|
( أتفهمني ؟ ) ـ قصة قصيرة
محمود يعقوب
الحوار المتمدن-العدد: 7549 - 2023 / 3 / 13 - 00:47
المحور:
الادب والفن
أتفهمنـــي ؟
قصة قصيرة ــ محمود يعقوب إذا قرأت نصّاً من نصوص ( وليام بوروز )* ، فلا بأس من أن تغطّي وجهك من فرط الحياء ؛ هذا ليس من باب النقد والتجريح ، بل هو الحقيقة العارية . هكذا هم جيل القاع الأمريكي جميعاً ، قراءة كتاباتهم أشبه بالسير بين الألغام . زجّ ( بوروز ) في أعماله الكثير من الكتابة عن المؤخرات ، وقد تحدّث في هذا الصدد على نحو فاضح وصريح ، من دون أن يتلكأ أو يحذر من شيء ؛ بل يمكنني القول أنه تمادى في إشاراته الفظّة ، وتلميحاته الجسيمة . كتب في موضع يقول : " هل حدثتكم يوماً عن الرجل الذي علّمَ مؤخرته الكلام ؟ كان بطنه يتحرك صعوداً ونزولاً ، أتفهمني ؟ ضارطاً الكلمات ، لم أرَ ذلك مطلقاً في حياتي . كلام تلك المؤخرة كان نوعاً من تردّد في الأحشاء ، تردّد يدفعك للذهاب إلى الغائط ، كأن أمعاءك تضربك في الأسفل ، فتحسّ ببرودة ما تدفعك إلى الإسهال . ذلك الصوت السميك ، الراكد ، ذو الرائحة . عمل الرجل في كرنفال ، أتفهمني ؟ في البدء كان عرضه للدمى الناطقة طريفاً ومضحكاً ، عرض من عروضه " الأفضل " كان مضحكاً للغاية ؛ لقد نسيت معظمه ، لكنه كان ذكياً ، مثل " ما زلت هناك أيها الشيء الطاعن في السنّ ؟ " ، " لا ، كان عليّ أن أقضي حاجتي " . بعد مدّة من الزمن ، بدأت مؤخرة الرجل بالحديث من تلقاء نفسها . كان الرجل يبدأ عرضه بالتكلم دونما إعداد ، وكانت مؤخرته تتكلم وتجيب خارجة عن أي نص مكتوب ، وهي ترتجل الكلام . وفي كل مرّة كانت تسخر منه " . " ثم نَمّت المؤخرة نوعاً من السنانير الصغيرة المعقوفة ، التي تشبه الأسنان ، وبدأت في تناول الطعام . في بادئ الأمر ، ظن الرجل الأمر لطيفاً ، وأنشأ حوله عرضاً ، لكن المؤخرة مزّقت سرواله ، وبدأت تتكلم في الشارع ، صارخة أنها تريد مساواة في الحقوق ! . كما أنها صارت تخمر ، وتصرخ في نوبات من البكاء أن أحداً لا يحبها ، وإنها تريد أن يتم تقبيلها ، تماماً مثل أي فم آخر . أخيراً تحدّثت المؤخرة ، بلا انقطاع ، ليلاً ونهاراً . أمكنك سماع الرجل يصرخ فيها أن تخرس ؛ يضربها بقبضته ، يغرس الشمع فيها ، لكن من دون جدوى . قالت له المؤخرة " أنت من سيخرس في النهاية ، ليس أنا ، لأننا لا نحتاج إليك هنا أكثر ، يمكنني أن أتكلّم ، وآكل ، وأخرأ " . على الرغم من أن ( وليام بوروز ) مضى قُدماً وهو يصف ما آل َ إليه أمر الرجل ، وكيف أنه أغلق فمه في نهاية المطاف ، ولم يعد بوسعه قول شيء ، " وكاد رأسه يستأصل بالكامل عفوياً " ؛ إلّا أنه لم يعرض لحال المؤخرة ، بعد تمرّدها ، وتحرّرها من محبسها . ◘◘◘
في ٢ أغسطس من عام ١٩٩٧ نجح ( بوروز ) في أن يموت . لقد فعلها هذه المرّة ، أكثر من المرّات السابقة ، فأغمض عينيه ، وأسبل يديه ، ولم يعد يتنفّس ، أو يشتم روائح الماريجوانا ، أو الحشيش المكسيكي ؛ حتّى إن أخبار تلك المؤخرات ، التي شغلته كثيراً ، غابت عن وعيه . اعتاد ( بوروز ) ، في نصوصه ، أن يختم الفقرة ، التي حدّدها ، بنقطة ، من غير أن يعود إليها ثانية ، في عمل بعيد عن التكاسل والإهمال . إن ما قام بتحديده هو كافٍ لتوقّع ما سوف تؤول إليه الأمور . وبالنسبة لي ، فإن ما يختفي خلف كلماته ، وما بين سطوره ، قادرٍ على أن يشرح لي الكثير ؛ وأحسب أن الأمر كذلك بالنسبة لأغلب قرّائه المخلصين . ولهذا السبب لم يشغل الكاتب فكره في محاولة الإسهاب ، في كتابة ما سوف تؤول إليه حال تلك المؤخرة النزقة ، التي شقّت عصا الطاعة بإصرار وعناد . إن تلك المؤخرة الرائدة ، وعقب تحرّرها ، وانزلاقها خارج حمى الأسر ، أعلنت لفورها أنها رسول من رسل الحرية والثقافة الإنسانية ، في عصر ما بعد الحداثة ، وانطلقت من مهدها تنشد الأناشيد التي تحضّ وتؤلب المؤخرات جميعاً على الانعتاق . ، راحت تعتلي المنصات ضارطة الأشعار أبياتاً تلو الأبيات ، من قصائد حماسية بين