِنْ هذه النُّبؤَةِ مَايليقُ ...
- بأُرجوانِكِ ..؟
تقصدينَ أُسابقُ العشَّاقَ فيكِ فمرةً أَقوَى و مرَّاتٍ
كَهُمْ ثَمِلٌ ببَابكمُ الشَّماليُّ الدُّموعُ لتَرتَوي

** **
ذَكرٌ مليءٌ بالرُّجولَةُ
بالنَّدَى
أَتجفُّ حينًا بينمَا أَتأَمَّلُ الزَّغبَ الَّذي يَغشاهُ رَملٌ
مرَّ عمرٌ لمْ أَرَ الجَسدَ الَّذي يلقَى الأَيادِيَ كلَّهَا إلا يدِي
ذكرٌ مليءٌ بالرُّجولةِ ــ والرُّجولةُ كالطُّفولةِ موسمٌ
كيْ ينتهِي ــ أَتجفُّ بعضًا مِنْ هواكَ...؟
ــ بثَديكِ الرَّمليِّ ..؟
لا
** **
أَرهقتَنِي و أَصبتَ جذْوتِي الأَحبُّ بمَاكَ هَل تدْرِي
لمَ الوَهمُ التقاكَ رآكَ عندَ الشِّعرِ مُستلقٍ فتوَّجكَ اَلْـ ..
.. قصيدةََ ، والقصيدةُ مَعبرٌ نَحوَ الرُّؤَى و الوَهمُ
رؤياكَ التِّي تسقِي خُطا كَ
أَرأَيتَ كيْفَ تكونُ خَضراءٌ خُطاكَ فَلا تجىءُ لموعِدِي
وأصَبتَ جَذْوتِيَ الأَحَبُّ بمَاكَ هلْ ؟
- أَذوي ؟
شَهدتُ الرَّملَ فِي شَفةٍ أُأَرِّقُ يَبْسهَا
رَسمَ اسْمَ عَاشِقكِ المُسافر نَحوهَا أُخرَى
فحتَّى الرَّملَ يَشتاقُ الخُطَى الخَضراءَ
هذا الكَانَ لا يَذوِي أَيَا أُنثاهُ
لا يذوِي أَيَا أُنثَى اليُبُوسةِ و العَطَشْ


*الرَّاءْ( لقطةٌ فاصلة بين الرَّملِ والماءْ)*

راءٌ
إذَا رحلَ الكَسيرُ
يُرَى اقتدارهُ مَا يطيقُ مِنَ الرُّؤَى
راءٌ ويصبحُ للبدايةِ حرفٌ عسيرٌ
مدّهُ الأَلفُ استطاعَ تَكَوُّرًا
وتَقَطُّرا


*استقرَ بكفِي الْمَاءُ*


هِيَ حَاجَةُ
أأنَامُ عندَكِ
متعبٌ والرُّوحُ مثل الرَّملِ مذْ كَانتْ جُزيْئَاتٍ تَشَظٍّ
مُتعَبٌ و العمرُ دَالِيةٌ عَصَرتُ ظِلالَهَا
فَتقطَّرتْ - آهٍ على مَا قطَّرتْ - سرًّا يُدانِي الشِّعْرَ
مِنْ أَينَ ابتدَأتُ أعودُ كيْ أَبكِي لديْكِ
ذاكَ أنَا أرَىَ الطَّيْرَ الرّمَاديّ الذِِّيْ ذرَّ المواجِعَ صَامِتًا
وأنَا السُّكاتُ كذَا يقولُ الحَظُّ فِيمَا قَدْ بَقََى
هيَ حاجةٌُ
ومقامُهَا كلُّ الرَّجاءِ مقامُهَا
كافٍ إذا تُلقِي جنَاحًا من جناحَيْهَا علَيَّ أَكونُ مجذوبًا
وأَرى الكُشوفَ أُريدُ لَوْ ...
- أَعْيَاكَ أَنّكَ لمْ ترَ اللّوْنَ الّذي أَُسْقِيكَ
أَنَّكَ لا تُرِيدُ منَ الحقيقةِ غيرَ مَا يَدْنُو مِنَ الْقَمْحِيِّ فَالرَّمْلِيّ
فالشّكلِ الحجرْ
** **

