|
الثمرات الفاسدة تسقط من تلقاء نفسها
اتريس سعيد
الحوار المتمدن-العدد: 7569 - 2023 / 4 / 2 - 23:43
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
1/ لو كنت أنا هو الله، إله عظيم، كامل، مستغني، على الأرجح لا أغير طريقة حياتي القديمة، ولا أخرج من وِحدتي الأزلية فلا داعي لذلك، فأنا سعيد ومرتاح هكذا، لكن، لو ظهر لي أن أخلق، مثلا يعني، لو عندي العصا السحرية أقول للشيء كن فيكون، لخَلقتُ كونا أحسن تصميما بكثير من هذا الذي نعرفه لن يكون فيه تبذير للطاقة ولا مليارات المجرات والأجرام الفضائية، ولن يكون فيه عشوائية إنفجارات وإصطدامات نجوم ومجرات، ولا ثقوب سوداء تبتلع المجرات بنجومها. سأهيء أرضا مُسطحة مُستقرة حقيقة لا تميد بكم، ليس فيها لا زلازل ولا براكين، صالحة للعيش من غير صراع من أجل البقاء، بِلا أعاصير ولا فيضانات ولا جفاف ولا برد ولا حر، ولا فيروسات قاتلة ولا شرور، و سأخلق مخلوقات جميلة من غير عيوب ولا إعاقات ولا تشوهات، ليس فيهم قوي يأكل الضعيف ولا سفك دماء، لا أجعل منهم فئران تجارب لأعلم ما سيفعلون، ولا أطلب منهم إيمانا بالغيب ولا عبادة ولا ذكرا ولا تسبيحا ولا شكرا كثيرا و لا حتى قليلا، ولا أشوي في النار أحدا من مخلوقاتي، فلن أبرمجهم بِطباع فاسدة، ولا أسلط عليهم شيطانا يُشوّش عقولهم، بل سأسَوي أنفسهم من غير فُجورها، تمتعوا يا مخلوقاتي مجانا، هنيئا، مريئا، لا أريد منكم شيئا، فأنا الكامل، الغني، المستغني، الكريم، الرحيم. ستكون صفاتي الكمالية حقيقية من غير تناقض مع أفعالي لو كنت إلها. تبا لهذا الحظ المشؤوم. لكن للأسف، ليس عندي العصا السحرية لأقول للشيء كن فيكون. لم يعطوها لي و أعطوها بالخطأ لمن لم يحسن إستعمالها. 2/ لا تثق في الكلام وقت الرخاء، فمعادن الناس تتضح وقت الشدة. 3/ في رواية الفقراء يقول دوستويفسكي : أنه ليشق على قلب المرء، أن يسمع أحداً يطلب صدقة ثم يكون مضطراً أن يمضي دون أن يعطي شيئاً مكتفياً بأن يقول للسائل " الله يعطيك، وفي نفس الرواية يقول دوستويفسكي : لكن هنالك طرق إستجداء مألوفة ولحن محفوظ. ذلك هو الإستجداء المستمر المحترف. ففي مثل هذه الحالة لا يشعر المرء بألم شديد حين لايعطي المستجدي شيئاً. في هذه الرواية تطرق دوستويفسكي لشريحة الشحاذون، و قد قسمهم و وصفهم بطريقة مشبعة وبتفاصيل دقيقة، بل إلى أبعد من ذلك، حيث تكلم أيضا ًعن طرق الإستجداء و أنواعها والمؤثر منها و المألوفة. أنا أمهم أيها المحسنون، وأنا أحتضر، أولادي الثلاثة جياع، ساعدوهم اليوم، فإذا مت تذكرتكم في العالم الاَخر و دعوت لكم، لأنكم رحمتم أولادي،" هذا ما كان مكتوب في الورقة التي كان يحمها ذلك الطفل، الذي أزرق وجهه من البرد والذي يقول عنه السيد ماكار بطل رواية الفقراء : لقد طعن قلبي أن كنت مضطراً إلى رفض تقديم المعونة له. في مذكراتها تقول لوبوف إبنة دوستويفسكي: لقد عاش أبي في ستاريا في روسيا، في عزلة تامة وكان نادراً ما يذهب إلى المتنزه أو الكازينو، كان يفضل التنهزه في الأماكن الخالية من الزحام عند ضفة النهر، كان خط سيره لا يتغير أبدا، وكان يقطع الطريق ناظرا إلى الأرض وقد غرق في أفكاره. ولما كان يخرج دائما في نفس الموعد، كان الشحاذون ينتظرونه