أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مروان صباح - مبدعون عالميين من فلسطين 🇵🇸 - في مقدمتهم محمود درويش …















المزيد.....


مبدعون عالميين من فلسطين 🇵🇸 - في مقدمتهم محمود درويش …


مروان صباح

الحوار المتمدن-العدد: 7706 - 2023 / 8 / 17 - 22:35
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


/ مجدياً ونافعاً ، وربما التوقف بعمق عند الانتاجات الأدبية التى تدفقت من الأبواب الواسعة وليست فقط 😞 من النوافذ ، يبقى هو المشوق في الحكاية قاطبةً ، وهي تظل حاجة تطلبها الرمزية لاستعادة النصوص التى أرتبطت مع الأحداث الكبرى في العالم العربي والتى بدورها وعلى أهميتها أيضاً انعكست دولياً بفضل الترجمة والطباعة والإعلام والتكنولوجيا ، وما جرى ويجري من بحث 🧐 وتفحيص وتمحيص ودراسة ، يظل حقاً 😟 ناقصاً منقوصاً غير منجزاً على نحو الكمال ، بل هو ليس سوى قطرة 💧 التى تتعهد في إسهاب جريان الماء 💦 المملوء بكوب 🍺 طافح ومزدحم ، والصحيح ✅ ايضاً بأنه ميراث قريب لكنه مرتبط ارتباطاً وثيقاً في التاريخ الأدبي العربي وما يتقاطع كثير منه عالمياً ، بل يستوفي بمعنى إضافة الحسن بالأحسن ، وعلى مر ال100 عاماً على تأسيس الدول الوطنية العربية لم ينتج شعباً من شعوب هذه الدول على الإطلاق شخصيات إبداعية على المستوي الدولي ، بالفعل 🫠 قد استطاعوا نيل الاعتراف بأنهم شخصيات كونية ، حقاً 😦 وتماماً👌 كما صنع الشعب الفلسطيني 🇵🇸 ، وهذه الأسماء وباعتراف دولي - أكاديمي - نخبوي وشعبي عريض حققت الكونية العالمية بالطبع كل فرداً بمجاله ، وأسماء 👈 هؤلاء صدقاً أخذوا مواقعاً في المصافات الكونية ، كالشاعر محمود درويش والمفكر - المفكك إدوارد سعيد والكاريكاتيري ناجي العلي والروائي غسان كنفاني والمؤرخ هشام شرابي والناقد - المحقق إحسان عباس ، وقبل كل شيء وهو أمر ينبغى التأكيد عليه فعلاً 😦 ، لا مكان للمحاباة أو الواسطات في هذا العالم ، فتصنيف أي إنسان بالكوني ليس بالأمر العبثي أو أنه يرتهن للمزاجية دون أن يكون فعلياً تتمتع الشخصية المصنفة بالمعايير الكونية ، فالحكاية تماماً 🤝 مثل لعبة كرة القدم ⚽ ، فلا ينفع لنادي عالمي تقدر قيمته البورصية بالمليارات الدولارات 💵 ومن ثم يتعاقد مع شخصية غير موهوبة ، أو على سبيل المثال زوجة صاحب النادي يمكن 🤔 لها أن تشكل ضغوط على زوجها بضم ابن الجارة الذي يلعب في ساحة الحارة مع زملائه ⚽ وهؤلاء يطلقون عليه أسم ماردونا 🤣 مثلاً ، والذي يسمح للبعض الاعتقاد أو التوهم بأن انضمامه بين اللاعبين الدوليين متاحاً ، وهذه المعايير انطبقت فعلياً على شخص مثل ناجي العلي والتى كانت شخصية حنظلة وراء تصنيفه كمبدع عالمي ، لأنه ببساطة 🫣 إستطاع تبسيط مأساة الفلسطيني 🇵🇸 