أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نقوس المهدي - إسمه (ذو يزن).. عبدالفتاح إسماعيل














المزيد.....

إسمه (ذو يزن).. عبدالفتاح إسماعيل


نقوس المهدي

الحوار المتمدن-العدد: 7716 - 2023 / 8 / 27 - 10:24
المحور: الادب والفن
    


(فلا وراءك ملهى = ولا أمامك مصرف
فلا من البعد تأسى = ولا على القرب تأسف
لأن همك أعلى = لأن قصدك أشرف
لأن صدرك أملى = لأن جيبك أنظف) عبدالله البردوني - قصيدة مصطفى


***


قد نزعم - بدون ادنى مبالغة- بأن جنات عدن كانت حقيقة على وجه أرض حضرموت، وليست ضربا من الخيال أو اختراعا من ألاعيب المجاز، بها حوريات حسان وسلطانات لم يطمثهن جني ولا إنسان، و فيها من كل جميل وحسن مثنى، تجري من تحتها أنهار خمر وعسل مصفى، حين كانت اليمن السعيد سعيدة، وجمهورية وجنوبية وشعبية واشتراكية وديمقراطية وشيوعية وأممية، حازت الشعر كله، والجمال كله، ولها سد منيع، قبل ان تصل دول الخليج الى ما وصلت اليه الآن من بذخ مزيف، وفخفخة مستوردة، وخراب، تخوض حروبا رجعية بالوكالة عن الامبريالية الامريكية والصهيونية العالمية بالمنطقة، وتصدر الإرهاب، وتوزع الفكر الوهابي الظلامي الرجعي الطائفي الأصولي والمتزمت على الفقراء بالمجان، وتفرخ الفتاوى الملغومة بهوس الجنس والحرمان والجهل للمكبوتين من العربان
تذكر كتب التاريخ كيف كانت عدن قبلة ومحجا للمفكرين التقدميين وللشعراء المصطهدين، و عاصمة كونية لكل الشعوب المستعبدة، ومثالا للجمهوريات الثورية الصاعدة، ترفل في العز و الرخاء ، لا رخاء اليسر ، وعز الدلال ، و بسط العيش و سعته ، لكن أقصد أطيبه و أرغده، حيث الايديوليوجيا لا تقوم بتعويم الجماهير في الماء البارد ، و حيث الكفاف و الطمأنينة و القناعة و الفرح و الرضا يسكن الأفئدة ، و المحبة تملأ البطون ، و إذا ضاق عيش اليوم على امرئ فإنه يصبر الى الغد ، و هو قرير العين مبسوط البال بأن الرزق آت لا محالة ، و المستقبل زاهر و مشرق ، و الأولاد يتعلمون ، و البركة موفورة ، والخير يفيض برا وبحرا ، و الكل يشارك في بناء الوطن ، دون أدنى تفكير بنهاية التاريخ ، و لا بما سوف يأتي به الغيب ، و النساء سواسية مع الرجال يجلسن بالمقاهي ويكتبن الشعر ويجادلن في ساس يسوس ، و يحملن السلاح معا ، ويخضن حروب عصابات طويلة الامد دفاعا عن الأنوثة ، ضد " كلخ " الإمامة و شبح الانقسام و الطمع في خيرات البلد و ما ولد.
عبدالفتاح إسماعيل الجوفي أكبر من ان تحصره التعريفات المبتسرة لكنانيش الحالة المدنية، شاعر سياسي تقدمي ومنظر وقائد ميداني من طراز رفيع ، ولد في يوليو 1939م في محافظة (تعز) شمال اليمن . تلقى تعليمه في عدن ، عمل في مصفاة لتكرير النفط من عام 1957م إلى 1961م ، ساهم في تأسيس حركة القوميين العرب في جنوب اليمن ، في عام 1961م أصبح معلما في مدرسة بعدن ، يعتبر أحد مؤسسي الجبهة القومية للتحرير في 14 أكتوبر 1963م ، تفرغ للعمل الثوري و أصبح قائدا للجناح العسكري لجبهة التحرير القومية الذي يحمل اسم (فدائيين) في عدن.
و قد عرف اليمن احدى اهم الجمهوريات الشيوعية ، و كان الحزب الشيوعي اليمني الفتي نموذجا يحتدى به بين باقي الاحزاب الشيوعية بالعالم و بالمشرق العربي ، قبل أن تهوي تباعا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي . و حين نذكر هذا الحزب العتيد ، لاننسى أن نذكر زعيم الثورة و مهندسها الرئيس سالم ربيع علي (سالمين) الذي قال: (إننا جميعاً حريصون على أن تظل الثورة تختط الطريق الواضح و الجاد الذي دائما يخدم مصلحة الجماهير من عمال و فلاحين و صيادين، و إذا كانت بعض القوى تحاول أن تعرقل مسيرة الثورة ، فإن ذلك سنة التاريخ ، فلكل ثورة ثورة مضادة ، و نحن نؤمن أننا طالمنا سلكنا الطريق الصحيح ، فإن اعداءنا لن يتركونا و سيحاولون وضع العراقيل أمام كل الترتيبات التي نعملها في مصلحة الشعب المحروم الذي عاش 129 عاماً مكبوت الحرية .. مسلوب الإرادة.. و يجب أن نكون أكثر تصميماً و إيماناً بالثورة .. و نكون جنوداً مخلصين لها ، و أن نراقب كل الناس في السلطة.. و نراقب كل الناس في التنظيم لأننا نؤمن أننا إذا كبتنا الجماهير و عزلناها عن تحمل المسؤولية ، فإن ذلك يعني أننا نسير في طريق غير صحيح ، سبق أن سلكته الكثير من البلدان و فشلت في أن تحقق أبسط القضايا المهمة و الضرورية للجماهير الكادحة من عمال و فلاحين و صيادين فقراء. )
و قد قتل سنة 1986 في سيناريو مشابه لاغتيال الرئيس سلفادور الليندي ، وقتل سالمين بطريقة مأساوية برصاص الاصدقاء الاعداء ، وقتلت الثورة في الخليج واهب اللؤلؤ والمحار والردى
وكأني به يردد ويعيد :
("سَيْف بِن ذِي يَزَن" (•)
وَوَخَز الإبَر / فِي حَدَقَتَيْه / خَنَاجِر مَسْمُوْمَة / بِفَرْحَة
بَسَمَتِهَا / شَطَرَت رِئَتَيْه / ابْتَسِم / لعَلْقُم مَهْزَلَة الفاجَعَة وحَصَدْنا الْبَوَاقِي ـ حَصَدْنَا الْبَوَاقِي – الْعِجَاف.
الْدَّرْس مِن سُوْرَة الْدَّم وَالْمَوْت / يَتْرُك آثارِه / فِي ثُغُوْر الْسُّهُول الْمَلِيْئَة قَمْحَا / وُبُنَّا بِعَيْن الْجِبَال / وَفِي رَمْلِنَا الْسَّابِح. فَهَل فِي الْعُقُوْل لَه مِن أَثَر ؟)
* عبدالفتاح إسماعيل - من قصيدة "الكتابة بالسيف"



