أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي حسين - البحرين - رقصة الباليه الرائعة.. تخطف الأنظار وتأسر القلوب















المزيد.....

رقصة الباليه الرائعة.. تخطف الأنظار وتأسر القلوب


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7577 - 2023 / 4 / 10 - 14:39
المحور: الادب والفن
    


على مدار عصور طويلة كانت غاية الفن تكمن في الرسائل التي يقدمها، ولأن الباليه هو واحدًا من تلك الفنون وعن طريق الحركات التعبيرية على خشبة المسرح، قُدمت حكايات كثيرة تتأرجح بين السعادة والألم بخفة شديدة عكست الباليرينا ما يحمله الإنسان في قلبه بفن راقي كلاسيكي.

تعرف العالم على الباليه لأول مرة في البلاط الإيطالي للأمراء في القرن الخامس عشر بالتحديد، فمنذ عدة قرون اشتهرت أوروبا وبالأخص الأرستقراطيون بحبهم وتعلقهم بمختلف أنواع الفنون، الأمر الذي جعل فن الباليه يجذب أنظار العالم نحوه باعتباره فن تعبيري إيقاعي لم يكن قد شهده العالم من قبل.

الأمر الذي لم يتوقف على السلم فقط وإنما استطاع فن الباليه أن يتسلل إلى القلوب في الحروب أيضًا، فعندما وصل الملك الفرنسي إلى إيطاليا وشاهد رقص الباليه في المآدب لأول مرة، لم يمضي دون أن يصطحب ذلك الفن التعبيري الراقي إلى بلده فرنسا.

رابط المقدمة
https://kelmetna.org/28187/


مركز البحرين العالمي للمعارض يستضيف جولة ثانية من عروض الباليه المبهرة في مايو المقبل

السبت 8 أبريل 2023

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض بالتعاون مع شركة «كومون غراوند انترناشيونال» عن جولة ثانية لعروض الباليه في مملكة البحرين تقدمها الفرقة العالمية الشهيرة «المسرح الأكاديمي الحكومي للباليه الكلاسيكي» بقيادة ناتاليا كاساتكين وفلاديمير فاسيليف وذلك خلال الفترة 4-6 مايو 2023 في القاعة الرئيسية لمركز البحرين العالمي للمعارض في منطقة الصخير، أحدث مركز معارض ومؤتمرات على مستوى المنطقة.

وتقدم القاعة الرئيسية في مركز البحرين العالمي للمعارض مرونة عالمية الطراز من حيث التصاميم وأحدث المعدات والتقنيات المستخدمة في العروض الفنية لاستضافة عدة انواع من الفعاليات مثل عروض الباليه الكلاسيكي والحفلات المباشرة وغيرها الكثير.

وتضم القاعة كراسي قابلة للطي موزعة على عدة صفوف بسعة استيعابية تتراوح ما بين 400-4,000 مقعد مع 20 كابينة ترجمة.

وتواصل شركة «كومون غراوند انترناشيونال» بالشراكة مع مؤسسة الفنون والعلوم الأمريكية غير الهادفة للربح وبدعم من هيئة البحرين للسياحة والمعارض بتنفيذ مشروعها الثقافي العالمي الضخم «كومون غراوند» في مملكة البحرين.

بعد نجاح عروض الباليه الأولى «بحيرة البجع» والجميلة النائمة» المقامة في مركز البحرين العالمي للمعارض خلال الفترة 2-4 مارس الماضي والتي استقطبت قرابة 5,000 مشاهد، يستمر مشروع عروض الباليه مع عرض « دون كيخوتي» و «ماوكلي» و «سندريلا». وتقدم فرقة «المسرح الأكاديمي الحكومي للباليه الكلاسيكي» عروضها لأول مرة على مستوى المملكة.