بطفلاً معطي ظهره لمن خذلوه من للبشرية ، ثم إصراره على بقائه طفلاً حتى يعود إلى بيته في فلسطين 🇵🇸 ، فهو الشبل الثائر والذي أعتبر أن هذا العالم الظالم والذي كان شاهداً في الحد الأدنى إن لم يكن مشاركاً على مأساته بمغادرة بيته وأرضه ، ولم يصنع سوى أنه وفر له خيمة 🏕 وعلبة حليب ، فكيف لمثل حنظلة أن لا يكون ساخطاً 😡وهو الذي قد غسلته الملائكة عندما أستشهد في معركة أحد ، وبصدق كان قد سبق الجميع بهذا الوصف ، غسيل الملائكة له ، لهذا لقد ربط نموه مع عودته إلى مدينته ، وطالما هو لاجئً سيبقى في عمر الذي لجأ به ، بل يظل حنظلة تعبيراً واضحاً عن اختلافه عن الآخرين ، فهو ليس مثل من لديهم أوطان ، والتى تتيح لهم أن ينمو داخله ويكبرون كسائر البشر في أوطانهم ، لقد أستطاع العلي تحويل كاريكاتيره إلى نشرة أخبار 📰 📺 معارضة للأنظمة العربية والعالمية ، فلم تُعرف كاريكاتيراته يوماً ما المهادنة ، بالفعل 😟 ، لقد مثل شخصية حنظلة التاريخية والثائرة بطريقة أمينة والذي يعرف عن حنظلة الأول بأنه قد ترك عروسه صبيحة دخلته وألتحق بمعركة أحد الشهيرة ليقضي مع من قضوا يومها ، وهذا بالفعل ما حصل مع ناجي العلي الذي كان كاريكاتيره صوت فلسطين 🇵🇸 وثورة شعبها وناقد جذرياً وحادً للنظام العربي الذي قال عنه يوماً " من راقبه مات هما " ، لكن ما هو صحيح أيضاً بأن النظام قد استمر والذي مات غدراً هو ناجي ، بل كان العلي يستشعر تماماً 👍 كما أحس والده عندما سماه " ناجي "بأن لحظة رحيله قد أقتربت وحقاً 😟 لقد عبر عن ذلك عندما قال في إحدى كاريكاتيراته الصباحية " حاجة تقولي يا فاطمة ، وهي من شخصياته الأساسية ، بأن الدم 🩸 ما بصير مية - ولكِ صار زفت يا فاطمة " ثم أخذ على عاتقه " إذا خلفت فاطمة ولد 👦 سيقوم بتعليمه القتال لكي يحارب الأنظمة المهترئة قبل إسرائيل 🇮🇱 " ، لأن ببساطة 😙 ، السبب في الفقر العربي هو النظام العربي ، ففلسطين 🇵🇸 مسألتها واضحة ولا تحتاج الاجتهاد حولها ، لكن الذين يموتون من الجوع وفي المستشفيات بسبب نقص التجهيزات الطبية والذين يسجنون ويعانون المعاناة الحقيقية ، هم فقراء العرب ، وبالتالي ، من الأجدر الانحياز للمظلومين قبل التفرغ لفلسطين ، لأن كيف يمكن 🤔 العودة لفلسطين 🇵🇸 والظلم منتشر بين العرب ، لقد رحل ناجي العلي برصاصة في عينه اليمنى 👁 ، كأن من وضعها في هذا المكان كان يتقصد تحقق مقولته التى تقول ، " من راقب الأنظمة مات هما " ، لكن الثابت حتى الآن ، عالم الكاريكاتيرات العالمية عجز حتى الآن عن تحقيق 🤨 ولادة🤰مشابه لشخصية حنظلة ، والصحيح أيضاً ، بأن ناجي رحل لكن حنظلة حتى الآن لم يكبر وهو مازال ثابتاً - ساخطاً - يتدرب 🏋‍♂ ويتحضر لثورة جديدة ، هي ليست بعيدة ولا قريبة لكنها مسافة ولادة ثوار .

