|
قصائد الشاعر التونسي المدهش-د-طاهر مشي-تلج عتباتها المزدحمة بالدهشة والإندهاش،عبْر قراءة تحاول القبض على مُمْكِنِهِ النَّصي والتَّنقيب عن جمالياته..
محمد المحسن
كاتب
الحوار المتمدن-العدد: 7582 - 2023 / 4 / 15 - 00:53
المحور:
الادب والفن
"القصيدة الحديثة تحمل أدواتها معها.." (د-طاهر مشي) "سمة الشعر التحول والتغير،فهو يجترح الوسائل التعبيرية والقوالب التي بإمكانها احتواء نداء الذات والوجود،والبحث الأبدي عن تأسيس خطاب شعري منبثق من عمق الجرح الكينوناتي،النازف لغة تعبّر عن التوتر والقلق والاحتراق.." (الناقد م-م)
"الشاعر التونسي د-طاهر مشي-شاعر قديرا وقاص ماهر..سوى حمل الجسد/ الذاكرة/ رحلة الإنسان من البدايات إلى النهايات متأمّلا الذات والعالم برؤية شعرية مدموغة بسؤال الشعر الحارق والمتقّد بالبحث الأبدي عن الكينونة." (الناقد م-م )
هي سيرة حياة شبابية تعبق يعطر الإبداع ،اعتبرها أجمل قصيدة كتبها بحبر الرّوح ودم الكلمات،و جبلها من ترابه ورصعها بفسيفساء متقنة اكتنه اسرارها وعبث بألوانها. بدا لنا كذواقة يلتهم الزمن ويتأنى في تذوقه،ينافس نفسه بصدق وعناد،ويأبى لا أن يقلب حياته على جمر حارق. أحب الحياة كعاشقٍ أبدي مهما جانبت توقعاته،وانتصر دوماً على ضعفها وراودها عن اذيّته، وواجهها بملامح ونظرات جُبلت بالتحدي والسخرية والذكاء. والحياة عنده قطار طويل وسكة ومحطات ولذة ارتحال..والكتابة عنده رحلة لا يرجو منها وصولاً ولا راحة .. هي نسق حياة سبحة لا نهائية..ومحطات عديدة ،وظل يُكمل بهجة الاستكشاف،يعاند الصعوبات،ويحوّل التعب الى ثمار،والثمار الى لذة..واللذة إلى إبداع مذهل وخلاّق.. هو شاعر تونسي وكاتب مثابر مُجدّد،يراهن على الكلمة وامداء وحيها،يصطفيها كميثاق خلاص،رميها كنردٍ أكيد من ربحه أو يناوشها كأفعى في جحرها. إن التكامل الجمالي-في قصائد الشاعر التونسي الكبير د-طاهر مشي -يكمن في روح البناء الكلية من حيث الشفافية والعمق والتماسك الجمالي بين الأنساق،فثمة قيمة جمالية في الاندماج والتلاحم بين الأنساق الوصفية والمضافة،مما يرتد على إيقاع القصيد بشكل عام،لاسيما في العلاقات الجدلية التي تعطي جمالياتها على الشكل النسقي التضافري الذي تشكله القصيدة إن خصوصية التجربة الشعرية لدى د-طاهر مشي تمتاز باكتنازها بالرؤى والدلالات المراوغة التي تباغت القارئ في مسارها النصي،وهذا يعني أن الحياكة الجمالية في قصائد شاعرنا الكبير (د-طاهر مشي) حياكة فنية يطغى عليها الفكر التأملي والإحساس الوجودي،وكشف الواقع بمؤثراته جميعها.. إن الحياكة الجمالية في قصائده -ترتكز على المخيلة الإبداعية،ومستوى استثارتها،الأمر الذي يؤدي إلى تكثيف الرؤى،وتحقيق متغيرها الجمالي. ذهب في قصائده الى اقاصي الجمال كما الى اقاصي العشق،متقناً شهوة الاسترسال وبراعة الومض.. يكتب ويكتب وكأن الكلمات تتوالد وتنساب بسعادة الى ناشره وبسهولة الى القارئ من اصابعه المتعرشة على قلم لا ينضب حبره. لا يحاول -د-طاهر مشي-أن يسترضي قارئه او يستميله او يمجّد قصائده.هو يصافح البؤس البشري،ويروي سقوط الانسان في هاويته،ويفتح بجرأةٍ ستارة تفضح ما نوّد ان نخفي لإراحة ضمائرنا..يكتب الحياة مشدداً على وجهها المُعتم كي يحتفي ببهائها المتعالي على التراب المُعّفر. وهنا أقول : مثل ساحر متمكّن يقود الشاعر الألمعي د-طاهر مشي القارئ في كل قصيدة من قصائده، يقوده سيرا حيناً وركضا في الكثير من الأحيان. نتابع الكلمات والمعاني بلهفة الفضول والحيرة ونلتهم الكلمات من بين متون القصيد التهاما،ومن ثم لا نملك فرصة للهرب من فتنة شعره (بكسر الشين)،منذ أول بيت في القصيدة أو أول كلمة في القصة،حتى آخر نقطة في آخر صفحة.