|
ما هو Meisner Technique.؟؟؟
يزن البدر
مخرج مسرحي
(Yazan Bader)
الحوار المتمدن-العدد: 7584 - 2023 / 4 / 17 - 22:47
المحور:
الادب والفن
تقنية "Meisner" هي تقنية تمثيلية تركز على الاستجابة الحقيقية للممثل للظروف المحيطة به، وتسمى أيضاً "Meisner Technique" أو "Meisner Acting Technique"، وهي من بين التقنيات التي تستخدم في تدريب الممثلين على التمثيل.
تم تطوير هذه التقنية بواسطة الممثل والمدرب الأمريكي سانفورد ميسنر (Sanford Meisner)، وهي تركز على تدريب الممثلين على الاستماع بعناية والاستجابة بصدق للشريك في المشهد وللظروف المحيطة بهما، وذلك من أجل التعبير عن المشاعر والأفكار بصورة طبيعية وواقعية.
وتتضمن تقنية "Meisner" العديد من التمارين الخاصة التي تساعد الممثلين على تطوير مهاراتهم في الاستماع والاستجابة، مثل تمرير الكرة، والرد العاطفي، والتكرار، والتأخر، والتعويذة، وغيرها. وعندما يتدرب الممثلون على هذه التقنية، يتم تدريبهم على الاستماع والرد بطريقة طبيعية وواقعية، وبالتالي تطوير مهاراتهم في التمثيل.
وتعتبر تقنية "Meisner" إحدى التقنيات الأساسية في تدريب الممثلين على التمثيل، وقد استخدمها العديد من الممثلين والمخرجين في عمليات الإنتاج الفني، وتعد من الأساليب الأكثر شهرة في مجال التمثيل في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم.
كيف تختلف تقنية Meisner عن تقنيات التمثيل الأخرى؟
تختلف تقنية Meisner عن تقنيات التمثيل الأخرى بعدة جوانب، وهذه بعض الاختلافات الرئيسية:
1. التركيز على الاستجابة الحقيقية: تقنية Meisner تركز بشكل كبير على الاستجابة الحقيقية للممثل للظروف المحيطة به، وعلى الرد بصدق على الشريك في المشهد، وذلك من أجل التعبير عن المشاعر والأفكار بصورة طبيعية وواقعية.
2. التمرين على التركيز: تقنية Meisner تشجع الممثلين على التركيز بشكل كبير، وذلك من خلال تمارين مثل تمرير الكرة والتكرار والتأخر وغيرها، وهذا يساعد على تحسين انتباه الممثلين وتركيزهم على العمل الفني.
3. التمرين على التفاعل: تقنية Meisner تشجع الممثلين على التفاعل المباشر مع شريكهم في المشهد، وذلك من خلال تمارين مثل التكرار، وهذا يساعد على تطوير قدرات الممثلين على الاستجابة بصدق للظروف المحيطة بهم والتعامل معها بطريقة واقعية.
4. الاعتماد على الخيال: تقنية Meisner تشجع الممثلين على استخدام خيالهم وتخيل المواقف والشخصيات، وذلك من أجل تعزيز قدراتهم على التمثيل والتعبير بصورة أكثر واقعية.
5. التركيز على العمل الفردي: تقنية Meisner تركز على العمل الفردي للممثلين، وذلك من خلال تمارينهم الفردية والتركيز على قدراتهم ونقاط ضعفهم الفردية، وهذا يساعد على تحسين مهاراتهم الفردية في التمثيل وتطويرها بشكل فعال.
وبشكل عام، تقنية Meisner تنصب اهتمامها على الاستجابة الحقيقية والتفاعل المباشر والتركيز والعمل الفردي، وتعتبر من التقنيات الأكثر شهرة واستخداماً في مجال التمثيل في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم.
هل يمكن استخدام تقنية Meisner في التمثيل المسرحي؟
نعم، يمكن استخدام تقنية Meisner في التمثيل المسرحي، حيث أن هذه التقنية تعتمد على الاستجابة الحقيقية للظروف المحيطة بالممثل وعلى التفاعل المباشر مع شريكه في المشهد، وهذا يمكن تطبيقه بشكل فعال في المسرح.
وبالإضافة إلى ذلك، تشجع تقنية Meisner الممثلين على استخدام خيالهم وتخيل المواقف والشخصيات، وهذا يمكن تطبيقه بشكل فعال في المسرح، حيث أن الممثلين يحتاجون إلى تخيل الشخصيات والأحداث في كل مرة يؤدون فيها المشهد.
وتقنية Meisner تعتبر من التقنيات الأكثر شهرة واستخداماً في مجال التمثيل في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم، وقد استخدمها الكثيرون في عمليات الإنتاج الفني سواء كانت في المسرح أو الأفلام أو التلفزيون.
ما هي الخطوات الأساسية لتعلم تقنية Meisner؟
تعتمد تقنية Meisner على العمل الدؤوب والتدريب المستمر، ويمكن تعلمها من خلال الخطوات الأساسية التالية:
1. الاستماع الجيد: يجب على الممثل أن يكون جيد الاستماع والتركيز على الشريك في المشهد وعلى الظروف المحيطة به، وذلك لأن التقنية تعتمد بشكل كبير على الاستجابة الحقيقية للظروف المحيطة بالممثل.
2. التمرين على التركيز: يجب على الممثل التمرين على التركيز بشكل كبير، وذلك من خلال تمارين مثل تمرير الكرة والتكرار والتأخر وغيرها، وهذا يساعد على تحسين انتباه الممثل وتركيزه على العمل الفني.
3. التمرين على الرد العاطفي: يجب على الممثل التمرين على الرد العاطفي بصدق على الشريك في المشهد، وذلك من خلال تمارين مثل التكرار والتأخر وتمارين الاستجابة الحقيقية للظروف المحيطة به.
4. التمرين على التفاعل المباشر: يجب على الممثل التمرين على التفاعل المباشر مع شريكه في المشهد، وذلك من خلال تمارين مثل التكرار والتأخر، وهذا يساعد على تطوير قدرات الممثلين على الاستجابة بصدق للظروف المحيطة بهم والتعامل معها بطريقة واقعية.
5. التمرين على الخيال: يجب على الممثل التمرين على استخدام خياله وتخيل المواقف والشخصيات، وذلك من أجل تعزيز قدراتهم على التمثيل والتعبير بصورة أكثر واقعية.
ويجب على الممثل التدريب بشكل منتظم على هذه التقنية، والعمل على تحسين مهاراته وقدراته في التمثيل، ويجب الاهتمام بالتغذية الراجعة من المدربين والزملاء في المجال الفني لتحسين الأداء وتطوير المهارات.
المصادر والمراجع:
1 "Sanford Meisner on Acting"
2. "The Actor s Art and Craft" William Esper،
3. "The Sanford Meisner Center for the Arts"،
4 The Meisner Technique: A Complete : Guide".
#يزن_البدر (هاشتاغ)
Yazan_Bader#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
توظيف الذكاء الروحي بالعلاج بالسيكودراما.
-
العنف ضد النساء، والاستقواء عليهم.
-
العنف ضد النساء
-
المخرج البولندي تادوش كانتور ومسرح الموت
المزيد.....
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|