لا تقتصر الإبادات على أرواح البشرية بقدر أن هناك 👈 إبادات ثقافية وطبيعية ، فالهنود الحمر على سبيل المثال لم يتم فقط إبادتهم بيولوجياً ، بل علاوة على ذلك لقد دمرت ثقافتهم حتى لا يتمكنوا من الاجتماع مرة أخرى ، لهذا تعاظمت مع ظهور الدولة القومية والوطنية لاحقاً أهمية الاستقلال الوطني والتى باتت التضحيات البشرية تتساقط تحت 👇 رايتها ، ولكل شعباً في العالم استقلاله وتاريخه ويتذكرون أبنائه دماء 🩸 شهدائهم التى سالت على أرضهم ، لكن في فلسطين 🇵🇸 كان يوم الأرض مع محمود درويش شيء آخر ، لقد استطاعت موهبة درويش تخليد يوم الأرض 🌱🌳🌲 بشكل لا يشببه يوم أخر في التاريخ الحديث ، ومع سقوط الشهيدة الأولى خديجة بطلقتين في الظهر على احتجاجها ورفضها لقرار إسحاق رابين بالاستيلاء على الأراضي العربية في الجليل ، قال درويش هذا الإبداع الفريد بحق شعب مازالت معركته مستمرة مع المستوطنات حتى اليوم هذا " أنا الأرضُ - والأرضُ أنتِ - خديجةُ ! لا تغلقي الباب - لا تدخلي في الغياب - سنطردهم من إناء الزهور 🌹 وحبل الغسيل 🫶 - سنطردهم عن حجارة 🧱 هذا الطريق الطويل - سنطردهم من هواء الجليل 🥶 " ، ووفق هذه الخصوصية الأولى الإبداعية وضع درويش تصوره الزماني بين المحتل وبينه ، دون أن يتجاهل لاحقاً البداية التى حددت المحددات للعلاقة الخاصة من الانكسارات والحسرات وربما النهايات وأيضاً الخصومات السياسية ولحظة الهرم الفكري قبل الموت 💀 الجسدي ، كل ذلك جعله أن يكون مدافعاً عن الأرض 🌍 بنفس الطريقة التقليدية التى يدافع المرء عن العرض ، لقد ظهرت خصوصية خاصة بالشاعر درويش ، وقد ألتقطها العالم الأخر كنوع من الأدب الغريب - الجديد على مسامعه ، تماماً 👌كما كانت انطلاقته مع " أحنُ إلى خبز 🥖 أمي- وقهوة ☕ أمي - ولمسة أمي -وتكبر في الطفولة - يوماً على صدر يومِ - وأعشق عمري لأني - إِذا متُ - أخجل من دمع أمي ! - خذيني ، إذا عدت يوماً " ، كانت هذه الصورة التى جمعت بين الحنان وخبز الطابون والقهوة الحديثة ولمسة الأمومة والطفولة والعشق والموت والخجل ، نعم 👏 كل ذلك قد فجر في نفس العربي ولاحقاً الغربي ، بالطبع بعد ما ترجمة القصيدة ذاك السؤال ⁉ في تلك الحقبة الباحثة عن تحرر الذات ، ثم دار سجالاً وقتها حول إن كان من حق الفرد أن يحررها حتى نفيها ، لقد أعاد درويش يومها اعتباراً للعائلة وتحديداً إلى الأمومة دون أن يستسلم العربي لنظام الحداثة الذي كاد أن يعصف بالعلاقة الخاص بين الابن - الابنة والوالدين ، بالفعل 😟 ، كانت القصيدة بمثابة عودة النجم 💫 الذي وقع في الغطرسة والانحراف والجهالة ، ليوفر لكل من أستمع القصيدة ، ليس فقط متسعاً لاتخاذ قرار الرحيل من غابة العولمة والتمسك بالقيم الثقافية الراسخةُ رسوخ الجبال 🏔، بل صنع التوازن بين خبز 🥖الطابون كرمزية ثقافية والقهوة التى تعبر عن الحداثة ، ثم أيضاً ألقى في الفضاء 🪐 سؤالا ً ⁉ مركباً أخراً حول إمكانية العربي وقدرته على جمع بين الحداثة وثقافته الخاصة دون الخضوع بالمطلق للأولى ، كأنه كان يقول آلا يكفي😥 ضياع الناس في الصحراء ، تماماً 🤝 كما ربطها الأديب غسان كنفاني في خزان أبو الخيزران ، الذي أصيب في معركة سابقة مع الاحتلال وأدت إلى عجزه جنسياً ، فعلاً 😦 لقد اختنقوا راكبين خزان المياه💧وتم تركهم في الصحراء في أجواء كابوسية وبعد عجزهم عن إيجاد منفذاً إلى الهواء أو خوفهم حتى الموت 💀، وبالرغم من الحرارة الشديدة والخانقة وحتى المميتة ، كانت الحداثة وقتها تدفع الناس إلى الاندماج بها حتى لو ذلك كلفتهم حياتهم ، والتى دفعت الأحداث درويش إلى البحث عن إيجاد المسافة الفاصلة بين الهواء والاختناق .