وتشتهر الفرقة العالمية بتصميم رقصات مبتكرة ضمن قوالب انتاجية مميزة ووسائل فنية حديثة. ويعتبر عرض «دون كيخوتي» أحد أكثر انتاجات الباليه المميزة والمبهجة لدى الفرقة، والتي تعرف أصلاً بـ «العرض في أوقات الاحتفال». عرض «دون كيخوتي» مستوحى من الرواية الملحمية للروائي الاسباني الشهير ميغيل دي ثيربانتس والتي تحكي مغامرات الفارس الشجاع دون كيخوتي بموسيقى المؤلف النمساوي الشهير لودويغ مينكوس. سينقل عرض الباليه الحي الجمهور الى اجواء اسبانيا المشمسة. كما قررت شركة «كومون غراوند انترناشيونال» تنظيم عرضي «سندريلا» و «ماوكلي» في شهر مايو المقبل، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته عروض «الأميرة النائمة: زواج اورورا» وتفاعل الاطفال الكبير معها في 4 مارس الماضي في مركز البحرين العالمي للمعارض.

وبهذه المناسبة، صرح الدكتور ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض بالقول: «تعكس جاهزية مملكة البحرين لاستقطاب المزيد من الفعاليات العالمية الكبيرة التزام الهيئة في جذب أفضل العروض الترفيهية والفنية من مختلف انحاء العالم من اجل تحقيق اهداف استراتيجية السياحة».

من جهتها، قالت الدكتورة آنا آرتسيباشيفا مديرة مشروع عروض الباليه: «ليس هناك وسيلة أفضل لتعريف الأطفال بهذا الفن الجميل سوى من خلال القصص المفضلة والمألوفة لدى الكثير منهم، فبعد رؤية مدى تفاعلم وحماسهم مع العرض الأخير، يتوجب علينا مفاجأتهم وإمتاعهم بعروض أخرى جديدة».

بدورها، اضافت السيدة ديبي كريستيانسن مدير عام مركز البحرين العالمي للمعارض: «نحن مسرورون لمواصلة استضافة عروض الباليه المرموقة عالميا في مركز البحرين العالمي للمعارض بالتعاون مع شركة كومون غراوند انترناشيونال، ونتطلع قدماً لمجموعة عروض ناجحة أخرى بعد النجاح الباهر للعروض الأولى لفرقة الباليه الروسي الامبراطوري في القاعة الرئيسية. وقد تم تعديل المسرح وترتيب الكراسي في القاعة الرئيسية لضمان أفضل تجربة مشاهدة للجمهور من مختلف الأماكن، وذلك ضمن جهود المركز لضمان أعلى درجة من المتعة والتشويق الاستثنائي بتجربة ترفيهية لا تنسى».

لمشاهدة الصور أرجو فتح الرابط
https://www.alayam.com/online/Variety/1007134/News.html

فيديو.. فرقة رقص باليه للاطفال
https://www.youtube.com/watch?v=QmkgCKWYZM8


قصة باليه الجمال النائم

تُعتبر القصة من القصص التي صدرت عن الكاتب والموسيقار بيتر إليتش لتشايكوفسكي، وهو من مواليد دولة روسيا، وقد أعدت القصة من قِبل الأدباء والنقاد أنها تندرج تحت تصنيف كلاسيكيات الأدب العالمي، وقد تم العمل على نشر القصة سنة 1980م.

قصة بالية الجمال النائم

في البداية كانت تدور وقائع وأحداث القصة في زمن قديم جداً، حيث أنه تم اتخاذ مكان لسير الأحداث هو أحد القصور الملكية التي تعود ملكيتها إلى أحد الملوك الذي يعرف باسم الملك فلورستان الرابع عشر، ففي ذلك القصر كانت تقام مجموعة من الاحتفالات التي تكون المناسبة فيها هو تعميد ابنته الصغيرة التي تدعى أورورا، وقد كانت تلك الفتاة في مرحلة الرضاعة، وفي أحد الأيام بينما كان قد جاء موعد الاحتفال وبدأت جموع الضيوف بالوصول والتوافد إلى القصر، والذي كان من أهم وأبرز القصور التي تتميز بالفخامة والعظمة، إذ كان مزين بعدد كبير من أحبال الزينة التي تملأها الأزهار الجميلة والورود البديعة.

