أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كرم نعمة - الهادي الجويني في المشرق العربي














المزيد.....


الهادي الجويني في المشرق العربي


كرم نعمة
كاتب عراقي مقيم في لندن

(Karam Nama)


الحوار المتمدن-العدد: 7520 - 2023 / 2 / 12 - 18:30
المحور: الادب والفن
    


ماذا لو وصل غناء الفنان الهادي الجويني إلى المشرق العربي في حينها؟ ستبدو الإجابات باهرة آنذاك كما هي اليوم عندما يجد مغنّو المغرب العربي أنفسهم في الخليج وبلدان المشرق بشكل تلقائي بعد أن انكسرت ثقافة المركز والأطراف التي كانت سائدة لعقود.
إذا كان السؤال مفرطا بمسحة افتراضية عن الموسيقار التونسي الذي رحل عن عالمنا عام 1990، فإن الحال اليوم يؤكد واقعيته، عندما يتعلق الأمر بمغنّي المغرب العربي وهم يجوبون بلدان المشرق وسط جمهور هائم بغنائهم، كما يحصل اليوم للطفي بوشناق وسعد لمجرد وصابر الرباعي… بعد أن انكسرت ما سميت بالحقيقة التي لا تقبل الجدل أن الغناء المصري وحده السائد.
كان سائدا لأنه الوحيد الذي يقدم للجمهور العربي على مدار عقود، “ذلك لا يقلل من قيمته المعبرة”، لكنه لم يعد كذلك بمجرد وصول الغناء العربي إلى العرب.
فلو كان غناء الجويني المفعم بالموسيقى التعبيرية الباذخة منح الحق الطبيعي المصادر من قبل التلفزيونات والإذاعات العربية كما كان يمنح في الستينات مثلا لعبدالحليم حافظ، لتهشمت منذ عقود أسطورة المطرب الأول وسيدة الغناء العربي. هذه الفكرة تدافع عن نفسها بوضوح لا يقبل اللبس. فكم عبدالحليم وأم كلثوم في مصر اليوم؟ يمكن أن نجد أمثلة متميزة، فمصر الحافلة بكل هذا التنوع بقيت تلد مبدعيها ولم تتراجع. ويوجد في القاهرة اليوم ما يماثل أصوات الأمس على أهميتها وتأثيرها التاريخي، لكنها في حقيقة الأمر أخذت المساحة العادلة في ذائقة الجمهور العربي، أسوة بفناني المغرب الذين وجدوا طريقهم إلى المشرق، كما حصل الحال نفسه عندما توله المغاربة بغناء المشرق والخليج.
كانت حتى الأصوات المبدعة لا ترى طريقا آخر تمر به للعرب غير مصر، كما أن الضخ الإنتاجي المصري الهائل آنذاك، يحول دون وصول غيره للجمهور العربي، في منافسة لم تكن عادلة فنيا على الأقل. فوردة جزائرية وفائزة أحمد سورية “استهلت حياتها بالغناء العراقي ولحن لها الموسيقار الراحل رضا علي أروع الأغاني وما زالت ماثلة إلى اليوم” وسميرة سعيد مغربية لكنهم لم يستطيعوا عبور حواجز المركز إلى الأطراف إلا باعتبارهم مصريين. بيد أن واقع الحال ذاك لم يصل إلى فيروز اللبنانية، لذلك ذهبت إليها الألحان المصرية.
الواقع اليوم يقول إن الغناء العربي قادر على التعريف بنفسه من دون الحاجة إلى المركز الذي انفتح بفضل الفضاء الرقمي، ولم تعد هناك أطراف.
كذلك يبدو استذكار الموسيقار التونسي الهادي الجويني (1909 – 1990) مثالا للبناء عليه مع أصوات عربية معبرة في المشرق والمغرب، حال الواقع آنذاك دون وصولها بشكل عادل للجمهور العربي، هذا ينطبق على محمد حسن وحسن عريبي وسيف النصر الليبيين وعبدالوهاب الدوكالي وعبدالهادي بلخياط ولطيفة رأفت المغاربة ورابح درياسة الجزائري، كما يتماثل مع سليمة مراد وفؤاد سالم وفاضل عواد ومائدة نزهت العراقيين وحسين الجاسم وعبدالمحسن المهنا وعبدالكريم عبدالقادر الكويتيين وطلال مداح السعودي وأبوبكر سالم اليمني…
الهادي الجويني مثالي المتميز الذي يدافع على فكرة هذا المقال، أعاد انبهاري به من جديد وأنا أستمع إليه بسلسلة من الأغاني في مقهى بباريس كان يبثها أسوة بأغاني إلفيس برسلي وإديث بياف… لم أجرؤ على سؤال صاحب المقهى الباريسية عن هذه المفاجأة التونسية، ليستمر حلمي لحظتها في إيجاد مقهى عمانية أو دمشقية عتيقة أو بحرينية أو بغدادية تبث أغانيه، من أجل إعادة المجد الموسيقي الذي سلب منه من دون وجه حق كما سلب من عشرات من الأصوات العربية الرائعة.



#كرم_نعمة (هاشتاغ)       Karam_Nama#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السوداني لا يظهر ذيله إلا خنوعا


المزيد.....




- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
- الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو ...
- -ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان ...
- تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كرم نعمة - الهادي الجويني في المشرق العربي