تشير البحوث التى عكفت على تفنيد الموروث الوطني وتفكيك المشاريع الاستعمارية والتى استهدفت الأخيرة الأسرى اولاً من أجل 🙌 وضع حد من استمرارية القيم الثقافية والاجتماعية التى بفضلها تُشكل الهوية وتتناقلها الشعوب من جيل لآخر ، وليست خافية ، في الثورات البشرية برمتها ، كانت هواجس الوسواس حول مصير الهوية الوطنية ، هو القلق الحقيقي والذي شكل على الدوام الفزع 😩 على المستقبل المجهول ، تماماً 🤝 كما يضع الفلسطيني 🇵🇸 في تأهب واحتراس دائم من المتغيرات القادمة من سياسات الدول الكبرى والتى تأتي على هيئة العواصف العاتية ، وفي مرحلة متقدمة قدم محمود درويش شعره الثائر الحالم ، وهو أدب شعري ينتمي للمدرسة الرومانسية أكثر من المدرسة الصحراوية التى يتزعمها المتنبي وامرؤ القيس والزهير والاعشي ، وهذا الرقي في المفردات سطعت على سبيل المثال في ثورية لوركا ، وعلى الرغم من أنهما شاعرين ثائرين مختلفين بنيوياً ، لكنهما تلاقوا على أوتار الدم 🩸ودموع البؤساء ، بالفعل 😟 لقد مال درويش هنا 👈 إلى القاموس الرومانسي مستعيناً بقدراته الرشيقة - الراقية - الأنيقة والتى جاءت قصيدته على هذا النحو من المعاني الحاملة للظهور والسمة والأثر والمراد ، يقول درويش التالي " عازف الجيتار في الليل يجوب الطرقات - ويغني في الخفاء وبأشعارك يا لوركا - يلم الصدقات من عيون البؤساء " ، في المقابل ايضاً ، لقد ظهر ذلك في رسائل غسان كنفاني والتى عادةً ترسل من شخص واحد ☝، كأن من شدة رقتها📜 بلغت أن تكون شعرية هي الأخرى ، وأيضاً دون أن يتجاهل المراقب بأنها سجينة لجذوره الاجتماعية والتى كما يعرف غالباً ترتبط بتاريخ الاجتماعي لكل شخص ، وعلى سبيل المثال ، وهنا 👈 كذلك ، كان كفاكا والذي أشتهر أيضاً بهذه الرسائل قد حرص بأفكاره ومفرداته على إظهار الألم والخطيئة والفشل ومن ثم الموت للمجتمع الذي ينتمي له ، وهذا هو حال كل حالماً 🤩 معذبًاً😩 ، تماماً 👍 كما هما الثائران كنفاني ودرويش أو حتى قبلهما الشاعر لوركا ، الذين وظفوا كل ما هو من عذابات في التراث الشعبي من أجل 🙌 إنتاج كتابات ✍📕 إبداعيه ، فعلاً 😟 ، كان كفاكا يغوص كراهب في عمق الظلمة لكي يحقق حلمه الكتابي ، وهذا ظهر في رسائل المرأة التى أحبها 🥰 وأحب فكرة عذابه المستمر في عدم الوصول لها ، فكانت الجدران والعوائق التى تمنع الارتباط بها هي لا سواها التى منحته الكتابة بأسلوب المعذب ، هنا 👈 في المقابل وهو أيضاً ينطبق بصورة خاصة على درويش ، والذي الأخير قد امتلكته منذ الطفولة حكاية الحلم 🤩 😴 المبكر ، فعلاً 😦 كان يصور له خياله الخاص بأنه فارساً عتيداً ، وهذا الاعتراف قد بينه لاحقاً في لقاءً خاصاً ، عندما ربط بين علاقته بحلمه والفروسية ، والذي من الصعب أن يتحقق 🤨 إلا بالكلمة والتى