|
رواية التي كانت أنا
سليم النجار
الحوار المتمدن-العدد: 7631 - 2023 / 6 / 3 - 12:23
المحور:
الادب والفن
رواية ... "الّتي كانت انا " منال حمدي " الكتابة السّيرذاتية الروائية " قراءة نقدية /سليم النجار
من السّيرذاتية الّتي تعمّدت الكاتبة إشعالها وتعليقها على أبواب روايتها الأولى " الّتي كانت أنا " همس وبوح الّذي يستدعي المترجّلّ اللّيلّي ؛ على غير ميعاد سابقٍ ؛ ويغريه بمجالسه على بساط البوح الحميميّ حيث الكلام صفاء النّور وصدق الحديث . والبوح لايكون إلاّ صادقا اعترافا كان أو كاشفا لسّرِ شخصيّ أو غيره . ثم إنّ الكاتبة كثّفت الإضاءة بمصباح ثانٍ يتمثّل في إشارتها إلى النّوع الأدبيّ الّذي كتبت في إطاره ؛ : ( هو كالقبر ؛ الطريق إليه بلا خطوة ؛ بلا عينين ؛ بلا حواسّ . مَن قال إنّه يمشي على الأرض مثلنا ؛ مَن قال إنّ اللّيل يرى ؟ . ص١١ ) . ومّما يستفاد من تلك المداخل الأولى هو أنّ دور الكتابة والقراءة دور تنويريّ . وأنّ مفهوم الكتابة صادر عن فلسفة الوجود ومتّصل بها على الدوام مهما كان موضوع وشكل الكتابة . وفي هذا إشارة إلى دور الأديب في إثارة سؤال الوجود ومحاولة صياغة الإجابة عليه فنّيا . وهو دور موكل بصورة خاصّة إلى كتابة السّيرة الذّاتية ؛ : ( هو قال يومّا إنَّ الحياة مجموعة ضغوطات نفسيّة ؛ وإننا بحاجة لأن نجد سُبلاّ للتنفيس عن أرواحنا المعتّقة بماء الحياة فلا تقوى علينا عوادمها . ص ٦٢ ) . من هذه الزاية نجد الشخوص الرئيسية في رواية " الّتي كانت انا " ؛ تعيش حالات تثاقف في كنف مجتمعات ليست بالضرورة مجتمعاتها الأصيلة . هذه الشخوص تأتي في سلوكها اليومي . بما يفضح تأثرها إن سلبا أو إيجابا بالحضارة الإنسانية عموماً ؛ : ( في كل مرة اجد عليها حلقة لمسلسل تركي ؛ وبأصوات مهجَّنة لممثلين سوريينْ تربطني بأصواتهم دراما سورية أبطالها حقيقيون ؛ يمتزجون بالواقع وبدموعي لدرجة الأنفلات فيها ؛ والتشظي فيَّ . ص ٨٨ ) . وفائدة هذا السؤال تتجلى في علاقته بمسألة التثاقف التي خاض فيها كثير من الباحثين ؛ وكذلك في أهمية تطبيقاتها على الإبداع الروائي لسبر علاقات التأثر أو التأثير بين الشخوص والمحيط ؛ : ( لن أبقى غارقةً في حزنٍ يكبرني كثيرّا حزنٍ يحيلني إلى انكسارات تلو انكسارات . تلك التي قيّدتني وأحالتني إلى عدم . ص١٣٣ ) . وهنا يولد سؤال ما الذي يجعل من كاتبة رواية معاصرة ؛ مشدودة إلى قضايا العصر وآنيته منذ روايتها الأولى ؛ : ( هي طفلة كبيرة ؛ وامرأة صغيرة تولد فيّ باحثةً عن طفولة تعيدها إلى حاضرها ؛ إلى امرأة تكوّرها حكاية في أوراقي كيوم اول لها ؛ وحدوتة بزمن غير زمني ؛ وفي مكان غير مكاني ؛ وأرض غير أرضي . ص١٢٨ ) . في روايتها منال حمدي تبتعد عن اللغة ؛ من حيث الإخراج البلاغي لعلائق الشخوص والأحداث ؛ إلى حد يشارف الخلاء . وتقترب من الحكاية إلى تجاوز الملاء . بمعنى الجنوح إلى تعرية النص من الانزياحات المولدة للإيحاء اللغوي ؛ مع إلباسه الإنزياحات الحكائية المولدة للإيحاء السردي . فهي تتنقل و ( تسافر ) ؛ والسفر هو الابتعاد والاقتراب ؛ وكذلك الذهاب والإياب . إن ابتعاد الناصّ عن