جماهير غفيرة ، تلهب الدنيا بالصفير والتصفيق . بينما صورها تُغرق صفحات التواصل ، وتضيق بها قنوات التلفزة الحديثة . لعل بريق الألق الذي أحاطت بها نفسها ، قد أغرى الآلاف االمؤلفة من المؤخرات ، وزيّن لها عالم الانطلاق . في غفلة من التاريخ ، صارت تملأ المقاهي ، والصالونات بدخان سجائرها ، وتزين الحدائق والمتنزهات بهمسها وكركراتها ، وأترعت الميادين ببهجتها . وأسرعت تمضي متبخترة إلى المنتديات . وسرعان ما دلفت عالم السياسة ، وهي تطالب الجميع أن يمحضوها كامل ثقتهم . أخذت تعمل بطاقة مذهلة ، ولربما كان سرّ تلك الطاقة هو الآمال التي تحدو بها لقطف ثمار رغباتها الصريحة ، والغامضة أيضاً . جيوش من المؤخرات الذكرية والأنثوية أمست تدلي بآرائها ، وتعلن عن أفكارها في كل موقع ومكان ، وتنشغل مليّاً بكتابة الخطابات الحماسية ، والتغنّي بشعارات من مثل : " ارفع ذراعك أعلى وأعلى يا تمثال الحرية " ، ومثل : " في كل مكان ستتشابك الفتاة مع الفتاة ، والفتى مع الفتى " . لم يكتب عن ذلك ( وليام بوروز ) ، ولكنه كان يعرف كل شيء ، أتفهمني ؟ .. لم تكن هذه المؤخرات صبورة ، كانت تقف متململة ، تمدّ أعناقها متشمّمة كأنها خيول في الإسطبل . تترقّب الانطلاق بأقرب فرصة ، ولم يطل بها المقام حتّى اندفعت تنشد السلطة والقيادة ، تريد تغيير العالم ونظمه .. بدا الأمر وكأنه ليس من قبيل الصدفة ، أتفهمني ؟ .. ◘◘◘ أتكهّن أن يستيقظ ( بوروز ) في مضجعه ذات يوم . سوف يصحو من نومه ، كما لو أنه الشيطان : بوجهه المهدود ، وعينيه العصبيتين ، وفيض السخرية الذي يتساقط من بين شفتيه المطبقتين . سيعود من موته هادئاً ، مُعافى ، كما كان يعود من الحجر الصحي كل مرّة . سوف يفغر فمه في عجب ما بعده عجب ، ويرى بأم عينيه ما فعلته تلك المؤخرة الأولى ، التي أطلق لها العنان في كتاباته ، كيف صنعت دولاً ، وحكومات ، وأنظمة . آنئذٍ ، سوف يهرع إليها ، ويمطرها بالقبلات ، وأمام مرأى الجميع ، سيغرز في جانبها الأيسر وسام الفرسان ! . سيفعل ذلك ، لا من باب الاحترام والتقدير لها ، ولا من باب الإعجاب أو الاستحقاق ؛ كلا سيفعل ذلك نكاية بأخيار العالم ، وهو يراهم يقفون من دون اكتراث ، أشبه بالعجزة ، ينظرون بعيون غارقة بالكسل لضياع العالم الجميل من بين أيديهم ، ومن غير أن يحرّك أحد منهم ساكناً ... إنه يعلم جيداً إلى أين تمضي تلك المؤخرات ، وما الذي تريده حقّاً ، فهو ، ورهطه من جيل القاع ، طالما هبطوا على الجانب المظلم من سطح القمر ، أتفهمني ؟ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * : وليام بوروز ( ١٩١٤ ـ ١٩٩٧ ) ، كاتب أمريكي ، وفنان بصري ، ومؤلف ما بعد حداثة رئيسي ، وأحد الشخصيات الرئيسية التي انتمت لجيل البيت ( القاع ) الأمريكي . أثرت مؤلفات ما بعد الحداثة لبوروز على الثقافة الشعبية والأدب في العالم ، وأمريكا على وجه الخصوص .
#محمود_يعقوب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حاملة الرسالة ــ قصة قصيرة
-
قراءة كاثوليكية لرواية ( الأبله الرائع ) .
-
عبد الرزاق قرنح ، الذهب الأسود
-
دانيال خارمس ـ عبقري الهذيان . محمود يعقوب
-
حكاية هاروكي موراكامي مع جائزة نوبل
-
( مِستَر 5 ٪ ) قصة قصيرة محمود يعقوب
-
الساموراي والمثلية الجنسية محمود يعقوب .
-
من طعن - ابن المقفّع - ، كليلة أم دمنة ؟ قصة قصيرة محمود يعق
...
-
هاروكي موراكامي في مذكرات أسفاره . محمود يعقوب
-
أن تقرأ ( الأمريكي القبيح ) في العراق . قصة قصيرة
-
المزامير قصة قصيرة
-
الحذاء
-
كفى نواحاً يا هوراكي موراكامي
-
الخروج من سجلماسة
-
بشر الحافي في ثورته الروحية
-
اليقظات قصة طويلة
-
روعة اللمسة الأخيرة / قصة طويلة
-
تحت جسر الهولندي قصة طويلة
-
التاريخ السري للعقرب / قصة طويلة
-
يوميات معتقل سياسي
المزيد.....
-
القبض على مغني الراب التونسي سمارا بتهمة ترويج المخدرات
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|