هي الكلمة لا سواها جعلت منه شاعراً بمنزلة فارساً ، حيث يقول في حديث منشوراً سابقاً ، " أن أصير فارساً بالكلمة - أن أكون شاعراً - ففي عالم يفتقد إلى القيم والمعاني والعدالة وإلى حق الآخرين في الحرية تُصبح الكلمة هي السلاح الأول " ، لكن أيضاً لم تكن المرأة في حلم درويش التعذيبي غائبة ، بضبط 🤝 كما الأرض 🌍 ، بل هي حاضرة وملهمته في مساره الإنتاجي المتواصل ، خذ هنا 👈 أيها القارئ هذه الأبيات النثرية التى تكشف حجم معاناة الشاعر ، يقول مرة أخرى ، " قُل للحياة - كما يليقُ بشاعرٍ متمرِّس سِيري ببُطء - كالإناث الواثقات بسحرهنّ وكيدهنّ - لكل واحدة نداء ما خفي - هيتَ لك ما أجملك - سيري ببُطء يا حياة لكي أراكِ بكامل النقصان حولي - كم نسيتُك في خضمّك باحثاً عنّي وعنك - وكلما أدركت سراً منكِ قلتُ بقسوةٍ / ما أجهلك - قُل للغياب - نقصتني - وأنا حضرت - لأُكملك " ، إذنً ، هنا 👈 تظهر الدفاعات المشتركة بقواسمها الأدبية أو حتى الفروسية كما هي متلاصقة حتى الاندماج ، فكما كان هو صوتاً حراً لفلسطين 🇵🇸 وأهلها المعذبون في الأرض 🌍 ، والذي حاول من خلال الكلمة تشكيل الهوية الفلسطينية المستقلة والتى بدورها أعتقد 🤔 بأنها ستنهي حكاية الموت باعتباره جزءاً من الحياة ، ولكي تتحول الحياة كما هي في كل مكان ، فإذا مات المواطن فهويته لا تموت ، لأن هناك 👈 شخص آخر يحمل نفس الهوية ، ولأن أيضاً ببساطة 🙄 ، لم يعد ينفع مع شعباً تتقاطر تضحياته 🩸 كالفطر 🍄 أن تبقى ولادته في أحضان الخيم 🏕 ، فليس مقبولاً لشعباً كاملاً أن يستمر ملتفاً بقطعة قماشاً ونوافذها من الكرتون والذي الأخير لا يقوى على صد العواصف والرياح ، فهنا 👈 أيضاً يتمدد ظل ناجي العلي ، ذاك الرجل الذي رفض 🙅 أن يتُرك منبوذاً وارء قماشة وكرتونة ، فكانت رسماته الكاريكاتيرية تعبيراً عن صراخاً بإسم شعباً كاملاً يبكي 😭 ليلاً بكاءً يتداخل مع مواء القطط المشردة ، والتى هي وحدها هذه الصرخات كانت تهز وجدان وعرش أي امرأة 👩 عشرينية في مطلع عمرها ، تستمع أو تقرأ أو تشاهد نصاً أو شعراً أو حتى كاريكاتيراً ، بضبط 😧 كما كان درويش أيضاً هو المدافع الأمهر عن كل من هو معذباً 😩 في الأرض 🌍 ، وقد تجلى ذلك بحبه لامرأة لا تنتبه له ، وهذا الحب المعذب 🧡 الذي لم يأتي كما وصفه ، كان هو وراء إنتاجه فكرة 💡 الحب الطائر 🦅 ، بالفعل 😟 لقد وضع للحب الناقص معادلة جديدة الذي يحرره من المكان والزمان إلى الخلود ، والذي يتيح له الطيران من مدرج الحب 🧡 إلى شبق الروح ، كل ذلك لكي ينهي حالة الإحباط التى حاصرته حتى الشعور بالتبعثر أمام وحدانيته المعذبة ، وفي هذا 👈 يقول التالي " وأَمدُّ يدي المقطوعةَ لأمسك بأعضائي المبعثرة من جسومٍ عديدة ، فلا أَجدها ولا أهرب منها من فرط جاذبيّة الألم .

