|
القصر
منتظر عبد الرحيم نعمة
الحوار المتمدن-العدد: 7540 - 2023 / 3 / 4 - 21:41
المحور:
الادب والفن
اِنْتابَني شعور بالرِيْبة فور دخولي الى القصر كنتُ اتساءل ما الذي انشدهُ من هذا المكان وما الذي ينتظرني فيه . بستحكام فتحتُ باب القصر الخشبي الكبير وشرعتُ بالدخول. لم يكن يبدو كما في الخارج فداخلهُ مهمل تَرب ، وبالرغم من ذالك فقد طغى سحر المكان على اهماله فجعلني انجذب اليه واندفع للداخل بخطوات واثقة. شعرت انها لم تكن المرة الاولى لي هنا فقد بدى المكان مالوفاً. فزعتُ لسماع خطوات اقدام خلفي فلتففت مسرعاً حتى اوشكت رقبتي ان تنكسر رأيت رجلاً كهلاً بهندام انيق ومرتب حياني دونما ابتسامة ودعاني الى الجلوس واخبرني _ ان الاستاذ سيكون معك في غضون دقائق لكن لا تطيل فهو متعب حضر اوراقك وما تود ان تساله من الان. بِإيماءة وافقته على كل ما قالة فنصرف مسرعاً . بدى انهُ مشغول رغم هدوء وخلاء المكان. كنتُ اجلسُ على اريكة خشبية وامامي طاولة كبيرة يعلوني سلم ضخم ملتف ينتهي الى اعتاب الطابق الثاني. على الرغم من الغموض والريبة التي اعتلتني الا ان الزهو كان يملؤني لاني اجلسُ في مكانً فخمً كهذا . لطالما احببت المباني القديمة فهي الشيء الوحيد الذي يخبرني بان الانسان يمكن ان يُخّلد فيتركُ جزءاً منهُ في الحياة حتى بعد مفارقته لها. لم تطل فترة انتظاري حتى سمعت خطوات اقدام تنزل السلم . كان رجلاً نحيفاً يرتدي بدلة داكنة وقميص اغلق كل ازراره ونظارات داكنة لم تسمح لي برؤية عينيه ويحمل في يده كتاب ضمه الى صدره. وقفت بحركة لا ارادية وحملت الاوراق بيدي وتقدمت نحوه فستقبلني بوجه بشوش وابتسامة ابوية دافئة صافحني وبصوت جهوري قال _اهلاً بك ايها الشاب تفضل بالجلوس رجاءاً جلست فجلس بجواري وقال بابتسامة _ ارني ما كتبت اليوم تناول الاوراق من يدي وبعناية قربهم الى وجهه وانغرق بقراءتهم وتفحصهم .. لم ادركُ ما يدور هنا من هذا الرجل الذي اجلسُ بجواره ولما انا مبتهجً هكذا هل فعلاً انا من كتبت ما في هذه الاوراق ..؟! من ذا عساه سيصدقني لو اخبرته بما حدث وبمن قابلت في هذا القصر. بعد ان فرغ من قراءتهم وضعهم بعناية على الطاولة وبهدوء وابتسامة خجولة قال : _أكتب ما تريده لا ما يريده الناس ، اذا اردت ان تكون كاتباً فيجب ان تكون اكثر شجاعة من هذا . اكتب يا بني ما تشعره وستجد انك تكتب الحقيقة. لم يعنيني ما قاله فوافقتهُ على جميع نصائحه. فاردف _والان هل تريد ان تسالني عن شيءً اخر ؟ بابتسامة تهكمية اجبتهُ -انه الوقت المناسب لأسل احدهم ،فاليوم مليء بالغرابة وانت اخبرتني لتوك ان يجب ان اقول كل ما اشعر به. _بالتاكيد -انا في الواقع لا اعلم ، من الذي جاء بي الى هنا ، ولماذا دخلت الى هذا القصر ، لا اعرف ما يدور هنا وهل انا فعلاً من كتبتُ هذا الكلام ..؟؟ لكن دعك من هذه الاسئلة واجبني على السؤال الاهم من انت .... ؟؟ بنوع من الابتسامة والرزانة والدقة في التعبير قال لي _انا الشخص الذي هبط من السلم الكبير هذا ليقابلك ويُقيّم كتاباتك. بتهكم قلت له -ولكن بالطبع لن تكون هذا الشخص مع زوجتك او اصدقائك او والديك .. _بالتاكيد سَكتّ لثواني ظناً مني بانه سيكمل كلامه لكنه اكتفى بهذه الكلمة فقط . فاردفت -ايعني ان الاخرون هم من يحددون من نكون ،فُنكّون صورة لأنفسنا بما يراه الناس من قِبلنا .؟ _ ممكن ، لكن تعلم يا بني ان كل استنتاج قابل للنقاش والتغيير ،لا يوجد مطلقات كل المعارف نسبية . اعدل جلستهُ واضاف _انظر يا بني انت تائِه وتبحث عن الحقيقة وهذا شيء جيد.... فقاطعت كلامه بسؤال -هل نحن في حلم .....؟ هل هذا المكان حقيقي ؟ اطرق راسه وسكت لبضع ثواني ثم نظر الي وقال _كيف تفرق بين الحلم والحقيقة ؟؟ -في الحقيقة انت تشعر بكل ما حولك واظن ان في الحلم لا .... ثم سكتّ قليلاً لتدقيق ما قلته فاضفت او ربما يقبل هذا الاستنتاج النقاش. _لكن دعنا ناخذُ باستنتاجك فكيف تعرف انك كنت في حلم ..؟ -بالتاكيد عندما استيقظ _وطالما انت في الحلم فانت تتعاطى وتتفاعل مع من هناك -بالتاكيد هذا صحيح _اذا فلن يضرك اذا كان حلماً ام لا ، وعليك ان تنتظر لتستيقظ فتعرف الحقيقة . -ربما كان هناك شخص اوجدنا هنا ورتب كل هذا .. لكن لماذا، ما الغاية من فعله هذا ؟؟ _كل شيء له غاية فاذا سالتك عن هذا الطاولة من اين جاءت ربما لن يكون لديك جواب دقيق , معمل نجارة ، محل بسيط ، محلية الصنع او مستوردة. لكن ستكون متيقناً ان من صنعها هو نجار، فوجدت هنا ولولاها لما وجدنا مكان نضع عليه اوراقك وكتابي. -يبدو هذا جواب وافيً يا استاذ ولكن هل انا من اخترت المجيء هنا بأرادتي ...؟؟ _ماذا تعتقد انت ؟ -اشعر انه لم تكن هناك مفاضلة بين اختيارين. _لكنك من دخلت وجلست وتحدثت معي ، لا من رتب هذه المقابلة وتذكر انه مجرد نقاش واستنتاج ان لا املي عليك حقائق . نظر الى الساعة في معصم يده وقال بصوت هادئ _ لقد حان موعد نومي ، كان من دواعي سروري مقابلتك . نهض واغلق زر سترته وصافحني بابتسامة ثم سار الى السلم بخطوات واثقة . وسرعان ما توارى مثلما تتوارى الغيوم في يومً مشمس
#منتظر_عبد_الرحيم_نعمة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مجتمع غارق بالسطحية
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|