#نقوس_المهدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مبارك وساط.. شاعر غبار الأرض ووهجِ الأفق
- عبدالرحيم التدلاوي - صدق الكتابة ومحبة الإبداع والتفاني في خ ...
- محمد ابزيكا.. المثقف الاصيل
- معاوية محمد نور.. ذلك المجهول
- قداس لأسماء الحاء.. قراءة في ديوان -تنويعات على باب الحاء- ل ...
- الإقامة في الشعر.. في محبة الشاعر المغربي عبدالسلام مصباح - ...
- تسريد الواقع بفتنة الحكي في مجموعة -حكاية زين- للدكتور سيد ش ...
- كتاب الليالي... الكتاب الذي لا ينتهي
- في تقدير الأستاذ المبدع السي حاميد اليوسفي
- سيميائية العنونة في مجموعة (هزك الماء) للقاص المغربي سي حامي ...
- فيما يشبه الشهادة أو أكثر.. في محبة القاص المبدع عبدالله الب ...
- العربي الرودالي - دراسة نقدية في نص استثنائي.. جئت لأزف إليك ...
- الأستاذ عبدالله البلغيثي يستضيف المبدع محمد مومني في برنامج ...
- المكتبة علم بلا حدود
- الأحذية وتداعياتها...
- في الحاجة الى طه حسين
- مقدمة ديوان - مكب اللامة - للزجال محمد الحبيب العسالي
- في تكريم الروائية الشريفة مريم بن بخثة
- تقديم ديوان - مكب اللامة - للزجال محمد الحبيب العسالي
- البنت التي طارت عصافيرها.. أقصوصة


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نقوس المهدي - إسمه (ذو يزن).. عبدالفتاح إسماعيل