أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - الرَّد المُتأخِّر يُفسِدُ شَغَفَ الحكمة















المزيد.....

الرَّد المُتأخِّر يُفسِدُ شَغَفَ الحكمة


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7591 - 2023 / 4 / 24 - 09:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ لا بأس إن أحسنت الظن بمن لا يستحق، وليس عيباً إن أهديت مشاعر لم تُصان، يكفيك فخرًا أنك كُنت في الجهة النقيّة من هذه الحياة، فالأسى حقًا فيما تفقده بقلبك من بياض.
2/ عجيب أمر من يصدقون الأخبار و الأقوال إستنادا على التواتر و إستحالة تواطئ جموع من الناس على الكذب، هل تعرف ماهو المستحيل؟ المستحيل هو الشيء الذي يخالف المنطق و الواقع، فأين هي مخالفة المنطق و الواقع في تواطئ الناس على الكذب؟ هي فقط ترجيح و إحتمالات و ليس يقين، وعلى هذا فاللجوء لإستخدام هذه الحجج يبطل السنة و الفقه، حتى القرآن وصل إلينا بالتواتر وهو غير سليم من التحريف، وكيف يريد منا الإله أن نهتدي إلى دينه و شريعته عن طريق التواتر؟ فالتواتر ليس دليل على صدق الخبر
3/ إن الذي يعتقد أن دينه هو الدين الحق رغم أنه لم يطلع على معتقدات الأديان الأخرى، مثل الذي قرأ كتابا واحدا طوال حياته، ويعتقد أنه أفضل كتاب في العالم.
4/ لا يأتي المرضى النفسيون إلى العيادات و إنما ضحاياهم
5/ إكتئاب العيد يصيب البعض ويجعلهم يفضلون العزلة عن الخروج لأنهُم يرون أن إظهار الفرح وإخفاء الحالة الحقيقية و قول كل عام وأنت بخير لكل من يقابلونه بوجه مبتسم نفاق إجتماعي لا يجيدون إتقانه !
6/ لا أحد يرى أنك تعيش جثمانك الأخير في زمن لا متناهي و بشكلٍ مُسبق وأن موتك لن يضيف شيئاً إلى أمرك الواقع لا محالة لأن الحياة أصبحت كأنها ماضي.
7/ ولكني اليوم غير الأمس تماماً، لقد تجردت من شغف المجازفة وعاطفة اللوم والعتاب، وأنني على إستعداد تام على أن لا أملك من دنياي إلاّ نفسي.
8/ الساحر هو من يحول الرصاص إلى ذهب و يتسبب في العواصف، و يقتل النفوس الدنيئة في أجسادها، إنه كائن عديم الرحمة، ميت الغريزة، مجرد من العواطف البلهاء، لا يعرف إلا مسار قوة الروح خارج سياق المادة.
9/ الجنة مكان في السماء يمكنك أن تقوم فيه ببعض الأعمال التي إن قمت بها في الأرض فستدخل النار
10/ السفينة التي لا تسافر يأكلها الصدأ، كذلك الإنسان.
11/ إذا أردت لشيء ما أن يخرج او يختفي من حياتك، بداية حيد مشاعرك تجاهه وخذ دور المراقب. لا تتحدث عنه، لا تناقشه، لا تنتبه له، ولا تفكر به. تجاهله وسيذهب بسلام
12/ لا تثق بملاك لأنه لا يعرف الشر و ستموت بسبب حب جاهل. لا تثق بشيطان لأنه لا يعرف سوى كيفية الإيقاع بك. لا تثق أيضا ببشر ما زالوا أحياء يرزقون, ما يزالون تحت سلطة الإيجو المخادع المسيطر عليهم و الذي لا يمكن أن يكثرت بك. ثق بمن ماتوا و عادوا من فوهة الجحيم، قلبهم مازال ينبض محترقا، ثق بمن جرب و كسر غروره بنفسه،سيساعدك بحق
13/ إنه ليس زمن المعلمون, بل زمن فرسان بلا سيد، يجتمعون وحسب حول أصدق محارب عرفوه، الكل بالواحد و الواحد بالكل. هكذا تدار الممالك بعد إنهيارها, لتظهر مملكة نقية ! والعارف يعلم أنه لا عدو من بشر و لحم ودم، يعلم أيضا أنه لا بيت يستطيع أن يدفأه.
14/ حالة التعلق الذائدة هي سبب شعورك بالحسرة عندما يخيب ظنك في من تعلقت بهم. لا تتعلق أبدا و لا تتوقع. و لاتتوقف في نشر الأمل و النور بذات الوقت. الجميع لديه معركته التي يخوضها. و لن تخوضها بالنيابة عنهم. فلا تذيد أحمال من تعرفهم. آنظر للحياة بعين الحقيقة, فهي مسرح جميل تنتظر جهدك و إبتسامتك، تستمتع بها دون تذمر من الجهد و التعب كلما كنت أكثر صمتا بالفطرة و ليس قسرا, عرفت أنك إقتربت من الفهم.