وقد كان الجميع من رؤيتهم لتلك المناظر الجميلة والبديعة يبدو عليهم ملامح الفرح والسرور والسعادة؛ وقد كان من أهم الأسباب التي تكمن خلف تلك السعادة العارمة التي أحيطت بالمكان هو أنه أخيراً قد تحققت أمنية وحلم الملكة في الحصول على طفل، وفي لحظة من اللحظات تصدعت أصوات آلات الترومبيت، والتي بدروها كانت تعلن عن وصول ودخول الملك والملكة، وفي ذلك الوقت كان يتبعهم العديد من اللوردات والسيدات والخدم والحاشية، وبعد أن وصولهم إلى قاعة الحفل بدأت الرقصات الواحدة تلو الأخرى، كما بدأ المسؤول عن تدبير أمور الحفل بمتابعة وصول الضيوف ومتابعة الاهتمام بهم وتقديم أفضل أنواع الحلوى والطعام لهم، وقد كان من ضمن المدعون للحفل سبع جنيات.

وأول ما وصلت الجنيات إلى الحفل وشاهدن الطفلة قامت كل واحدة منهن بتمني أمنية للطفلة، وقد كانت أول أمنية تمنها لها الجنية الأولى هي أن تصبح الأميرة الصغيرة مع مرور الوقت أجمل فتاة في العالم، فمن وجهة نظرها أن الجمال هو من يبرز الإنسان، بينما كانت الجنية الثانية قد تمنت لها أن تكون الأميرة الصغيرة صاحبة أكبر عقل مدرك وملم بكل شيء في هذه الحياة، وأن يكون ذلك العقل هو عبارة عن عقل ملاك، بينما الجنية الثالثة فقد تمنت لها أن تكون تلك الأميرة تتميز بأهم شيء في حياة الإنسان ألا وهو الرشاقة، إذ كانت ترى أن الرشاقة من أهم الأمور التي يحتاجها الإنسان من أجل الاستمتاع بحياة مريحة.

أما بالنسبة إلى الجنية الرابعة فقد تمنت للأميرة الصغيرة أن تصبح في يوم من الأيام أعظم راقصة، إذ رأت أن الرقص هو أكثر الأشياء التي تشعر الإنسان بالاسترخاء والخلو من القلق والتوتر والاضطرابات التي تسببها الحياة للإنسان، وأما عن الجنية الخامسة فقد تمنت للأميرة الصغيرة أن تصبح في يوم من الأيام أجمل مغنية في الوجود وأن تتميز بصوت عذب وجميل، إذ رأت أن الغناء هو الأمر الوحيد الذي بإمكانه أن يخرج الإنسان من أي شعور سيء قد يشعر به في هذه الحياة.

بينما الجنية السادسة فقد كانت أمنيتها إلى الأميرة الصغيرة هو أن تتقن العزف على جميع الآلات الموسيقية الموجودة في هذا العالم، حيث رأت من وجهة نظرها أن الموسيقى هي غذاء الروح وهي ما تنقل الإنسان إلى العيش بالعالم الذي يريد، وأول ما وصلت الجنية السابعة من أجل وضع أمنيتها للأميرة الصغيرة ظهر هناك مجموعة من الجنيات اللواتي يعرفن جنية الينابيع الكريستال وجنية فتات الخبز وجنية الكاميليا وجنية الحديقة الساحرة.

كما ظهر في ذات الوقت أحد الجن الشريرين والذي يشتهر باسم الجن كارا بوس، وقد كان ذلك الجن مشهور بين الجميع أنه من أكثر الجن شراً، حيث يبتدع الشر أينما وجد، وفي الكثير من الأحيان لم تتم دعوته على أي مكان يقام به الاحتفالات، وأول ما وصل إلى الاحتفال أعلن عن حالة الغضب التي تعتريه جراء عدم دعوته للحفل، وسرعان ما توجه إلى المكان الذي توجد به الأميرة وقام بوضع إحدى لعناته عليها، وفي ذلك الوقت سرعان ما تحضر جنيه أخرى تدعى الجنية ليلاك.