لا نستطيع أن نهرب من فتنة أسلوبه الشعري الموغل في الإيحاء،التكثيف والترميز، حيث تتحول اللغة إلى مجرد أداة،وتصبح بالتالي مثل إزميل النحات أو فرشاة الرسام،ولا تكون محور القصيدة،مثلما تعودنا من بعض الشعراء العرب الذين يهتمون باللغة وزركشتها على حساب القصيدة وأشكالها الفنية. سواء في القصة أو الشعر تكشف لنا أعمال المبدع التونسي الكبير د-طاهر مشي (المدير العام لمؤسسة الوجدان الثقافية)عن مدى قدرته على الانتفاع من معارفه الأدبية والثقافية والفكرية، بدون أن يسقط في نرجسية «ذات الكاتب»،التي تقول : «أنا موجود بالقوة».وإنما يستثمر كل ذخائره مراعيا حدود الجنس الأدبي،ومحافظا على الحس الجمالي والأثر الفني للعمل الأدبي. سألته ذات يومي قائلا: نسيج نصك الإبداعي (شعر،قصة،خاطرة..إلخ) غني.يتعدد الصور الفنية ومستويات السرد. كيف تنظر إلى التجريب ووظيفته وتبعاته؟ فأجابني -جوابا مربكا-ينم عن قدرة هائلة في التفكير الفلسفي : “في-تقديري-القصيدة الحديثة تحمل أدواتها معها،ما يسمونه تجريباً ينبغي أن ينبع من رائحة النص وشخوصه،بل ينبغي أن توفر الحكاية سبباً للابتكارات فيها،وهكذا كانت نصوص التراث العربي،فالشكل التقني لألف ليلة وليلة يرتبط بظروف الرواة دائماً،والطبيعة الشخصية لأبي الفتح الإسكندري في مقامات الهمذاني يمنح سبباً لتكرار ظهورها،والفضاء المتخيل في «رسالة الغفران» أعطى شكلاً منسجماً لتنقلات النص،ويبقى التجريب مفهوماً مضللاً في الكتابة الجديدة،فلم يعد شرطه تخليق عوالم خيالية،كما تقول قواميس النقّاد،لكنه مضمار تقديم علاقات حديثة مع الحياة المسرودة،وهذا شرط مفصلي يتعلق بنموذجنا العربي،فقد حدث من التفريط والتهويم والنسخ الشكلي ما ضيّع الواقعة وطرح الجزء التوثيقي في السرد،فاكتسب التجريب سمعته المتعالية التي لا تأبه بعلاقات الحياة ولا تقدّم صورة واضحة عنها،بينما تحتاج الرواية-مثلا-دائماً إلى إدارة ناجحة تضع التجريب في محله؛أو تضحي به لصالح قيمة إبداعية أخرى داخل النص.ولا يعدم التلويح بما يوفّره التجريب من دافعية مرحة نحو الكتابة،في حالتي،لا أكتب شيئاً بدون التحديق بعدّاد المجازفات الذي يحفر في المجهول.” لقد كشف الشاعر د-طاهر مشي- بمهارة عالية من خلال تداخل رموزه عن قدرة شعرية تحقق المزيد من الانزياح والانحراف الدلالي عن النسق العام بلاغياً وتركيبياً ونحوياً وتنسيقها ضمن رؤية النص ومنظوره الذي يتحرك وينمو ويفيض بالرؤى وترابطاتها وتقنياتها المختلفة على التفاعل النصي والدلالي.فهي يكتسب ابعاداً جديدة عبر خلق معطيات التحول الذي تنفتح القصيدة به كلياً إذ تظل العلاقة بين البنية العميقة والانزياح النصي والدلالات المتشابكة والتقنيات والاساليب الشعرية هي المحرك الاساسي للنص الذي تتكامل فيه عناصر التشكيل البنائي في مجمل العلاقات النصية التي توّلد بدورها اسئلة الواقع واسئلة النص وتتعانق وتتمازج في مكوناتها واصواتها وافعالها واحداثها بشكل يعيد تشكيل تناقضات هذا الواقع ومفارقته ومأساويته وطاقاته المكبوتة ،ليوّلد الشاعر من خلال ذلك تمسكه بالشعر والقصيدة كمنقذ فاعل ومخلص أصيل وليؤكد هويته المتحققة في عمق المشهد ويعمل-جاهدا-على اضاءته واثرائه وحضوره البهي المتألق في التجلي والرؤيا التي تنطلق منها قصائد الشاعر. إن الرموز في مجمل نصوصه (وهذا الرأي يخصني) قد تشتبك مع بعضها وقد تتداخل مع الاستعارة بانواعها