15/ بالرغم من الحروب و البغضاء و قسوة قلوب بعض البشر، يظل الإنسان كائن مسكين مضطرب تاهت بوصلته وتسارعت ضربات ساعته الكونية ليس إلا. لذلك أطفالهم و شيوخهم أكثر لطفا ! في هذه الأعمار الساعة تكون منضبطة أكثر. سيستمر وجوده و سيتطور سيبلغ النور ! إلا إذا تطاول بحماقة على الرحمة بكسر الودعاء ! متى ينتهي الودعاء من الأرض سيكون وقت محو التجربة بأكملها.
16/ لا تفتخر بجسدك، فبكل الأحوال لا تحكم دورته، لا تفتخر بعقلك، فدون جسدك لا فاعلية له، فقط بحدس الروح يحسب وجودك، لذا تمسك بكل إبداع تطلبه منك و تحثك على إظهاره، إذا أردت أن تفتخر, فبقانون الإنعكاس، إفتخر بعمل كل من إنعكست عليه ! بكل نجاح من ساعدتهم على ذلك. لأن الإنعكاس مرآة الروح. لذلك الأكثر تناغما هم من يحبون الخير للآخرين. من يسعون فرحا وراء إلتقاط نسيم إبداع الروح, خلق ما لم يكن ظاهرا قبل ميلادهم. أبدع, إكتشف, صمم, أظهر، لا من أجلك بل من أجل أن تكمل البازل السماوي.
17/ لا وجود لخزعبلات أوهام ترتضون بها لتصنعوا حياة لكم من فرط خوف ! من فرط تيه, من فرط ضياع, ترتضون لتشخيص خوفكم في شئون تشغلكم عن الهاوية ! الحل برفض الخوف و التسليم لنور الداخل, وتحويل الهاوية لأرض بزهور يمرح فيها الأطفال ! بالخرائب التي صنعتوها حربا هناك زهور يانعة. و بالقصور الباردة هناك أنفس تنتحر ضياعا ! هو وهم لتجاهل لا شيئ ! الإرادة تصنع من حافة الهاوية فردوس ! قم إيمانك قد خلصك !
18/ القوي يحاول أن يثبت وجهة نظره ! الأقوى من يثبت وجوده دون الحاجة لإثبات وجهة نظره ! الأقوى من الأقوى هو من يغير كل ما حوله ليظهروا وجهة نظره ! الأكثر قوة منهم جميعهم من لا يثبت شيء. و لا حتى وجوده, لا يحتاج ذلك مادام حاضرا. ستتدرج إلى أن تصل للثبات ! تابع شغفك دون رغبة ! لا تحاول إثبات وجهة نظرك, حاول فقط أن تثبت على وجودك.
19/ من مشاكل الوجود الإنساني تعارض الرغبة الإنسانية مع واقع الحياة. فالإنسان كائن متطلب يريد أن يعيش بسعادة و أن يجمع الأموال ويريد الإنسان أن يعيش حياة جيدة و يتعلم أحسن تعليم ويدرس في أحسن المدارس و الجامعات وأن يتوظف ويشتغل أحسن الوظائف وأن يجمع الثروة و يريد الإنسان أن يواعد النساء و يكون مرغوبا من النساء و يريد الإنسان أن يوفر حياة جميلة ومريحة لأولاده لكن هذا لا يحصل طبعا لأن الحياة صعبة وقاسية وتجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فالمشكلة ليست في الرغبة لأنها دوما حاضرة بل المشكل في الظروف وطبيعة الحياة نفسها تمنع الإنسان من تحقيق رغباته.
20/ لماذا جبريل لم يخبر رسول الإسلام عن النفط والغاز في الجزيرة ولماذا لم يعلم المسلمين العلوم الحالية التي عند العالم الغربي اليوم؟
21/ إن ‏الدين بما يحتويه من تعاليم ورؤى وتصورات حول الإنسان والكون والعالم، إنما يتبنى فرضيات مركزية ضد مبدئيات التنوير الكلية، وذلك عبر تمفصلها كعناصر وأنساق مضادة في "شرايين الهيكل الديني" ولعل من أهم مايُحسن ذكره من فرضيات هنا ما يلي: مركزية الذات المؤمنة تقابلها مركزية الإنسان. مركزية النسق الأخلاقي المغلق تقابلها الأخلاق التطورية. مركزية النسق المعرفي المتعالي تقابلها المعرفة النسبية التجريبية. مركزية إيديولوجيا الخلاص يقابلها الاندماج في