وعلى الرغم من الحالة التعيسة والكئيبة سياسياً والتى عجزت عن رؤية المعطيات الراسخة والواضحة والتى ساوت بين الضحية والجلاد ، كانت في المقابل 😬 الثقافة كافية في مداواة الجراح القومية والوطنية بقدرتها على مشاهدة الحقائق الدامغة على أرض الواقع ، حتى لو كانوا أصحابها قد اغضبوا كوكب 🪐 السياسين ، وقد رأى البعض بأن مواقفهم وآرائهم وصفت بالتعنت ، لكن أيضاً وهو الجوهري ، قد رأوا آخرون وهذه السطور ضمن هؤلاء ، بأن المسألة أكبر من عناد بقدر أنها اصطدام 💥 مع الجوهر ، إذنً جميعهم ، درويش - العلي - كنفاني - سعيد 🙂 - شرابي - عباس ، كانوا قد رسموا للبشرية من خلال إنتاجاتهم دروب مهدوا بها ليصلوا من يتابعها إلى الإجابات حتى لو كانت هناك 👈 كثير من الأسئلة تبقى مفتوحة ، والتى بدورها الهوية الوطنية التى صنعها كل فرد منهم ستكون كفيلة بمن يحملها اليوم بتقديم إجابات عن ما هو عالقاً 😵من استفسارات وشكوك حتى الآن ، وربما ، وتحديداً بعد سقوط المطر 🌧 على قبورهم ، يتساءل المرء هنا 👈 أيضاً ، هل حقاً 😦 استطاعوا شرح للعالم كيف سالت الذاكرة الشعبية وصارت نهراً مماثلاً للدم🩸والذي مازال هو هو الدم 🩸 يتدفق من عروق امرئ القيس ويغطي الصحراء العربية ، بل هناك 👈 تساؤلات تاريخية مازالت تنتظر الإجابات ، على سبيل المثال ، كيف أصبح زمن المتنبي فوق الزمن أو كيف تمكن المعري المشي فوق الرفات ، تماماً 👍 كما حصل مع ناجي العلي والذي ترك خلفه أكثر من أربعين ألف رسماً فنياً ساخراً 🤣 ، فاليوم الألمان 🇩🇪 أصدروا طابعاً بريداً بالرسومات الخاصة بحنظلة ، جميعها باتت تمشي في شوارع برلين وكافة المحافظات الأخرى الألمانية والذي منح ذلك حنظلة أن يتجول في أنحاء العالم دون وجه حتى الآن ، وبالرغم أيضاً من جميع الأبحاث والقراءات المتعددة حول أعمال هؤلاء ، وتحديداً مورث درويش الشعري ، يبقى أن القصائد والمقالات التي تركها محمود تعتبر وفرة شعرية بالدلالة والمضمون والعمق ، وايضاً بمجالها التكوين والتفكيكي الرحيب والشاسع ، لقد فعلاً 😦 كرس غياب شاعر مثل محمود تراجيدية الغروب الجسيم داخل محفل الحضور ، وقد يصح القول وهو أمر محبباً لي تماماً 🤝 كما هو حسناً👌😑 عند الكثير ، بأن يختم المرء هذا المقال من عند ما ختم يوماً ما درويش ليله 🌙 وهو يناجي أمه من المنفى ، ضارباً كل الحداثة في عرض الحائط مقابل لمسة أمومة واحدة ☝، حيث قال في الاسحار التالي دون تحفظ أو مكابرة ومتسلحاً بطفولته التى لم تنتهي أو بالأحرى رفضت 🙅‍♀ التخلي عن المشهد الأول ، أي القصد من ذلك صورة النكبة واللجوء ، تماماً 🤝 كما حنظلة ظل ابن العاشرة حتى يومنا هذا ، يقول الشاعر الكوني درويش ، " ف الليل – يا أمّاه ذئبٌ جائع سفاح - يطارد الغريب أينما مضى - ويفتح الآفاق للأشباح وغابة الصفصاف لم تزل تعانق الرياحْ - ماذا 🤬 جنينا نحن يا أماه - حتى نموت مرتين - فمرة في الحياة - ومرة نموت في الحياة " . والسلام 🙋 ✍



#مروان_صباح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شينيد أوكونور من التشرد إلى مصاف ملوك🫅البوب وأخيراً ...