لقراءة المزيد أرجو فتح الرابط
https://e3arabi.com/literature/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%85-the-ing-beauty-ballet/

فيديو.. موسيقي شهرزاد الاصليه الف ليله وليله
https://www.youtube.com/watch?v=5CvjZe2iAN0


تاريخ الباليه

الباليه نوع من الرقص تعود أصوله إلى البلاط الملكي في عصر النهضة الإيطالي في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. انتشر الباليه من إيطاليا إلى فرنسا بواسطة كاترين دي ميديشي، إذ تطور الباليه تحت تأثيرها الأرستقراطي. من الأمثلة المبكرة على تطوير كاثرين للباليه «جنة الحب» وهو عمل قُدم خلال حفل زفاف ابنتها مارغريت فالوا إلى هنري الرابع ملك فرنسا. كان التمويل الأرستقراطي مسؤولًا عن المراحل الأولى من التطور في «باليه البلاط»، إذ كان التمويل الملكي هو الذي يملي الأفكار والأدب والموسيقى المستخدمة في الباليه، التي نشأت أساسًا للترفيه عن الأرستقراطيين. «الباليه البولندي» هو أول باليه قُدم رسميًا سنة 1573. في إطار الشكل الحقيقي للترفيه الملكي، أمرت به كاثرين دي ميديشي لتكريم السفراء البولنديين الذين كانوا يزورون باريس عند تولي هنري الثالث عرش بولندا. سنة 1581، كلفت كاثرين دي ميديشي باليه بلاط ملكي آخر، هو «كوميديا الملكة»، كان بالتازار دي بوجويولكس هو من نظم الباليه. كاثرين دي ميديشي وبالتازار دي بوجويولكس كانا مسؤولين عن تقديم أول باليه في البلاط على الإطلاق لتطبيق مبادئ أكاديمية بايف، بدمج الشعر والرقص والموسيقى والتصميم لنقل قصة درامية موحدة. إضافةً إلى ذلك، مَوّل الأرستقراطيون التنظيم والتطوير المبكر لـ «باليه البلاط» وتأثروا به وأنتجوه، ما أدى إلى تلبية احتياجاتهم الترفيهية الشخصية والدعاية السياسية.

فيديو.. باليه كسارة البندق - تصميم ليف إيفانوف و فاينوين
https://www.youtube.com/watch?v=Fb7DJG1mVWU

في أواخر القرن السابع عشر، أسس لويس الرابع عشر الأكاديمية الملكية للموسيقى -أوبرا باريس- التي ظهرت فيها أول فرقة باليه مسرحية احترافية، وهي فرقة أوبرا باريس. تعكس تاريخ هيمنة اللغة الفرنسية على مفردات الباليه. سرعان ما أصبح الباليه المسرحي شكلاً مستقلاً من الفن، مع أنه لا يزال في كثير من الأحيان يحافظ على ارتباط وثيق بالأوبرا، وانتشر من قلب أوروبا إلى دول أخرى. تأسس الباليه الملكي الدنماركي والباليه الإمبراطوري الروسي في أربعينيات القرن التاسع عشر وبدأ بالازدهار، خاصةً نحو 1850. سنة 1907، عاد الباليه الروسي بدوره إلى فرنسا، حيث كانت فرقة الباليه الروسية لسيرجي دياغيليف مؤثرة خصوصًا. وسرعان ما انتشر الباليه حول العالم مع تشكيل مجموعات جديدة، منها باليه لندن الملكي (1931) وباليه سان فرانسيسكو (1933) وباليه المسرح الأمريكي (1937) وباليه وينيبيغ الملكي (1939) والباليه الأسترالي (1940) وباليه نيويورك (1948) وباليه كندا الوطني (1951) والأكاديمية الوطنية للباليه في الهند (2002).