لكأنَّهُ المَاءُ اهتدَى لخُطَى ابنِهَا
" رمليّةُ " كانَ اسمُهَا والشّمسُ ذَاكرة لهَا
هذا أنَا لكأنَّهُ المَاءُ استقرَّ بكفّيَ المَلساء هَلْ
بقََصيدةٍ وحُلُولِيَ الرَّمْليِّ هلْ
أبقىَ إذَا....
- رجلٌ كأنتَ يجيءُ فِيِ البُطْىءِ الّذي يَهُبُ انتِظَاريَ خَيْبَةً
فيلفَّنِي بالشِّعرِ ثُمَّ يؤَرْجِحُ السِّرَ الكَئِيبَ ليَرْويَ الرَّملَ العَجيبَ الكَانَ
قدْ ذَبحَ الخُطَى
أتُراهُ جاءَ معفَّرًا بحباتٍ منَ الرَّمْلِ العتيقِ فلاَ يرَى
وكبُرْتَ يَا طِفْلاًَ ندِيَّ الحَاجبينِ وصِرتَ تَسعُلُ
جَفَّ شِعرُكَ
واْنتََََََهَى
الماءُ في كفَّيْكَ هلْ رَمّلْتهَا
وقَريحَةُ الشُّعَراءِِ هَلْ بِجُيُوبِهمْ
اذْ مَا ترمَّلتِ القريحةُ فاسْقِهَا

** **

أبَدًا
أَنَا الضَّمئَتْ رُؤَاهُ اِلَيْكِ
مُذْ بَدَأَ اَلْيقِينُ وُجِدْتِ فِي خَلَدِي
يَدَاكِ اَلْمُهْرَتَانِ وَ رُبَّمَا بِهِمَا يُطَاقُ القَطْرُ
يَنْزِلُ عَارِفََا وَجَعُ اَلْحَنِينِ
فَهَزََّةُ تَنْتَابُنِي
اَلْمَاءُ بَعْضَ مِنْ تَجَلّيَكِ اَلْحَزِينِ
وَفَضََّةُ بَعْضَ اَلتَّجَلِّي اسْعِفينِي
وَتَنَاغُمَا قُولِي بأَنِي شَاعِرُ
- اِشْرِبْ زُلالاُ ثُمّ نَحْكِي كَيْفَ جِئْنَا مَرَّةِ
ثُمّ اِنْشَطَرْنَا كَوْكَبَيْنِ مِنْ الكَيَانِ وَ نَنْتَهِي َيوْمَا معا
كَيْفَ الْتََقَيْتُ القَافِيَاتِ دَلَلْنَنِي
لِلسٍّرِّ فِيكَ وَهَبْنَنِي مَاء الْقَصِيدَة
كُنْتَ أشْهَى مِنْ يَحِلُّ مُرَمَّلاَ
جَسَدِي يُطِيقُكَ بِالْجِّرَاحِ وَ بِالْحَرَائِق يَا نَبِيََّا بَيْنَنَا

** **
للماء يا ُأنثى البرودة والنّدى
للماء يا امرأة ملكته يوم أحرقه التّأمل و التّكلّم
فيك سرّا قد نذرت العمر في تشكيلك اغتسلت
رؤايا من غبار الامس
يا أنثى من الماء الدّفقْ

2003



#اسماعيل_يبرير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنت وحدك
- تنقرين و أغني
- علينا بياض وبعض من الحركات
- الباب والمنتهى؟


المزيد.....




- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسماعيل يبرير - الراء حرف عسير