أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:12773 التاريخ يُزور حتى في معاهد الغرب















المزيد.....

عشتار الفصول:12773 التاريخ يُزور حتى في معاهد الغرب


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 7537 - 2023 / 3 / 1 - 22:47
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


من خلال ضخ الأموال من قبل مؤسسات مشرقية.
بديهية لاتقبل الجدل تقول: إن الشرق بمراحله التاريخية هو منطلق العلوم والفنون كافة .وإذا أردنا أن نُقدم دراسات علمية عن ماضينا غير قابلة للطعن. علينا أن نُسمي تلك المراحل بأسمائها ولا نُجيرها إلى فترة هي من أضعف الفترات المشرقية إذا ما قسناها بما سبقها من مراحل ناضجة في تجاربها العلمية وفي نتائجها التي لا تُخفى على الباحث اللبيب الذي يعرف كيف يقرأ .
سؤال يطرح نفسه قائلاً.
هل العصر العباسي الذي قرأنا عنه في موضوع الترجمات من اليونانية والهندية والفارسية والسريانية والنبطية إلى العربية والذي نضجت تلك التجارب بمؤسسة ( بيت الحكمة) الذي بناه وأسس له الخليفة هارون الرشيد في القرن الثامن الميلادي .وكان علماء السريان أس عصر الترجمة حيث نقلوا جميع العلوم والمعارف من تلك الأمم ولغاتها التي أجادوها وأيّ إجادة إلى السريانية فالعربية أو إلى العربية مباشرة .لأنهم كانوا جهابذة العصر في العلوم النقلية .ونرى أن أبو جعفر المنصور يُتابع العمل التاريخي بعد الخليفة هارون الرشيد.وإذا كان من فضل للعرب المسلمين في ذلك فهو أنهم كانوا يشترون الكتب من اليونان والهند والفرس بالذهب ويحملونها على قوافل للجمال تأتي بها إلى بغداد ويقوم بترجمتها علماء وجهابذة السريانية آنذاك.
السؤال الثاني المنطقي . هل كانوا يترجمون علوم الأمم التي ذكرناها أم كانوا يترجمون علوم العرب وهل كان للعرب من علوم يومها؟!!
الحقيقة هناك جسراً يمكن أن نورده وهو أن الحضارة السومرية والأكادية ( البابلية منها أو الآشورية) ومعهم الحضارة السورية على الساحل السوري اليوم كانت هناك علوماً في مختلف المجلات نقلها اليونان والفرس والهنود إلى ثقافتهم حتى الفلسفة والفكر الفلسفي لم يكن لليونان . فاليونان أمة شعر وملاحم كالعرب . ولكنّ أحدهم ينزل إلى مصر الفرعونية التي كانت قد وصلت بالعلوم والإلهيات والبناء مالم يكن يسبقها غير العلوم في سومر وبابل ونينوى وهي الأخرى كانت قد جاءتها الفلسفة من بلاد النهرين .وبعد أن انتقل الفكر الفلسفي من بلاد مابين النهرين إلى مصر الفرعونية تمّ نقله إلى بلاد اليونان وعلى أيدي اليونانيين نجد نُضجاً للفكر الفلسفي في القرن السادس قبل الميلاد . ولهذا علينا أن نُشير إلى أهمية بالغة ونؤكد عليها. وهي أن ذاك الفكر الفلسفي اليوناني كان قد قام على أكتاف فلاسفة وعلماء كُثر أمثال. طاليس وفيثاغورس وديموقريطوس وسقراط وأفلاطون وزينون وغيرهم فهم من وضع أسس الفكر الفلسفي اليوناني معتمدين على قراءات واضحة المعالم للفكر المشرقي في بلاد مابين النهرين ( السومري والبابلي والأشوري والسوري )ومصر الفرعونية .
وإذا أردنا أن نُصوب أو ننبه لخطورة ما يحدث اليوم من لغط في أن ننسب حضارة لشعوب غير شعوبها علينا أن نصوب الأمر على الشكل التالي:
العلوم النظرية والعقلية والرياضية والفلك والجبر والفلسفة والطب وغيرها من علوم كانت نتاج حضارة بلاد مابين النهرين قبل الميلاد والتي تثاقف معها الغرب اليوناني كبوابة للأوروبيين الذين حافظوا على ثقافة الشرق في جوهرها الذي ألبسوه لغتهم وبعضاً من تراثهم . وبهذا فلليونان الفضل الذي لايمكن أن ننساه أو نتناساه حيث أنهم حافظوا على ثقافة وعلوم الشرق من الحرق أو الغرق أو الاندثار عندما اقتبسوا وترجموا ونقلوا علوم الشرق إلى بلادهم وكما نعرف فالعلوم الطبية المشرقية كانت تُدرس في جامعات أوروبا تلك التي تعود للحضارة الرافدينية في جذرها وساقها وأوراقها.
