|
أنثروبولوجيا العائلة
هاتف جنابي
الحوار المتمدن-العدد: 1729 - 2006 / 11 / 9 - 11:34
المحور:
الادب والفن
من تاريخ العائلة في الخريف الوفير بوحشته الطيور تلوبُ فوق رؤوس الملأ في الطريق إلى الجلجلة تنقر الزفرات ِ لآهاتها الصاعدة فوق جنح الطبيعة، في البحث عمّا يُعيل غريزتها غير أن النسور تحلق أعلى مهللة في ضباب الرؤى باتقاد البصر. يا إله السديم وتهليلة الفاتحة، شُدّ جنحي بمنطق طير يؤوب إلى عشّه، قالت الفاختة. في فمي نغم لا سبيل إليه سوى العاصفة، قالها جائع.
للمجاعة إيقاعُها مثلما للوليمة حرّاسها.
* * * حجارتي تسّاقط من فمي وكلبي يُجرجر أذيالي.
كانت الجنادبُ وأفراسُ الحقل تتقافز من حولنا/أسوة بغبار السنين/ كما لو أنها انتصرت في معركة الوجود. وأعراف القمح والشعير تغري بزَهوها وسكان القرى المجاورة/ رغم الأوبئة الماكرة/ منهمكين في ثيابهم البيضاء والمزركشة- كانوا بحيواناتهم وروثهم وتفاصيل قوتهم، ببخورهم وحكاياتهم ونيران أعيادهم وما يطلقون من عيارات بتلك المناسبة، يرسمون خطا من الضوء في سِفر الظلام.
كانت رائحة الزرع تفوح في الطرقات والفروجُ الحليقة مُستنفرة حتى أن هالة ضوئية طافت على الحقول والبيوت أشيع أنها رسالة من الإلهِ بفأل ٍ حَسَنْ.
لم يكن أحدٌ يقرأ صفحة الغيب التالية وما سَطرَه الحريقُ والسّحابُ والمطر والفأس والغابة والحطاب ولا ما جاءت به البروقُ والرعود أو سَنهُ العرّافُ والمفتي، والمنوّمُ المغناطيسيّ وقاريءُ الكفّ، وحُرّاسُ الأبد.
كانت الحيوانات كلها ترعى لا أحدٌ كان يطلب منها قراءة الطالع والرؤيا أو التبصّرَ في الآخرة.
* * * هناك في البعيد
ما أقوم به ليس سوى انعكاس الإمام عليّ والحسين وموسى وعيسى في طقوس الكلام وأخيلة الخطباء، ولسع الحديد يهز الظهورَ، وذاك المتصابي يدسّ يديه بخُرم العباءة منبهرا يتلمس أعضاءه النهمات ِ بإيقاع طبل غائر في الفضاء. * * * كان جدي الأخير يشد حزامَ مسدسه بازدهاء وخنجره لامعٌ - هكذا ذكروا- رافعا فوق منكبه راية، صُرّة من دراهم قانية ورصاصا لغدر الزمان، وكان يسير وراء ظلال النخيل مسافة يومين، بلا سامر أو دليل، إلى أنْ دنا الموتُ من خلفه قاب قوسين ِ صاح اشربوا من دمي الرعويّ، بُدَاةَ المراعي وآلهة العدم ِ. الرصاصة عن خصمه لم تحدْ مثلما لم يحدْ عنهُ خنجرُ منتقم، لا يراه سوى الموت مندفعا، باتجاه الجسدْ.
شيّعته الطناطلُ والجنّ، قالوا ولا أحدٌ يعرف اليومَ مرقده. لا أبي قد رأى وجهه، لا رعاة القبور ولا (سَرْبَروس). هكذا، فصّلته الحياةُ لتسديد فواتيرها دفعة واحدة. * * * هناك في البعيد
يصبح المشهدُ طقسا قانيا في أرخبيل الذاكرة لحاضر يضيعُ في مزابل الذكرى، وموت ٍ مؤجل للعدو والصديق حيث الرافدان يلحسان ما تبقى من لعاب النهر وأسماكه النافقة. * * * هناك في البعيد
أرى أنوثة أختي تضيع في غياهب الحريم. وترنيمة أمي النازفة في مذبح الحروب. أرى أبي غارقا: في رّمال العاصفة/ حيث الضفادع والطيور/ تحرسها الثعابين الناطقة/، في هدير الرصاص مُغيّبا في جسد البريء أخي، مجندلا فوق الرّصيف. وصوت جدتي الرهيف مثقلا بحكمته كما لو كان صنوا لسِفر الجامعة - صوت جدتيَ الثانية .
وأجنحة الحَمام العاطلة في متحف المزارات والمنائر، في دعاء الزائرين مرتطما بالعراء. أرى على الشاطيء المائل نحو الزوال كوخا يتداعى، إنها عمّتي تموت عانسة أمّها- يعني جدتي الأولى- تبَخرَتْ قيل: لم تمتْ بل حلّقتْ في السماء ثم صارت مبخرة.
الغبار يلعق ذكرَها والرياح تكنس الأثر.
أرى سِفرَ عائلة الرّماد إبرة في عباءة الماضي وخيطا بترتيلة الآخرة. * * * هناك، في فسلجة الطبيعة النهرُ ليس نهري أعَلى النهر أن يكون مِلكي، والخضرة مِلكي؟ والهواءُ ملكي؟ أنا المالكُ الأحد؟ أعلى الرّمل أن يكون قريني؟ والصدى الآتي من الغابة أهْو صوتُ حنجرتي، وامتداد الرقبة؟ * * * الضفة تنعى الضفة والنهر يقضمها بتسطيح أعماقه. كان الله يجفف دموعنا بزفيره. * * * أأنا الذي يُلقي بشموعه إلى النهر مستبشرا عودة الغائب؟ لا، ليس بوسعي هزيمة النهاية مثلما لم يكن بوسعي هندسة البداية ليس بوسعي هزيمة الرّمل والصحراء ليس بوسعي هزيمة الدود في المقبرة ليس بوسعي تحلية البحر بهذه العُجالة ولا إزاحة القمر أو زحزحة الفضاء ولا استنطاق بابل- أنا ابن عشتارها وتموّزها مثلما ليس بوسعي هزيمة الذاكرة. * * * كنا جميعا ننصب الفخاخَ للحيوان والطيور، ننصبُ الفخاخ للحياة.
وارسو في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 * سربروس –حارس مملكة الموت في الميثولوجيا الإغريقية. - فصل من قصيدة طويلة.
#هاتف_جنابي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأسئلة وحواشيها
-
أحلام وأباطيل أخرى
-
العملية الإبداعية بين استبداد العقل وازدواجية المثقف العربي2
-
فضاءات-وصايا- انبعاث
-
ملاحظات أولية في المعرفة والعلم والعمل
-
قصيدة البياض في طور النقاهة
-
العملية الإبداعية بين استبداد العقل وازدواجية المثقف العربي
-
أبقار إسرائيلية في لبنان
-
هل إسرائيل بحاجة إلى -حماس- و-حزب الله-؟
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|