على الطريق لعلمهم أنه لا يمتنع عن إعطائهم إحسانا. كان أبي وقد إنهمك تماما في أفكاره يعطي بصورة آلية من دون أن يلاحظ أنه كان يعطي في كل مرة نفس الأشخاص. وعلى العكس منه، كانت أمي ترى جيدا ألاعيب هؤلاء المتسولين، و كان شرود زوجها يثير شگها أحيانا. وتضيف لوبوف : كانت أمي ما تزال شابة فأحبت أن تشاكسه. وذات مساء خريفي، عندما كان أبي في طريق العودة قادما من نزهته، وضعت أمي على رأسها شالا قديما، وأخذتني من يدي ووقفت في طريقه، وعندما أصبح بحذاها قالت له بصوت حزين: «أيها الشاب الطيب، زوجي مريض ولدي طفلان!» توقف دستويفسكي. نظر إليها وأعطانا إحسانا. إحتدم غيظا، عندما إنفجرت زوجته ضاحكة بعد أن تناولت منه الإحسان. لامها بمرارة قائلا: «كيف جرؤت على أن تسخري مني ؟ وأمام طفلتك؟» يقول مكسيم غوركي : " لماذا يعطي الله قليلاً من الناس الكثير ويحرم كثيراً من الناس القليل ؟ إن الله يفعل ذلك ليبلوا قلوب الناس، ويختبر نفوسهم، من لا يرضَ بنصيبه من الدنيا يمت ولا يذق طعم السرور والراحة. 4/ الرواية الوحيدة لدوستويفسكي, التي لم أجد رواية أو كتاب يُنافسها هــي رواية الـجـريـمة و الـعـقـاب, وإلا بقية الروايات هنالك كتب وروايات تنافسها وتُجاريها وربما أفضل منها ومن يقرأ سوف يكتشف ذلك, نعم لدوستويفسكي الأفضلية لكـن ليس بجميع أعماله. دوستويفسكي وضع أساس لطريقة فريدة في الكتابة, وهذا لا يعني أن لا يأتي اَحدً ويبني على ذلك الأساس بصورة أفضل. ربما شخص يسأل: كيف للكتب أن تكون موازية أو منافسة للروايات ؟ أليس من المفروض أن تكون روايات الأدباء هي من تتنافس مع روايات دوستويفسكي بعتبارها روايات وليست كُتب ؟ يقول ألبير كامو : ما الرواية إلا فلسفة تمت صياغتها في صور خيالية، وفي الرواية الجيدة تختفي الفلسفة في ثنايا الصور الخيالية لا توجد روايات حوت في ثناياها صوراً نفسية و فلسفية كما حويت روايات دوستويفسكي، نعم ليست هي الوحيدة لكنها الأعمق. لذلك يمكن أن تتنافس حتى مع الكتب الأدبية و النفسية 5/ إن المصدر لكل شجاعة في مواجهة الموت المحتمل، هو إدراك طبيعة الكينونة الحاضرة أبدا وراء أي خوف ممكن أن يظهر يكمن الكيان الحاضر أبدا، ليس كيانك المؤقت(الشكل) إنما الكيان الحاضر أبدا كيان الله(ذاتك الجوهرية) الكيان الوحيد الموجود، ذلك الكيان هو الأبدي الغير قابل للموت، الشجاعة الحقيقة تأتي من ذلك الإدراك العميق، أن تتجاوز نفسك كشخص، إنها تأتي من إدراك بأن جوهرنا يتجاوز محدودية الشخص، ذلك الإدراك يعطينا الشجاعة لتجاوز إحتياجاتنا الفردية الشخصية 6/ نحن نرى كل شيء ليس كما هو ، نحن نرى كل شيء كما نحن. 7/ الحياة ليس لها هدف، لا تكن مصدوما أي فكرة عن الهدف خاطئة، إنها تأتي من الجشع، الحياة عبارة عن بهجة خالصة، لعبة، ضحكة، بدون أي غرض. الحياة غاية في حد ذاتها، ليس لها هدف آخر. بمجرد فهم هذا، فإنك تفهم ما هو التأمل. التأمل هو أن تعم البهجة حياتك، وأن تكون مرحًا تمامًا، بدون هدف نهائي، ولا هدف في الأفق، ولا هدف على الإطلاق. مثل الأطفال الصغار الذين يلعبون على الشاطئ و يجمعون الأصداف والحصى الملونة لأي هدف؟ لا يوجد هدف. 8/ ستثبت لك الأيام بأن لا أحد يستحق أن تبالغ في مكانته 9/ على عكس الاعتقاد السائد حاليا الشعر الطويل كان رمز للرجولة، كل المحاربين العظماء في التاريخ شعرهم طويل، لدرجة أن الإغريق كتبوا قصائد في شعر أبطالهم، والعرب و اليهود حتي الهنود الأمريكيين المشهورين بشعرهم الطويل إلى اليابانيين. وكلما كان الشعر أطول، كان المحارب أكثر مهابة. الفايكنج كانوا يعتبروه رمز للشرف وحلقه شئ مخزي و عار، الذي إبتكر الشعر القصير كهنة مصر القديمة لأنهم إعتبروه وسخ ويحجب الشمس عن رأوسهم، بالإضافة أنه يعطي ميزة للجنود في المعارك على خصومهم لأنه لا يمكنهم من الإمساك بهم من شعرهم. إشترك الرومان في نفس الإعتقاد بين القرنين الأول و الخامس بعد الميلاد، بالإضافة لكونه قرار سياسي، فرضه الأباطرة على الرجال كشكل من أشكال السيطرة السياسية و الإجتماعية، و بعد توسع الإمبراطورية بالغزوات الرومانية. خضعت المجتمعات و أجبرت الرجال على حلق شعورهم و لبس الشعر المستعار لأن شعرهم الطبيعي لم يكن جميل بما فيه الكفاية ومنها إنجلترا وفرنسا وغيرها وإستمرت بشكل شعبي لبداية القرن الثالث عشر وحتى الآن لكن بشكل أقل، الإعتقاد الذي عندنا بخصوص الشعر القصير نتيجة تلقين ثقافي. وإستؤنفت هذه العادة في الخدمة العسكرية، أول شئ يطلب قبل بدأ التجنيد و تدريبهم، قص الشعر لتقويض إحترامهم لذاتهم، وجعلهم خاضعين، وتهيئتهم نفسيا لتحمل المسؤولية. 10/ من الأفضل التعرف على شخص في ثلاث مواقف: في العزلة لأنه هنا يخلع كل شيء متباهٍ، في نوبة من العاطفة لأنه بعد ذلك ينسى كل قواعده، وفي ظروف جديدة لأن هنا تتركه قوة العادة. 11/ أول وأهم خطوة في مسيرة حياتك هي أن تعرف الحقيقة أن تدرك بأنك كنت طيلة حياتك متلقنا ومتلقيا فقط، أنت مجموعة برامج تم تحميلك إياها من محيطك، بداية بالوالدين والأهل والمدرسة والمعبد والجامعة، بمعنى آخر أنت إنسان آلي تمت برمجتك مسبقا على جميع ما تحمله من أفكار دون إستثناء وأنت متأكد من صحة كل ما تلقنته بإعتباره حقيقة مطلقة لا تقبل أي نقاش، من أبسط الأمور بداية بالأسماء (البرمجة العصبية ) فأصبح الإسم لديك كافيا و بديلا متكاملا لجميع الإختبارات صورة وصوت وطعم و رائحة، الإسم لديك أصبح كافيا لتبني عليه كل أفكارك و تثبت برامجك بناء على الإسم والإسم فقط، فبمجرد ذكر أي إسم تستحضر برنامجه كاملا ولا تقبل تغييره، إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباءكم ما أنزل الله بها من سلطان وصولا إلى أعقد البرامج وأقساها، والتي أدخلتك في سجن فكري يصعب الخروج منه، البرمجيات و التعاليم والعقائد و العادات والموروثات، الآن أصبح بإمكانك إعادة برمجة دماغك وفقا لإرادتك الحقيقية عبر تحرير فكرتك المسبقة عن أي شيء، فلا تفوتوا فرصتكم فتصبحوا على مافعلتم نادمين. 