روح العالم. وبالتالي فإن الأديان جميُعها وبصفة"بنيوية" لا يمكنها أن تكون منصة حقيقية للتنوير،إنما بوسعها فعلا أن تكون "هيكلا متصالحا ومُتَكَيفا" مع ثقافة التنوير. حينما تُثَبَّط تلك السياقات والعناصر المضادة لهذه الثقافة ويتم إخمال نشاطها في هيكله العام، أي بوسع المجددين العضويين في داخل الهياكل التقليدية للأديان أن ينخرطوا في "مساومات تَكَيُّفيَّة" مع المفاهيم التنويرية لأجل التخفيف من وطأة الصدام العنيف ومجانبة الوقوع في الاحتكاكات الجذرية الحادة التي ستؤدي حتما إلى حالة من التآكل الذاتي لقوى الأمة وإستنزاف فاعلياتها في صراعات عدمية غير بناءة ولا مُنتجة خلافا لسنة التاريخ في تغيير المُجتمعات. والنموذج الحداثي في مُحاصرة مفاعيل الدين المتيبسة والخطرة وترويض أسيقته وعناصره " الحشرية" النشطة بُعد مثالا نموذجيا يؤكد أهلية هذا الخيار ونجاعته. ويتم ذلك من خلال ‏‌العمل على نقد منهجي تأسيسي يستهدف الهياكل والنظم والأبنية لتليين منطقها الداخلي الذي يبدو حيويا داخل الإطار الذي ينشط فيه لكي يسمح فيما بعد بإجراء تعديلات تَكَيُّفيَّة تمتص عناصر الخطورة في فاعلية الدين وتروض عناصره البدائية التي ما فتئت تعمل كمعوق فعَّال للعقلانية والانسنة والتقدم و الحريات.
22/ من قواعد السلوك الفلسفي البقاء للأقدر على التكيف. لو كان البقاء رهين بالقوة لما إنقرضت الدناصير في أوج قوتها، لما إنهارت حضارة المايا فجأة في أوج قوتها، لما إنهار الإتحاد السوفياتي مؤخرا في أوج قوته، كما لا يُستبعد أن تكون حياة قد نشأت وتطورت قبل ملايين السنين على المريخ أو كوكب آخر ثم انقرضت في أوج قوتها في معركة البقاء تكون المرونة أهم من القوة. المرونة هي الدرس الأهم أمام جميع البشر، وأمام البشرية جمعاء.
23/ ‏الرَّد المُتأخِّر يُفسِدُ شَغَفَ الحَديث.
24/ لم تستطع أي جملة عربية أن تتفوق على كلمة "عادي" في دس كمية هائلة من الخيبة والأسى بين حروفها حين يقولها المخذول وهو يَهُزُّ كتفيه.
25/ إنّ أسرارَ الوجود و أسبابَه لا توجدُ في الوجود بل في أعماق النفوس! حين ننسى او نضيع أو نتوه على مفترقات طرقات الحياة، يصيبنا حزنٌ وهو حبُّ الإنعزال و الإقصاء عن الواقع و الهجرة إلى أعماق النفوس. و بعد سبر أغوارها ترى ما لم تكن تراه. ترى نفسك و تفهمُها و تعرف لوازمَها و تستطيع أن تأتيَ بفكرة وجودية أو قصيدة شعرية. فالشاعر لولا الحزن و الغرق في بحرنفسه ما كتب شعرا و الفيلسوف ما كان لَيعرفُ سرًّا لو أنه ما نظر إلا ما لم يستطعْ أحدٌ غيره أن يراه، و الإنسان لم يكن ليعرف الحبّ لو لم ينظر إلى نفسه و يسعى لإيجاد حبيبها في الحقيقة، و أنه كذلك لم يكن ليشفى من ضياعه أو ما يسمى"بالمرض النفسي" لو أنه ظل واقعيا ولم ينظر في مرآة نفسه، إنّ الحقائق لم تكن موجودة يوما في واقعنا، ولو كانت كذلك لرآها الناس عيانا! إنها إذًا لتظهر في واقعنا و تقبع في أعماق النفوس.
26/ لا أحد يبوح بكل ما يؤلمه، فبعض الكتمان كرامة.
27/ الموسيقى الحقيقة هي من أجمل الطرق إلى الله، إنها توحد الإنسان مع الكون وتجعله يحيا في نفسه وتأخذه بألحانها نحو العالم الروحاني، الموسيقى هي صلاة مقدسة
28/ / أحلق شعرها لتصبح قرعة وقلم أظافرها و إجعلها ترتدي مسوح الرهبان، أحرمها من النظافة، و لا تسمح لها إلا بتناول الأطعمة النباتية، أعزلها عن الصخب و الأضواء و أتركها دون كلام أو إهتمام مقيدة في أصفاد حتى تتعفن و تستسلم وتخضع لك بعدما تصاب بالجنون و الإنكسار.