- انعكاسات تقليص درور المحكمة العليا على الاجتماع الإسرائيلي & ...
- هدية الكويت 🇰🇼 لكل العرب” مجلة 📔 الع ...
- هل يعلم الرئيس إسعيدّ 🙃 ⁉ ، بأن التوانسة  ...
- جولة الرئيس تبون 🇩🇿 / عين 👁 على البر ...
- الحكمة 🤔 الليبرالية وكهولة 👵النيوليبرالية - ...
- رحيل المعلم ميلان كونديرا 🇫🇷 🇨Ӻ ...
- جامعة 🏫 دمشق بين المؤسسيين 🏫 وعائلة الأسد ، ...
- العنف المسالم عند فانون والآهٍ الآهٍ عند المنصور ، مظاهرات ف ...
- الطِبّاخة 🥘 بين اللطيف هو تشي منه والعنيف بريغوجين / ...
- المقامرون والمغامريين / الموت واحد فوقسفينة تايتانك أو بغواص ...
- عن أي نشيد تتحدثون - قسماً أو الشاي الصحراوي أو عن إعدام فيل ...
- كيف اللاء تصبح نعم ، هل برلسكوني يستحق تمثال شبيه بتمثال الم ...
- القضاءسبب الخير في الأمم 🇺🇳 ، النظام الأمريك ...
- مهرجان كان الفرنسي 🇫🇷 واحد من الأكثر ال5 مهر ...
- إستمرار 👍 الحرب الروسية 🇷🇺 على أوكرا ...
- بين فات الميعاد وبعيد عنك - تواصل البشرية كفاحها✌من أج ...
- هل يكتُب ✍ الشعب هذه المرة تاريخ المئوية الثانية في تر ...
- هجيناً من النحاس والنفط ⛽ ، يمهد إلى خلق توازن بين الق ...
- غفروا 🙏 لكل من فتت الجغرافيا وأحتل الأرض 🌍 و ...


المزيد.....




- الثلوج الأولى تبهج حيوانات حديقة بروكفيلد في شيكاغو
- بعد ثمانية قرون من السكون.. بركان ريكيانيس يعيد إشعال أيسلند ...
- لبنان.. تحذير إسرائيلي عاجل لسكان الحدث وشويفات العمروسية
- قتلى وجرحى في استهداف مسيّرة إسرائيلية مجموعة صيادين في جنوب ...
- 3 أسماء جديدة تنضم لفريق دونالد ترامب
- إيطاليا.. اتهام صحفي بالتجسس لصالح روسيا بعد كشفه حقيقة وأسب ...
- مراسلتنا: غارات جديدة على الضاحية الجنوبية
- كوب 29: تمديد المفاوضات بعد خلافات بشأن المساعدات المالية لل ...
- تركيا: نتابع عمليات نقل جماعي للأكراد إلى كركوك
- السوريون في تركيا قلقون من نية أردوغان التقارب مع الأسد


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مروان صباح - مبدعون عالميين من فلسطين 🇵🇸 - في مقدمتهم محمود درويش …