|
معاني الحنين والشوق في شعر عقيل الساعدي
زكية خيرهم الشنقيطي
الحوار المتمدن-العدد: 7579 - 2023 / 4 / 12 - 09:19
المحور:
الادب والفن
انطلق الشاعر في قصيدته بوصف جمال المشمش ورونقه الذي ينشره الغصن عندما ينحني نحو الشفاه، مركزًا على التأثير العاطفي الذي يمكن أن يسببه الحنين إلى الأيام الماضية وأشخاص محبوبين قد رحلوا. وبأسلوب شاعري، يصف الشاعر دروب العاشق المحنيَّة التي تكتسي بالحزن والغموض والريح، وتعيد إحياء حنين العاشق الذي يتحدى الصعاب ليبحث عن حبيبته في بحر لا ينتهي. يتحدث الشاعر عن حورية من بنات الجن وأغنية تريد أن تروي عليلًا وتعنى شعرها الحسنا، وتشير نحو فؤاد الشاعر وهي باسمة. وتشير الأبيات أيضًا إلى حالة شوق وغربة وحنين للحبيبة، وتصف العاشق بأنه بحر بلا ساحلٍ والموج يقذفه، حيث يخفي نار لوعته كصفحة في كتاب العارفين، ويشعر بالسعادة وبقبلة لقصور في الجنان. يبدو العاشق سعيدًا، ولكن عوالمه غير معروفة للآخرين، ويحلم بقبلة لقصور في الجنان. في النهاية، يعيد الشاعر التأكيد على حنين العاشق الذي يخفي نار لوعته ويستمر في السعي والبحث عن حبيبته في بحر الحياة. البيت الذي يأتي بعده يصف العاشق بأنه "حوتٌ ينزفُ دمًا من بطنه"، مما يشير إلى المعاناة الكبيرة التي يعانيها العاشق، والتي تعادل معاني الدم الذي ينزف من جوف الحوت، والذي يمكن أن يؤدي إلى موته. وبذلك، يتم تعزيز الصورة الجمالية للعاشق بصورة تحمل معاني أكثر عمقاً، وتكشف عن الحالة النفسية الصعبة التي يمر بها. وفي الأبيات الأخيرة من القصيدة، ينتهي الشاعر بالحديث عن الحبيبة والشوق إليها، وكيف يتوق العاشق إلى مقابلتها وتحقيق أحلامه، ويصف العاشق نفسه بأنه ينتظرها بقلب حنون، مثل الوردة الخجولة التي تنتظر أشعة الشمس، وهو يعبر بذلك عن حالة الانتظار والشوق الذي يملؤه. بشكل عام، يعد الشاعر عقيل الساعدي قدوة في الشعر العربي، حيث تعد قصائده واحدة من القصائد الجميلة التي كتبت في اللغة العربية، وتميزت بأسلوبه الشاعري المتميز والذي يدمج بين الصور الجمالية والتعابير العاطفية والتحليل النفسي. يبدأ الشاعر بوصف جمال اللحن الذي يصدر من غناء الطيور، ويحمل في طياته رسائل من الأمل والحلم، ويخترق قلوب المستمعين بأسلوبه الساحر. ومن خلال ذلك، يعبر الشاعر عن الألم والشجن الذي يعتريه عندما يشعر بالحنين لحبيبته المفقودة. ويصف بأن الحب لا يأتي بدون ألم، والشوق والفراق جزء منه، وهذا ما يمنح الحب قوته وجاذبيته. ومن خلال قصيدته، يشير الشاعر عقيل الساعدي إلى الأهمية الكبيرة التي يحتلها الحب في حياة الإنسان، وكيف أنه يصعب التخلي عنه والعيش بدونه. ويوصف الشاعر كيف أنه أصبح مدمنًا على حبيبته، وكيف أنه لا يستطيع التخلي عنها رغم علمه بأنها قد تسبب له الألم والجرح. في نهاية القصيدة، يصف الشاعر الألم الذي يشعر به عندما يفكر في فراق حبيبته، وكيف أنه يرى الموت أفضل من الفراق عنها. ويعبر عن عمق حبه الذي يدفعه للتمسك بها حتى وإن كان الثمن هو الألم والجرح. تتميز القصيدة بأسلوب شعري جميل ومؤثر، واستخدامها للمجاز والتشبيه يزيد من قوتها وتأثيرها على المستمعين. يتضح من خلال القصيدة أن الشاعر يعشق الحب ويفتن به، ويشعر بالألم والجرح بسببه، ولكنه لا يمكنه