|
الأسلوب
ابراهيم محمد جبريل
الشاعر والكاتب والباحث
(Ibrahim Mahmat)
الحوار المتمدن-العدد: 7553 - 2023 / 3 / 17 - 16:00
المحور:
الادب والفن
1.الأسلوب: هو فن من الكلام سواءا كان قصصا أو حوارا، تشبيها أو مجازا أو كناية، تقريرا أو حكما وأمثالا للأسلوب معنى أوسع فيشمل الفن الأدبي، فالأسلوب عند ابن خلدون صورة ذهنية تغمر النفس وتطبع الذوق الأساس فيها الدربة النابعة عن قراءة النصوص الإبداعية المتفردة ذات البعد الجمالي الأصيل اللغة هي الأداة التصوير الذهني)1 2.صفات الأسلوب: الوضوح: لأنه يحقق الغاية الأساسية، وهي الإفهام، وقال السكاكي علم المعاني هو تتبع الحواص تراكيب الكلام في الافادة وما يتصل بتا من الاستحسان وغيره ليحترز با لوقوف عليها في تطبيق الكلام على ما يقتضي الحال ذكره ، وأبو يعقوب السكاكي لما جاء بعد الجرجاني ميز المباحث البلاغة فميز بعضها عن بعض تماما وجعل لكل مبحث منها علما خاصا، والسكاكي يعد إلى حد ما من تلامذة عبد القاهر الجرجاني ولكنه كان ناقدا ولم يكن أديبا، لأن أسلوبه في كتابه ليس أسلوب البليغ الممتاز مثل عبد القاهر الجرجاني لأن العجمة كانت غالبة على أسلوبه فكان في أسلوبه كثير من الغموض والتعقيد وضعف التأليف )2 3.محددات الأسلوب في الأسلوبية: (لقد دأب النقاد الأسلوبيون المعاصرون على رصد أساليب الكتاب وتفردهم واختلافهم، من خلال المقولات الثلاث: الاختيار ـ التركيب ـ الانزياح)3 4..اتجاهات علم الاسلوب: اتجاهات علم الأسلوب ومن هذا الفهم لمعنى «الأسلوب» تتفرع اتجاهات العلم الذي يدرسه ثلاثة اتجاهات: 1- اتجاه يدرس الأسس النظرية للبحث عن الأسلوب، وهو ما يمكن أن يسمى «علم الأسلوب» 2- اتجاه يدرس الخصائص الأسلوب في لغة معينة، يهدف إلى بحث «الطاقات التعبيرية» في هذه اللغة سواء في لغة الكتابة أم في غيرها، وهو بهذا يعد عملا تطبيقيا عاما يتناول «التنوعات» اللغوية على غير أساس فردي، كذلك البحث القيم الذي قدمه عن الأسلوب 3- أما الاتجاه الثالث فهو الذي يدرس لغة شخص واحد كما يمثلها إنتاجه الأدبي، وهذا هو الاتجاه الغالب في علم الأسلوب، وإليه تتجه معظم الرسائل الجامعية المتخصصة. وهو يخضع لغة الأديب لأنواع من التحليل يحاول بها أن يصل إلى معايير موضوعية تعين الناقد على التفسير)4 1. التحليل الأسلوبي 1. التحليل الأسلوبي:هو الذي يفسر العلاقة بين الإبداع عند الأديب والإبداع الذهني عند المتلقي مستويات التحليل: على أن أهم ما يطبقه علم الأسلوب داخل هذه الاتجاهات أنه يستخدم مستويات التحليل اللغوي، وهي 1. تحليل الأصوات 2. تحليل التركيب 3.تحليل الألفاظ وعلم الأسلوب يرى في دراسة «التركيب» عنصرا مهما جدا في بحث الخصائص المميزة لمؤلف معين، وهو في الأغلب يتوجه إلى بحث العناصر الآتية: 1- دراسة طول الجملة وقصرها. 2- دراسة أركان التركيب وبخاصة المبتدأ أو الخبر، والفعل، والفاعل، والعلاقة بين الصفة والموصوف، والإضافة، والصلة، وغير ذلك. 3- دراسة «الروابط» كبحث استعمال المؤلف للواو،أو الفاء، أو ثم، أو إذن، أو أما، أو إما، ودلالة كل ذلك على خصائص الأسلوب. 4- دراسة «ترتيب» التركيب على أن دراسة التركيب عند الأسلوبيين لا تقتصر على بحث جزء الجملة أو الجملة، وإنما يتعداها إلى بحث الفقرة والموضع ثم العمل الفني كاملا. ثالثا- الألفاظ: وهو من أهم عناصر التحليل الأسلوبي لما له من تأثير جوهري على المعاني، ونحن نركز هنا على ما يلي: 1- دراسة الكلمة وتركيباتها وبخاصة بحث «المورفيمات» التي يستخدمها المؤلف. 