لخضر خلفاوي
(Lakhdar Khelfaoui)
الحوار المتمدن-العدد: 7681 - 2023 / 7 / 23 - 02:52
المحور:
الادب والفن
-كتب:لخضر خلفاوي*
***
*ما هي ( الأعراف) أو العرف ، و ما هي صفة الذين يُمكّنهم الله في الأرض و يدافع و يدفع عنهم إذا شاء؟:
-الله يُجيبكم:
(اَ لَّذِيۡنَ اِنۡ مَّكَّنّٰهُمۡ فِى الۡاَرۡضِ اَقَامُوا الصَّلٰوةَ وَاٰتَوُا الزَّكٰوةَ وَاَمَرُوۡا بِالۡمَعۡرُوۡفِ وَنَهَوۡا عَنِ الۡمُنۡكَرِ ؕ وَلِلّٰهِ عَاقِبَةُ الۡاُمُوۡرِ)
Ceux qui, si Nous leur donnons la puissance sur terre, accomplissent la Salât, acquittent la Zakât, ordonnent le convenable et interdisent le blâmable. Cependant, l issue finale de toute chose appartient à Allah.
-*انطباع حول الآية :
—*انتبهوا لكلمة ( المعروف)، لأن هناك من يعطيها تفسيرا لا يليق بها و لا يليق بقصد المولى بل حرّفوا مرادها و أفرغوها من محتواها لؤما و بغياً من عند أنفسهم و إلا ما وجدنا في زماننا هذا من يحارب و يبارز و يحفر بفكره و بكل ما أوتي حاجتنا للتمسّك ب ( المعروف / الأعراف / العرف).
-هي بكل بساطة مرادفة ل ( العرف ) جمعه ( الأعراف) أي الأعراف الحسنة ليست ( أعراف شواذ المجتمع ) ، أي السلوكات ( القوالب الأخلاقية) الصحيحة المعمّمة المتفق عليها بإجماع و سنها الله على فطرة الناس
-المعروف / العرف : / The suitable
le convenable, أي السلوك أو الفعل الذي يحدث خدشا و شرخا و جرحا و حفرة بين عموم الناس و الخروج عن convenable يُعتبر سلوك شاذ باغٍ!
*و انظروا بلاغة و حكمة الله في ميزان الكلمة في آخر الآية عند ذكره لضرورة -النهي - عن ( المُنْكَرْ).. /أي The blameworthy /le blâmable ..
-المُنكَر le blâmable/ The blameworthy: هو بكل بساطة ذلك السلوك الكافر و الشّاذ و العاق ل ( المعروف/ العرف / الأعراف).
-الأعراف أو ( المعروف ) ما هو إلا ذلك اللباس الذي ترتديه ( القيم ) التي تتجلّى في المجتمعات المحافظة .
—
باريس الكبرى جنوبا
-جويلية 2023
*)—-*) كاتب، مترجم، مفكّر، تشكيلي، مصوّر فوتوغرافي و إعلامي مدير تحرير -نشر صحيفة ( الفيصل)-باريس
#لخضر_خلفاوي (هاشتاغ)
Lakhdar_Khelfaoui#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