العيش بدونه. تستخدم القصيدة أيضًا بعض الألفاظ والمصطلحات الشعرية الخاصة التي تزيد من جمالها وعمقها، مثل "النوح" و "الجوى" و "السنا" و "الجيد المائس". كما يظهر الاهتمام الكبير بالتركيب الصوتي للقصيدة، حيث يوجد اختيار دقيق للكلمات والألفاظ التي تناسب الترتيل الشعري واللحن الذي يصاحب القصيدة. بشكل عام، تعتبر هذه القصيدة مثالًا جيدًا على شعر الحالة الذي يتعمق في العواطف الإنسانية ويعبر عنها بأسلوب شعري مميز. ويظهر في القصيدة الحرية الشعرية التي يتمتع بها الشاعر في التعبير عن مشاعره وأفكاره، وكذلك القدرة على تجسيد الأحاسيس والمشاعر والأفكار بأسلوب جميل ومناسب للموسيقى. تم تلخيص القصيدة بأسلوب رومانسي يعبر عن مشاعر الحب والعشق، حيث يتم استخدام الأساليب الشعرية المختلفة مثل الاستعارة والتشبيه والإيقاع والقافية لتكوين صور رومانسية وعاطفية. يصف الشاعر في القصيدة مشاعر الحنين والشوق والألم الذي يعانيه العاشق بعد فراق الحبيبة، ويستخدم الألفاظ الرومانسية لإبراز هذه المشاعر وبناء صورة واضحة لدواخل العاشق. كما يتضمن النص رموز شعرية تعبر عن المشاعر الرومانسية وتشمل رموز الحسن والعشاق والرشا والشيب والكفن والدمع والسهم والقبر والمجنون، ويتم استخدام هذه الرموز بطريقة جميلة وفنية لإيصال معاناة العاشق. وتنتهي القصيدة بحزن وألم عميق لدى العاشق الذي يصل إلى حالة من اليأس بعد فقدان الحبيبة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للاستخدام الماهر للرموز الشعرية أن يؤدي إلى إنشاء قصائد تخطف الأنفاس وتترك انطباعاً دائماً على القارئ. فعقيل الساعدي يتقن استخدام الرموز الشعرية وإثارة المشاعر والأفكار ويجيد تحويل كلمات بسيطة إلى قصائد مميزة وجذابة، مستعملا الرموز الشعرية التي تعزز من القيمة الفنية للقصيدة وتزيد من جماليتها ومتعتها الإبداعية. وبالنظر إلى ذلك، يمكن القول عقيل الساعدي تفوق في استخدام الرموز الشعرية التي تعتبر جزء أساسي من فن الشعر، وتعكس خبرة الشاعر وخياله ومشاعره وأفكاره، التي تعزز الاتصال بين الشاعر والقارئ. ولذا، فإن عقيل الساعدي يستخدم الرموز الشعرية بشكل ماهر يمكنه إيصال رسالته بطريقة فنية وجميلة، مما يساعد في تعزيز الثقافة والفن في المجتمع ويساعد في توسيع الآفاق الفكرية والثقافية للقارئ.
#زكية_خيرهم_الشنقيطي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صراع الأمل واليأس في عوالم الألم والأمل في رواية -لعبة بوح ب
...
-
قراءة في رواية خطوات ليست أخيرة للاديب الروائي والناقد د. خل
...
-
تجسيد للأحاسيس والأفكار التي ترقص على أوتار الليل قراءة في ق
...
-
قراءة في المجموعة القصصية زيارة عابرة هلوسات من زمن الكوفيد
...
-
-نموذج التنمية المغربي الجديد - نمو شامل-
-
الأجنبي وشبح ابسن
-
دراسة البعد الجدلي في النظرية الابسينية
-
شظايا البوح
-
مسرحية هيدا غابلر
-
رواية المجتمع
-
أين المفر ...؟
-
انفصاليو المغرب وازدواجية مواقف بعض الأسبان
-
من خلف الجدار
-
زكية خيرهم الشنقيطي
-
صدى من داخل زنزانة
-
انطباعات وأوهام قصصية
-
أسد يفترس صديقتي
-
مسرحية من فصل واحد
-
كل شيء أو لاشيء
-
مسرحية أشباح
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|