لتمنح النص صورة مكثفة.. على سبيل الخاتمة : قد لا أجانب الصواب إذا قلت أن سمة الشعر التحول والتغير،فهو يجترح الوسائل التعبيرية والقوالب التي بإمكانها احتواء نداء الذات والوجود،والبحث الأبدي عن تأسيس خطاب شعري منبثق من عمق الجرح الكينوناتي،النازف لغة تعبّر عن التوتر والقلق والاحتراق،تلك سيرة الشعرية العربية التي لم تستسلم للعقلية الثبوتية،لكونها تجد حياتها في التمرّد ضد القوالب الجاهزة،والمروق عن السكونية،بل تجنح صوب المغامرة،وارتياد أفق شعري يكتب تاريخ كتابة شعرية ممتدة في ذاكرة الإبداع الكوني. فنداء الذات والوجود هو نداء إشكالي مادام السفر عبر دروب الإبداع شاق ومربك -كما يحلو لي أن أقول-لكن قصائد شاعرنا المدهش د-طاهر مشي تلج عتباتها المزدحمة بالدهشة والإندهاش،عبْر قراءة تحاول القبض على مُمْكِنِهِ النَّصي والتَّنقيب عن جمالياته،رغم استحالة الإلمام بهذا المعطى،لأن الشعر عاص على التحديد واستكناه غوامضه وكوامنه. هكذا نروم الولوج إلى عوالم تجربة شعرية لها ميزتها في الكتابة،لأن الشاعرالتونسي الألمعي د-طاهر مشي ينطلق من تصور نابع من رؤية عميقة للعملية الشعرية،الشيء الذي يجعلنا نقف حائرين من أي الأبواب القراءاتية يمكن أن ندخل؟ وما هي الآليات الممكن توظيفها لسبر البئر الشعرية العميقة لنصوصه الإبداعية المذهلة والمربكة في ذات الآن،سواء قصصيا أو شعريا، فالشاعر خبر المناطق الخفية للمتن الشعري. هوذا الشاعر التونسي السامق د-طاهر مشي كما عرفته..وعرفته الساحة الأدبية في أصقاع عربية كثيرة..وحتما سيظل شاعرا قديرا وقاصا ماهرا،سوى حمل الجسد/ الذاكرة/ رحلة الإنسان من البدايات إلى النهايات متأمّلا الذات والعالم برؤية شعرية مدموغة بسؤال الشعر الحارق والمتقّد بالبحث الأبدي عن الكينونة.
#محمد_المحسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشاعر التونسي القدير جلال باباي : شاعرٌ يشبه شعاع الشمس الذ
...
-
قراءة في قصيدة (” هذا الهوى..يطربني”) للشاعر التونسي القدير:
...
-
حين ترتقي الكاتبة/الشاعرة التونسية السامقة فائزة بنمسعود بخط
...
-
المبدعة التونسية السامقة فائزة بنمسعود تتنفّس شعرا..وتؤسس-لن
...
-
عندما تنثر أزهار الشاعر التونسي القدير جلال باباي عبقها (-قص
...
-
جلال باباي : شاعرٍ تونسي أنهكته المواجع ونالت منه الأزمنة ال
...
-
في حوار لا يخلو من الصراحة والشفافية مع الشاعرة/الكاتبة التو
...
-
جلال باباي..شاعر تونسي كبير..عرفته في زمن مفروش بالمواجع..وع
...
-
اشراقات الصّور الشّعريّة..وتجليات التكنيك الفني في قصيدة -أخ
...
-
الشاعر التونسي القدير د. طاهر مشي..والناقد محمد المحسن وجهًا
...
-
تمظهرات العمق الإبداعي..وتجليات البعد الفني في قصيدة - ناديت
...
-
التطريز الإبداعي ..بأنامل الشاعر والكاتب التونسي القديرد-طاه
...
-
شاعرة تونسية فذة منبجسة من ضلوع ولاية الكاف الشامخة.. تنتصر
...
-
الشعر في الطقوس الإبداعية لدى الشاعرة التونسية الكبيرة فائزة
...
-
الصدقة : فضلها عند الله كبير..وأجرها عظيم
-
باقة نرجس..وتحايا مفعمة بالإجلال والإكبار والتقدير إلى الطبي
...
-
باقة نرجس..وتحايا مفعمة بالإجلال والإكبار والتقدير إلى الأست
...
-
باقة نرجس..وتحايا مفعمة بالإجلال والإكبار والتقدير إلى الصيد
...
-
باقة نرجس..وتحايا مفعمة بالإجلال والإكبار والتقدير إلى الأست
...
-
باقة نرجس..وتحايا مفعمة بالإجلال والإكبار والتقدير إلى الأست
...
المزيد.....
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|