|
طه - 2
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 7590 - 2023 / 4 / 23 - 09:49
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
نعم سورة طه نزلت على المشركين العرب ولكن لا علاقة لها بالفكر الوثني الشركي لأهل مكة لان تراثهم يستمد أحداثه وتعاليمه الدينية من قصص إبراهيم و بناء البيت - فما لا يقبل الشك عندما ينقل القران أحداث دينية لأنبياء مثل موسى أو عيسى هذا يعني ان هنالك طوائف في المنطقة تصغي إليها -- فسورة طه تقص أحداث دينية وتاريخية وتراثية لكل من له علاقة بموسى كبني إسرائيل والذين هادوا واليهود – بعد ان قدم الله لموسى أدلة مادية العصا واليد البيضاء كدليل على نبوته أمره بالتوجه الى فرعون - فقال – اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{24}- ولكن سرعنما شعر موسى بصعوبة تدبير تلك الرسالة لأنه يحتاج الى بعض الأمور التي ستساعده على تخطي تلك المرحلة – فطلب من الله بعض المطالب منها - قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي{25} وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي{26} وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي{27} يَفْقَهُوا قَوْلِي{28} وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي{29} هَارُونَ أَخِي{30} اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي{31} وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي{32} كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً{33} وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً{34} إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً{35}- ولكي يكمل الله ما يريد ان يصطنعه لنفسه وافق على مطالب موسى - قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى{36}
شن فرعون في فترة حكمه حملات تصفيه للولادة الحديثة من الذكور طالت العائلات المتدينة كبني إسرائيل فموسى احد الذكور الذين أطالته التصفية – ولكن لما أراد الله ان يصطنعه لنفسه تدخل لصد جميع العوارض التي تقف ضد تلك الاصطناعية الربانية فمًّن الله عليه مرات عديدة منها – المرة الأولى - وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى{37} إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى{38} أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي{39} إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ – المرة الثانية - وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى{40} وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي{41}
اذهب أنت وآخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري – تنيا للمثنى تني للمفرد –نعبر عنها بالعامية وني وتعني لا يهم بنفسه على عجل لتنفيذ ما أنيط به - هما بنفسكما الى ذكر الله ولا تكونا ونيان -- اذهبا الى فرعون انه طغى –طغى على بني إسرائيل بكل معاني الطغيان -- فقولا له قولا لينا لعله يذكر أو يخشى – قالا ربنا اننا نخاف ان يفرط علينا – يفرط - يصرخ أو يثور علينا -- أو ان يطغى – يطغى علينا بأحكامه الصارمة -- قال لا تخافا أنني معكما اسمع وارى – فأتياه فقولا أنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم قد جئناك بآية من ربك والسلام على من اتبع الهدى – أنا قد أوحي إلينا ان العذاب على من كذب وتولى – قال فمن ربكما يا موسى – قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه – أعطى لكل مخلوق شكلا يميزه عن غيره - ثم هدى - هداه لأداء وضيفته الحياتية أو العلمية أو العمرانية التي خلق من اجلها – قال فما بال القرون الأولى – قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى – الذي جعل لكم الأرض مهدا – مهدا -ممهدة للاستخدام -- وسلك لكم فيها سبلا – طرق عديدة للرزق -- وانزل من السماء ماء فأخرجنا به أزوجا من نبات شتى – كلوا وارعوا أنعامكم ان في ذلك لآيات لأولى النهى – النهى من بلغه التحذير ووصل القول الى سمعه – منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى – ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى
اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي{42} اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{43} فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى{44} قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى{45} قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى{46} فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى{47} إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّى{48} قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى{49} قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى{50} قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى{51} قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى{52} الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى{53} كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى{54} مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى{55} وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَى{56}
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يا يمه انطيني الدربيل انظر حبي وشوفه عيد الفطر 1444
-
طه - 1
-
ليلة القدر بين التراث الإسلامي والتنزيل
-
مريم - 2
-
مريم - 1
-
يوسف - 7
-
يوسف - 6
-
الرأسمالية والربح الفاسد
-
يوسف - 5
-
يوسف - 4
-
يوسف - 3
-
يوسف - 2
-
حاضرة البحر – وتجارة يوم السبت
-
الطواغيت وتجارة الخمور
-
دور الكتب الصفراء في طغونت المجتمعات
-
طواغيت الشعوب
-
مكافحة الإرهاب والسرقات في الإسلام
-
بومبيو ومحمد في الحوار الإستراتيجي بين العراق وامريكا
-
كورونا – والموت المقدس
-
كورونا في قوم نوح - 3
المزيد.....
-
تحليل لـCNN: هل الصين مستعدة لحرب تجارية ضد أمريكا بعد فرض ت
...
-
المتمردون يعلنون وقف إطلاق النار في الكونغو الديمقراطية -لأس
...
-
الولايات المتحدة تطالب بانتخابات في أوكرانيا
-
من سيحصل على القارة القطبية الجنوبية
-
سحب القوات الأمريكية من سورية يطلق أيدي تركيا وإسرائيل
-
خطوات باشينيان العمياء: صبر موسكو ينفد
-
مرئي بالعين المجردة.. -موكب كوكبي- نادر يزين السماء طوال فبر
...
-
مواصفات الهاتف الجديد من Asus
-
OpenAI تطلق نموذجها الأحدث للذكاء الاصطناعي مجانا
-
ترامب يعلق الرسوم الجمركية على المكسيك وكندا لمدة شهر إثر تو
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|