2- الصيغ الاشتقاقية وتأثيرها على الفكرة. 3- «المصاحبات» اللغوية إذ إن هناك ألفاظا معينة في اللغة لا نكاد ننطقها إلا وتستصحب معها ألفاظا أخرى معينة، 4- دراسة المجاز على أن يكون ذلك مجازا أصيلا بمعنى ألا نجري وراء كل ما نلحظ من أركان التشبيه أوالاستعارة لأن كثيرا منها يتحول مع الزمن ومع الاستعمال إلى مجاز يمكن للناقد الأدبي أن يعتمد عليها في الوصول إلى موضوعية التفسير. 5.الأسلوب الصوتي: تتحدد مستويات التحليل الأسلوبي من خلال التعريف الذي وضعه دي سوسير للكلام فيما يلي: أ- الصوت (أو الإيقاع): يرى أحد الباحثين أن الإيقاع: هو تنظيم لأصوات اللغة بحيث تتوالى في نمط زمني محدد، ولا شك أن هذا التنظيم يشمل في إطاره خصائص هذه الأصوات كافة...فإن الصوائت التي هي أطول الأصوات في اللغة العربية)5 الأسلوبية والنص الأدبي: تركز الأسلوبية ـ بوصفها منهجاً نسقياً يقصي من طريقه كل السياقات الخارجة عن النص، على مقاربة لغة النص، وأسلوب الكاتب فيه انطلاقاً من إمكاناته اللغوية المتاحة، ومن ثم فهي ترتكز قراءتها للنص على مفهوم الأسلوب كمجموعة من الخيارات يقوم بها الكاتب في نصه على مستويات اللغة المختلفة. المصادر والمراجع 1. أحمد الشايب الأسلوب مكتبة النهضة المصرية الطبعة:2003 ص 198 2. الصعيدي عبد المتعال، بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علم البلاغة، المطبعة النموذجية ب د ت الجزء الأول ص37 3. أحمد الشايب، الاسلوب، مكتبة النهضة المصرية الطبعة:2003، ص 198 4. نفس المرجع، ص 198 5. نفس المرجع، ص 198
#ابراهيم_محمد_جبريل (هاشتاغ)
Ibrahim_Mahmat#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سوق -العبيد- في تونس
-
المدراس الأدبية في العصر الحديث
-
الفرنكوفونية
-
التعليم الإسلامي للبنات في نجيريا
-
تعريف الأدب العربي وأقسامه
-
النقد الأدبي
-
الفلسفة الإسلامية واللغة العربية والإرهاب في عصر العولمة
-
خواطر وأفكار
-
خواطر الأحلام
-
مذكرة المرأة الإفريقية
-
التعايش بين المجتمعات البشرية
-
الصدق الفني والصدق العاطفي في الرثاء الجاهلية
-
المخطوطات التشادية -مخطوطة الشيخ آدم محمد الأمين دين كله- أن
...
-
من أعلام الشعراء في العصر الجاهلي والإسلامي والعباسي
-
مخالب الاستعمار على التعليم العربي في إفريقيا -نيجر وتشاد وا
...
-
المراثي في العصر الجاهلي، دراسة نقدية تحليلية
-
صورة المرأة في شعر عمرو بن أبي ربيعة ، دراسة فنية تحليلية
-
الدولة والفرانكفونية والاستعمار
-
المرأة الإفريقية والنسوية لإسلامية
-
ملخص الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية
المزيد.....
-
مكتب نتنياهو يُعلن إرسال وفد إلى الدوحة نهاية الأسبوع لمناقش
...
-
أم كلثوم.. هل كانت من أقوى الأصوات في تاريخ الغناء؟
-
بعد نصف قرن على رحيلها.. سحر أم كلثوم لايزال حيا!
-
-دوغ مان- يهيمن على شباك التذاكر وفيلم ميل غيبسون يتراجع
-
وسط مزاعم بالعنصرية وانتقادها للثقافة الإسلامية.. كارلا صوفي
...
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
-
آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
-
هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر
...
-
شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|