12/ الكل مذنبون بحق الجميع 13/ البرمجة الأرضية هي البرمجة التي تحكم حياة جميع المخلوقات الأرضية منذ البداية للتصرف بنمط معين مثلا : لو وضعنا رجلا وسط ملايين الرجال سنلاحظ أن تصرفاتهم الأساسية متشابهة لحد التطابق كذلك نفس الشيء مع المرأة والسبب أننا جميعا تحت برمجة كيميائية وهرمونية لكننا نظن أننا نملك إرادة حرة وهوية مستقلة، مثلا، جميع الأباء هم نفس الأب لأن ما يجعل الأب أب هو هرمون التستوستيرون و الكروموسوم Y كذلك الأم جميع الأمهات هن نفس الأم لأن ما يجعل الأم أم هو الإستروجين و الكروموسوم X، تختلف فقط الوجوه والأسماء وبعض السياقات والمحيط أما التركيبة هي نفسها 14/ يجب دوما التركيز على الجوهر في كل شيء لأن نفس الأشياء تحدث بصور مختلفة، حتى لو أعطينا لكل فرد من البشر ورقة وطلبنا أن يكتب أمانيه فيها وجمعنا كل الأوراق سنلاحظ غالبا أن جميع الأماني متطابقة كأنه شخص واحد وهذا يرجع إلى أن التركيبة البشرية هي نفسها. كذلك تتحكم فينا البرمجة الكميائية للدماغ سواء بالسعادة أو الحزن عن طريق هرمونات السعادة والنواقل العصبية وهذه طريقة الدماغ في العمل لتحفيزنا للقيام بأمور تضمن البقاء، لذلك نشعر بالسعادة عندما نقوم بالأمور التي تدعم الحياة كالأكل و الشرب و الدخول في مجموعات وغيرها من الأعمال . 15/ أكبر وهم نعيشه هو وهم الهوية، لأن ما يجعلنا "نحن" هو مجرد برمجة بدائية من أجل البقاء، لذلك بمجرد التخلي عن الإيغو والأنانية يتم فتح المجال للوعي الروحي الشامل حيث نكتشف أن هويتنا الحقيقة والأصلية هي الهوية الروحية ونعرف أننا متصلون روحيا لكن الحياة المادية تفرق بيننا في مسرحية الوجود المادي حيث كل فرد يلعب دور معين بينما الجميع متحدون روحيا في الأساس. 16/ هناك مرحلة مهمة جدا سنمر منها جميعا عندما نغادر العالم المادي هي مرحلة التورنيكيت tourniquet وهي شبيهة بالثقب الأسود الذي يتوسط مجرتنا، أهم لحظة في الحقيقة المطلقة عندما نمر عبر نسيج الزمكان لأننا سنرى شريط حياتنا بكل تفاصيله لتتسنى لنا الفرصة لإصلاح كل شيء و تخليص الحق والتطهير من كل ما مررنا به من أشياء هنا، كذلك سنرى شريط الوجود بأكمله لكي نحصل على الصورة الكاملة ونفهم لماذا سارت الأمور بنمط معين لم نكن لنفهمه بالوعي المادي الضيق ثم بعد هذه المرحلة سيبدأ الوجود الحقيقي. 17/ الخوف لا يمنع الموت، بل يمنع الحياة. كونك في طريق روحي لا يمنعك من مواجهة أوقات الظلام، لكنه يعلمك كيفية إستخدام الظلمة كأداة للنمو. 18/ لا تزرع بذورك في أرض غير أرضك حتى تدرك من أنت 19/ إن الروحانية تعني الأستيقاظ. معظم الناس نائمون، على الرغم من أنهم لا يدركون ذلك، لقد وُلدوا نائمين، يعيشون نائمين، يتزوجون أثناء نومهم ولا يستيقظون مطلقاً إنهم لا يفهمون روعة ذلك الشئ الذي ندعوه الوجود البشري. أتعرفون بأن كل المعتقدات مسيحية أو غير مسيحية، ومهما كانت عقيدتها أو ديانتها ، تجمع علي أمر واحد فقط : أن كل شئ حسن ؟ 20/ هناك الكثير ممن أرادوا التنقيب في أعماقهم عن الرواسب و الصدمات والعقد، بنية كنسها وتنظيفها، ولكن ما إن يأخذوا في الغوص حتى تبدأ رحلة تيهان أخرى تختلط فيها المفاهيم فمثلا : هناك من يعتقد بأن محاولة تذكر الصدمة هو إجترارلها والوقوع في جلد للذات من نوع آخر ماضوي أو هي دعوى لإستحضار الماضي لتعزيز الهشاشة النفسية و إثارة زوبعة الآم الذات الضحية بالتساءلات اليائسة مثل ترديد: إنفصال أمي وعدم تحملها المسؤولية هو من سبب لي صدمة الهجر وما كان لازم تفعل ذلك، وأبي القاسي الذي كان فض غليض معي هو من خلق بداخلي صدمة الإذلال. وبهذه الطريقة نكون قد إنزلقنا لمتاهة يكون بطلها الإيغو و الذات الضحية والنتيجة هي الوصول