وعلينا أن ننتهي من مسألة قيام الحضارات بقراءة نشأتها العلمية لنصل إلى محطة مفصلية في هذا الشأن. لأنّ هناك من يُجير حضارة الشرق لتسمية دينية وهذا خطأ جسيم وترسيخه ليس في صالح الأجيال القادمة وثقافتها .لأنّ لا حضارة تقوم على الدين. ومن يريد أن يذهب ليقرأ ابن خلدون وابن رشد والنظريات الخاصة في نشأت الحضارة فليذهب ليقرأ ويتيقن بنفسه .لهذا نقول: هناك من يخرج علينا كل يوم بنظريات خاطئة حول هذا المحور وذاك .وعلى الجميع تصويب أيّ خطٍّ كان . وعلينا جميعاً تترتب المسؤولية التاريخية .فلا ننسب لأنفسنا ماليس لنا على أساس حالة تعويضية .إن الشرق بمراحله التاريخية هو منطلق العلوم والفنون كافة .وإذا أردنا أن نُقدم علوما ودراسات علمية غير قابلة للطعن علينا أن نُسمي تلك المراحل بأسمائها ولا نُجيرها إلى فترة هي من أضعف الفترات المشرقية إذا ما قسناها بما سبقها من مراحل ناضجة في تجاربها العلمية وفي نتائجها التي لا تُخفى على الباحث اللبيب الذي يعرف كيف يقرأ .
إن تضخيم الذات المشرقية الذي نراه واضحاً اليوم في أكثر من مفصل وأكثر من مجلس ومدرسة .يدل على حالة مرضية وليس حالة صحية . فإذا أردنا أن نكون أصحاء علينا أن نُحدد بشكل دقيق وواضح ويُنسجم مع كلّ أشكال الدراسات العلمية لفحص المواد التي نظن أنها تُحسب لنا .وأعود إلى ما كنتُ قد كتبته عام 1972م والمكان الحسكة فماذا قلتُ وهل تُفيد موضوعنا السابق بشيء إيجابي هذا ما سنجده في النص التالي.
(لا تاريخ بدون وثائق.هذا ما تقوله المدرسة المنهجية الألمانية .(.
أقرّ هذه القاعدة .كلّ من المؤرخين الفرنسيين (شارل لانغلوا) و(شارل سينوبوس) في كتابيهما ((مدخل إلى العلوم التاريخية ( .المطبوع بفرنسا ، باريس عام 1898م .
عندما قرأتُ هذا القول أعني القاعدة . منذ بداية الربع الأول من سبعينات القرن العشرين الماضي يوم رحتُ أفتش عن المناهج البحثية حتى أتعرف إلى الطرق السليمة فيما أكتبه من حوادث تاريخية منذ منتصف الستينات. كانت هذه القاعدة وغيرها موضوع إشكال بالنسبة لي لابل بدأتُ أشك في أنني نسيتُ المنطق الأرسطوطالي وغيره من علوم فلسفية .ولعدم توفر المصادر يومها تركتُ تلك القاعدة جانباً مع تحفظي على ماجاء فيها وتتبعتُ خطى المنهج التاريخي والمنهج التحليلي والوصفي والمقارن حيث كانوا ليّ بمثابة الطرق المعبدة التي أنوي السير عليها وأرتب مجموعة حصادي منذ سنين . لأنّ صنعتي تتطلب مني المعرفة السليمة والقويمة من أدواتها وطرقها وقراءة فضاءاتها المختلفة عبر فلسفة التاريخ ومناهجه الحديثة .ورغم هذا فقد استوقفتني هذه القاعدة وكررتُ قراءة مضمونها . فوجدتُ أنّ هذا القول لايتمتع بمصداقية كافية ومتميزة.إذا ما اسقطنا عليه المنهجية البحثية ذاتها ومضامينها وطرق جمع الحوادث التاريخية ومجموعة الأنشطة البشرية التي تكوّن تاريخ هذا المجتمع أو ذاك.
ولا أعتقد بأنّ كلّ من المؤرخين شارل لانغلوا وشارل سينوبوس كانا قد اعتبرا شهود العيّان من الوثائق .ومن المستحيل أن يكونا قد خلطا بين البشر والوثيقة والمستندات إذ أن هناك خلافاً بين معنى وثيقة أو الكتاب كمرجع وبين المصدر الذي هو شهود عيان .ورغم هذا لايمكنني مسايرتهما لأنّ شهود العيّان هم بشر مثلنا وليسوا بوثائق .عاشوا الحدث التاريخي أو الظاهرة التاريخية أو كانوا قد سمعوا عن حادثة تاريخية ما .
وبهذا أقول: إنّ التاريخ قد يكون رُقمْ. أوابد. تلال. أو كتاب. أو وثائق (مخطوطات ومستندات)وقد يكون متضمنا في التراث الشفهي من خلال القصص والأمثال لهذا الشعب أو ذاك .إنه التاريخ الذي أفصح لنا عن الكثير مما نجهله عن الماضي .وهو دروسٌ وعبرْ. ومن لايقف عند التاريخ ويقرأ نواميسه لن يكتمل علمه .فهو أكبر المدارس التي انطلقت منها المعرفة البشرية برمتها .
اسحق قومي.1972م. الحســـــــــــــــــــــــــــــــــكة.



