أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نداء يونس - سؤال في النقد














المزيد.....

سؤال في النقد


نداء يونس

الحوار المتمدن-العدد: 7607 - 2023 / 5 / 10 - 13:08
المحور: الادب والفن
    


قبل أيام طرح موقع ثقافات سؤالا حول النقد الأدبي وحاجتنا إليه، ما زلت أفكر في تعقيبي عليه والذي طرح في جزء منه عدم حاجتنا إلى النقد. ربما أعتقد بهذا لأسباب لا علاقة لها بموت النقد وسياقاته غير الجمالية والشخصية عموما، بل بعدة أمور منها:
- حاجة النقد إلى النص أيا كان نوعه حتى يفحص تنظيراته ومدى اشتغالها وفي هذا قول كثير أقلُّه أن الناقد يطبق تنظيراته التي تمدرس عليها وتعلمها، بينما لا يلجأ الشاعر إلى نظرية أو مفاهيم مسبقة ليكتب، بل لثقافة تنعجن في روحه وتخرج جزء طبيعيا مما يكتب فكل اناء يفيض بما فيه.
- أن النص الجيد هو الذي يقود النقد، لا العكس، هو الذي يجعل النقد يتطاول ويستجلب ثقافة واشتغالات أوسع للاشتغال عليه.
- أن نظريات النقد باتساعها وجمالياتها وحتى تلك المنهجية مثل الأنساق الثقافية أو السيميائية، وغيرها لا تمتلك أدوات يمكنها أن تُخضع نصا - الشعر تحديدا والذي يشتغل بخلفيات معرفية على تنظيرات أوسع مثل النظريات الاتصالية والفيزياء ومفاهيم السرد وإعادة انتاج اللغة ذاتها، وغيرها؛، وبالتالي يحدد النقد قيمة النص بما يفهمه منه لا بما يشتغل عليه النص. هناك نصوص تشتغل مثلا على اللامبالاة المزيفة والسيولة، وتشكل مركز جذب للهام والعميق والحقيقي، وهناك ما أسميه بلاغة السرد، وهذه تحتاج جهدا نقديا مخالفا لتقعيدها معرفيا.
- أن لدي مشكلة حقيقية مع كلمة إخضاع، فالنقد جزء من أدوات الهيمنة التي تعمل على إقصاء الجديد والمخالف واللامفهوم في حينه والذي لا يشبه السائد أو المعارض والخطر. بمجرد قول هذا، يتحول النقد إلى أداة سلطوية تؤطر وتحجم وتقولب وتصنف، والشعر والابداع نقيض هذا كله.
- أن النص ياتي أولا ثم النقد، لا العكس. وأن هناك من يكتب دون أن يعلم شيئا عن النقد أو أي شئ خارجه لكنه يؤسس مثل رامبو، وان هناك من ينظِّر لكنه لا يطبق شيئا من تنظيراته حين يكتب.
- أن الشعر أوسع من النقد، وأن التأويل يعتمد على ثقافة المتلقي، وأن الشعر ذاته ليس ظاهرة يمكن اخضاعها للتأويل أو مادة يمكن إدخالها في المختبر والخروج بنتيجة محددة ودقيقة تُقرأ بالكسور العشرية، وأن النقد يمكن تعريفة لا الشعر.
أن الشعر يظل تحدي النقد الأول، فكيف يُعرِّف المعرَّف والمحدَّد ذاك الإبداعي الذي بلا بدء ولا خاتمة، وكيف يحدِد المرئي حدود اللامرئي، وكيف يرسم الخارجي المقيد حدود الذاتي والفردي الحر،
- النقد لا يمكنه أن يكون سكينا لقطع الهواء، لكنه، ربما، وسيلة لإثبات وجوده من خلال محاصرة جزء منه في حيز مغلق، كما يفعل بالون بالهواء.
- اخيرا، الناس يقرأون الشعر، والشعراء يقرؤون النقد.



#نداء_يونس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحديث من الخارج وصف ومن الداخل تجربة.
- -كمثل السحب، لا أعرف أين أقف-... جديد الشاعرة نداء يونس
- فيليب تانسلان لنداء يونس: العملية الإبداعية في شعرك نقد جذري ...
- -درويش أو الدخول إلى معبد الخراب المقدس-
- فكرة اليوم الاحتفالي مرعبة
- شيء لهذا الغبار
- لا أعرف أين أقف-قصيدة
- لكنّه الحب
- نداء يونس في جرش وسيت، وشعرها إلى الفرنسية
- سيميائية الترجمة: النص الدرويشي بين اخفاقات اللعبي وآخرين
- حدث أسطوري في القدس.
- علّمني الشعر
- علّمتني أمّي
- الموت الرقمي ووهم الاتصال
- سينما الاكستريم: دفتر الواقع الفائق
- الفلسطيني الاحمر
- لست ادرك لأقول، لكنني أقول لأدرك
- تمسك ضفة أخرى بالنظر
- من شهادة الشاعر على نصه - المعنى خارج الاطار
- الدوران حول كعبة النص في -كتابة الصمت-


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نداء يونس - سؤال في النقد