إلى مسالك السراب و العودة إلى دوائر الضياع. إن الغرض من التشافي هو التعرف على نفسك والتعرف على البرامج التي كانت تسيرك وأنت غائب تغط في النوم، وليس الغرض منها إقامة العزاء واللطم على أحداث كان وعيك الطفولي القاصر هو من شوه معانيها وأعطاها حجم مبالغ فيه، كسفر أبيك الذي ترجتمته على أنه تخلي وهجران، وصراخ أمك في وجهك الذي فسرته على أنه إذلال، أو أنك أطللت على الحياة ولم تجد أبويك فظننت أن العالم يستقصدك بالفقد والإقصاء وأن شعور النقص هو ردائك المحتوم. الغرض من التشافي هو دعوى لتقوى لا أن تدخل رحى إجترار الألم وإستحضاره وتلويكه، التشافي ليس تكريس للهشاشة النفسية أو تغذية لكتلة الألم بنفخ كير الإيغو على جمر آلامك لتحسب أن كل صيحة عليك،التشافي هو نقطة تحول من القاع إلى القمة يأخذ التشافي فيها وقته الكافي فهناك زمن تختمر فيه نسختك الجديدة و معتقداتك الوافدة و المزاحمة للقديمة المغادرة. فلا تظن أن ما تنهله من أفكار إجابية وماتسعى إليه من تشافي سيذهب هباء. لا، إنه يتسرب إلى اللاوعي مثلما تسربت المعتقدات النقيضة وستتمكن منك رويدا رويدا، فقط إختمار تلك المعتقدات تحتاج وقت مثل مراحل النمو الطبيعية لأي كائن حي، فلا تقلق، أنت فقط إبقى مستيقظ. 21/ الابعاد الكونية هي أبعاد فكرية شعورية وليس أبعاد مكانية أو زمانية البشر يعيشون في البعد الثالث بعد أبعاد الحيوانات والحشرات و النباتات. 22/ بدأت أشعر بالتحرر حينما إكتشفت أن الزنزانة مصنوعة من الأفكار 23/ ما كل هذا التفكير، إننا لانشعر بأنفسنا، نحس كأننا خارج أجسادنا، هل ولدنا لنفكر، هل ولدنا لنعيش داخل عقولنا مع أفكارنا، إلى متى نبقى محتجزون في عقولنا، في هذا السجن الذي يعذبنا ولم يمنحنا الحرية. 24/ تروي أسطورةٌ هنديّةٌ قديمةٌ أنّ فأراً كان في حالةِ محنةٍ مستمرّةٍ، بسبب خوفِه من القطّ ؟ فأشفق عليه ساحرٌ وحوّلهُ إلى قطٍّ ! لكنّه أصبح يخافُ من الكلبِ، فحوّلهُ السّاحرُ إلى كلبٍ، فبدأ يخافُ من النّمر، وهكذا حوّلهُ السّاحرُ إلى نمرٍ، عندئذٍ إمتلأَ بالخوفِ من الصّيّادِ، إستسلمَ السّاحرُ عند هذا الحدّ، وأعادَه إلى صورتِه الأولى كفأرٍ، وقالَ له لن يساعدَك أيُّ شيءٍ أفعلُه، لأنّك تمتلكُ قلبَ فأرٍ ! إذا أردتَ أن تتغيّرَ فآبدأ بقلبِك أوّلاً ! 25/ فالثمرات الفاسدة تسقط من تلقاء نفسها
#اتريس_سعيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شعور واحد جميل يغسل كل الأفكار
-
كينونتك الغامضة ماهي إلا لعب على الأوراق
-
الحياة ليست سوى ضربة حظ تماما
-
المصفوفة النسوية
-
الشيء المثالي يمثلك أنت فقط
-
كلنا عبيد لشيء ما
-
إنَّا أنزلنا اللعبة و إنَّا لقوانينها واضعون
-
يستمر الكفاح و يبقى الوعي أفضل سلاح
-
ألف جمجمة و زهرة
-
كن ملهما لنفسك عظيما بما تسعى إليه
-
لم يأتي شيء من الأعلى بل من الخلف
-
رحيل مؤلم أفضل من بقاء يحتضر
-
وهم الحياة
-
لا يمكنك ملامسة السماء إلا بقلبك
-
المتاح ليس دائما في الذاكرة
-
لا ينفع العقار فيما أفسده الدهر
-
أكبر خدعة يقع فيها أغلب الرجال
-
الشرف هو المعنى الحقيقي للحياة
-
لقد دقت ساعة العمل
-
لا تحب أناس لا تعرفهم جيدا
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|