اللغة ؛ وتركّب الحكاية . تنشر اللغة حد التكرار ؛ وتظبط الحكاية حد الانصهار . والانصهار يتضمن الانشطار ؛ فقبل ان يبلغ النص مستوى تحقيق الانصهار يؤدي بين شخصيتين ؛ : ( في تلك اللّيلة أنهكني التفكير بزيارة هذا الطببب النفسي وأنا أحاول أن اقنع نفسي بأنّ زيارته حالة صحيّة ؛ ولاتعني إنَّني أعاني من مرض نفسيّ . ص٦٤ ) . وهنا يشهد الانشطار في ذات الشخصية ؛ إن هذا ألانشطار يقابل الذهاب ؛ وذاك الانصهار يقابل الإياب . إن المسافر يمتطي ناقلته ؛ ويقطع مسافة معينة من مكان إلى آخر . والسارد يمتطي النص ؛ ويسافر من بداية الحكاية إلى نهايتها . والبطل - في الحكاية - يسافر كما بين فلاديمر بروب في كتابه " مورفولوجيا الحكاية . واثناء هذا السفر ؛ تتطور أحداث الحكاية بشكل طردي ابتداء من تكوُّن العقدة ؛ وانتهاءً بتفكيكها . وهذا ما فعلته منال حمدي في روايتها " الّتي كانت أنا " ؛ لكن على طريقتها الخاصة ؛ ودفعت القارىء لروايتها التساؤل ؛ من قال أننا نشيخ ؟ ! الحياة التي تشيخ ونحن نرى أنفسنا بمرآتها ... وبين " الّتي كانت انا " ؛ والسيرة عروة وثقى . لذا انهت منال روايتها بالسرد التالي ( وذاك العجوز الذي يعود بي حيث لا مكان ولا زمان ؛ حيث البوصلة التي ضلّت الطريق ؛ لتغلبنا الدموع ؛ وتغلبنا الذاكرة التي تصرّ أن تبقى منقوصة . ص ١٥١) . السيرة جاءت غربية وستعود غريبة فطوبى للغرباء .
#سليم_النجار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رواية حنظلة
-
رواية أدراج الإسكافية للكاتبة فداء الحديد
-
رواية سهام أبو عواد
-
رواية محطات على قارعة الزمن
-
تعبت الروح أيها العاشق للكاتبة عواطف الكنعاني
-
رواية وقتلت مرتين
-
رواية مطارح سحر ملص
-
الرصاصة 666 محاكمة التاريخ وإعادة صياغته
-
الرواية النسوية في الأردن
-
قنابل الجهاد الإسلامي سيارة للأجرة
-
رواية أغثني
-
رواية ظل الغراب للكاتب سعيد الصالحي
-
رواية جدائل الصبر للكاتبة إيمان كريمين
-
سليماني شهيد القدس ،غزة ناكرة للجميل
-
هفاف الخوف شعر أحمد عارضة
-
الدم الفلسطيني في غزة ليل الفضائيات
-
اليسار الفلسطيني فهلوة الفكر وسذاجة الحكاية
-
رواية حكاية صابر للأسير محمود عيسى
-
حماس حقيبة بلا يد
-
فتنة الموقف في رواية كويت بغداد عمان
المزيد.....
-
“نزلها حالًا” .. تردد قناة ماجد الجديد على النايل سات لمشاهد
...
-
الفنان المصري محمد هنيدي يروي تفاصيل معاناته لـ15 عاما قبل ش
...
-
بعد اعتدائه على سائق شاحنة بصخرة.. محكمة بلجيكية تخفف عقوبة
...
-
نقيب الفنانين بمصر: واقعة وفاة الفنان تامر ضيائي قيد التحقيق
...
-
خالد زهراو: ورش صناعة الصورة والأفلام تهدف لتطوير مهارات الش
...
-
«ثبتها الان» استمتع الآن بمشاهدة الأفلام الحصرية تردد روتانا
...
-
القصة الكاملة لوفاة الفنان تامر ضيائي بعد صفعة من فرد أمن..
...
-
من يوبا الأول إلى السلطان إسماعيل العلوي.. عاطفة الأمس تثري
...
-
فيضانات تورنتو تُغرق منزل مغني الراب دريك
-
أديل تخطط لـ-استراحة كبيرة- من الموسيقى: -خزانتي فارغة تمامً
...
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|