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عشتار الفصول:12765 ما ينقصنا في سورية والشرق.
- عشتار الفصول:12748 لنصوب تاريخنا ومواقفنا وموروثنا في القضاي ...
- عشتار الفصول:12747 المناضل القومي الصحفي البرفسور آشور يوسف.
- عشتار الفصول: 12743 الثورة الرقمية والمفاهيم المتوارثة .
- استبدال النص مع الرجاء للضرورة شكرا
- عشتار الفصول:12735 ظاهرة حرق الكتب المقدسة في الدول الغربية
- عشتار الفصول:12733 المجتمعات المشرقية مع قراءات ضرورية.
- عشتار الفصول:12728 الذكرى الثالثة والعشرون لرحيل الشاعر والك ...
- عشتار الفصول:112707 الحضارة الغربية ومنتجها الثقافي نعمة للب ...
- عشتار الفصول:12706 الفكر الديني الوسطي صمام توازن للحضارة ال ...
- عشتار الفصول:12656 مونديال قطر دروس وعبر
- مدينة الدرباسية بحسب ماجاءت في كتاب قبائل وعشائر الجزيرة الس ...
- عشتار الفصول:12626 قراءات أولية في جدلية الفكر والواقع ، الذ ...
- عشتار الفصول:12619 هل نحطم المفاهيم الأدبية وأسس الصنعة الكت ...
- عشتار الفصول:12619 =هل نحطم المفاهيم الأدبية وأسس الصنعة الك ...
- الآزخينيون ومدينة ديريك أو المالكية:من كتاب قبائل وعشائر الج ...
- عشتار الفصول:12611 الإعجاب:
- عشتار الفصول:12601..المسيحية المشرقية في غرفة الإنعاش.مالم ت ...
- النظام الداخلي. مركز بيت نهرين العالمي للدراسات الاستراتيجية ...
- أهم أنهار الجزيرة السّورية عدا الفرات ودجلة .


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- قراءة ماركس لنمط الإنتاج الآسيوي وأشكال الملكية في الهند / زهير الخويلدي
- مشاركة الأحزاب الشيوعية في الحكومة: طريقة لخروج الرأسمالية م ... / دلير زنكنة
- عشتار الفصول:14000 قراءات في اللغة العربية والمسيحيون العرب ... / اسحق قومي
- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:12773 التاريخ يُزور حتى في معاهد الغرب