في القرن العشرين، استمرت أنماط الباليه في التطور والتأثير بقوة في رقصات الحفلات الموسيقية الكبيرة، مثلًا، في الولايات المتحدة، طوّر جورج بالانشين، مصمم الرقصات في الولايات المتحدة، ما يُعرف الآن باسم الباليه الكلاسيكي الحديث، وشملت التطورات اللاحقة الباليه المعاصر والباليه ما بعد الهيكلي وشوهدت في أعمال ويليام فورسيث في ألمانيا.

يعكس أصل كلمة «باليه» تاريخها. تأتي كلمة الباليه من الفرنسية واستعارتها اللغة الإنجليزية نحو القرن السابع عشر. الكلمة الفرنسية بدورها ترجع أصولها إلى الباليتو الإيطالي، وهو اختصار لـ ballo «الرقص». يعود أثر الباليه في النهاية إلى كلمة ballare الإيطالية، التي تعني «الرقص».

لقراءة المزيد أرجو فتح الرابط
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87

فيديو.. قصة باليه الجمال النائم The ing Beauty Ballet
https://www.youtube.com/watch?v=7e1cw_0_k3Y



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المجرمان خامنئي وغلام حسين إجئي.. يدافعان عن الحجاب الإلزامي ...
- أوجه الشبه بين قط الإمام وعصفور المعتمر.. وقطط وعصافير منزلن ...
- شهادات على مواضيعي: أضرار التدخين ومكبرات الصوت في الحوار ال ...
- نحو 70% من الايرانيين يؤيدون النظام الملكي 2
- نحو 70% من الايرانيين يؤيدون النظام الملكي 1
- شهادة جديدة على مواضيعي المنشورة في الحوار المتمدن
- من ستالين إلى بوتين.. استمرار المجازر ضد الأوكرانيين!؟
- جاسم مندي وابراهيم الدوي.. بين التحكيم والعمل الاجتماعي
- مسلسل صبايا مع جيني ومهيار.. يفرفش الشباب والكبار
- جفاف بحيرة أرومية الايرانية.. هل يصلح العطّار ما أفسده الدهر ...
- أضرار تانج وفيمتو والمشروبات الغازية والدايت على صحة الإنسان
- المحامية الايرانية نرجس محمدي تتنبأ بسقوط نظام الملالي
- عشقت الموسيقى الكلاسيكية منذ نعومة أظافري
- المناضلة الايرانية سبيده قليان تهز عرش الطاغية خامنئي!
- أوجه الشبه بين المدخن الكوبي والمدخن البحريني!
- الممثلة في الشرقاوي.. وذكريات الطفولة الجميلة
- كفاح المرأة الايرانية والأفغانية ضد الزمرة الخمينية والطالبا ...
- الشيف البحرينية تاله بشمي.. من أفضل الطهاة في العالم!
- جرائم الإبادة الجماعية.. من معسكرات النازية إلى المدارس الإي ...
- من مدرسة المشاغبين إلى مزرعة المشاغبين


المزيد.....




- هكذا تعامل الفنان المصري حكيم مع -شائعة- القبض عليه في الإما ...
- -لا أشكل تهديدًا-.. شاهد الحوار بين مذيعة CNN والروبوت الفنا ...
- مسلسل حب بلا حدود الحلقة 40 مترجمة بجودة عالية HDقصة عشق
- “دلعي أطفالك طوال اليوم” اضبط الآن تردد قناة تنه ورنه 2024 ع ...
- -لوحة ترسم فرحة-.. فنانون أردنيون وعرب يقفون مع غزة برسوماته ...
- ويكيبيديا تحسم موقفها وتصف حرب إسرائيل على غزة بأنها -إبادة ...
- في المؤتمر الثالث للملكية الفكرية بالمغرب.. قلق بين شركات ال ...
- “برومو 1” مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس الحلقة 170 مترجمة ...
- معرض الجزائر الدولي للكتاب.. قطر ضيفة شرف وإقبال على رواية - ...
- صور| بيت المدى يستذكر الناقد الراحل عبد الجبار عباس في ذكرى ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي حسين - البحرين - رقصة الباليه الرائعة.. تخطف الأنظار وتأسر القلوب