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أرى أكثر مما أقول وأقول أقل مما أعتقد
- لا تخشى من الموت، أخشى من حياة ميتة
- أقسم لك أنه لن ينفعك أحد في هذا العالم
- لن تنالوا مني يا أولاد الأفاعي
- أنا لا أبيعك الأوهام ولكن أشاركك الإلهام
- طالب الحب فاقده وفاقد الحب لا يعطيه
- لو قابلت نفسك في الطريق ماذا ستفعل
- تصبح الحياة بؤسا لمن ينغمس في شهواته
- لست مجبراً أن تكون مقيدا بأحد
- لا يوجد صديق أفضل من ظلك
- أنا أعيش الحياة الخطأ في العالم الخطأ
- أنا لا شيء
- كل شيء سيء يحتمل الحدوث بطريقة أسوأ
- لن تموت أبدا بإبتعاد أحد عنك
- تأملات في الطبيعة الإنسانية
- لن ينجوا منكم إلا الصفر المطلق
- إستخدم الألم كوقود و إستمر
- الثمرات الفاسدة تسقط من تلقاء نفسها
- شعور واحد جميل يغسل كل الأفكار
- كينونتك الغامضة ماهي إلا لعب على الأوراق


المزيد.....




- السعودية.. بلقيس تثير ردود فعل واسعة بتصريحات حول عدم مشاركت ...
- من بينها فيروز وشريهان.. لبنانية تُجسد صور نساء ملهمات بأسلو ...
- في الإمارات.. مغامران يركضان على مسار جبلي بحواف حادة في تجر ...
- رئيس -الشاباك- الأسبق لـCNN: نتنياهو يفضل نجاته السياسية على ...
- نائب بريطاني يستعين بنجمة من بوليوود لدعم حملته الانتخابية ( ...
- Tribune: رئيس الوزراء الهندي يزور موسكو في 8 يوليو
- مصر.. قتلى وإصابات في حادث سير
- تحقيق يرجح أن تكون نيران دبابة إسرائيلية أصابت مكتب فرانس بر ...
- الحرب في غزة| قصف إسرائيلي يستهدف مدرستين تابعتين للأونروا و ...
- تعرّف على -أونيغيري-.. النجم الخفي بين المأكولات اليومية في ...


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - الرَّد المُتأخِّر يُفسِدُ شَغَفَ الحكمة